سياسية

ناشطون يطلقون حملة توقيعات تُطالب بإطلاق سراح العجيل


أطلق ناشطون على الانترنت حملة لجمع توقيعات على عريضة يعتزمون تقديمها لمنظمة العفو الدولية للمطالبة باطلاق سراح الناشط السياسي المعتقل معتز العجيل.
واعتقل العجيل (43) عاماً – مطلع يناير الماضي من مقر عمله في السوق العربي بالخرطوم، وهو رب أسرة ولديه أطفال، وبحسب اسرته، فهو يقبع حالياً في سجن كوبر ولم توجّه له السلطات أيّ اتهامات حتى الآن. وأبدت الأسرة خشيتها على أوضاعه الصحية، شاكية من انها زارته ثلاث مرات فقط خلال فترة الاعتقال. ويخطط الناشطون لجمع مئات التوقيعات على الانترنت حتى يتسنى قبول العريضة من منظمة العفو الدولية. وقالت لجنة التضامن مع المعتقلين ان العجيل واحداً من عشرات المعتقلين الذين القت السلطات القبض عليهم في الشهور الماضية، ولا يعلم أحد متى يتم اطلاق سراحهم.

وأبدى رئيس اللجنة، المهندس صديق يوسف، أسفه من عدم تمكنهم من معرفة أعداد الذين تحتجزهم السلطات بدقة، لأنها تعتقل باستمرار أشخاصاً من مختلف الفئات والشرائح في كل مدن السودان، ولا تعلن عنهم ابدا، بل تذهب إلى التأكيد عدم وجود معتقلين. وقال يوسف لـ(الجريدة) أمس، إنه من الصعوبة متابعة اعداد المعتقلين، لأن الاعتقال يتم في كل مكان ومدن ومناطق مختلفة، ولأشخاص ربما لا يعلم بهم احد. وتابع: “تواجه مساعي اللجنة لمعرفة اعداد المعتقلين وحصرهم، قبل توفير المساعدة القانونية، عوائق وظروف معقدة، ونرجّح تزايدهم بصورة كبيرة”.

الخرطوم: ماجد محمد علي
صحيفة الجريدة


تعليق واحد