سياسية

القنوات المصرية الرسمية تنقل صلاة الجمعة من حلايب .. سفير السودان بالقاهرة: انفجار بعض المسكوت عنه وراء الأزمة بين البلدين


أرجع سفير الخرطوم بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم موجة التصعيد المتبادلة بين الخرطوم والقاهرة لخليط من الانفلاتات الإعلامية، فضلاً عن انفجار بعض المسكوت عنه، وتفاعلات القسمة الضيزى في تعاملات السياسة ــ على حد تعبيره ــ بالإضافة لما وصفها بأنها أصداء دولية وإقليمية ساهمت في تنامي الأزمة.

وقال عبد الحليم لـ “الصيحة” إن تراكمات إرث تاريخي، وانفجار بعض المسكوت عنه ساهمت في تصعيد التراشقات بين البلدين، مشيرًا إلى أن التراشقات تعبر عن بدء تمارين لأجيال شبابية جديدة تنظر لتعاملات الحاضر بعيداً عن عواطف الماضي، وألمح إلى وجود بعض الأصداء البيئية الإقليمية والدولية تقف وراء أزمة مصر والسودان حالياً.

وأضاف أن الأجيال الجديدة تعترف فقط بما يدور أمامها لا الحديث عن الأزلية،

وحول زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري للخرطوم الخميس المقبل قال عبد الحليم: “نعم سيأتي شكري للخرطوم، ولكن غبار الأزمة يحتاج خطوة ينبغي أن تتبعها خطوات لوضع علاقات البلدين في إطارها الصحيح والعمل المتضافر لبناء علاقات تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل”.

الى ذلك عبّر ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي والأسافير عن غضبهم إزاء خطوة السلطات المصرية بنقل شعائر صلاة الجمعة، أمس، من مثلث حلايب على القنوات المصرية الرسمية، واعتبروها خطوة استفزازية لا مبرر لها.

ونقل التلفزيون المصري الرسمي و”الفضائية المصرية” و”القناة الثانية” صلاة الجمعة من منطقتي حلايب وشلاتين، بناءً على أوامر رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل.

وأوضحت رئيسة الإدارة المركزية للبرامج الدينية بالتليفزيون المصري مها مدحت أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل طالب بضرورة نقل شعائر صلاة الجمعة من الأماكن الإستراتيجية وأهمها حلايب وشلاتين وأبو رماد، بشكل شهري، حرصاً على أن يكون لدى المواطن المصرى وعي أشمل بمحافظات مصر.

وكان موضوع الخطبة عن “خطورة التكفير والفتوى بدون علم” من قبل الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف المصرية يسرى عزام إمام.

الخرطوم: عبد الرؤوف طه
صحيفة الصيحة


‫7 تعليقات

  1. فرفرة مذبوح ليس إلاَ. إنتظرو الجايكم يا فراعنة العصر

  2. لحد الآن الحكومه بتتعامل بسزاجه مع المصرين واكيد المصرين حيستفزوان أكثر

  3. ويعني شنو يعني.
    الايام دي ممغوسين ومفروسين من وقفتنا مع أثيوبيا بخصوص سد النهضة.
    مساكين والله حننوني عاوزين انتقمه مننا مالقو إلا الصلاة في حلايب ههههههههه.

  4. بل هي تصحيح المسار الصحيح لهوية الشعب السوداني وإعطاء كل ذي حق حقه
    جيل جديد نعم بمبادئ مهيرة بت عبود و علي عبداللطيف الماظ و البروفسير عبدالله الطيب ومحمد أحمد المحجوب وغيرهم الكثير
    جيل جديد لا يحمل سوي الهوية الوطنية
    السودان أولا وأخيرا
    فلا تتحدث عن الماضي فقد ذهب من غير رجعة
    ماضي ينزف دمعا علي أناس هجرت و أخري تناثرت في الأمم شيعا
    # غير _مرحب_بوزير خارجية_مصر

  5. ي جماعة نحنا نحارب مصر ولا ناس الهندي عزالدين والعلاقات الأزلية ارغب ف البكاء

  6. الرجاء من كل مواطن غيور على البلد في الاحياء والجامعات والمدارس ودعوة الاخوة الاثبيوبيين للخروج سويا بالاعلام السودانية والاثيبوبية يوم الخميس القادم لاعتراض موكب رئيس وزراء جاره السوء امام المخرج الرئيسي للمطار
    الرجاء نشر الدعوة في جميع مراكز التواصل الاجتماعي