أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

موقع خبرني: الخليج سيعامل السودان مثل الأردن


اعلن السودان عن اتفاق شراكة استراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي ، يشبه ذلك الذي وقعه الخليجيون مع الأردن والمغرب قبل سنوات.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية السودانية في اعقاب ختام زيارة حملت الرئيس السوداني عمر البشير إلى الكويت والبحرين إن الاتفاق الذي سيوقع قريبا تتويجٌ لقناعة الطرفين بأن مواردهما وقدراتهما يمكن أن تحقق أكبر قدر من المصالح.

واضاف في تصريحات للجزيرة أن السودان طوّر علاقات ثنائية مع كل دول الخليج في مجال استثمار الثروة الزراعية الضخمة، ولكن هذه العلاقات لم تكن تلبي الطموحات، وأن العلاقة بين السودان ودول الخليج ستشهد إطارا جديدا غير مسبوق في مجالات الثقافة والاقتصاد والرياضة والأمن.

وأشار المسؤول السوداني إلى إسهامات دول الخليج وفي المقدمة السعودية والإمارات في الانفراجة التي شهدتها العلاقات بين السودان وبعض الدول خاصة الولايات المتحدة، وكذلك الإسهام الخليجي في دعم الموقف الأفريقي المساند للسودان في قضية المحكمة الجنائية.

من ناحيته قال الباحث السعودي في العلاقات الدولية بجامعة إكستر البريطانية هشام الغنام إنه توجها خليجيا لإنشاء حلف عربي على أساس الأمن القومي الصلب والمصالح المستمرة، مشيرا إلى أن السودان دولة محورية في أمن باب المندب والقرن الأفريقي وعموم البحر الأحمر، وأن “تضحيات السودان في التحالف العربي” لدعم الشرعية باليمن “لا يمكن أن تنسى”.

ويرى غنام ان الأمن والسياسة هما أساس هذه العلاقة الاستراتيجية ، معتبرا السودان جزء مهم في التكامل السني في مواجهة المحور الصيني و”مصاحبا للسياسة الاندفاعية الأميركية في العالم كله”.

خبرني
موقع أردني


‫16 تعليقات

  1. (الخليج سيعامل السودان مثل الأردن ) الكلام دا الساعة كم؟

    ماتعيشوا في الوهم ساكت

    خلاص لقد هرمنا من الأوهام والاحلام

    حي علي العمل الجد ولمصالح الشعب السودانى العظيم اعملوا

    وعينكم في وعد بلفور السودانى1916م ماتنسوا الترلة المنفسة يعنى ارمي إشارة (غرب) وامشي (شمال)

    والله والله والله الشعبين العظيمين السودانى والمصري بيجى منهم

    معلومة صغيرة: الحدود بين مصر والسودان هي اكثر حدود امنة بين دولتين في العالم وللغرابة بها اقل عدد من الحراس

    لان الحارس الحقيقي لهذه الحدود هو شعب وادي النيل الجميل

    1. روح إتلهى يا معفن….الشعب السودانى ما محتاج لنصائح من عملاء وجواسيس…روح أعمل إنت مع بلحة وأبو الفلاتر بتاعكم ونظفو الترع من الدعابيش الفيها ( لمن لايعلم: الدعابيش جمع دعبوش، وهو الخرا بلغة الفراعنة المصرين)

    2. غير صحيح أكثر حدود آمنه في الدنيا هي الحدود بين السعودية والإمارات وبقية حدود دول الخليج اولا توجد موانع طبيعية كثيرة تجعل اختراق الحدود أمر صعب مثل رمال الربع الخالي وبقية التضاريس والحدود تحرسها الكاميرات والرادارات وليس الحراس …. أما معاملة الخليجيين للسودانيين فهي ممتازة ومتجاوزه لكل التوقعات ليس الآن ولكن منذ ان عرف السودانيين الهجرة الى الخليج والسبب ببساطة لأن السودانيين محترمين أنفسهم ولا يمدون أيدهم ولا أعينهم الي ما جاد به الله وتكرم على الآخرين من نعم ولا يطمعون فيما عند غير الله ولا يفهمون في الفهلوه واللف والدوران والتآمر والنصب وهي نفس اخلاق وقيم أهل الخليج لذا تبادل الجانبان الثقة بينهم بلا حدود وقولك اخي الكلام دا الساعة كم ؟ فدعنا من ساعات هذه الدنيا الفانية وتأمل ساعة زوالها كلها التى قال عنها تعالى (لا يجليها لوقتها الا هو ) ورغم هذا الغموض قال عنها
      تعالى ( وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) إذا كانت هذه هي الساعة لنهاية الوجود الكوني كله بدوله العظمي والبسيطة بجميع كواكبه ومجراته سمواته وأرضه هو عند الله كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ فلماذا نستعجل نحن في السودان تطور العلاقات الخليجية السودانية ؟ والعربية بصفة عامة وحتى مع بقية العالم ؟ إن الأمر عند الله أولا وأخيراً وهو المرتجي وليس غيره رغم أن السودان واغلب الدول العربية تمتلك قدرات وأمكانيات لا يستهان بها ولكننا لا نعتمد على ذلك أنما نعتمد على الله ثم علمنا ومعرفتنا وقدراتنا ومواردنا .. وحرية إقتصادنا التى نعمل جاهدين بإلحاقها بمنظمة التجارة العالمين فإذا كانت لديك أفكار تفيد في هذا الاتجاه فأكتبها لنا وإن كنت واثق مما تقول عليك تشجيع الشعب المصري على تحرير إقتصاده تحريرا كاملاً وقابلونا في سوق أم دفسوا حتى نكون فعلاً من الشعوب العظيمة

  2. Salma2000 ياخي انتو مابتحسو ديل شنو الناس القراد ديل ماعائزين معاكم اي شي واطلعي انتي وكل عملاء المخابرات من المواقع السودانية وخلونا في حالنا اللهم اكفنا شر للمصريين

  3. سبحان الله .. الاستحوا ماتوا ياالمدعو سلامة2000
    المصريين صاروا مثل الكلاب المسعورة
    ربنا يكفينا شرهم
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم وباعد بيننا وبين شرورهم

  4. ياولد ياسلامة نحن مع الخليجين وسلامة الحدود لأن النوبة هم من يجاورون مصر وهم اطيب السودانيين والدليل على كلامى انكم أنشأتم السد العالى على منازلهم واراضيهم الزراعية وهجرتوهم بسبب غباء الحكومة السودانية فى ذلك الوقت .

  5. يا سلامة المصرى ما بجي منة الا الكذب والطعن والخذلان لو فيكم خير ما كان تخلي عنكم تلعرب وانتم اكثر من مائة مليون بس كانكم متل غثاء السيل وخسرتو السودانيين خسارة تندمو عليها بقية عمرك يكفي دعمك لقرار ابقاء الحظر يا اولاد الراقصات

  6. السودان ده عندو شأن عظيم فى اخر الزمان وشعبه هذا شعب مميز ومترابط وﻻ تفرقه الدسائس والمؤامرات شعب ذو اسر كريمة عفيفة ممتدة ومحافظة ﻻيوجد له مثيل فى العالم كله دة حقيقة ﻻتخفى عن كل انسان فى الدنيا الذى يعاملنا معاملة طيبية نرد له الخير مليون مرة والذى يعتدى علينا بيشوف رجال بمعنى الكلمة ﻻنرضى الهوان وﻻ الذل ابدا ناكلها بموية ونحمد الله لكن السخرية قلة الاحترام وقلة الادب دى معانا مابتنفع نخاوى كل زول ونقعد معاهو فى الواطة ونشيلو فوق راسنا والبيرفع نخرتو علينا بنوريهو النجوم بالنهار.وهذا واستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم .

  7. والله وآ أسفاي وياذلي إن لم أكن سوداني . كل الذي خطوا بيراعهم في ه‍ذا الموقع بارك الله فيكم وحفظكم أيها الشعب المعلم والله مثلكم في الدنيا كلها لايوجد شهد بذلك الأعداء قبل الأصدقاء .والله حافظكم اإن شاءالله وبلادنا العظيمه .وثقتي أن هذه الشرزمه من عملاء الإستخبارات المصريه التي تدخل بيننا في هذا الموقع لتبث سمومها بيننا . نقول لها خلاص إنتهي كل شيء بيننا ولن ترجع علاقاتنا بكم كما كانت صبرنا عليكم كثيرا ولم يلدغ المؤمن من جحر مرتين .لدغنا منكم كثيرا وصبرنا وما عدنا نحتمل منكم لأنكم لا تستاهلوا كل هذا التعامل الطيب ولا أنتم أهلا له .فالحمدلله عوضنا الله بشعوب هي أقرب إلينا منكم في أخلاقهم وعاداتهم وتقاليدهم ودينهم فشتان بينهم وبينكم. انتم لاتحفظون العشره ولا العشير ولا تعرفون حق الجوار والله بئسكم من شعب أنتم يامزورين التاريخ والكاذبين علي العالم .فالمؤمن لا يكذب .فأنتم الفهلوه والغش والخداع جاريه في دمائكم .أبعدنا الله عنكم وأبعدكم عنا وشغلكم بأنفسكم .

  8. أحييكم إخوتي المعلقين

    أقلامكم مشرعة في وجه الدخيل ” salama2000 ”

    لم أجد أسخف منك ومن آرائك المطروحة

    لا تجد منا أي قبول

    ليتك تحترم نفسك وتنسل تمرق من وسطنا

  9. الحمد لله الذي جعلنا من أمة محمد ثم جعلنا من شعب السودان الذي مهما تكابلت عليه المهن قابلها بالصبر نحن شعب من أكثر الشعوب احتراما ومن أكثرهم تعاملا مع الضيوف شعب كريم ذو أخلاق عالية يحسد عليها جميع شعوب العالم

  10. خاوي كلب ولا تخاوي مصري أوسخ وأعفن مله.شم فم المصري عبارة عن WC.

  11. العبيد يا عبدالرحمن إسماعيل ما باللون بل بالتصرفات وعدم احترام النفس وقبول المهانه والانانيه والتزلف للاخرين وبيع الذمه وانعدام الكرامة والمصداقيه.
    وكل الصفات المذكوره اعلاه تتجسد في المصريين اللي مثلك يا تافه .