تحقيقات وتقارير

هاني رسلان: السعودية وقطر خلف تأزم العلاقات بين مصر والسودان


اتهامات متبادلة بين مصر والسودان، تتخللها حملات إعلامية تطال الثوابت الراسخة بين أبناء وادي النيل، إلى أن تصاعدت حدة تلك الاتهامات في أعقاب الزيارات الرسمية الأخيرة من دولة لقطر للسودان، بحسب خبراء.

فما الأسباب الحقيقة للخلافات بين الدولتين الجارتين؟

الخبير في الشأن السوداني بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية هاني رسلان قال إن الخلافات بين مصر والسودان بدأت منذ فترة غير قصيرة، بحملات سودانية ضد مصر بشكل عدائي للغاية.

وأضاف رسلان لـ”مصر العربية” أن الإعلام السوداني يبث الكراهية الشديدة ضد مصر، ويدعو لمنع السفر إليها ومقاطعة منتجاتها، فضلا عن القرار الرسمي بمنع استيراد السلع الغذائية المصرية، ووصفها بأنها “مزروعة بمياه الصرف الصحي”.

ومن القضايا التي جددت الخلاف بين مصر والسودان، أزمة “حلايب وشلاتين”، وتهديد السودان بالسعي لدى مجلس الأمن لإثارة القضية من جديد، بحسب رسلان، لافتا إلى أن إعلان السودان التحالف العسكري مع إثيوبيا يثير التساؤل حول :”لمن يوجه هذا التحالف والدولتان لا يهددهما شيء؟”.

ولفت إلى أن إثيوبيا تحتل نحو 2 مليون فدان بمنطقةالفشقة بالسودان، وتزيد من توغلها على الأراضي السودانية، ومع ذلك لم تتحرك الأخيرة لاسترداد أرضها، في حين تشن حملة هجومية ضد مصر.

واعتبر رسلان أن ما سبق يكشف أن التصعيد على ملف “حلايب وشلاتين” نوع من التوظيف السياسي لتوتير الأجواء، بحيث تصل إلى اعتبار مصر دولة عدوة.

وأشار إلى ما يصدر عن السودان يأتي بتحريض من قطر والسعودية، على حد قوله.

وتابع: إيواء السودان للكثير من العناصر الإرهابية التي تتلقى تدريبات على القتال والاغتيال، ثم تأتي إلى مصر لتنفيذ عمليات إرهابية، سبب آخر لتوتر العلاقات بين القاهرة والخرطوم.

وعن إذاعة التلفزيون الرسمي المصري لصلاة الجمعة، أمس، من “حلايب وشلاتين” قال رسلان: “من الطبيعي أداء الصلاة هناك لأنها جزء من الأراضي المصرية ولا تمثل أي استفزاز للجانب السوداني”.

من جانبه، قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن العلاقات المصرية السودانية تشهد توترا من حين لآخر، خاصة فيما يتعلق بملف حلايب وشلاتين.

ودعا باشات، وهو وكيل جهاز المخابرات العامة وتولى مسؤولية ملف حوض النيل لمدة 17 عاما، الجانب السوداني التراجع عن مواقفه الأخيرة فيما يتعلق بفرض التأشيرة على دخول المصريين إلى أراضيها، ومنع استيراد المنتجات الغذائية المصرية.

وكانت الحكومة السودانية قد قررت فرض تأشيرة دخول على المصريين الذكور من سن 18 إلى 49 عاما، وتحصيل رسوم من المغادرين المصريين بقيمة 530 جنيها سودانيا.

ومن المواقف التي زادت الخلافات بين البلدين ما تردد في الصحف السودانية عن تصويت مصر في مجلس الأمن لصالح العقوبات على السودان، وهو الأمر الذي نفته وزارة الخارجية المصرية، مؤكدة أنها تتخذ مواقفها بالشكل الذي يحافظ على مصالح الشعب السوداني.

وتابع باشات: العلاقات بين الدولتين ليست قائمة بالأنظمة الحاكمة ولكنها مرتبطة بالشعوب والتاريخ، وما يحدث مؤخرا من خلافات بينهما جاء بعد زيارة مغرضة للشيخة موزة والدة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة الثاني، إلى السودان.

وقال إن ما يدور حاليا مجرد ضغوط من قطر وتدخلات أخرى خارجية.

وعن مخاوف تأثير توتر العلاقات بين البلدين على قضية سد النهضة، أكد باشات أن حصة مصر من مياه النيل لن تنتقص، وإذا حدث أي شيء يؤثر على على حصتها في مياه النيل، فمصر لن تتنازل وسيكون لها موقف آخر .

وفي محاولة لإذابة الخلافات بين البلدين، أعلن وزير الخارجية سامح شكرى زيارة السودان، الأربعاء المقبل، لمناقشة عدد من الملفات والقضايا المهمة وإزالة أى سوء فهم.

واتهم باشات بعض الإعلاميين المصريين غير المسؤولين بإثارة الفتن بين البلدين، مشيرا إلى وجود ميثاق شرف إعلامي بين الرئيسين المصري والسوداني لابد من الالتزام به في إعلام الدولتين، بحسب قوله.

المحلل السياسي السوداني المعارض صلاح أبو سمرة قال إن العلاقات بين القاهرة والخرطوم فيها الكثير من الإشكاليات، وليست وليدة اللحظة، مرجعا إياها إلى إيواء السودان لعناصر جماعة الإخوان المسلمين الهاربين من مصر .

واستند أبو سمرة إلى ما ذكرته تحقيقات النيابة بأن عناصر ما يسمى بـ”تنظيم سواعد مصر” و “حسم” تلقوا تدريبات في السودان لممارسة عمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية، وذلك بعد القبض على تلك العناصر في حالة تلبس.

واستطرد: حكومة الخرطوم جزء من المشروع الدولي للإخوان ولديهم موقف من النظام المصري، وتبادل الزيارات بين البلدين مجرد سلوك دبلوماسي.

وأكد أبو سمرة أن ملف سد النهضة تدخلت فيه أطراف أخرى من دول الخليج، وتحديدا قطر والسعودية، لدعم إثيوبيا على حساب مصر وصلت إلى حديث السودان وإثيوبيا عن علاقات تكاملية بين البلدين.

وبالنسبة لملف حلايب وشلاتين اعتبرها، أبو سمرة، ورقة خاسرة في الصراع بين الطرفين، موضحا أن هذه القضية يسهل حسمها بالتحكيم الدولي، ولكن يتم التصعيد فيها كنوع من الصراع الدائر بين البلدين.

وتساءل أبو سمرة: لماذا لم تتحدث السودان عن احتلال إثيوبيا لمنطق الفشقة؟ مشيرا إلى أن الصراعات الخارجية للسودان محاولة لـ “تعمية الناس عما يدور من إهدار للكيان السوداني وثرواته وأراضيه، مستشهدا بالسماح لقطر والسعودية بامتلاك أراض سودانية”، حسب قوله.

كما حذر المحلل السوداني من انجرار البلدين إلى صراع يصب في صالح المشروع الدولي المعروف بـ”الشرق الأوسط الجديد” والذي يستهدف تقسيم المنطقة العربية وإعادة تشكيلها من جديد، ملمحا إلى أن قطر إحدى أدوات الصراع الدائر في المنطقة خاصة فيما يسمى بـ”المثلث الذهبي” الذي يضم مصر والسودان وليبيا”.

أحلام حسنين
مصر العربية


‫21 تعليقات

  1. ولقد افاد العوير فى الشان السودانى هانى سجمان
    ان قطر والسعودية خلف تازم علاقات مصر مع السودان
    كان الشعب السودانى ريالتو سايلة ومنتظر لحدى ما
    تجى قطر تحرشو , والله انا كان لميت فيك بخربشك

    1. السعودية تركضون خلفها من أجل ” الرز ”

      وقطر لم تناصبكم العداء إلا بغباء رأسكم …يكفي فضيحة انسحابه

      هؤلاء القوم سيتعبوننا جدا بغبائهم

  2. الظريفه عمك الكان مدورنا كم سنه ده
    قال انو السودان مفروض يسحب حنك التصدير والتأشيرة
    بالله ده اسي ما خازوق عديل
    الناس دي ياكافي البلا ما ناوين لينا علي خير تب
    انتو عارفين نحن ياداب عرفنا الرمت ديل كانو معتبررنا شنو
    والله اتاري طلعنا رخاص خلاص عندهم
    والله دي قمه الحاقره والتفاهه
    عيال الرقاصه انغرضو بي مغستكم
    دي تقبله تاني ما منها رجعه

  3. أقتباس :
    وبالنسبة لملف حلايب وشلاتين اعتبرها، أبو سمرة، ورقة خاسرة في الصراع بين الطرفين، موضحا أن هذه القضية يسهل حسمها بالتحكيم الدولي، ولكن يتم التصعيد فيها كنوع من الصراع الدائر بين البلدين. أنتهى الاقتباس
    يا جحش ومن هو الطرف الذى رفض اللجؤ للتحكيم الدولى أنهم أسيادك الذين يطعمونك ويهشتقونك ويسكرونك

  4. الأخوة الأعزاء الكلام الآن لايجدي والوقت وقت تنفيذ والردود علي إبناء العاهرات هاني رسلان واللواء حاتم باشات، وهذا المخنث صلاح أبو سمرة هو ضياع للجهد والوقت المطلوب الآن الآتي:-
    1. التوقيع الفوري علي إتفاقية مياه عنتب التى تلغي إتفاقية مياه النيل تلقائياً
    2. طرد المصريين من السودان حالاً
    3. رفع موضوع حلايب الي الأمم المتحدة الآن
    4. طرد السفير المصري وقطع العلاقات مع مصر
    5. الكتابة في الصحف العالمية وتوضيح خطورة العنصري المصري علي سلامة العالم نسبة لتبنيهم إنشاء وتفريخ جماعة الأخوان منذ قيام سيد قطب ولضربهم برج التجارة العالمي والوقوف مع أيمن الظواهري ومده بالعنصر المصري المنتشر في تهديد العالم وبالامس الهجوم علي برج أيفل وغيره كثير
    علينا أن نعلم أن أي محاولة للتصالح مع المصريين هي خطورة علي أمن وسلامة السودان وأقول للمدرب الدولي
    عمر أحمد قرافي إذا كان الوطن يتعرض الي الهجوم فالاولي بك الوقوف في جانب لوطن أما المصالحات الإنهزامية لن يسمعها السودانيين بعد الآن
    يوسغ علي النور حسن

  5. الدور ج عليك خلاص
    مادام نفس الكلام ونفس الأعزار ونفس النباح فلا داعي للرد عليك
    أتمنى لك طيب النباح والهوهوا

  6. اذا كنت تعتقد كخبير دراسات استراتيجيه بان زيارات قطر الاخيره للسودان هي سبب تأزم العلاقات ببن السودان ومصر فهذه مصيبه , واذا كانت ثوابت علاقات الشعبين في اغتقاد من يدير ملف العلاقات تتلخص في سؤ او حسن علاقات الحكومتين الرسميه فالمصيبه اكبر !! اما المصيبه الاعظم سبب كل الكوارث وتازم العلاقات الرسميه والشعبيه فهي في التوصيف الامني المتحجرلاسس ثوابت العلاقه و قيامها علي تناقض مصالح القطرين الشئ الذي ادي الي المحاربه السريه والعلنيه (للتوسع الزراعي) السوداني والقسمه غير العادله والمتوازنه( لمياه النبل واستنباط الطاقه) الرخيصه النظيفه والغذاء لدول حوض النيل.
    المصالح الاستراتبجيه لمجموعه دول حوض النيل يجب ان تبني علي التجانس والتكامل كذلك اداره ملف المياه وبناء السدود وحمايتها !! اما
    التقسبم الاحادي للمصالح هو الذي ادي للنناقض والفشل والازمات المتلاحقه حتي يومنا هذا…. لذلك اتهام زيارات قطر للسودان والحملات الاعلاميه بانها سبب الازمه هو مجرد هروب للامام ,لان السبب لتازم العلاقات هي الاسس الخاطئه التي بنيت عليها العلاقه من البدايه والقسمه الضيزي للمياه والاداره الاحاديه للملف التي خلقت الازمات.
    الاعلام السوداني يكتب بموضوعيه ولسان عفيف واذا كانت هناك تجاوزات فهي تاتي كرده فعل لاسفاف واسائات اعلام الدوله المصريه لرئيس وحكومه وشعب السودان في اطارالمعامله بالمثل. اما استنكارك لرفض الاغذيه والفواكهه الغير صالحه للاستهاك الادمي من قبل السلطات الصحيه السودانيه فشئ يثير الدهشه والاستغراب معا لانه استنكار غير
    متوازن ان لم يكن مضحكا .
    يؤسفنا ان نوضح لمدراء خبراء الاستراتيجه بالمحروسه كدكتور هاني بان محاوله انتقاد علاقات السودان باثيوبيا وارتريا ودول الخليج يعتبر تدخل سافر بالشئون السودانيه مرفوض وغير مقبول لانهم عاجزون عن
    رؤيه المهددات الامنيه لدوله تجاور 9 دول اخري تماما كما عجزوا في
    اداره ملف مياه لنيل ووضع اسس تكامليه للعلاقات السودانيه المصريه والاقليميه العربيه والافريقيه.
    علاقات السودان الاستراتجيه بدول مجلس التعاون واثيوبيا وكينيا وجنوب
    افريقيا لزياده الموارد لانتاج الطاقه والغذاء والمياه وقسمتها العادله للمحروسه كامل الحق ان تختار الي تريد ان تقف فيه وليس من حقها ان تنتقد زيارات رؤساء الدول لدول الجوار الشقيقه العربيه الافريقيه لانها
    تعتقد خطأ وتتوهم بطرا انها ضد مصالحها لان المصالح تعددت وتشعبت
    ولايزال خبراء الاسنتراتيجيه حبيسون عقد الماضي المغلوط الذي يلبس
    جلابيه جلاديه .

  7. يسلم قلمك الأستاذ ود نبق وكل من تداخل للرد على هذا السفيه المطبلاتى الجاهل.

    كلامه مكرر ويدور فى حلقة مفرقة ولا يرتقى لمستوى الرد..أمثال المدعين هؤلاء عودهم الشعب المصرى المغَيب على قبول كل ما يصدر عنهم من قيح وأفكار ضالة موجهة من أسياده وولاة نعمته فى النظام المصرى …

  8. منذ قدوم مبارك الي السلطه كل اغلب الوظائف كانت توزع عن طريق. الواسطه وجللهم من راسبي الثانوية العامة واما خمسين في الميه. بلعافيه والنتيجه خبراء. صحفيين مثل هاني رسلان وعمرو اديب
    اما المتفوقين في السجون او خارج البلد عشان كده الخبير والصحفي المصري ليس له علاقة بهذه. المهنه

  9. ياخي انتم مالكم ومالنا اثيوبيا خليها تحتل الخرطوم لكن حلايب وشلاتين وابو رماد ترجع

    لاننا عاملناكم كأخوة وانتم طعنتونا في ظهرنا الف مره

  10. ايها الخابور هانى سجمان منطقه الفشقه ليست محل نزاع لأن أثيوبيا تعترف بالخرائط الدوليه ولو أستمر فيها النزاع ستحسم بالتحكيم الدولى يعنى شوف غيرها أو خلى صديقك الحاج وراق أبتكر ليك حجوه أم ضبيبينه جديده .
    أما خابورنا السودانى أبوسمره فلن نواخذه بما يقول لأن السكران فى زمه الصاحى .

  11. المدعو رسلان يحمل حقد وغل غير طبيعي تجاه الشعب السوداني اتابع مقالاتة عن السودان لااجد فيها الا كزب وتلفيق اشعر ان الامر لو كان بيدة لاباد جميع الشعب السوداني ويتحدثون عن علاقات ازلية علاقاتنا الازلية هي مع اخواننا في اثيوبيا ودول الخليج وكل احرار العالم عدا الخسيسين المصريين قاطعو منتجاتهم ووعو كل من حوليكم هؤلاء هم الخطر الحقيقي علي السودان

  12. كلامه كل فارغ ماعدا احتلال الفشقه
    حتي والي القصارف أكد ذلك وطلب تدخل الدولة بقوه
    بالمناسبه حتي الكلاكله محتله

  13. رسلان دا ما عندو حاجة كل افكارو تدور حول ان السودان حكومة وشعبا هو المعتدي وان الدول التى تتعامل مع السودان تدعوه وتنير له طريق الاختلاف مع مصر وان مصر ياعينى مغلوب على امرها من السودان وشلته السعودية وقطر وبالذات الشيخه موزة واللا مش كدا ياخبير الشؤون السودانية .

  14. الخبير في الشأن السوداني بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية هاني رسلان قال إن الخلافات بين مصر والسودان بدأت منذ فترة غير قصيرة، بحملات سودانية ضد مصر بشكل عدائي للغاية……………
    بالعكس مصر هي الابتدت الحمله وليس السودان………………
    واولها احتلال حلايب وشلاتين………………..
    ضربني وبكى وسبقني اشتكى …. ده هي الحاله المصريه مع السودان….

  15. انظروا ماذا يقول هانى رسلان ؟الإعلام السودانى يبث الكراهية ضد مصر ويدعو الى منع السفر إليها ومقاطعة منتجاتها .الصلاة بحلايب لا تمثل استفزاز لانها أرض مصريه .التحالف العسكرى السودانى الاثيوبى يوجه لمن ؟ وأثيوبيا تحتل اثنين مليون فدان .على السودان أن يتراجع عن فرض تأشيرة على المصريين وعدم مقاطعة المنتجات المصرية. ما يحدث من السودان ياتى بتحريض من قطر والسعودية. إيواء السودان للكثير من العناصر الإرهابية لتنفيذ عمليات إرهابية فى القاهرة .بعض الإعلاميين المصريين يثيرون الفتن بين الشعبين.وما يحدث من خلافات جاء بعد زياره مغرضة للشيخة موزا للسودان.فى حال المساس بنصيب مصر من المياه سيكون لها موقف اخر .تصويت مصر على عدم رفع العقوبات عن السودان نفته الخارجية المصريه . لا تعليق سوى اننى اشيد بهذا الطباخ الماهر ويالسيسى اكل من يد طباخك بالسم الهارى ومطرح ما يسرى يهرى

    1. انا ما عارف ياتو اعلام البتكلم عنه رسلان ده يا ربى اكون قاصد الهندى عز الدين ؟

  16. الواد هاني رسلان زعلان !!! شكلة كدة إنحرم من الرز الخليجي …

  17. بتضايق لمن اسمع خبير في الشان السوداني والافريقي .. غباء م يسمون عندنا مسؤولين هم من صنعوا هذا الناكر للجميل فتحوا له المؤسسات غبا ارعن من موظفين لا يفهمون يعني شنو وطن دا في لقاء على الهواء اساء وهرب