سياسية

خبراء من مصر: استنكار السودان لبث خطبة الجمعة من شلاتين “لايجوز”


أثار بث شعائر صلاة الجمعة، 14 أبريل، من مسجد جمعون بشلاتين على الهواء مباشرة عبر التليفزيون المصري، ردود أفعال واسعة من الجانب السوداني، وصفته صحيفة السودان اليوم بـ”العمل الاستفزازي”، على خلفية النزاع بين الدولتين على هذه المنطقة.

واستنكرت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية، استخدام السودان لملف حلايب وشلاتين، للضغط على مصر كلما أرادت، واعتبار بث الخطوة من شلاتين عمل استفزازي رغم تخليها عن جنوب السودان.

وأضافت في تصريحات لـ”الوطن”:”الوضع الحالي لا يتحمل ذلك ويجب على السودان، أن تتفهم طبيعة العلاقات القوية بين البلدين، ومحاولات مصر المستمرة مساندة السودان ومساندة الشعب السوداني والحكومة”.

من جانبه أكد الدكتور جمال أسعد، المحلل السياسي، أنه وفقًا للقانون الدولي والتاريخ فحلايب وشلاتين مصرية والإدارة المصرية تفرض سيادتها عليها، وهناك مؤسسات مصرية، وبالتالي فإن نقل صلاة الجمعة من هناك شئ طبيعي كنقل صلاة الجمعة من أي محافظة أخرى داخل مصر.

وأضاف أسعد لـ”الوطن”:”ربما يكون هذا الموقف السوداني وراءه زيارة الشيخة موزة بنت ناصر المسند، والدة أمير قطر، و يجب على الحكومة السودانية أن تعي جيدًا أن مصر والسودان امتداد لدولة واحدة والعلاقات بينهما راسخة لن تتأثر”.

كتب: سمر صالح
الوطن


‫11 تعليقات

  1. بالله عليكم ما ذا تقولون في مستوى (الدكتور) جمال أسعد؟؟؟؟
    مصر انتهت وسمعتها أصبحت في الحضيض بسبب هؤلاء

  2. يا جماعة فكروا معانا في حاجة نؤذي بها المصريين أذية لا ينسوها او تهلكهم

    1. توعية الشعب السوداني بأن مصر هي العدو الحقيقي له + مقاطعة كل ماهو مصري ابدأ بنفسك وانصح من حولك انا شخصيا مقاطع منتجاهم منذ اكثر من 5 سنوات ..امس مشيت اشتري حليب من السوبرماركت ولمن جيت الكاشير لقيتو مصري رجعت الحليب مع العلم اني مقيم بالسعودية …..

  3. فى واحد ما قاعد يصلى اصحابو قالو ليهو امشى معانا الجامع الليلة الوالى حيصلى معانا
    وبعد الصلاة حيوزعو هدايا , بعد الصلاة انتهت قالو ليهو مافى هدايا بس حبينا تصلى معانا
    قال ليهم والله عشان حركاتكم دى انا صليت من غير وضوء
    اها الجماعة ديل بكونو صلو من غير وضوء واتصورو عشان السيسى يشوف الصورة دى
    ويغيظونا , كفاية عليكم المشوار المشيتوهو , وبكونو اقتنعوا انو حلايب دى ما تبعهم

  4. طالما انتو متأكدين للدرجه دي انها مصريه
    ليه (خايفين) من التحكيم الدولي ؟!

    الجواب ببساطة : لأنو انتو حراميه

    وقحين جراءة وقوة عين غريبة مافي استحاء !

    حلايب مصرية في أوهامكم فقط ماتحلموا بيها

  5. الأولى تنقلو الصلاة من سينا المحتلة من إسرائيل عشان ثبتو سيادكم عليها بدل الإستجداء المذل لنشر قواتكم فيها بزعم محاربة الإرهاب ولإغراق قطاع غزة و قتل المدنين العزَل… عارفين يا جماعة إنو إسرائيل لاتسمح لمصر بنشر أى قوات عسكرية حسب إتفاقية كامب ديفيد المذلة التى أعقبت هزيمة مصر بعد عبور خط بارليف وإحالة نشوة العبور إلى كابوس بعيد سويعات بإلتفافها وإطباقها على الجيش المصرى من ثقرة الدفرسوار. إتفاقية كامب ديفد لبست كما كان يروج لها إعلام النظام المصرى وأبواقه فى الأنظمة العربية فى ذلك الزمان. هى إتفاقية المنتصر على المهزوم..وتنازلت فيها إسرائيل عن سيناء بشروط مذلة رضخ لها الفرعون المقبور السادات. لم يكشف عن كل بنودها حفظا لماء وجه المقبور حتى يتم تسويقها و الترويج لها عربيا لإستقطاب بقية الدول العربية, ولكنها تسربت وفيها ما يوطئ رأس كل مصرى..وأيسر هذه الشروط المعلنة هى التطبيع الكامل..

  6. لا تصح الصلاة في مسجد اقيم علي ارض مغتصبة ، هذا راي المالكية.

  7. لماذا لم تتم نقل صلاة الجمعة قبل هذا من هذا المسجد ثم ان زيارة موزة هذه اصابتكم في مقتل ولا حول ولا قوة الا بالله .

  8. منح الشيخة موزا والأمير تميم قطع أرض بالخرطوم ليشيدوا بها قصور خاصة بهم يخصصون فترة محدده من كل عام يحرصوا فيها على الاقامة ببلدهم السودان .إعلان التكامل مع قطر الوحدة الاندماجية مع اثيوبيا وازلة الحدود بين البلدين فرض حرب اقتصادية وسياسية وإعلامية وقطع جميع العلاقات مع العدو المشترك مصر

  9. يا جماعة اي زول سارق حاجة بيحول يقشر بيها عشان الناس يقولو حقتو

  10. الى احقر بشرية على الارض الى كل مواطن سودانى يتطاول على ارض الكنانة مصرنا الحبيبة الى كل زول اسود الوجة والقلب اقول لهم ان مصر باقية وانكم ستبقون دائما تمدون ايديكم الى كل مشترى لكم بالمال ومهما قولتم او فعلتم لن نرد عليكم لاننا لانرد الا على من يستحق الرد وانتم لاتستحقون الرد لاانكم ضعفاء ومكسورين وبعت انفسكم للشياطين فى قطر وغيرها اما بخصوص الدعارة والفسق فاتنم ليس لكم مهنة غيرها وفى جميع البلاد نسأكم لا تعمل الا بالدعار ة وذلك للحاجة الى المال ونحن ناسف لذلك اما مصر فهى بلد الازهر الشريف وبلد الايمان والتقوى بدليل ذكرت فى القران الكريم اكثر من خمس مرات وبخصوص اندماجكم باثيوبيا لا يحرك لنا شعرة لان اثيوبيا مثلكم بلد ضعيف ومحتاج الصدقة من مـــوزة وابنها اللقيط المهم ان صبرنا لن يطول والله لن يطول اكثر من ذلك لانكم بدائتم فى فى المحظور ومصر لاتتحرك او تتكلم رغم التعدى السافر على مصر وفى النهاية اقول الى الشرفاء فى السودان وهم كثيرون اقفو ضد هذا التيار الاخوانى فى بلادكم حتى لاتصبحو مثل دول كثيرة مهجرون فى العالم ولن تقبلكم اى دولة ولكن سنكون لكم مستقبلون اما البشير فقد وجد المكان الملائم لة وهو قطر الصهيونية وعلى فكرة اسرتةموجودة فى الكيان القطرى وقد اعذر من انذرا لن تلومو الا انفسكم بعد ذلك وسيتم القبض على كل الاخوان الارهابيين فى السودان وعمليات كثيرة تمت فى دول مجاورة لمجرد انهم فكرو فى الوقوف امام الابطال من الجيش المصرى لن تسكت مصر ولن تصبر عليكم اكثر من ذلك احذرو الغضب المصرى لان الرد سيكون زلزال لكم ولغبركم وسد اثيوبيا سينهار بدون تدخل من مصر لان الله حامى هذة البلد وحارثها