منى ابوزيد

شاهد من أهلها ..!


«لا يستطيع الكتاب أن يكتبوا بالسرعة التي تشعل فيها الحكومات الحروب، فالكتابة تحتاج إلى بعض التفكير» .. برتولت بريشت ..!
بعض القراء الكرام ظنوا أن مقال الأمس كان إعادة لمقال يوم الخميس الماضي، وذلك لأن خطأً فنياً غير مقصود قد تسب في إعادة عنوان مقال الخميس «تنازلات منطقية»، على رأس مقال الأمس الذي كان بعنوان «حالة تستحق الدراسة»، وقد كانت تجاوزات التمثيل السياسي والإعلامي المصري بشأن السودان – حكاية صلاة الجمعة والذي منه «مثالاً – هي المقصودة بتلك الحالة التي تستحق أن تكون عنوان رسالة ماجستير ثرة تتناول ظاهرة الاستحواذ التي تمسك بتلابيب الشقيقة مصر كما ذكرنا في مقال الأمس ..!

ظاهرة الاستحواذ تلك تقتضي – بالضرورة – عرضاً موسمياً على غرار حالة الإنكار التي يمثلها تناقض التصريحات والوقائع، وهذا ما حدث بالفعل، خلال الأيام الماضية، فقد تحدثت وسائل الإعلام المحلية والعربية عن زيارة وزير الخارجية المصرى إلى الخرطوم، ثم تزامن تأجيل الزيارة مع صدور قرار السلطات السودانية بفرض تأشيرة دخول على المصريين الذكور من سن (18) إلى سن (49)عام، وتحصيل رسوم من المغادرين المصريين بقيمة (530) جنيه سوداني ..!

صحيفة الأهرام المصرية ذكرت أن الوزير المصرى لم يسافر بسبب سوء الأحوال الجوية، وعن هذا يقول الكاتب الصحفي المصري الكبير، فهمي هويدي «حين رجعت إلى النشرة الجوية وجدت أن الطقس فى مدينة الخرطوم يوم السفر – السبت – كان صافيا نهاراً، ودرجات الحرارة العظمى (41)، أما الطقس ليلاً فسيكون صافياً وتكون درجة الحرارة الصغرى (28)، وعندئذ استنتجت أن ما أجل الزيارة هو الطقس السياسى وليس العاصفة الترابية التى أشارت إليها الأهرام .. وقد رجح ذلك الظن عندى أن صحف الجمعة التى صدرت قبل ٢٤ ساعة من موعد السفر المقرر لوزير الخارجية المصرى سامح شكرى تحدثت عن صدور قرار سودانى بشأن تأشيرات المصريين .. القرار السودانى جاء رداً على قرار القاهرة الذى اشترط حصول كل مصرى يقل عمره عن ٤٥ عاما على موافقة أمنية قبل السفر إلى السودان» .. (أنظر صحيفة الشروق، الأحد 9/إبريل) .. وهذا رأي لكاتب صحفي من أبناء مصر، وشاهد من أهلها ..!ً
صورة أخرى لتخبط التصريحات جاءت مضمنة في رد المستشار أحمد أبوزيد – المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية – على استفسارات صحفية بشأن طلب الحكومة السودانية تفسيراً رسمياً من مصر بشأن مطالبة مندوبها في لجنة العقوبات الخاصة بدارفور في مجلس الأمن بالإبقاء على العقوبات المفروضة على السودان في اجتماعات اللجنة .. حيث أكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية – دون أن يغمض له جفن – أن اجتماعات لجان العقوبات تقتصر على أعضاء مجلس الأمن فقط، وأنه كان الأحرى أن يستقي الأشقاء السودانيون معلوماتهم بشأن المواقف المصرية من بعثة مصر الدائمة لدي الأمم المتحدة بشكل مباشر، خاصة وأن التنسيق بين البعثتين المصرية والسودانية قائم ومستمر بشكل دوري» .. وهي كما ترى حالة إنكار لا تختلف في قصر أحبالها عن حالة إنكار صحيفة الأهرام التي تعللت بسوء الأحوال الجوية لتبرير إحجام خارجية بلادها عن تنفيذ برنامج الزيارة – «حرداً» من عند أنفسها» – بسبب صدور قرار فرض التأشيرات والذي منه ..!

إن هذه – لعمري – هي أسوأ نماذج إدارة الاختلاف السياسي مع دولة جوار تمثل عمقاً استراتيجياً، وامتداداً جغرافياً واجتماعياً وثقافياً لا ينكر أهمية الذود عن حياضه إلا جاهل أو مكابر .. يحدث هذا مع السودان في الوقت الذي تُفوِّج فيه مصر حجيجها المسيحيين إلى دولة إسرائيل بدعم أجهزة الأمن ومباركة الكنائس .. فهل من مذكر .؟!

هناك فرق – منى أبو زيد
صحيفة آخر لحظة