طب وصحة

زيادة تناول الملح تصيبك بأمراض خطيرة.. أبرزها القلب وسرطان المعدة


ذكر موقع “only my health ” الطبى أن الملح قد لا يكون مسئولا فقط عن الارتفاع الهائل فى السمنة والسكرى فى جميع أنحاء العالم، ولكن أيضا العديد من الأمراض الصحية، بما فى ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف وأمراض الكلى، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن متوسط ​​الاستهلاك العالمى الحالى للملح يتراوح بين 9 جرامات و12 جراما فى اليوم.

وأضاف الموقع أن جسم الإنسان بحاجة إلى الملح كما هو المصدر الأكثر شيوعا من أيونات الصوديوم وكلوريد، والتى لا يمكن إلا أن يتم من خلال تناول الطعام، الصوديوم ينظم كميات من السوائل فى الجسم، ويساعد على تقلص العضلات ولها دور للعب فى تحريك إشارات العصب. وتشارك أيونات الكلوريد فى التأثير على حركات السوائل والهضم.

وأوضح الموقع أن كثيرا منا يأكل الأطعمة مع الكثير من الملح، ولكن عندما تستهلك بكميات أكبر فإنه يمكن أن ينتج آثار سلبية قوية ومنها:

1- أمراض القلب

تناول الكثير من الملح يمكن أن يصل إلى مستويات ضغط الدم ويضعك فى خطر أكبر من المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية. ووجد بحث فى جامعة تافتس بالولايات المتحدة أن 1.65 مليون حالة وفاة تحدث كل عام نتيجة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضا نتيجة لاستهلاك المزيد من الملح من الحد الذى تنص عليه منظمة الصحة العالمية.

2- صحة العظم

كما ارتبط تناول الملح العالى بصحة العظام، بما فى ذلك هشاشة العظام (وهى حالة تسبب إضعاف العظام). ومن المعروف أن الملح يؤثر على العظام عن طريق التسبب فى زيادة إفراز الكالسيوم فى البول، ويتم تخزين 99 فى المائة من الكالسيوم فى الجسم بعظامنا وفقدان الكالسيوم يمكن أن يضعف العظام.

3- سرطان المعدة

الملح ضرورى لإنتاج حمض المعدة، ولكن الإفراط فيه يمكن أن يؤدى إلى أضرار كثيرة، وقد ربطت الدراسات فى الماضى استهلاك الملح المفرط بالإصابة بسرطان المعدة.

اليوم السابع