سياسية

محمود: الشمالية تعتبر قلعة للعلم وتمتلك مقومات النهضة


أكد مساعد رئيس الجمهورية م. إبراهيم محمود حامد، العمل على نهضة الولاية الشمالية لتكون أنموذجاً تحتذي به باقي الولايات، مشيراً إلى أن الولاية تعتبر قلعة للعلم وتملك من المقومات مايجعلها تنهض بقوة وبسواعد أبنائها.

وأضاف خلال مخاطبته، ليل السبت، بقاعة المجلس التشريعي لولاية الخرطوم الاجتماع الثاني للجنة العليا لنهضة الولاية الشمالية، أن أبناء الولاية قدموا جهداً مقدراً في العمل الوطني.

وقال إن الولاية الشمالية بدأت الآن في استنهاض همم أبنائها من خلال جمع المال، وأوضح أن إنشاء البنى التحتية من طرق وسدود واتصالات وكهرباء وتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار تمثل أساساً للنهضة.

وأشار إلى أن السودان أنجز الكثير في هذا المجال رغم الحصار والمقاطعة الاقتصادية، إضافة للمشاكل الداخلي، وأن الولاية الشمالية نالت حظها من هذه المشاريع مثل سد مروي وطريق الشريان.

وطالب مساعد رئيس الجمهورية، حكومة الولاية الشمالية بالعمل على تقنين حيازة الأراضي، حتى تستطيع جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية مع خفض الضرائب والجمارك.

نتائج متميزة

العوض أشار إلى الافتتاح الفريب لمركز علاج السرطان وآخر لمرضى السكري يعتبر الأكبر في البلاد، وأشار إلى أن إنجاز ترعتي سد مروي يسير بالصورة المطلوبة وتمت مخاطبة رئاسة الجمهورية ليتم الفراغ من العمل بالسرعة القصوى

من جانبه، عدد والي الولاية الشمالية م. علي العوض، إنجازات حكومته خاصة في مجال التعليم الذي يعتبر أساس النهضة.

وأكد أن التعليم في الولاية بخير ويجد الاهتمام عبر التعيين المستمر للمعلمين وزيادة عدد المدارس وصيانتها، مشيراً إلى النتائج الممتازة التي أحرزتها الولاية في شهادة الأساس لهذا العام.

وأضاف الوالي أن الحكومة المركزية أسهمت بأكثر من 80 في المائة من كهربة المشاريع الزراعية، مشيراً إلى ضرورة تقييم المشاريع المراد تنفيذها حتى يمكن مطالبة وزارة المالية الاتحادية بتمويلها.

وأشار العوض إلى أن الولاية ستقوم بافتتاح مركز لعلاج السرطان وآخر لمرضى السكري يعتبر الأكبر في البلاد، إضافة إلى المستشفى التخصصي بمدينة مروي.

وأشار إلى أن إنجاز ترعتي سد مروي يسير بالصورة المطلوبة وتمت مخاطبة رئاسة الجمهورية ليتم الفراغ من العمل بالسرعة القصوى عبر الوزارات المعنية.

وتم خلال اللقاء إجازة تقارير اللجان المتمثلة في لجنة المشاريع ولجنة الموارد ولجنة الإعلام والتعبئة والترويج.

شبكة الشروق