سياسيةمدارات

السعودية تعتقل أكاديمي سوداني بتهمة مناصرة (داعش)


أوقفت السلطات في المملكة العربية السعودية أكاديمي وأستاذ جامعي سوداني، بتهمة تأييد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وأخضعته لتحقيقات واسعة.

وعلمت (سودان تربيون) أن السلطات السعودية إقتادت الشاب فخر الدين السر الخضر – 32 عاما- من منطقة الدمام،بتهمة مناصرة تنظيم الدولة.

ويعد الشاب السوداني من المبرزين أكاديميا،وهو محاضر سابق بكلية الهندسة – جامعة السودان، وتلقى منحة دراسية من جامعة المعادن والبترول بالدمام للإلتحاق بكلية الهندسة لنيل درجة الماجستير، حيث تم تعيينه بعدها محاضرا بذات الجامعة.

وتشير معلومات من مصادر وثيقة الصلة بالجماعات السلفية تحدثت لـ(سودان تربيون) الأحد، الى أن فخر الدين يعتبر أحد التلامذة المقربين من الشيخ مساعد السديرة، الذي يعد من الزعامات الدينية المتهمة بالترويح لأفكار تنظيم الدولة الإسلامية في السودان، وجرى اعتقاله على يد الأمن السوداني وأفرج عنه قبل عدة أشهر ،ويتهم السديرة كذلك بلعب دور بارز في تجنيد الشباب لصالح التنظيم وإرسالهم الى حيث يقاتل منسوبوه في كل من ليبيا وسوريا والعراق.

وينشط السر على موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) مظهرا في تدويناته دعمه لتنظيم الدولة بالعراق والشام.

وطبقا للمصادر فإن المخابرات السعودية انتبهت لنشاطه الإسفيري ومساندته لداعش وتواصله مع الشباب السودانيين الملتحقين بالتنظيم، وأقدمت على إعتقاله.

وأفادت وزارة الداخلية السعودية على موقعها الإلكتروني بأن فخر الدين يخضع لتحقيقات واسعة هذه الأيام للتأكد من صحة الاشتباه والاتهام الموجه اليه.

ويقول الخبير في شؤون الجماعات الجهادية الهادي محمد الأمين لـ(سودان تربيون) إن فخر الدين يعتبر السوداني الثالث الذي تعتقله السلطات السعودية.

ويضيف ” الأول هو عبد العظيم الطاهر عبد الله ابراهيم، الذي تم القبض عليه في 30أكتوبر 2016 ضمن خلية مكونة من 4 أشخاص بمحافظة (شقراء) بتهمة التخطيط لتفجير ملعب الجوهرة بجدة خلال مباراة بين فريقي السعودية والامارات”.

والثاني طبقا للهادي هو مازن الأمين مختار محمد، الذي اعتقل في فبراير من العام الجاري بعد توقيفه مع خلية كانت تعتزم تنفيذ اعمال إرهابية في مكة والرياض والمدينة، بحسب السلطات السعودية.

ويشير الخبير الى صعوبة الإفراج عن الشابين عبد العظيم ومازن الا بعد المحاكمة واكمال فترة العقوبة، سيما وأن “القرائن والحيثيات وصلت لمرحلة متقدمة فيها الجانب العملياتي والتخطيط للتنفيذ والتواصل مع داعش”.

وبشأن الإحتمالات التي سيواجهها الأكاديمي فخر الدين يقول الأمين ” المسار أو الإتجاه الراجح هو الترحيل باعتباره شخصية غير مرغوب فيها وبالتالي يظل اسمه في اللائحة السوداء التي تعني حظره ومنعه من دخول الأراضي السعودية.

سودان تربيون


‫17 تعليقات

  1. إعدام طوالي من غير مناقشة

    واطالب بطرد كل السودانيون خاصة المتاخونين أصحاب الدقون الاخوانية وكل من اتى بفعل اخوانى

    واطالب الرئيس السيسي بطرد الخمسة مليون سودانى من مصر وارجاعهم لبلدهم فورا (نشوف ح ياكلوهم كيف)

    يلا شيل دا من دا يرتاح دا من دا

    1. احيك يا اخى كل مصر تريد طرد السودانين واعلان الحرب عليهم وضرب الخرطوم ومنع عبور اي سفن ترفع علم السودان من السويس وعدم السماح لعبور الطيران المدنى السودانى للاجواء المصريه وعمل حظر بحري عليهم من خلال البحر الاحمر واستخراج المياه الجوفيه حته من ارض مصر حته تحسم الحرب مع هؤلاء ومنع شراء اللحوم السودانيه المريضه وشرئها من هولندا او البرازيل او من اثيوبيا واتجاه المباشر لفتح خط مع اثيوبيا اننا بقينا على يقين ان سبب المشاكل بين مصر واثيوبيا هى السودان فيجب قطع رئس الحيه

      1. ومن هذا المنبر ، أطالب كل الشعب السوداني بتخصيص ساعة يومية للتبول في مياه النيل حتى يصل لمصر كما تصلنا منتجاتهم.

        1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي
          بموت على نفسي من الدحك
          يخرب عقلك يا a7med

    2. أرجو من الجميع الدخول على اليوتيوب ويكتب (قصيدة أبكت حتى مقدمة البرنامج) وهي للشاعر المصري هشام الجخ ليعرف مصر
      منها (شعور سخيف إنك تكون رمز الشحاتة
      تبني مبنى للشحاتة
      تعمل وزارة للشحاتة
      يا ساقية دوري عدي فوقي ودوري
      نصبوا عليّ وشحتوني فلوسي
      وغيرها المثير..

    3. موت بغيظك يا
      salama2000
      ونحن نطالب ايضا بطرد اي سوداني موجود في مصر لانهم كلهم خونه ومعارضه ومتمردين تم ايوائهم من الحكومه المصرية …

    4. نحن حناكل اللحمة الكنا بنصدرها ليكم … بالله أقرأ الكلام ده المنقول من صحيفة الوطن والمنشور على هذا الموقع ( قال ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين المصرية، إن الوزارة وضعت خطة لتوفير كافة السلع الغذائية للمواطنين داخل المجمعات الاستهلاكية خلال شهر رمضان، موضحًا أنه سيتم بيع كيلو اللحوم السودانية بـ75جنيهًا حتى عيد الفطر المبارك.) بختك يا عم حتاكل لحمة في رمضان..

  2. يقول عمرو بن العاص رضي الله عنه في وصف مصر لأمير المؤمنين:
    (أرضها ذهب ونيلها عجب وخيرها جلب ونساؤها لعب و مالها رغب وفي أهلها صخب وطاعتهم رهب وسلامهم شغب وحروبهم حرب و رجالها عبيد لمن غلب)

  3. سلامة هو نفسه الحلو مركب مكنة ود بومبا
    يبدو الجداد الالكتروني جاتو تعليمات بالتعبئة ضد المصريين والتخريش ضدهم
    اطمن يا حلو والرسلوك نحن ما محتاجين اساسا المصريين مكروهين جدا وفر طاقاتك و ممممم زاتو سوداني جدادة ههههههه العبوا غيرا او العبوا بطريقة اذكى من كدة

  4. يا اب لمبة ..
    والله عافي منك ..
    فعلا في مزايدات اسفيرية ضد الشعبين بصورة مبالغ فيها .. يعنى الجداد كتر في لقيط الحب ..
    مصر لا نكره شعبها ..
    السوداني لا يكره الشعوب ..
    نختلف مع أنظمتها المتعاقبة والنظرية الدونية والتبعية السودان ..
    نختلف ايضا مع نظام الخرطوم ( ابو الجداد الاليكتروني ) .. في تعبيته يوم لايران ويوم للعراق ويوم لمصر ويوم للخليج ..
    نطالب بأن يكون السودان رائدا ..
    قائدا وليس ساحة خلفية للإخوان وصراعاتهم ..
    اخوان السودان يقودون هذه البذاءة ضد مصر ..
    لاحظ حتى موقع النيلين .. يلتقط الاخبار من مواقع اخوان تركيا ..
    ..
    الموضوع بصراحة جايط .. ومؤسف

  5. شخصيّات فطيرة مصنوعة بدون تخمير فكرة، ومحتاجين شوية تدريبات: الأسيوطي، الحلو، إنجيلينا ….إلخ.

  6. عجبي … يعتقد بعض المصريين أن ذوي البشرة السمراء هم سودانيون فقط .. ألا يوجد في مصر سُمر .. ألا توجد جنسيات أخرى من ذوي البشرة السمراء بمصر. وأشك أن يوجد في مصر هذا العدد من السودانيين !! ماذا يعملون هناك ؟ يعتقد غالبية شعب السودان بأن معظم المؤامرات التي تحاك ضد السودان تأتي من مصر .. لماذا لا يريد بعض المصريين الخير للسودان .. إذا عم الخير في أحد البلدين فينتفع به الشعبين معاً. ومن الصعب أن ينفك الشعبين عن بعضهما البعض .. هناك أشياء كثيرة مشتركة بيننا. هذا التصعيد ليس في مصلحة البلدين … أستهدوا بالله ودع عنكم هذا الكلام الفارغ أقصد الشعبين .. وأقيموا علاقات متكافئة بين البلدين بإسقاط النظرية الدونية ونسيان تبعية السودان لمصر.

  7. اعتذر عن كل ما بدر مني السودانيين اسيادنا وتاج راسنا سامحوني غلطة جهال بس انتوا بتستفزونا بموضوع الصرف الصحي .. اه هو حقيقي بس الحبيب بداري عيوب حبيبوا
    مره اخري تحياتي لعمر البشير والشعب السوداني الراقي خير أجناد الارض

  8. هؤلاء المصريين الجهلة يقولك مصر فيها 5 مليون سوداني من أين لكم بهذا الرقم ومصر فيها ايه علشان يقعد فيها 5 مليون سوداني اذا كان انتو بتشحدوا من كل العالم بما فيهم اسرائيل ولولاء المعونة الامريكية لما لبس جيش الكفتة والمكرونة بتاعكم حتي الجزم … يشوفوا النوبيين اصحاب البلد الحقيقيين ويقولوا سودانيين ونحن نتشرف باخونا النوبيين لانهم اشرف منكم مليون مره يالقيط المستعمرين … هو مصر عندها امكانية لشن حرب ماهي اثيوبيا قالتها بالواضح انو مصر لا امكانية لها بشن حرب وساعتها خرص اعلامكم القذر ولم يرد بكلمة واحده … كل شي عندكم اعلام وبس وشويه عيال في سيناء مرمطوا بسمعه جيش المكرونة الارض ولم نري له اي انتصار وكل يوم تفجير في قلب مدنكم الكبيرة واين مخابراتكم التي صدعتونا بها وهي كم يبدو في الافلام والمسلسلات فقط رأفت الهجان والطريق الي ايلات وكلو كذب وسينما وبطولات كرتونية فقط

  9. الظريف في الموضوع جيران السوء كل مرة يقولوا السودانيين الموجودين في مصر خمسة مليون سوداني .
    مع العلم هذا العدد سمعنا به من قبل وهو خاص بالمتخلفين من جنسيات مختلفة في السعودية ولكن المصريين لم يصدقوا خبر عندما عرفوا بهذا العدد صاروا يستخدمونه ويقولوا بأنه عدد السودانيين الموجودين في مصر !!!!
    والله شيء مضحك المصري يقلد اسياده حتى في الاعداد هههههه

  10. انحنا اسياد كرامه وعزه وانتم يالمصرين معروفين لدي كل بلدان العالم بانكم فاسقين ومحتالين ومنحلين لكن بنأدبكم نحنا وما عندكم غير الحقد والحسد عشان كده ما بتقدم الي يوم يبعثون . وانتم ما من الرجال البيضروب وبعملو حظر علي السودان ولكن سوف نستعمل معكم الاسلوب الذي يليق بمستوي السودان من غير هدر في الارواح والدماء .ولذالك نحنا بنحضركم مائيا تاني الا تشوف ليكم مضخات ابار جوفيه .ههههههه