كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تمساح الدميرة



شارك الموضوع :

في قرار (غريب وعجيب) أصدرت وزارة الإرشاد والأوقاف سفر الرجال دون الـ40 عاماً، لأداء مناسك العمرة، الا بصُحبة (مُرافق) فوق الأربعين، وقد تلقت وكالات السفر إخطاراً من إدارة الحج والعمرة بعدم قبول أي جوازات سفر من أجل أداء العمرة لأشحاص دون الـ40 سنة مساوية بهذا القرار (الغريب) بين الرجال والنساء في هذا الأمر (مسألة المحرم).
وبدأ تطبيق القرار عندما شكا عضو بهيئة التدريس- جامعة السودان، يبلغ من العمر 37 عاماً، للجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان، حرمانه من أداء العمرة للعام الحالي، ما لم يصطحب مرافقاً، لا يقل عمره عن الـ40 عاماً.

ليس غريباً على أي مسؤول في هذا البلد الهامل أن يقوم بإصدار أي قرار حتى ولإن كان مثل هذا القرار الذي يجافي الدستور (ذات نفسو) والقوانين واللوائح، بل حتى التعاليم الإسلامية، كيف يا جماعة الخير يحرم مسلم من قضاء شعيرة دينية بحجة العمر؟ ثم لماذا 40 سنة بالذات؟ وما هو الفرق بينها وبين 45 مثلاً ؟ ثم لماذا هذا المرافق (ح يعمل شنو يعني؟)!
(ح يعمل شنو دي) ذات علاقة وثيقة بالسؤال الجوهري وهو (لماذا تم إصدار مثل هذا القرار؟ وما هي أسبابه ودوافعه؟ هل من هو أقل من 40 عاماً هو شخص (قاصر) وفاقد الأهلية ويحتاج إلى من يشرف عليه وهو يقوم بأداء هذه الشعيرة ؟ (وقول ما أشرف عليهو يعني ح يحصل شنووو؟) !

القرار ليست له مصوغات أو تبريرات أو دواعي على الإطلاق وهو قرار يدعو إلى (الضحك) المفضي إلى البكاء على حال (المسؤولين في هذا البلد) المسكين والذين لا يخضعون قراراتهم إلى أي قانون أو منطق. العبدلله وبعد أن أعيته الحيلة لمعرفة دواعي هذا القرار (الفلتة) قام بارتداء (الفهامة) عل وعسى تعينه على الأمر وكانت المفاجأة أن الفهامة (أفهمته) بأن التبرير الوحيد لمثل هذا القرار هو أن من أصدره يود من خلاله (ابتزاز) المواطنين دون الأربعين..

• شايل جوازك د وماشي وين يا عباس؟
• كيف يااخ مش ربنا هون لينا نمشي العمرة السنة دي؟
• تمشي كيف وإنتا عمرك أقل من أربعين؟
• وده دخلو شنو في الموضوع؟
• إنتا ما عارف الوزارة طلعت قرار أي زول ماشي العمرة عمرو أقل من 40 إلا يسوق معاهو محرم؟
• ممكن حبوبتي تنفع؟
• والله دي ما عارفا لكن عشان تأشر جوازك ده عندك حل واااحد؟
• ياتو حل ..
• تمشي وكالة (تمساح الدميرة) في السوق العربي.. بس تديهم 500 ريال وتستلم جوازك في نفس اليوم… وعليهو التأشيرة !!

كسرة
من كان لديه (تبرير) غير الفوق ده فليرسله لنا ولديه جائزة تاشيرة عمرة على أن يكون عمره فوق الأربعين.. عشان ما بنقدر على ناس (تمساح الدميرة) !!

كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟85 واو – (ليها سبع سنوات وشهر)؟

كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 44 واو (ليها ثلاث سنوات وثمانية شهور)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        حيدر أحمد محمد علي

        النبات البسافرن إلى الامارات العربية المتحدة وهن شابات ليه ما بطلنوا منهن محارم.

        الرد
      2. 2
        ودامدرمان

        زمان كان يعرف سن الشباب بين 18 – 40 سنة وبعدها يصير رجل يعني ممنوع سفر الشباب بدون مَحرم (وليس مُحرم كما ينطقها الكثير من الناس).

        الرد
      3. 3
        كمبوكل

        يا جبرة انت ما فهمت الموضوع ، سوف يلزم المسافر دون الاربعين بمرافقة امه أو حبوبته التى بالتأكيد ستكون أكثر من 40 عاما وستدفع الدولة لما فوق الاربعين على ان يدفع ما دون ذلك قيمة العمرة انتو ما ناقشين صاح !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ما تظلموا الناس ساكت .

        الرد
      4. 4
        متسائل

        شر البلية ما يُضحك، والله ياهو الفضّل إذا كان القرار دا مفروض على من يُريد أن يزور بيت الله ، فلماذا لم يُفرض على من يتوجه للعلاج بالخارج؟ أو يفرض على من يسافرون لشهر عسل ( ديل بالذات لازم يكون معاهم محرمين إتنين)؟ . عشنا وشفنا لكن يطرِشنا زي دا ما طرق إضنيننا. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. يا ربي الوزير دا ح يتم تعيينه في الحكومة الجاية لأنو إحتمال تُفرض تسوية على من لا محرم له ليسافر للعمرة فيدفع رسوم زيادة، فهل ستكون هذه الرسوم بالإيصال الألكتروني ؟

        الرد
      5. 5
        shms

        القرار صادر من الحكومة السعودية وليس من الحكومة السودانية .. دوقوا الطار فى مكان تانى الحكومة سيئة عارفين بس ماتبقوا كلكم عليها الفيها مكفيها . الله مسلطه عليكم ……………..

        الرد
      6. 6
        السر على

        يا اخوانا قولو بسم الله الرحمن الرحيم
        القرار دا قرار المملكة العربية السعودية
        ما تستعجلو الشينة وتشيلو وش القباحة
        عالم عجيب فعلا ،،

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.