زواج سوداناس

المعتمرون السودانيون وغلوتية الأربعين!!



شارك الموضوع :

* برر وزير الإرشاد والأوقاف في حديث مقتضب للصحفيين أمس، قرار الوزارة بحظر سفر المعتمرين من الرجال دون سن الأربعين الا في وجود مرافق (رجل فوق سن الأربعين)، بأنه قرار صادر من المملكة العربية السعودية، وليس وزارة الإرشاد، وأفاد بأن هنالك مساع مع المملكة لإستثناء السودان من القرار!!

* وكانت صحفيتنا الصادرة أمس، قد أبرزت القرار الغريب الذي نقلته زميلتنا (سارة تاج السر) من داخل المجلس الوطني بخطوط كبيرة، وجاء فيه:
* حظرت وزارة الارشاد والأوقاف اصدار تأشيرات أداء العمرة للرجال دون سن (40) عاماً إلا في بوجود مُرافق (رجل)، ووجهت الوزارة وكالات السفر بعدم استلام أي جواز يقل عمر صاحبه عن (40) عاماً، ليس لديه مُرافق. وكانت إحدى وكالات السفر قد رفضت استلام جواز أستاذ بجامعة السودان يبلغ من العمر (37) عاماً، ينوي أداء شعيرة العمرة، واشترطت وجود مُرافق رجل لا يقل عمره عن (40) عاماً، ما دفع الأستاذ الجامعي للتقدم بشكوى للجنة الشؤون الاجتماعية. ووصف النائب عبد الرحيم عيسى، مسلك إدارة الحج والعمرة بالمجافي للقوانين واللوائح وتعاليم الإسلام، واستفسر لجنة الشؤون الاجتماعية عن القرار، الذي وصفه بغير القانوني واشار خلال تصريحات محدودة، الى أن إدارة الحج والعمرة من خلال هذا الاجراء ساوت بين الرجل والمرأة في مسالة المُرافق، وهو ما لا يجوز فقهياً وتساءل: (كيف يُحرم مسلم من أداء شعيرة دينية بحجة السن وهو رجل راشد وأستاذ جامعي)، واعتبر أن الإدارة أصبحت تتصرف بشكل غير مسؤول واردف (هذ الخطوة لها ما بعدها وتدل على فساد إداري) وطالب بمراجعة ادارة الحج والعمرة وإعادة النظر في قوانينها ولوائحه، وأوضح عيسى أن رئيسة لجنة الشئون الاجتماعية بالانابة ابلغته عدم علمها بالقرار، ووعدت بإستدعاء وزير الارشاد والاوقاف عمار ميرغني، اليوم الاحد لاستجوابه بشأن الضوابط الجديدة التي اصدرتها وزارته لاداء مناسك العمرة” انتهى الخبر.

* وتم بالفعل استدعاء وزير الإرشاد والأوقاف أمام لجنة الشؤون الاجتماعية أمس ــ حسب اتصال هاتفي مع الزميلة (سارة) ــ ولكن لم يتيسر للصحف معرفة ما دار في الاجتماع، غير أن الوزير أدلى بتصريح مقتضب أن القرار سعودي، وهنالك مساع جارية لاستثناء السودان، ووعد بتفاصيل أوفي لاحقاً!!
* أثار هذا القرار الغريب حيرتي وفضولي الشديد، فطفقت أبحث عنه في شبكة الانترنت، وبعد بحث مضنٍ لم أعثر له على أثر، ففي كل المواد الاخبارية المنشورة عن ضوابط الحج والعمرة لهذا العام (2017 ) الموافق (1438 هـ) وهي كثيرة جداً، لم أجد سطراً واحداً في كل الصحف العربية ونشرات وزارة الحج والعمرة السعودية التىى اطلعتُ عليها، عن شرط وجود مرافق للمعتمر (الذكر) دون سن الأربعين، لا في صحيفة عربية ولا في نشرات وزارة الحج السعودية!!
* غير أن ضوابط العمرة لموسم 1438 هـ (2017 م) الصادرة من وزارة السياحة المصرية لوكالات السياحة والسفر المصرية، والتي نشرتها صحيفة (اليوم السابع) المصرية الصادرة في 16 أبريل، 2017 ، تحدثت عن وجود (مشرف) للمعتمرين على ألا يتجاوز الحد الاقصى لعدد المعتمرين ( 135) لكل مشرف، يرافقهم طيلة مدة الرحلة ويتولى القيام بجميع إجراءاتهم داخل وخارج مصر، وإذا قل عدد المعتمرين عن (15 )، يُسمح لشركات السياحة بتسفيرهم بدون مشرف، شريطة مرافقته للمجموعة حتى ميناء السفر على أن يتولى الوكيل السعودي استقبالهم وتسكينهم والقيام بكافة إجراءاتهم عند الوصول الى السعودية. كان هذا ما جاء في صحيفة (اليوم السابع)، ويبدو أنه تنظيم مصري لا علاقة له بالمملكة العربية السعودية!!

* والسؤال الذي يفرض نفسه، هل هنالك بالفعل قرار سعودي بوجود مرافق لكل معتمر (ذكر) سوداني يقل عمره عن أربعين عاماً، وإذا كان كذلك، فلماذا السودان وحده، أما إذا كان القرار شاملاً كل الدول الإسلامية فلماذا لا يوجد عنه أي خبر في أية صحيفة عربية أو على موقع وزارة الحج السعودية؟!
* وهل للقرار صلة بحديث مساعد رئيس الجمهورية (إبراهيم محمود حامد)، عن تحديات قال انها ستواجه المغتربين السودانيين في دول الخليج، وتوقّعه عودة أعداد كبيرة منهم للبلاد، وضرورة تهيئة المناخ لعودتهم من خلال برنامج واضح تقوم به الدولة، أم ماذا هناك، وماذا يدور في الكواليس؟!

مناظير – زهير السراج
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *