طب وصحة

هذا ما يحدث لجسمك عندما تتوقف عن التدخين


يعد الإدمان على النيكوتين من أخطر أنواع الإدمان في العالم وأكثرها انتشاراً، وقد اجمع الأطباء على المخاطر الكبيرة التي تتربص بالمدخنين سواء على المدى القصير أو البعيد. وقد قام الباحثون بوضع جدول يوضح فوائد الإقلاع عن التدخين حسب تسلسلها الزمني:

بعد 20 دقيقة من الإقلاع عن التدخين يبدأ ضغط الدم بالإنخفاض وتعود درجة حرارة اليدين والقدمين إلى وضعها الطبيعي. وبعد 8 ساعات تنخفض نسبة النيكوتين بالدم إلى 6.25% من المستويات اليومية المعتادة، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأوكسجين بالدم بعد 12 ساعة وتعود مستويات أول أكسيد الكربون إلى وضعها الطبيعي.

وبعد يوم كامل على الإقلاع ترتفع مستويات القلق بشكل كبير ولكنها تعود إلى وضعها الطبيعي بعد فترة، كما تبدأ النهايات العصبية التالفة بالنمو من جديد، وتعود حاسة التذوق للعمل بفعالية بعد 48 ساعة، إلا أن الأشخاص يصلون في هذه المرحلة إلى أعلى مستويات الغضب.

وبعد 72 ساعة، سيكون الجسم قد تخلص من كامل كمية النيكوتين وأكثر من 90% من المواد الكيميائية الأخرى، وقد يعاني الأشخاص في هذه المرحلة من الأرق. ومن جهة أخرى، تبدأ الرئتان بارتياح ويصبح التنفس أسهل وتتحسن وظائف الرئة بشكل ملحوظ. ومن جهة أخرى، تتحسن صحة اللثة والأسنان ويتخلص الأشخاص إلى مايقارب 90% من الإدمان على النيكوتين بعد حوالي اسبوعين من الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

وبعد مرور حوالي 3 اسابيع أو أكثر يخف الضغط وينخفض مستوى القلق والغضب والأرق، وتتحسن القدرة على التركيز بشكل كبير. وينخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض السرطانية بعد 3 أشهر، كما تتحسن صحة المدخنين من مرضى السكري بشكل خاص بعد 8 أسابيع بسبب عودة مستويات الأنسولين في الدم إلى طبيعتها.

وعلاوة على ذلك، تزداد الطاقة بشكل عام وتنمو الأهداب في الرئتين من جديد، بالإضافة إلى التخلص من البلغم وجميع أنواع الإلتهابات والتعب، ويعود المدخن كأي شخص طبيعي غير مدخن بعد سنة من إقلاعه عن التدخين.

مجلة الرجل