كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مساعد الرئيس يطالب الولاية الشمالية بحل مشكلة الأراضي وتقنين الحيازة لجذب الاستثمارات



شارك الموضوع :

طالب مساعد رئيس الجمهورية المهندس “إبراهيم محمود حامد” حكومة الولاية الشمالية بحل مشكلة الأراضي بتقنين الحيازة لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، والعمل على خفض الضرائب والجمارك باعتبارها تحوي موارد ضخمة، إضافة لتجويد الإنتاج. وأكد “حامد” خلال مخاطبته مساء أمس الأول (السبت) بقاعة مجلس تشريعي ولاية الخرطوم الاجتماع الثاني للجنة العليا لنهضة الولاية الشمالية بوصفه مشرفاً على نهضة الولاية الشمالية، أكد أن ما تم إنجازه في نهضة الولاية كبير، وأن النفير مشروع وطني للولاية الشمالية في بناء المؤسسات وتحريك أبناء الولاية.
وتمت في الاجتماع إجازة تقارير اللجان الثلاث: لجنة المشروعات، لجنة الموارد ولجنة الإعلام والتعبئة والترويج. وذكر مساعد الرئيس أن أبناء الولاية قدموا جهداً مقدراً في العمل الوطني، وأن الإنسان هو رأس مال التنمية، مؤكداً أن السودان أنجز الكثير في هذا المجال رغم الحصار والمقاطعة الاقتصادية والمشاكل الداخلية.
من جانبه، أكد والي الشمالية المهندس “علي العوض” أن التعليم هو أساس النهضة، وقال إنه بخير، وأكد مساهمة الحكومة المركزية في النهضة بأكثر من (80 بالمائة) من كهربة المشاريع الزراعية، كما أكد ضرورة تقييم المشاريع المراد تنفيذها لكي تتم مطالبة وزارة المالية بتمويلها. وشدد الوالي على ضرورة تجاوب إنسان الولاية مع هذه المشاريع.
وأوضح الأمين العام لنهضة الولاية الشمالية د. “أحمد قاسم” أن إيرادات التحصيل الفعلي وصلت حتى 31 مارس الماضي (7,134,377) جنيهاً، وجملة المشروعات المنفذة هي (289,560,961)، بينما بلغت جملة الموارد (296,560,691) جنيهاً.
وأعلن اكتمال إنفاذ (23) من المشاريع بتكلفة بلغت (2,500,000) جنيه، وأكد أن النهضة تعتزم الدخول في شراكات مع القطاع الخاص لإنفاذ المشاريع ذات العائد السريع.
وفي السياق، أعلن رئيس لجنة الموارد بنهضة الولاية الشمالية د. “صابر محمد حسن” تضمين تمويل مشروع ترعتي سد مروي في المنح المقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي.

الممجهر السياسي

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.