صلاح احمد عبد الله

أسئلة فقط.. ولا مؤاخذة؟!!


* لا تجب على هذه الأسئلة.. اقرأ فقط.. بعدين حاول أن (تتغدى).. وتنام؟!!
* لماذا أصبح السيد مبارك الفاضل.. كثير الظهور هذه الأيام بالتحديد.. في وسائل الإعلام.. ودائماً ما يتحدث عن رفع العقوبات الأمريكية عن السودان.. وضرورة رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب..!!.. ترى يا سيدي.. هل الذاكرة السودانية (غربال).. أم إن مصنع الشفاء (أسطورة).. وأن هناك (مصنعاً) آخر يستحق (الجلد) في جنوب الخرطوم.. نريد (فقط) أن نعرف سر الغزل هذه الأيام.. وتناسي ذكريات (القصر).. والسجن.. عمداً.. وهل دعاوى (النضال) لها ثمن.. واجب السداد.. أم فاتورة مؤجلة الدفع.. أم إن السلطة (واجبة) لكم.. رغم العز وأكل الوز..!! كرهتونا الفسيخ.. وموية النيل ذاتو..؟!
* إشراقة سيد محمود.. بالاتحادي.. دفعت بقائمة موازية لقائمة أحمد بلال للمشاركة في الحكومة.. حسب مخرجات (الحوار).. (الأصل) دفع بقائمة للوطني فيها أسماء مشاركيه.. مولانا الصغير قرر سحب (تابعيه) من كل مناصبهم.. حسبما رشح من أنباء.. (الوطني) متكيف ويراقب الموقف بتلذذ.. بعد أن ضمن (الشعبي) معه.. لأسباب شخصية..!؟!.. أما (الباقين).. الله كريم.. ربنا كريم الله كريم.. ربنا كريم.. كما تقول تلك الأهزوجة بلحنها الرتيب.. جوار الجامع الكبير.. وسط الخرطوم..
* هل هذا الشعب الطيب.. يستحق أن يحكمه.. أمثال هؤلاء..؟؟!!
* يا بشرانا.. ووافرحتاه.. (الوطني) يعلن عن اكتمال الاستعدادات لإدارة الحزب عن طريق الموبايل.. طيب المبنى الضخم ده.. في شارع المطار لزومو شنو؟.. وفاتورة الموبايل لملايين الأعضاء ديل.. البيدفعها منو؟.. ما تقولوا لينا من اشتراكات الأعضاء؟.. طيب الموبايلات دي كلها.. خط.. أم كرت؟!.. وهل ستتم مناقشة ارتفاع الأسعار.. زي الغاز.. والماء والكهرباء.. واللحمة والخضار.. وقبل كل ذلك الدواء والتعليم.. عن طريق الموبايل.. ووضع الخطط اللازمة عن طريق الموبايل.. وعلاقات الجوار.. وحلايب.. والفشقة.. والحدود مع الجنوب.. وسد النهضة، وتوتر العلاقة مع مصر.. وما يحدث في اليمن.. عن طريق الموبايل.. وإنتو حزب حاكم.. والكلام (بيكتر) وخط الموبايل يستمر في النقاطة.. طبعاً (الكرت) مع الكلام الكتير ما بينفع.. يعني كل مرة ترسلوا زول لي بتاع الاسكراتشات.. طبعاً بي عددكم ده.. تكونوا دايرين موظفين زيادة لزوم الذهاب لإحضار هذه الكروت.. أو دفع الفواتير.. وهم طبعاً دايرين سيارات.. ووقود.. وحرس لزوم مال الفواتير.. و.. و..!؟!
* ما تشيلوا هم.. نحن جاهزين.. ارفعوا سعر أي حاجة.. حتى لو كانت ضريبة المشي أو القيادة في شارع المطار.. وموقف الحافلات الذي بالقرب منكم يكون بقروش.. وهكذا وأي زول داخل المطار.. أو خارج منه يدفع خمسة جنيهات.. أها لقيتوني كيف..؟ّّّ
* استاهل عضوية فخرية.. وموبايل..!!؟
* نفسي.. ومنى عيني بعد الذي شاهدته من إنتاج مزارع (الراجحي).. أن أشتغل في هذه المزارع.. لعلها تذكرنا بأيام السودان الخوالي.. أتعهد بالعمل مجاناً كخفير أو حتى أهش الطير.. خاصة وأن (رمضان) كريم على الأبواب.. والجسم يحتاج للمنقة.. والعنب.. والبطيخ.. والبلح.. وقراصة القمح.. أعدكم سآكل بشراهة خلال الشهر الكريم وحتى وقفة العيد.. نيابة عن الشعب الفضل.. وأظن أن هذا نصيبنا من الاستثمار.. حار حار.. بدلاً أن نراه أمام أعيننا يذهب الى خارج الحدود..!!
* ولو كل مواطن وجد عنقود (عنب) زي الشفناه ده.. لاختفت الملاريا.. وانتحر الباعوض..!!
* برضو مرة أخرى:
(1) المبنى الأحمر الجميل.. خلف نادي الشرطة بري..!!
(2) الهيكل الأسمنتي الضخم.. المواجه لوزارة التعليم..!!
(3) صالة (مارينا) في حدائق الشعب.. جوار النيل الأزرق..
(4) رصيف مستعمرة بنك فيصل الإسلامي.. في شارع علي عبداللطيف.. وصعوبة السير هناك..؟!!
ما دايرين إجابة.. فقط نسأل..؟!!
كسرة حريات:
طرقنا كل الأبواب ومددنا حبال الصبر طويلة
ولكننا مللنا الانتظار.. أطلقوا سراح أقلام
الكاتبين الدكتور زهير السراج والأستاذ عثمان
شبونة.. أطلقوا سراح الأقلام الحرة.

مفارقات – صلاح أحمد عبدالله
صحيفة الجريدة