زواج سوداناس

” الموساد ” وعملاؤه في السودان.. بعد فصل (الجنوب).. فصلنا عن “مصر”.. (1)



شارك الموضوع :

لم تتعاف بلادنا بعد من آثار جريمة (فصل) جنوبها عن شمالها في العام 2011 م، ما أدخلها في دوامة مستمرة من الفقر، و الكساد الاقتصادي، والعجز الكبير والمتوالي في موازناتها العامة، فجفت خزائن بنك السودان المركزي من “الدولار” و “اليورو” و “الريال” و “الدرهم”، بعد أن كانت ناقلات نفط الشعب السوداني.. حصاد جهد وعرق الدكتور “عوض الجاز” تضخ لخزينة بنك السودان نحو (4) مليارات دولار في العام، عندما بلغ الإنتاج قبيل الانفصال (500) ألف برميل يومياً، تشمل نصيب الشركات المنتجة.
كانت خزائن بنك السودان تستقبل من عائدات ثرواته النفطية ما لا يقل عن (300) مليون دولار (شهرياً)، أهدرناها في الفارغة والمقدودة، فصرنا نستجدي اليوم مائة ومائتين وثلاثمائة مليون دولار ودائع وقروض من الدول الصديقة والشقيقة. لقد ساعدت الدولة أخوتنا (الجنوبيين) على الانفصال ودعمت المنابر (الانفصالية) المدمرة، وشجعتها على النعيق والزعيق حتى اكتملت فصول (الجريمة) المخططة.. والمدبرة في رئاسة جهاز (الموساد) الإسرائيلي، وبعضنا صفق.. بل هلل بغباء للانفصال الكارثة، وهو يؤدي دوره بغفلة في السيناريو (الإسرائيلي) الأسود!!.
ويا لخيبتنا إن سمحنا للذين (فصلوا) جنوبنا عن شمالنا، أن يفصلوا “السودان ” عن ” مصر “، ويفصلوا بين الجيشين المصري والسوداني، كما قال بذلك أحد كبار ضباط الموساد في كتاب صدر قبل عامين .
إن (منبر السلام العادل) الذي تبنى دعم جريمة فصل جنوب السودان عن شماله، يعود اليوم ليعيد الكرة، ليثير الفتنة بين شعبي وادي النيل، تنفيذاً بريبة وجهالة لمخططات “الموساد”..
تابعوا معي اليوم والأيام القادمة.. ماذا قالت (الموساد) في وثائقها وكتبها عن انفصال جنوب السودان، لنعرف خيوط الفتنة الجديدة لإثارة الحرب بين السودان ومصر، ليبقى الجيش الإسرائيلي وحيداً في المنطقة، بعد انهيار الجيشين العراقي و السوري.
طالعوا فيما يلي ما نشره موقع (ميدا) الإسرائيلي عام 2015:
كشف كتاب إسرائيلي جديد خبايا وخفايا التدخل الإسرائيلي في جنوب السودان، والدور الذي أداه “الموساد” في تقسيم السودان، حيث أوضح أن الإسرائيليين يرون ذلك إنجازاً ونجاحاً باهراً لجهاز استخباراتهم.
فقد سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيليّة بصدور الكتاب الإسرائيلي الجديد، الذي تضمَّن تفاصيل عن تدخل جهاز الاستخبارات والعمليات الخاصة “الموساد” في عملية تقسيم السودان، وبناء القوة العسكرية والاقتصادية لدولة الانفصاليين في الجنوب.
وجاء هذا النشر تصديقاً لقول وزير الأمن الداخلي السابق “آفي ديختر”، الذي كان رئيساً لجهاز الأمن العّام (الشاباك)، وهو اليوم نائب في الكنيست الإسرائيلي، عن حزب الليكود، حيث قال: إن “انفصال جنوب السودان يُشكّل مصلحة إسرائيلية بالدرجة الأولى، لأنّ كل الزعماء تبنوا خطاً إستراتيجياً واحداً في التعامل مع السودان، يقضي بالعمل على تفجير أزمات مزمنة ومستعصية، وقد حان الوقت للتدّخل في غرب السودان، وبالآلية والوسائل ذاتها لتكرار ما حصل في جنوبه”.
وجاء الكتاب تحت عنوان “مهمة الموساد في جنوب السودان”، الذي نشره موقع (ميدا) الإسرائيلي بشكل ملخص .
ويؤرخ الكتاب لدور ضابط في “الموساد”، اسمه ” دافيد بن عوزئيل “، في تدريب الانفصاليين وتوجيههم وتسليحهم، منذ ستينيات القرن الماضي، وصولاً إلى استقلالهم في عام 2011.
وتناول الكتاب قصة “عوزئيل” أو الجنرال “جون” الذي يعرف بلقب “طرزان”، حيث كان جميع أصدقائه في طفولته ينادونه بهذا اللقب.

ووثق الكتاب تصريحات سفير جنوب السودان في إسرائيل لدى تقديم أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي، “رؤفين ريفلين” في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، حيث أكد فيها أن دولةّ جنوب السودان قامت بفضل الإسرائيليين.
وأضاف السفير أن “الجنوب ولد بفضل دولة إسرائيل والجنرال جون”، وفق تعبيره.
وكتب في الجنرال “جون” (طرزان) في جنوب السودان أنه “كان سلوكه يختلف عن كل الناس البيض الذين التقينا بهم، إنه لا يجلب لنا سوى الأسلحة.. كان لديه طريقة خاصة للنظر في قلوب الناس..هذا الرجل اعتقد بأنه أرسل إلينا من الله، لأنه كان من الصعب مقارنة سلوكه مع لونه”.
ولفت الكتاب إلى أن إسرائيل رأت في السودان “عقدة شائكة” تتطلب علاجاً خاصاً، وتحديداً أنه يتشكل من ديانات وإثنيات متعددة، موزعة بين (الشمال العربي المسلم)، و(الجنوب المسيحي)، الأمر الذي يسهل عملية تقسيمه.
وفيما يتعلّق بالأسباب التي دفعت “تل أبيب” إلى العمل على تقسيم السودان وتقديم العون والمساعدة والمشورة للانفصاليين، لفت الموقع إلى أن إسرائيل أرادت (منع الترابط بين وحدات الجيشين السوداني والمصري) .

أما الهدف الآخر فهو أنها أرادت أن تعزز علاقاتها بدول محيطة بالدول العربية، وتشمل آنذاك تركيا وإيران وإثيوبيا وكينيا، من خلال إضافة جنوب السودان إلى هذه الدول.
وبيَّن أن رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة، “غولدا مائير”، قررت العمل على تقسيم البلد والموافقة على طلب المساعدة التي تقدم بها الجنوبيون إلى تل أبيب في الستينيات، وهو المسعى الذي تكلل بالنجاح بعد أربعة عقود!!.

(نواصل)
الهندي عز الدين
المجهر

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


91 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سادمبا

        احيي وطنيتك وفهمك العميق وشجاعتك يا رجل بعد شويه يمتلي الموضوع بتعليقات ناس زعيط ومعيط سلبا الله يدمركم يا حثاله كرهتونا النت دي موضوع أي واحد يشوف غير كده انا متاكد يكون من صغار الصبيه او العواجيز الذين كلل ماضيهم الدمار وتحت الدمار دي اضع مليون خط.

        الرد
        1. 1.1
          ابوعمر

          غيرت اسمك لكن نسيت تغير اللوقو ههههههههه

          الرد
          1. أحمد أزرق

            برهن سادومبا إنو هو من قبيلة ناس زعيط ومعيط ونطاط الحيط

            الرد
      2. 2
        كديسة

        هههههه حالتك صعبة يا هندى ما لقيت حاجة تدافع بيها عن مصر مشيت لمنبر السلام العادل
        هل المنبر هو الذى حرض مصر بطلب عدم رفع العقوبات فى مجلس الامن
        هل المنبر حرض مصر لاحتلال حلايب
        هل المنبر حرض الاعلام المصرى لوصفنا بالبوابين والقرود لانو زارتنا موزة من قطر
        هل المنبر يقف خلف اتفاقية المياه الظالمة
        هل المنبر حرض مصر على دعم التمرد فى السودان 50 سنة
        وهل المنبر هو الذى صرح بان مصر لديها عميل كل متر فى السودان
        وهل المنبر هو الذى صدر لنا الفواكه والخضار المروية بمياه الصرف الصحى
        وهل وهل وهل وهل
        ما عندك حاجة تدافع بيها عن مصر امشى استلم الماهية وانت ساكت
        الى الامام بنى السودان
        ولا نامت اعين الهندى عز الدين

        الرد
        1. 2.1
          abdelmoniem shaweesh

          احسنت ي كدسدس ٠٠٠ ولا نامت اعين الهنود !

          الرد
      3. 3
        mukh mafi

        قسما بالله يالهندي انت راجل ما عندك ذرة وطنية ..
        الجنوب حرب دائرة من الاستقلال اكلت الاخضر واليابس واحرقت كل شي اخضر في الجنوب وكان الانفصال انهاء لسيل الدم المستمر واستشهاد شبابنا ليس من اجل اي شي ء وحين تم الفصل كان ذلك بارادتهم ولم يامرنا احد وانما انتخابات وتصويت ..وكان الكل يعي النتيجة ويعرفها .. ويعلم ان الجنوب سيعود يوما خاضعا مسالما لحضن الشمال نافضا يده من العربدة العالمية بعد ان عاش الامرين ..
        اما كلامك العجيب والغريب عن فصلنا من مصر وكانك تبكي لذلك اقول لك فلتذهب مصر الى اعماق الجحيم وانت خلفها ،، بلد يفتري علي مواطنيك ويسيء الينا صباح ومساء ويشهر بنا في اعلامه من افلام ومسلسلات ماذا كنت تود منه ان يجعلك يا خسيء ..ان كنت عاشق لمصر فاذهب واستاجر شقة وعش هناك وانظر كيف ستعامل ..جهازها الرسمي يصفك بالعبد وانت تريد ان توطن وترسخ له المفهوم بهذا الفهم المتخلف والانبطاحي
        اين كرامتك الهندي اتود ان تكون عائش مذلولا طول عمرك ومنبطحا لمصر ..
        بالله عليكم شوفوا الكلام دا
        (( ويا لخيبتنا إن سمحنا للذين (فصلوا) جنوبنا عن شمالنا، أن يفصلوا “السودان ” عن ” مصر “، ويفصلوا بين الجيشين المصري والسوداني، كما قال بذلك أحد كبار ضباط الموساد في كتاب صدر قبل عامين .)) وين هي العلاقة التي تتاسف عليها هل احتلال حلايب وشلاتين ، ام القبض على المعدنين الضالين الطريق ، ام رش طائرات الركاب بالمبيدات حجة على اللبكتريا ، ام ازدراء السوداني في مطاراتهم اين هذه الوحدة التي تبكي عليها ؟؟ وقسما باله انه انسان رخيص الثمن

        الرد
      4. 4
        Atbara

        يا الهندي جون قرنق كان انفصالي و كان يريد فصل الشمال و الجنوب …. و هذا كان هدفهم منذ الخمسينيات … و ترجم شعب الجنوب هذا الهدف بالتصويت عليها بنسبه عاليه فما دخل الطيب مصطفي في ذلك ?????

        الرد
      5. 5
        ود حلايب

        هذا اخر ما تقيأت به . فعلا ما عندك كرامة ولا غيرة ولا عزة .. المصريين مش كفاهم نص ارض النوبة جايين طمعانيين في حلايب وسيادتك تحكي في مواويل فارغة .. مصر هي اكبر عدو للسودان مصر تعمل ضد السودان مصر ترى مصلحتها في ضعف السودان مصر خسرت السودانيين للابد ونتمنى ان لا نجبر على ارسال ملايين الاقباط وغيرهم من المصريين اللي عايشين باشوات في السودان.

        الرد
      6. 6
        Atbarawiyah

        اذا كانت الموساد فعلت كما تقول فقد خدمتنا كثيرا وخيرا فعلت اما عواطفك وميولك المصريه فلأنهم ديوثيين

        الرد
      7. 7
        ابواخمد

        منحط والله و مزمل ابوالقاسم ليه حق وقت وصفك بالأوصاف ديك

        الرد
      8. 8
        ابوعمر

        طبعا” الهندى بكرر فى نفس الاسطوانه التى وزعتها القنصليه المصريه على عملائها فى الصحف والمواقع الالكترونيه وبغباء يحسد عليه .
        والله يا الهندى المره دى مافى أى طريقه ألا تتصل بالجماعه اشوفوا ليك تخريجه تانيه لأنه حكايه اسرائيل دى ما لفقت معانا .
        أسرائيل يالهندى تصدر الغاز لمصر ومصر تطلق الرصاص على المهاجرين فى الحدود مع أسرائيل رغم أن اسرائيل نفسها البلد المقصود بالهجره لا تطلق قواته النار على المهاجرين حتى لو شاهدتهم يجتازون الحدود بل تعتقلهم فقط .
        وأسرائيل هذه يالهندى كانت تساعد المتمردين الجنوبيين بالسلاح مثلها مثل مصر ولكن مصر تفوقت على اسرائيل لأنها أستغلت أنشغال جيشنا فى حرب الجنوب ودخلت مثلث حلايب .
        يعنى يالهندى نحن نحترم أسرائيل لأنها تعادينا فى وضح النهار وتعترف بذلك أما حبيبتك مصر فهى عقرب حزه هل تعرف عقرب الحزه يا هندى ؟

        الرد
      9. 9
        دفع الله الشيخ

        سبحان الله,,
        بلد تحتقر شعبك وحضارتك, وتحتل أرضك رجالة, وتكيد لك الدسائس, وتحتضن كل معارضة, وتاريخ أزلي كله دسائس وفتن ومساعدة الغزاة علي مر التاريخ, وتصدر لك الامراض والسرطان, والصرف الصحي, وعايزنا ندير لهم خدنا الأيسر؟
        بعدين الجنوب لم ينفصل, وإنما نال إستقلاله وحريته, واحتفل بذلك, وعشان البترول والدولار واليورو وخزينة بنك السودان تمتلئ, عايزنا نستعبدهم ونحتل أرضهم ولا نعطيهم حريتهم وإستقلالهم.
        وبهذه الافكار النيرة, وكما ظهر من كتابتك, فانك أنت الوطني الوحيد الغيور علي مصلحة البلد, ما شاء الله, نعم الفهم وحب الوطن. ونحن ومنبر السلام وغيرهم كلهم متواطئون مع الموساد علي هدم العلاقة المتينة بيننا والجنوب ومصر. وشوف الإعلام المصري واقف مع الشعب المصري كيف؟ والجنوب فرح بإستقلالو كيف؟ وهم والمصريون يشتموننا ليل نهار, ويحاربوننا سرا وعلانية,,,,, أخي الكريم, أظن ولا أجزم, أنك تحتاج لدروس في الوطنية وحب الوطن والدفاع عنه.

        الرد
      10. 10
        أب لمبة

        لم نكن متحدين مع مصر لننفصل عنها بل كانت هناك اتفاقية الحريات الاربعة و مطبقة بصورة مذلة من جانب واحد.
        التآمر المصري على السودان مستمر و واضح للعيان منذ فجر التاريخ وقد آن الأوان لنلتفت لمصالحنا و نترك مجاملة المصريين ونترك التظاهر بتصديق حنكهم البيش لانهم صدقوا اننا عبطا
        انت يالهندي معروف ان لديك أجندة مصرية و عندك كوم بهناك فبطل عمالة و خيابة و ارتزاق.
        قد نلتمس لك بعض العذر اذا كانت علاقتك مع المصريين علاقة دم او نسب ولكن يظل الوطن السودان اولا وليس ابناء الرقاصات احفاد مرقص و بومبي وعليك تغليب مصلحة السودان على مصالحك وعلاقاتك الشخصية و شققك و ارصدتك في القاهرة والإسكندرية.
        و ليس هناك علاقة بين انفصال الجنوب و المشاكل مع مصر والموضوعين مختلفين جملة و تفصيلا وده كوم وداك كوم برا ولكنك تمارس التضليل ولي عنق الحقائق بغبائك المعهود وطريقتك السمجة لتمارس العمالة للمصريين و الكيد لخصومك في نفسك الوقت
        ارعوي ايها الهندي لان مشكلة مصر اصبحت مسألة دم و ثأر
        واذا كنت قد اشتقت وخرمت لطعم براز المصريين فدونك القاهرة اذهب فك خرمتك و ياريت ما ترجع خليك عايش هناك واذهب نهاية كل اسبوع لقنوات الصرف واسبح في بولهم و اطفوا مع قلاليطهم واخد ليك بقة بقتين يعععع

        الرد
      11. 11
        ود تكتوك

        اجمل ما فى الهندى عز الدين انو بيحب يعمل فيها انو عندو بعد نظر وانو يرى مالا يراه غيره وطبعا الكارثة انو هو من اجهل خلق الله
        العالم والدنيا دى كلها بقت عارفة انو نحن والمصريين فى تضارب مصالح بينا
        وانو ما من مصلحة مصر انو البلد دى تقوم ليها قايمة والمصريين بقا شغلهم الشاغل الحرص عاى عدم نهوض البلد دى
        الكارثة انو نحن بقينا ما عارفين نلاقيها من الاعلام المصرى ولا من كلابها فى الداخل امثال الهندى الجهلول

        الرد
      12. 12
        اباذر

        الصحفي الهندي اسمك لائق عليك ..
        ههههههه .. انت مريض نفسي . شنو ياخوانا الحكاية اي صحفي عايز شهره بكتب مواضيع مشاتره .

        الرد
      13. 13
        Salah

        يا اهلنا
        نحن دمنا حااااااار
        بس في بعض المواضع نحتاج للحكثة
        الهندي عزالدين ده رايه
        ونحن راينا مختلف معاه
        الموضوع في غاية البساطة
        مصر تنسحب من المناطق المحتلة وتزرع بمياه نظيفة
        انتهي الخلاف
        الذين اساوا اليا اعرفهم جزا الله عني الذين لم اعرفهم
        انتهي

        الرد
      14. 14
        Salah

        للحكمة

        الرد
      15. 15
        ابو الوليد

        الله يهد حيلك يالهندي ويحشرك مع اصحابك بلحه وجماعته يا خاين لوطنك

        الرد
      16. 16
        مصطفي حميدان

        الاخ الهندي عز الدين الدور الاسرائيلي والامريكي في فصل الجنوب معلوم للجميع وهو مسلك تملك اسرائيل المبررات له للعداء بيننا واليهود الذي ساقنا اليه اعلام مصر منذ نشأة اسرائيل ونكسات مصر المتتاليات ..البسونا عباءة الكراهية لاسرائيل لينفردوا هم بعلاقة متينة مع اسرائيل يجنون من ورائها مليارات الدولارات في اعانات لدور البودي قارد الذي قامت به مصر لحماية اسرائيل من اية مخاطر تاتيها من العرب ونالت مصر ثقة الغرب المتباكي بدموع التماسيح علي محارق اليهود وتمادت مصر لاستغلال الكتب السماوية والاثار الفرعونية فزاوجت بينهما لتبرير حقوق تاريخية لليهود في مواقع يهودا والسامرا فكانت دولة اسرائيل..لا نستغرب الدور الاسرائيلي في فصل الجنوب لكنه لم يكن كله شر لأن الجنوب ظل منذ مطلع القرن الماضي جنوبا رقم وجوده ضمن السودان الموحد اما ما ينبغي ان نستغرب له هو ان تستخدم اسرائيل مصر كمخلب قط لتنفيذ مخططها فقد وقفت مصر مع التمرد دعما لم يتوقف حتي بعد انفصال الجنوب واستمر حتي اليوم لتفتيت باقي السودان بدعمها للتمرد بالسلاح والعتاد ..اتمني ان تتناول كل الاقلام الدور التآمري لمصر لننبه كل اجهزتنا بما تخطط له مصر فالاسلحة التي وصلت لقطاع الشمال الغرض منها توجيه ضربة موجعة للسودان باحتلال مناطق استراتيجية وفي لحظة التصدي لهم تفجر طائرات الرافال التي استلمتها مصر مؤخرا مخازن لمواد كيمائية تجهزها مصر بالتعاون مع التمرد في تلك الادغال وبذا يوجه العالم التهمة للسودان بأستخدام اسلحة كيميائية فيلغي قرار رفع العقوبات وتبدأ مطاردات لتقديم رموز سودانية للعدالة..ان الحذر من مصر في هذه المرحلة مهم والتصعيد ضدها استراتيجية تضعنا في نظر العالم كخصمين وهذا علي الاقل يمنحنا فرصة لدحض افتراءاتها في جرائم آتية تسعي لها مصر بكل جهدها ..كفانا الله شرهم فإنهم بئس الجيران..

        الرد
      17. 17
        عارف وفاهم

        كل العرب ومن ضمنهم الشعب السوداني على قناعة تامة بان اصابع الصهيونية العالمية تعبث بالسياسة العالمية تجاه المنطقة العربية وكلنا سمعنا بسياسة ما اطلقوا عليه الفوضى الخلاقة ومقصودها اولاً واخيرا تفتيت الدول العربية و وجدوا بعض ضِعاف النفوس وبدأوا فوضاهم الخلاقة بهؤلاء ضعاف النفوس وفعلا نجحوا في تفتيت العراق وعلى نفس الطريق سوريا واليمن وسِكينهم ما زالت تعمل بصمت. ونسأل الله ان يُخيّب مسعاهم بإذنه تعالى. ولكن ما بال( حبايبك) المصريين وانت تسمعهم يُسبون ويشتمون و(يردحون)، في الشعب السوداني ورمز السودان بدون حياء وباسوأ السباب ويُصدرون للعالم والسودان من ضمن العالم فواكههم وخضرواتهم المترعة بماء فضلاتهم فهل دفعهم الموساد لفعل ذلك؟ مالك كيف تحكم انت وامثالك من المُخذِلين تُشككِون الناس في وطنيتكم وماسكين العصا من النص؟ فاذا كنت تحس بأن الشعب السوداني غلطان في سلوكه هذا الطريق ضد قاذورات حبايبك فلتذهب لتعيش وسطهم وتدافع عنهم من دارهم.مال الموساد وقاذورات المصريين و وقاحة ألفاظهم وألسنتهم .نعم عملِت اسرائيل على فصل جنوب السودان وحسنا فعلَت ومشكورة لفصل التريللا المعطوبة التي كبّلت السودان 60 عاما واكثر وأقعدته عن اللحاق بركب التقدم وكان كل الحق في ما سعى له منبر السلام في انفصال الجنوب ولكن يا الهندي الفيك أتعرفت فنرجوك ان تُنقِطنا بِالصاق لسانك في خشمك والسكوت

        الرد
      18. 18
        متابع

        انت فعلا متعاون مع المخابرات المصريه.. قايلنها اشاعه بس طلعت حقيقة..

        الرد
      19. 19
        الحسام

        ماجبت جديد السودان كلو عارف إسرائيل دعمت جنوب السودان .. زي ماعارفين انو مصر محتله ارضنا حلايب .. وباي فهم عايز الجيش السوداني يتقارب مع المصري انت ماعارف انو الجيش المصري احتل حلايب وقتل جنود سودانيين … الحمد لله الشعب السوداني اتجاوز عينة الهندي ده العاملين فيها مثقفاتيه

        الرد
      20. 20
        Osama

        اولا اسرائيل فعلا قدمت السلاح والتدريب والمال والإعلام
        لكن من فصل جنوب السودان هم العصابة الجاثمة علي صدر الشعب السوداني مطلب الجنوبين كان حكم ذاتي وليس انفصال… علي سرطان …هو من اعطاهم حق الانفصال
        جون قرينق لم يطالب بي تقرير المصير طيلت حمله السلام
        انتي جاي تبري ذمة الجبهة الاسلاميه الان وقت الحساب دَنا يا هندي وذي ما عملتم استفتاء لي الجنوبيين اعملوا استفتاء علي العلاقة مع مصر مصر هي عدو الشعب السوداني قبل آلاف السنين

        الرد
      21. 21
        عابد

        الكل قال ليك متفقين اليهود فعلوا وعملوا لكن لم يستعملوا جندي اسرائيلي ولا امريكي حاكمين حرامية ومعارضة تنتقم كل م ضيق عليها الخنق في معارضين صادقين وفيهم الحرامية وفيهم الحاقدين المسؤولية مسؤولية الرئيس وحزبه عليه ان يقوم بعملية جراحية مهما كانت يعزل الحرامية بسبب الحرامية البلد تختنق ولا حرامي لم يقدم ولا نريد تقديمه اعزل ورجع المال فقط افعل كدا

        الرد
      22. 22
        عمر الحسن

        السلام عليكم ماقصرتوا ياشباب قمتوا بالرد المناسب للهندى الماجور قاطعوا صحيفة الهندى لانو لايشبه الشعب السودانى

        الرد
      23. 23
        مرتضي

        أنا لاافهمك ياهندي لماذا تسبح عكس التيار ؟
        لماذا تصر علي حبك لمصر
        لماذا تصر علي تجاهل مشاعر ومواقف الشعب السوداني
        الاتعرف انك بواب لدي المصريين؟؟
        ياخي اقرأ تعليقات الناس علي مقالاتك هل كلهم غلط وانت الصاح
        اما عن اسرائيل فهناك مغنيه إسرائيليه تتغني باغنيات سودانيه
        وريني مغني واحد مصري غني أغنيه سودانيه
        الجيش السوداني دافع بالدم عن مصر في حرب ١٩٥٦ و١٩٦٣
        وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر
        وريني لو في جندي مصري واحد دافع عن السودان الذي حورب منذ عام ١٩٥٤
        هل تعلم ان حبيبتك مصر في المقابل مدت السودان بزخاير مغشوشة
        بل مظلات مضروبه كانت ستعمل كارثه
        استهدي بالله وربنا يهديك

        الرد
      24. 24
        ابو احمد

        لا ندري الي ماذا يرمي عزالدين في هذا المقال هو دائما في خانة المنبطحين لمصر لماذا لا تتحدث عن أدوار مصر الخبيثة في السودان وطالما أنت بتاع كتب الي كتاب السفير الفرنسي الأسبق في الخرطوم اسم الكتاب السودان في كل أحواله لتري ماذا ذكر عن الدور المصري الخبيث

        الرد
      25. 25
        امين

        طبعا انت كنت مراسل تلفزيونى وخزت من المخابرات المصرية ياعميل

        الرد
      26. 26
        دون خوان دي ماركو

        قالوا و ما الرويبضة يا رسول الله: قال: الرجل التافه يتكلم في امر العامه. صلى الله تعالى عليك و سلم يا حبيبي يا رسول الله.

        الرد
      27. 27
        محي الدين

        الهندي عذالدين نحن لا نلوم امريكا ولا إسرائيل نلوم الكيزان هم الذين فصلوا الجنوب لو كانو ثابتين في مواقفهم مثل غازي صلاح الدين والله ماكان ينفصل الجنوب يعني لو رفضوا مبدأ تحقيق المصير بيحصل ليهم شنو بيقتلوهم؟ داء الغباء السوداني وهو عارف سلفا أن لو حصل تصويت الجنوبيون سوف بصوتو للانفصال نفس الغباء حصل في حلايب مصر عملت كل شي في حلايب بل وأقول لك الأوراق الثبوتية البتتكلم عنها الحكومة السودانية دي خليه يبلوها ويشربون موتها مصر بتلعب بكاء وسمعت كلام عجيب مت مدير مكتب الجزيرة في الخرطوم حينما تكلم عن هذا الموضوع في قناة الجزيرة قال وعد مجلس الأمن والأمم المتحدة مصر بأن يعيد النظر في رسم الخارطة التي كانت تضم حلايب للسودان وانا اتوقع كل شي لأن اليهود اغزر بشر ممكن يلعبون في هذا الجانب لأن السيسي معاهم والبشير ليس معاهم وانا لو في مكان البشير عشان حلايب ماتروح مننا اعمل صلح عاجل مع أسرائيل ومن أجل مصلحة السودان وبعد دلك شوفوا بيحصل شنو

        الرد
        1. 27.1
          كمال الطيب

          كلامك صاح
          نحن عادينا وحاربنا اسرائيل علشان خاطر المصريين والفلسطنيين وهم يكيدون لنا
          عند المصريين بوابين ( في حين كل البوابين في دول الخليج وليبيا مصريين)
          والفلسطنيين أعداء لنا في الفربه والفول السوداني عندهم اسمه فستق العبيد
          نحن عادينا اسرائيل منذ عام ١٩٥٦ علشان الجماعة أعلاه تتوقعوا اسرائيل حترسل لينا باقات زهور ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
          جربنا العداء مع اسرائيل حان الوقت لتجربه الصداقه

          الرد
      28. 28
        ودابوقوتة

        فصل جنوب لا علاقة الموساد بة ايها الفاقد التربوي وما كلام لافروف ببعيد الجنوب فصلوة اسيادك فدايما انت فاقد تربوي وصحفي كمان
        فدفاعك عن مصر كدفاعك عن من لا يحمل شهاده جامعية ذات السوا انت دايما تدافع عن الباطل وافهم ذلك لان الحق يحتاج الي رجولة ويحتاج الي شهادات جامعية وانت تفقد الاثنين معا

        الرد
      29. 29
        دون خوان دي ماركو

        رغم التضاد الفكري و الايديولوجي و البون الشاسع بين ما اعتقده عن الحكم الرشيد و بين ما هو قائم في سوداننا الحبيب، الا اني اجزم بان اعطاء اهل الجنوب الحق في تقرير مصيرهم كان القرار الافضل و الاشجع و الاكثر حكمه. انفصال الجنوب في اعتقادي كان قرار الجنوبيين عامة و نخبتهم السياسية خاصة و لم يكن بالضرورة قرار امريكا او اسرائيل او الكيزان او علي عثمان. كل هؤلاء كان لهم دور في اعطاء الجنوبين حق التصويت لأي الخيارين. و في نهاية الامر الرغبة الطاغية للجنوبين كانت المحدد الوحيد لمصير السودان القديم. للقرار اثار سلبية اقتصاديا علينا في الشمال؟ بكل تأكيد. لكن في ذات الوقت اصبحنا اكثر استقرارا من الناحية الاجتماعية و اكثر تجانسا كشعب. ذهب الجنوبيون و بترولهم و اخذوا معهم اختلافهم العقدي و الثقافي و اللغوي و غبنهم المتراكم عبر سنين الحرب. كل من يتباكى على انفصال الجنوب يفشل تماما في اخفاء ان السبب وراء جزعه انما هو تباكي على شهور الرخاء التي عشناها بسبب بترول الجنوب. الا تدري اخي ان الدول يمكن ان تبنى و تذدهر بدون بترول او اي موارد طبيعية. كل ما نحتاجه موارد بشريه ذات نوعية ممتازه وكفى. البترول هو الحل الاسهل لبناء الدول لكنه ليس الحل الافضل لبناء الامم. وكفى..
        Easy comes.. Easy goes!!!!!A

        الرد
        1. 29.1
          وطني

          سلمت يداك

          الرد
      30. 30
        هالة

        خلاص ياشاطر،،،،،
        تفتكر إسرائيل براها ومصر براها،،،
        يا عمك مصر ياها إسرائيل ذاته،،،
        أصح يا بربش،،،،!!!
        نحتاج كيم جونغ. اون
        يجي يحكم أسبوع واحد شده،، عشان يريحنا من الجماعة دييييل،،،
        أرجوك اكتب في الصحف الرياضية عشان ماف زول يلومك،،،

        الرد
      31. 31
        هالة

        مع الاعتذار لرئيسنا،،،
        لانو مدى حرية،، أي زول يلعب لي صالحة،، بدون خطوط حمراء،،، ممكن يبقى عميل، أو مهرب، يهدد أمن الشعب ما مشكلة بس اظبط مصالحه كويس💲💲💲🏩🏩🏩🗿🗿🗿

        الرد
      32. 32
        معتز صلاح

        الاخ العائم دوما عكس التيار . الاخ المصري عز الدين. والله نفسي اصدق كلامك لكن ماقادر فيه ريحة نجر من الراس. فلو تكرمت تاني لم تنجر خت رابط الموقع الاستقيت منه معلومات هذا علاوة على انك ماجبت شي جديد يعني القلتو معروف لغالبية الناس.لكن لن ولن نكون جزء من مصر وليه نربط مصيرنا بي مصر كل دولة ولها كيانها يا عميل مصر.لا خلااااص يعني جبت التايهة اديك نصيحة ابحث في تمويل سد النهضة والجيش الاثيوبي وتعال ههههه ياخ انت ساذج

        الرد
      33. 33
        وطن شامخ

        والله إنت غبيان وسكران ومسطول وموهوم كمان ….ما يغورو الٱتنين في ستين داهية …إنت الوحيد في الإعلاميين السودانيين البتدافع عن أعداءنا …ديل هم الأعداء عداء سافر ومكشوف لي بلدنا يا سافل يا حقير …فتش عن موضوع تاني اظهر بيه عشان تشبع مرضك النفسي ونظريتك المريضة ، خالف تذكر .ليكم يوم يا عملاء يا خونة .

        الرد
      34. 34
        أخو العازة...مهلب

        جنوب السودان محطة تجاوزنها بحلاوتها ومرارتها ولكن دعني أسالك من أمدك بهذه المعلومات ؟
        ولماذا تريد أن تنشرها في هذا التوقيت بالذات ؟
        فلتعلم أن خيالات أفراد المخابرات المصرية وقصصها غير “المبلوعة”قد تجاوزها الزمن ،
        انت ودون ادنى شك تريد أن تبعد اصابع الإتهلم عن مصر وتريد في ذات الوقت أن “تشتت الكورة” وتعلب بعقول الناس موساد وميم صاد وغيرها .
        فلتعلم أيها الهندي ، عفوا ايها المصري ، أن شهادة الموساد نفسه أو إدعاءه أنه وراء بعد هو حدوثه هو ذات السناريو الذي تمارسه داعش وغيرها من أجل تكسب نصرا معنويا ولو كذبا ومن أجل أن ترهب الناس وتتضخم في عقولهم ، الآن لو قام طفل برفقعة “ألعاب نارية” وشاء الله ان قتلت أحد لسارع داعش بتبنيه للعملية ، وكذلك إسرائيل بهذه الإعترافات والقصص الواهية التى ينسجها كتاب يريدون من وراء ذلك أن تصاحبهم الهالة أو أن يثير الرعب في قلوب المسلمين ، فلتعلم أنت ومن يملي عليك هذه الأحرف أننا لا نشخى موساد أو غيره وأننا نعلم أن كل شئ مدبر بأمره فإن أراد له الحدوث لكان دون أن يكون له سبب فإرادة المسبب تكفي أن يحدث ما يريده بوسيط أو بغيره بسبب أو بدونه .
        بالنسبة لقولك أننا أشقاء وادي النيل وتلك التفاهات التى لا تخرج إلا من أمثالك ، فمتى كان السودان ومصر دولة واحدة ومتى كان الجيش جيشا واحدا ، نعم ناصرناهم ضد الكيان الصهيوني فمتى وقفوا هم معنا في حروب طيلة نصف قرن بالتقريب ؟
        لا شك أن جميع كتاباتك تنم عن أنها تصدر من إتجاه واحد وهذا الإتجاه دائما ما يكون ضد الشعب والوطن فمتى ناصرت مواطنا أو إنتصر لوطنك ، كف عن هذا الهراء فأنت والله بحاجة لعلاج نفسي قبل أن تكون بحاجة لمراجعة دورس وتأريخ الوطنيين الأحرار !
        نحمد الله أن جعل لنا عقولا تفكر وتعي وتحلل فلا تصدق نفسك بأنك كما صور لك أولئك فلتنظر إلى نفسك في المرأة لترى صحة ذلك وليتها كانت مراءة تري الأفكار فصدقني لأستحييت من نفسك ،أعلم أن منح المصريين لك لقب “المفكر السوداني الكبير” الذي هللت وصفقت فهو بكل تأكيد أرادوا ان يسروك بكلام كما سررتهم بكلام ، فإن كنت مفكرا حقا ؟ فأين كتبك التى ألفتها ؟ وأي من القضايا التى شارك في حلها مفكرا ومتابعا ومحللا ؟
        وأعلم كذلك أن اثر التخدير “الظرفي” ثقيلا جدا بل أظنه مسكر فلا شك أنه سيخرج مثبدل هذه الأفكار . أنصحك أيها الهندي ، عفوا المصري بأن تتبنى يوما خطا مغايرا غير هذا “من باب التمويه إن شاء الله” فلا يعقل أن تكون أنت المصيب دوما وقومك مخطئون . وأعلم أن طريقك “فتحك” للعمود أصبح واضحة بل تجعل من عمودك مثل ….. يشترى بأي الأثمان .. والله لا تستحق هذه الحروف ولكني رأيتك اليوم بدور متطور لم نعهدك منك وتريد أن تواصل بالقيام به لأيام تريد أن تلعب بعقول أهل السودان ، ولكن ضللت أيها الجاهل وضل من يقف من خلفك !

        الرد
        1. 34.1
          كديسة

          تسلم يداك اخو العازة ما قصرت

          الرد
      35. 35
        Bakr

        يا الهندي ، كلامك و تحليلك دا لن يكون إلا من عميل يتلقى المقالة جاهزة أو من شخص غير سوي من شاكلة الأوصاف التي وصفت بها أنت شخصيا ، من قبل .

        الرد
      36. 36
        موارد طبيعية

        اكتشاف حالة إصابة جديدة ب”الملاريا” لشخص سوداني تمكن الحجر الصحي بميناء السد العالي بأسوان لشخص سوداني قادم من السودان يدعي خالد عثمان 43 سنة. حيث تم نقله لمستشفي حميات أسوان واحتجازة هناك وتم إيداعه غرفة العزل ومنحه العلاج اللازم. المصري اليوم الهندي انت أهبل … كويس ناس الكبد الوبائي نعمل فيهم شنو بلاش قلة أدب حلبه معفنين

        الرد
      37. 37
        مبصر

        لو متذكرين فى نوبى دايما بواب فى
        أى مسلسل عندو كلمة طواااالى بتتردد
        فى خشمة يطير عيونوا
        ويقولك . اررركب الهوى
        دة عراف انو الهندى فعلا هندى اركب الهوى
        يا هندى قوم لف قوات مئفون يخص

        الرد
      38. 38
        Adam

        يا الهندي يلا شوف ليك مسلسل مصرى فى قناة مصرية أفضل من تكتب مقال

        الرد
      39. 39
        الطاهر عبدالله البلوله

        الانفصال لم يكن جريمه انما كان ضروره ولو عاش السودان بوضعه القديم الف سنه لن نتفق مع الجنوبيين لاننا شعبين مختلفين تماما بغض النظر عن مايقال من كلام غير صحيح عن ان القوه في التنوع وعليك ان تنظر الى الشعوب المتجانسه دينيا وعرقيا وثقافيا مثل اليابان وكوريا هل سمعت ان لديهم مشاكل من هذا القبيل ولكن انظر الى الشعوب غير المتجانسه حتى امريكا نفسها تعاني من الانقسام العرقي لذلك نحن نويد الانفصال بشده

        الرد
      40. 40
        Alaa

        هذا الهندى فاقد تربوى جاهل

        الرد
      41. 41
        hassan

        الي عميل الجيش المصري ايها الهندي الوهم العلاقة مع اليهود او الشيطان احسن وافيد من العلاقة مع السيسي بلحة
        فاجدادي الكوشيين قد ساعدوا اليهود و حاربوا الاشوريين لاجلهم
        ظاهر عليك كرشك امتلات غائط مصري مما اثر في فهمك ايها الحقير

        الرد
      42. 42
        اخو العازة...مهلب

        دعوة للمتعة والإثارة :
        المسلسل الهندي المصري
        في مواقع التواصل فيس بوك و واتس أب
        سيتم عرض جزء منه الآن وأخر في -يوليو-
        كان في الموعد يا عشاق المتعة والإثارة

        الرد
      43. 43
        ابو عبدالرحمن

        المصرى عزالدين….لقد كفانا كل من رد عليك مؤونة الرد على مقالك, لهم التحية ويا هو ده السودان. هذه عينة تمثل بما لا يدع مجالا للشك والمغالطة الرأى العام فى قضية العلاقة مع مصر والتى أوصلنا إليها إعلامهم الإستخباراتى الملوث. ولو تعاملنا مع مقالك وطبقنا عليه معادلات علم الإحصاء لكانت نسبة من صوتو للدور السلبى لمصر تجاه السودان على مدار عقود من الزمان 100% من جملة من تصدو لمقالك المغرض. وهذا فى حد ذاته إسنفتاء يجب أن يؤحذ به فى الإعتبار بجدية وكثيرمومتر فى قياس جدوى العلاقة مع مصر.

        إخترت مقدمة لمقالك فيها كثير من التسويف وطمس الحقائق والإستخفاف بالعقول عندما إدعيت زورا ويهتانا أن النظام هو من سعى لفصل الجنوب والكل يعلم أن التمرد فى الجنوب بدأ فى عام 1954 وذلك قبل إستقلال السودان بل وبذل النظام جهد كبيرا لتعزيز الوحدة ولكى يبقى الجنوب ضمن لحمة السودان الواحد. الطيب مصطفلى كان يعبر عن رأيه وعن شريحة كبيرة ممن يواقونه الرأى وهو لم يكن رئيسا أو وزيرا حتى يتهم النظام بجريرته. وأنا مع الرأى القائل بأن أكبر إنجاز لنظام الإنقاذ هو منح الجنوبين حق تقرير المصير بدلا من الإستنذاف الذى عانينا منه منذ قبل الإستقلال.

        تتحدث عن فصلنا عن مصر وعن فصل الجيش السودانى عن الجيش المصرى بلسان مصرى وليس سودانى وهذا مرفوض. نحن بلد ذات سيادة نال إستقلاله وسكب من أجل ذلك دماءا زكية وطاهرة. مصر لاتزال تتعامل معنا كتابع لها نشز عن طوعها لذا فهى ترى أن يتم تأديبنا عبر التآمر ضدنا والعمل على زعزعة إستقرارنا وتدميرنا نيابة عن اليهود الصليبية العالمية.
        إذا أرادت مصر أن تكون علاقتنا معها حميمة فالتحترم حقوق الجوار وأن تعيد لنا حلايب وشلاتين دون أى شرط أو قيد وأن ترضى بعلاقات عادية وليست إستثنائية قائمة على المصالح مثلها مثل أى دولة تربطنا بها علاقات وتمثيل دبلوماسى ولا نحتاج لتكامل وحريات أربعة ولا حتى واحدة.. يجب ان يخضع أى قرار للتكامل لإستفتاء شعبى بعد أن ضيعت مصر فرصة تطبيق قانون مايسمى التكامل والحريات والبطيخ السياسى.

        الرد
      44. 44
        اخو العازة...مهلب

        تعليق بخص أول تعليق !
        طبعا صاحب التعليق الأول خط خط مفهوم بالنسبة لديه ويظنه مجهول بالنسبة إلينا ، وحسب تحليلي بإن المعلق كان منتظر هذا العمود ليطل عبر هذا الموقع وغيره حسب الادوار المقسمة ،
        ثم يخط هذا الخط ومن ثم يريد من المعلقين أن يتبعوا الخط أو أن يخرجوا عنه بهجوم المعلق ويتركوا الهندي وخبثه !
        ولكن نأسف لفشل مخططك فنحن لا نفكر بنظرية “القطيع” تلك التى يفكر بها المصريين فما إن جلس أحدهم جلسوا من وراءه وأن غير طريقه تبعوه ! هذا الجيل من الشعب لن تنطبق فيه هذه النظرية خاصة من جانبكم!

        .
        هذا هو التعليق الذي لم تروه !
        الإسم : Salama200 قديما والأقدم sami23 والإسم الحديث سادمبا ولما سادمبا ؟
        لطالما أصبحتم تلعبون بالمكشوف ستستمتع معنا !
        أولا الشعب السوداني يعرف سادمبا ولكن يكتب إسمه هكذا “سادومبا” وليس كما يكتب في قنواتكم في مصر عند المباريات السابقة التى جعلتكم تعرفوه.
        ثانيا
        أصل التعليق :
        أحيي “خيانتك” وفهمك العميييييق للخطة وشجاعتك في عرضها
        يا “رجل المهام خاصتنا” بعد شوية يمتلئ الموضوع بتعليقات ناس ” زعيط ومعيط” دي جملة حلوة حفظت كويس حقتنا طبعا . سلبا “إلينا” وإيجابا “إليهم”
        حسب ما أخفت سطورك
        نواصل في كشف المستخبئ

        يا حثالة كرهتونا النت -دي- وأخد بالك
        ….موضوع أي واحد يشوف غير كدة انا متاكد إنو يكون من صغار الصبية أو العواجيز الذين كلل ماضيهم الدمار وتحت الدمار اضع مليون خط ” انتهى التعليق
        لظاهر في كلمة قبل موضوع ونسى يكتبها
        ما مشكلة الفهم وصل ..
        بتقصد ياتو صبية ؟ أكيد سفهاء الإنترت وشذاذ الافاق أليس كذلك أيها الهندي ولا قصدك بالعواجيز “صاحب القرارات والتحركات المتوالية التى أقلقت مضجعكم ؟
        ومليون خط أضعها انت تحت الدمار الفات واللي جاي من ورى السيسي بتاعك !
        المرة الجاية لم تغير إسمك حول تغير أسلوبك وأتخلص من اللهجة المصرية لأن الشعب السوداني حافظها كويس ..”المشكلة انكم تتخيلون أنفسكم أنكم الأفضل في التمثيل في الوطن العربي أن كان هذا اللقب يليق بكم فنستحق لقب أذكى من يفهم سيناريوهات مصر من بين الشعب ”
        تدرب انت والهندي جيدا على مثل هذه المهام والإ فأتركوها الأجدر بها !
        تحياتي لسادومبا الزمبابوي النجم الهلالي الخالص وتحياتي لسادمبا المصري النجم المخابراتي البارز

        الرد
        1. 44.1
          mukh mafi

          تسلم البطن الجابت حبيبي .. وتسلم يدك للكتابة الواعية ،، ويسلم فكرك من الضلال الثقافي ..
          لو ان الشباب فتحوا اعينهم لمصلحة الوطن وتركوت هذه المزايدات لتقددمنا اكثر واكثر .. قال ايه يحثالة كرهتونا النت ..اول ممرة ارى حثالة تترفع من الحثالات ..
          والله عجبتني شديد الله يديك العافية

          الرد
          1. ابو شوارب

            شنو حبيبي وعجبتني شديد دي يا زول ارجل شوية الظاهر عليك من الذين كلل ماضيهم الدمار يا عم ارجل شويه انت بتتكلم مع اخو العازه مهلب يمكن تكون انت العازه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

            الرد
        2. 44.2
          mukh mafi

          تسلم البطن الجابتك حبيبي .. وتسلم يدك للكتابة الواعية ،، ويسلم فكرك من الضلال الثقافي ..
          لو ان الشباب فتحوا اعينهم لمصلحة الوطن وتركوا هذه المزايدات لتقدمنا اكثر واكثر .. قال ايه ياحثالة كرهتونا النت ..اول مرة ارى حثالة تترفع من الحثالات ..
          والله عجبتني شديد الله يديك العافية
          المعذرة تم الرفع قبل التصحيح

          الرد
          1. سادمبا

            ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هيييييييييييييييع يا ابوالعازه………..والفارس الهمام الذي لا يشق له غبار فركع طظ MUKH- MAFI اولا يا اخو العازه اقتراح بسيط تقبل اسميك مخ – مافي رقم 2 تورت نفسك وانتفخت اوداجك وقعدت تحليل كتحليلاتكم السطحيه عن عمالة الهندي وانو والمخابرات المصريه وثوره اطفال لاتقتل ذبابة وبعد داك قعدت بعدما عن الي خاطرك البالي انك تملك ناصية التحليل وجمعت ماعارف مين مع مين وبصمت عليه انهم مصاريه وواصلت في غيبوبتك ………. يا اخوي انت سوداني تمام عايز اسفرك بالقطر محطه محطه محطة من الخرطوم جنوبا حتي سنار التقاطع وبعدين اسوقك غربا الي نيالا ول شرقا بقلع النحل حتي بورتسودان ودوران هيا الي عطبره واشحنك علي قطر بضاعة الي كريمه عن طريق عطبره. ول اركبك مع عبدالقادر سالم اللوري حلي بي وداني للودي بكسر الدال… يا اخي بلاش خيبه المصريين يقول سادومب والسودانيين سادومبا الله يهديدك اما اخونا وعمنا طبعا مخ مافي الاصلي انبسط وراح طوالي تداخل وايد قولك يعني وافق شم طبق ما عايز اقول التمي مين علي مين. ,لله يجازي محنكم ضحكوا ناس الشول بت الصول عليكم.

            الرد
            1. KjmKjm

              شنو يعني لفيت السودان حتة حتة
              مصرررري مش لو قلت بت الشول ريحة الصرف الصحي مارقة من خشمك

              الرد
              1. سادمبا

                علي بالطلاق لو الغنماية ديك طارت صقر برضو غنمايه الله يبصر بصائركم .

      45. 45
        Atbara

        يا المصري عزالدين انت انسان متعجرف و متكبر علي الفاضي انت بنفسك تقول ان الكاتب ذكر في كتابه بان جولدا مايير وافقت علي الطلب الذي تقدم به الجنوبيين و ليس الشماليين .. اليس كذلك … و الجنوب تم فصله في اجتماعات كانت تدار في خماره اسمها اوتيلا بواشنطن اسال ناس سلفا كير عنها
        اما جولدا مايير دي هل هي العجوز الشمطاء التي هزمت الهالك جمال عبد الناصر و عبد الحكيم عامر ام انه اسم علي مسمي يا المصري عزالدين

        الرد
      46. 46
        Abu Ahmed

        نتمنى إنك ما تواصل
        إت شايت وين يالهندي … مصر عنصر أساسي وداعم رئيسي لفصل الجنوب .. وبعدين الحكومة حفزت الجنوبين على الوحدة وأدتهم حكم الجنوب والمشاركة في حكم الشمال وأدتهم المال والبيوت لكن الجنوبين طمعوا في البترول كلو …وإسرائيل معروف أطماعها في منابع النيل ولذلك دعم فصلت الجنوب …
        مصر ياأبو الفهم علاقتها مع إسرئيل سمن على عسل على مستوى التمثيل الدبلوماسي وساهمت حصار وقتل أطفال عزة ومازالت تغلق المعابر..
        مصر يأبو الفهم الآن محالة أراضيك على عينك ياتجار وتؤي المعارضة وتمدها بالسلاح وتدعم الآن سلفاكير وجنوده ضد … وتقف ضدك في القرارات الأممية وآخرها عدم رفع الحصار على بلدك … إت شايت وين يالحبيب …
        قال فصل مصر عن السودان لو علي نعمل سور زي سور الصين العظيم بين هؤلاء الخونة
        بالله ما تقفل نفسنا من الصباح قلنا نقرا أخبار طيبه نلقى مثل هذا المقال التعيس
        قوم لف…

        الرد
      47. 47
        ترنتي

        وأنت عامل فيها خبير إستراتيجيات
        بالله عليك قل لـنا ماذا نعمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        لنفترض أن ما تقوله صحيح ،،،،،،
        عندها أقول لك إنك توجه الرسالة للجهة الخطأ
        يجب ان تذكر هذا لأولاد بمبا وليس للسودان
        فنحن لم نفعل شيئأ ،،، بل هم من ساعدو علي فصل الجنوب

        الرد
      48. 48
        العباس

        🌻🌻🌻

        *​سؤال في التاريخ للإعلام المصري​:*

        ▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂

        بما أن الاعلام المصري و بعض المصريين يذكرون دوماً أن مصر كانت تحكم السودان في الفترة من ١٨٩٩م الى ١٩٥٥م،

        ​الرجاء استخراج اسم الحاكم المصري في الفترة المذكورة من القائمة ادناه لحكام السودان:​

        – السير فرانسيس ريجنالد ونجت (من ١٨٩٩ حتى ١٩١٦).
        – السير لي ستاك (من ١٩٢٤ حتى ١٩٢٥).
        – ويسي استيري (نوفمبر ١٩٢٤ حتى يناير ١٩٢٥).
        – سير جيفري ارشر (من يناير ١٩٢٥ حتى ١٩٢٦).
        – سير جون مافاي (١٩٢٦ حتى ١٩٣٤).
        – سير جورج سايميز (١٩٣٤ حتى ١٩٤٠).
        – سير هيوبرت هادلستون (١٩٤٠ حتى ١٩٤٧).
        – سير روبيرت هاو (١٩٤٧ حتى ١٩٥٤).
        – سير اليكسندر هيلم (١٩٥٤ حتى ١٩٥٥)؟

        ​نرجو الإفادة ومدنا بأسم الحاكم!!!​.

        ▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂​

        الرد
      49. 49
        ادم

        بي المعارضات الموجوده في السودان عامه ودارفور كلهم مادايرين الخير للبلد، في سبيل الرئاسه مستعدين يضحو بي اي حاجه عشان يحكمو و ح يساعدو الموساد ويفصلو درافور مشان يحكمو

        الرد
      50. 50
        ABOAHMED

        ياجماعه الهندي ده عايز يحلل المرتب القاعد ياخدو من المخابرات المصريه … يعني كان حيعمل شنو غير كده…..
        عميل …. عميل …. عميل …. عميل… عميل…. عميل…عميل…. دي مافيها اي شك…………………………..

        الرد
      51. 51
        ود ابوعبيدة

        أظن أن نفس الموضوع سوف نشاهد مناقشته في بعض القنوات المصرية أبواق المخابرات المصرية تعودنا منها إصدار التعليمات على عملائها بالسودان ومصر ومن ثم نشرها ببله. أظن أن موعد سفره للقاهرة اقترب.

        الرد
      52. 52
        ودالامين

        الله يقطعك يا عميل يا تافهه يا ماعندك وطنية يا عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار
        طز فيك وفي اسرائيل وفي مصر
        لعلمك اقسم بالله لو نكمل كلنا بسبب العداء مع الدولة المسماه مصر دي
        ما بنسيبها يا حقير

        الرد
      53. 53
        عبدووو

        الهندي زعلان كيف ننفصل عنهم ونحنا كنا متجدين معاهم اصلا يا هندي

        وبعدبن لما المصريين شتمونا وسبونا واساات عنصرية ليه ما طلعت ورديت ليهم
        اما انك هندي

        مافي زول عرف ليك غير سارة منصور

        الرد
      54. 54
        أبو محمد الصافي

        على جنب ستنام يا الهندي بعد ذلك؟ هذا استفتاء صحفي على كتاباتك المتوهجة بفلاشات (الإفك)، هدانا الله وإياك، نسأل الله أن يردك إلى سواء السبيل لتكون خيطًا في هذا النسيج المتماسك، واعلم أن مناوأتك للرأي العام السوداني ستحطم قلمك، وسيكون لها تأثير سالب على نفسياتك، فارعوي يا رجل، وكن مع أهلك لا عليهم، فالشعب السوداني، قارئ حصيف، ومتابع لصيق لك مجريات الحياة السياسية والاقتصادية والعالمية، ولم تعد المعلومات ولا الآراء ولا (تحركات الكواليس) محجوبة عنه، نتمنى أن تكون واحدًا منهم، يهمك ما يهمهم، ويسوءك ما يسوءهم، تحرر من الأغلال التي بدأت تكبلك، ومن الدائرة المغنطيسية التي تحتويك، من قلبي أسأل الله لك الهداية، وأن يتوجه قلمك إلى الطريق المستقيم لإفادة أبناء هذا الوطن العزيز، صناع الخير البؤساء كما كان يقول نميري يرحمه الله.
        أخشى يا هندي أن تكون مازوشيا تتلذذ بتعذيب ذاتك من خلال هذا السهام حادة الأنصال التي تقع على نحرك وعاتقك، فما كتبت شيئًا أرضى أبناء جلدتك عنك، وهذا يعني أن نشاز، وتنشر غثاءً.

        الرد
      55. 55
        KjmKjm

        what are you talking about

        الرد
      56. 56
        عاصم برير

        للرد فقط علي عنوان موضوعك لاني لا أقرأ كتاباتك الفارغة للنهاية. اولا فصل الجنوب قرار استراتيجي صحيح مائة بالمائة يعادل قرار ترك الاستعمار للجنوب مع الشمال لمنع تطور الشمال . ثانيا نحن كمواطنين نري انك تتبع للمخابرات المصرية لانك هللت لاحتلال حلايب ولا نسيت!!!!!!! وعموما الموساد ولا المخابرات المصرية التي تحقن البرتقال بفيروز الكبد الوبائي واحتمال الايدز كمان وارد وبعد ذلك يصدر للسودان ولكن (إن الله يدافع عن الذين امنوا). يابوغ مصر. نتمني من الجهات الامنية وفي ظل احتلال مصر لاراضي سودانية ان تمنع هذا البوغ من الكتابة الا بعد اعادة حلايب حفاظا علي الامن القومي.

        الرد
      57. 57
        أحمد أزرق

        علي التلاق تراجي ليها حق يا كديسة

        الرد
      58. 58
        ياسر

        استغفر الله الزول دة اهبل واخطل ومتخلف والله ما عارفو بقي صحفي كيف واظن لا ما ظننا مؤكد انو الذي يركب هذا الهندي واحد مصري مسلح لدرجة ان الهندي متكيف ويعتقد انو السودان ومصر دولة واحدة يا لعارك يا مخنث. واثبت بهذا المقال كلام سارة منصور وفاطمة الصادق بانك ليس برجل لانك تشتري البيكني بدل السروال الرجولي اولا جيش مصر يا اهبل لم ينتصر علي مر التاريخ الا في رابعة ولم يحارب المستعمر مثل جيوش المهدية بعدين. باجماع الشعب السوداني بان اكثر الشعوب كراهية الينا هم المصريين برغم جوارنا اليهم هولاء المصريين اعداء لنا عبر التاريخ والله ومن الغرائب لي ود عم امه مصرية بيقول لي والله انا امي دي نجت من هولاء المصريين بالزواج منهم بيكرهم

        الرد
      59. 59
        ابونضال

        اليس فيكم من رجل رشيد؟
        سياسة الدول تحركها المصالح ولا تحركها انفعالات صبيانية محدودة النظر والبصيرة..لأول مرة انفق مع هذا الشخص في رأي.. هنالك ايادي خبثة جدا تسعى لتدمير العلاقة بين البلدين تحركها دوائر مخابراتية وادواتها التنظيم العالمي للاخوان.. ما يربطنا بمصر مصالح استرلتيجية لا غنى عنها للبلدين اما المهاترات والاستفزازات يرد عليها بمثلها وزيادة دون التفريط في جذور العلاقة

        الرد
      60. 60
        محمد عثمان الزبير

        خلاص ماحصلت تاييد من الاغلبية قلت نعزف على وتر الموساد شوف المصريين ديل حد الله بيننا وبينهم كفايه زلة واهانة اذا عاجبنك روح لهم عشان تشوف الاهانات على عينك ياتاجر

        الرد
      61. 61
        اخو العازة...مهلب

        سادمبا المصري !
        لا أدري كيف أوصف لك جهلك وغباءك وأنت تكشف عن هويتك الحقيقة في الوقت الذي اردت ان تخفيها .
        وإن أردت ان تقنعني بماذكرت ، سأذهلك بأكثر مما تتوقع وإن أردت أستخدم ذات النظرية لصدق الجميع بإنني مصري .
        لكن دعني أشيد بك فحتى هذه اللحظة في تتطور لكي تنجز مهمتك بنجاح ويتضح ذلك التطور في إستعمالك لتراثنا اللغوي ومكنونا المكاني ، تدرب أكثر وتعمق في الثقافة السودانية أكثر .
        أنصح الهندي بأن يساعدك في هذا الجانب فبرغم مكوثك الكثير في السودان وزيارتك لمعظم مدنه -في إطار المهمة المعلومة-إلا أنه ينقصك الكثير حتى تقوم بهذه الأدوار أنصح من يقف وراءك بأن يوكل المهمة لشخص أجدر منك !
        تحياتي سا دمبا المصري فأنا اخو العازة وليس أبوها “واخد بالك” !

        الرد
        1. 61.1
          سادمبا

          علي النعمة خدها مصريه اوي اوي انت الدايه الولدتك في كاب الجداد رمت الجني وادتك امك التبيعه يا تبيعه قوم لف وشوف شغله غير دي اخو العازه مهلب مهلب مين يا فندي دي انت جاهل لهلوبه اوووووي يا قدع.

          الرد
      62. 62
        زول ساي

        أيها المدعو زفت الطين انت، انك تريد أن تجمل وجهك الطالح الكئيب أمام مومسات مصر وداعراتها ولو كان ثمن ذلك السودان وتراب حلايب ،من اجل نزواتك الدنيئة ،أيها الخسيس تشبه التصدى لرزالات مصر وسخفها واحتلالها لحلايب تشبهه بانفصال الجنوب عن شمال السودان ،متى كان السودان مصر دوله واحده ايها الجاهل الحقير حتى يكون هناك وجها الشبه ؟!!!؟ انك تمارس سخف وجهل الإعلام المصرى عن قصد من اجل شهوتك الدنيئة التى لا تشبعها إلا داعرات مصر الرزيلة ،وذلك من أجل ان ترضى عنك المومسات فتجد ضالتك البغيضة بين افخاذهن ، انها لبئس التجارة الخاسرة خسرانا مبينا ، فداعرات مصر أشرف منك ايها الوغد لانهن يحتقرن امثالك فهن يبعن البغاء اما انت فتشترى البغاء بتراب السودان ولا اقوى ان اقول تراب الوطن لأن السودان لم ولن ينجب أمثالك أيها الوغد الحقير اما المومس فهى اشرف منك لانها لن ترضى ان تمس ذرة من تراب وطنها.

        الرد
      63. 63
        محمد طيفور

        عمرك ما ح تبقى راجل
        عمرك كلو ح تعيش مكروه ومنبوذ من كل السودانيين الأحرار

        الرد
      64. 64
        kush

        سبحان الله انا استغرب جدا جدا من ما القي سوداني يدافع عن المصريين يعني الناس ديل بيحتقروك وانت في نظرهم بواب ليس اكثر ومحتلين ارضك ويتأمرو عليك من قبل ما دولتك تنال استقلالها وبرضو تجي تدافع عنهم …لله في خلقة شؤؤن

        الرد
      65. 65
        أب جنقة

        انفصال السودان عن جنوبه كان شر لابد منه و قطع علاقاتنا مع مصر خير لا بد منه .. السودان هو المستفيد الأول في الحالتين

        الرد
      66. 66
        حسنين

        اما آن الاوان لهذا (الهندي ) ان يخرس ويحرينا من خطرفاته هذه ..

        الرد
      67. 67
        كمبوكل

        هذه ليست وقت مزايدة ومعارضة للحكومة وتصفية حسابات الا ترون ان مصر العجيبة تتكلم على قلب رجل واحد حلايب مصرية حلاليب مصرية أولاد ال………… ونحن مازلنا فى مربع الانقاذ والبكاء على اللبن المسكوب يجب الحديث بصوت واحد ولا صوت يعلو فوق صوت رد كرامتنا المهدرة من قبل المصريين واحتقارنا ، الا ترون كيف يوزعون الأدوار فاعلامهم هم غير مسئولين عنهم لانهم فى دولة القانون وحرية التعبير ولا حجر على أحد !!!!! شفتا كيف ومجموعة اخرى تتولى تلطيف الاجواء لمزيد من التمويه والخداع لتأكدهم التام على خداعنا للمرة المليون وان الاعبيهم ستنطلى على هؤلاء البوابين والخدم واقول لهذا الذى يتكلم عن الانقاذ ان المصريين لا يعارضون أبدا حتى ولو حكمهم عبدا حبشى من يضعهم تحت الجزمة ويقهرهم هو الرئيس الآن يقومون بسد شريان الشمال بشاحناتهم وأكيد اهلنا ينظرون اليهم شذرا يجب تجهيز سيطان لجلدهم على قارعة الطريق ليكونوا عبرة لمن خلفهم وكفانا مثاليات .

        الرد
      68. 68
        أبو منير

        رأي فطير وتافه يدل علي خواء االفكر
        وتفاهة المضمون
        يعنى عاجبك خلاص
        جمهورية مص العبرية بتعمل لصالح السودان
        غيب انت واللخلفوك

        الرد
      69. 69
        Wdbdr

        والله نتمني من الحكومة انه تطبع العلاقات مع اسرائيل عشان الشماعة دي تنكسر ونعرف الارزقية ديل يأكلو عيشهم من وين تاني…
        ثم ثانياً مصر المفتون بيها دي علاقتها مع اسرائيل سمن ع عسل و جيشها البتتباهي بيهو مدعوم من اسرائيل وامريكا وهي م عايزة يحصل اي تقارب بين السودان وامريكا واسرائيل عشان ممكن يدعمون الجيش السوداني ويقوهو ويكون ند لها ف المنطقة عشان كدا يرسلو لينا العملاء امثال هؤلاء ينفرو الناس بالموساد واسرائيل وتحصل الكراهية والتباعد والمستفيدة الاولي مصر ع الاقل الفائدة في تقوية جيشها وتقويته ونحن هنا يضربوا ف مصانعنا مثل م حدث ف مصنع اليرموك واضعاف قوة جيشنا…
        ع العموم المرحلة المقبلة تطلب بان تكسب اصدقاء بقدر الامكان مع اسرائيل او الشيطان الاحمر حسب المصلحة ودي سياسة المصريين يجب ان نتعامل بنفس سياستهم…لا قدر الله ونشبت حرب بين الطرفين ودي واردة بنسبة كبيرة ف حالة انه مصر متمسكة بعدم الانسحاب من حلايب وشلاتين تكون ضمنت اصدقاء ع الاقل يكونوا ف موقف حياد أفضل من ان يقفوا ضدك ويدعموا الطرف الآخر..

        الرد
      70. 70
        الزين الرزيقي

        لله دركم لقد القمتموه حجرا

        الرد
      71. 71
        mukh mafi

        لقد ضربتم فاوجعتم ، رغم اؤلئك المعروفين جماعات الراطوبة المشلعة .. لكن بكل اسف يا جماعة انتوا عند الهندي عزالدين من السذج والبلهاء كما قال في موضوعه السابق ..
        كما اقترح احد المعلقين قاطعمو صحيفته الورقية واجعلبوه يخرج من السوق حرب اقتصادية ولو عايوين تشوفوا المكتوب اقروها الكترونيا وهي اصلا مافيها حاجة
        يجب ان يزاح امثال الهندي عن الساحة الصحافية بالمقاطعة

        قاطعوا صحيفة الهندي .. الا بالجق هي اسمها شنو ؟؟

        الرد
      72. 72
        عبدالقادر مدني

        لم افهم يا استاذ الهندي ماذا تعني بمقارنة فصل جنوب السودان مع فصل السودان عن مصر !! هل مصر جزء من السودان مثلاً ؟ او السودان جزء منها كما يدعي الاعلام المصري الذي يقول أحد ابواقه أنه لا توجد دولة اسمها السودان !! ام خانك التعبير !! يا استاذ الهندي قد يكون الموساد أحد اللاعبين على تفكيك السودان فلماذا عندما يقدم صحفي مثلك مثلاً موضوع يتعلق بتنوير الشعب السوداني عن المخاطر المحيطة به يذكر طرف واحد ويغض الطرف عن بقية الاطراف والتي هي مخاطر معلنة في الاعلام ومن كل القوى السياسية لذلك البلد وليس على السودان وحده إنما على كل دول حوض النيل التي ينظر بعض القادة السياسيين هناك الى شعوبها على أنهم مجرد قبائل بدائية ما زالت تسكن الكهوف وتصعد الاشجار مع القرود !! ويمكن رشوتهم لتدمير بلادهم !! أو القيام بعمليات سرية لتدمير سدودهم التي يبنوها غير عابئين بالضرر الذي سيلحقونه بتلك الشعوب !! وحتى لا يكون كلامي بلا دليل ارجع الى اجتماع الاحزاب السياسية والقوى الوطنية مع الرئيس السابق مرسى والمذاع على الهواء !!! يا استاذ الهندي سؤال بسيط أغلب الدول العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج حفظهم الله وبارك الله فيهم وفي بقية اخوتنا من الدول الافريقية الشقيقة عملت ومازالت تعمل على رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان فلماذا تصر انت على جرنا الى دولة صوتت في مجلس الامن للإبقاء على هذه العقوبات وتدعي أن عملاء الموساد يستهدفون السودان في حين أن نتنياهو شخصياً طالب برفع العقوبات عن السودان وحث الاتحاد الاوروبي على دعم السودان !! كيف تقنعنا ؟ يا اخي الهندي الاعلام اليوم ليس حكراً على صحف التطبيل إنما يستقيه الناس من المصادر التي تنقل الحقائق وتقدم التحليل العلمي الرصين

        الرد
      73. 73
        Gashrani

        أنت قايلنا هنود ولا شنو يا هندي (مع اعتذاري)

        ارجع للمؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الروسي لافروف وبعدين رد علينا

        الرد
      74. 74
        ال

        بداية حرب الجنوب ١٩٥٥وقيام اسراييل ١٩٤٨يعني قوم لف

        الرد
      75. 75
        ال

        هل تظن ان الرفع الجزي للعقوبات تم من غير رضا وموافقة اسراييل وهي عدو لناوشمالنا يدعم عدم رفع العقوبات ويوهمنا انه شقيقنا ايهما اولي بالذم يا طبال

        الرد
      76. 76
        زول ساي

        كلمة (فصلنا عن مصر) افتك من الخنجر المسموم فى القلب يا وغد

        الرد
      77. 77
        عمر الفاروق / نيويورك

        القضية يا هندي ليست دولارات ,بل قضية ثقافات وآيدولوجيات وعادات وتقاليد ولغة مشتركة وأرضية مصالح متبادلة ,الجنوب إنفصل وهذا أكبر معروف تقدمه إسرائيل للسودان ,ولو لم يفصل الجنوب لضاع السودان ,لأن الجنوب كله قبائل تكره بعضها ,وتقاتل بعضها ,والواقع ماثلة أمامك ,كأنك يا هندي لا تقرأ السطور ولا تفهم ما بينها ,الجنوب إحترم ذاتيا ,ولو لم ينفصل لإستقبال معه والإنترنت أفكارك القصيرة النظر ,نشكر كل الدول التي ساهمت ودفعت لإنفصال الجنوب ,وإنها الآن تعض أصابع الندم ,أما قولك مصر والسودان بلد واحد ,فغباء سياسي لا أكثر ولا أقل ,ولعلمك مصر أكثر الدول التي دعمت وشاركت في فصل الجنوب ,لا نريد أن نكرر مكايد مصر تجاه السودان فهي معروفة لكل سوداني ,وليس كل من يكتب في صحيفة يستطيع سبر أغوار السياسة وتعديلاته وأسرار, فلا تظن أن من يقرأ مقالاتك يسلم بها ,وأنت تكتب للشعب السوداني المثقف, الذي تاجره سياسي ,والعامل ,والموظف ,الحلاق, الشعب رضع السياسة ,قبل أن تحبو .

        الرد
      78. 78
        سوداني شمالي

        الموساد ياحمادة بنات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *