زواج سوداناس

الاتحادي الديمقراطي .. حرب القوائم



شارك الموضوع :

في تطور جديد للأحداث داخل الحزب الاتحادي الديمقراطي والخلافات بين رئيس مجموعة الإصلاح والتغيير إشراقة سيد محمود والأمين العام المكلف د. أحمد بلال عثمان ، وفي أول ردة فعل لإشراقة بعد إبطال مجلس الأحزاب قرار فصلها من الحزب دفعت بقائمة موازية للقائمة التي قدمّها أحمد بلال، لمنضدة اللجنة التنسيقية لإنفاذ توصيات الحوار توطئة للمشاركة في حكومة الوفاق الوطني. بعد أن اقتحمت مع عدد من أنصارها أمس، مقر الأمانة العامة للحزب وعقدت مؤتمر صحفي، ووصفت الخطوة بـ (الزلزال) وهددّت بالشروع في قيام المؤتمر العام للحزب حال عدم تقيّد بلال بالأسس التنظيمية والقانونية. وكانت إشراقة في وقت سابق قد هددت بتجميد المشاركة حال تقديم أحمد بلال قوائم باسم المشاركين دون الرجوع لكافة الأطراف واتباع الجانب القانوني، واعتبرت أن القائمة التي يقدمها وحده لا تُمثِّل الحزب الاتحادي، بل تمثله وحده ومن معه.

تفاصيل الاقتحام
وحول تفاصيل عقد اشراقة للمؤتمر الصحفي في الأمانة العامة روى التفاصيل لـ (آخر لحظة) مدير الأمانة العامة عماد الشميلي ، وقال :هناك إجراءات متبعة لعقد أي نشاط في الأمانة تتمثل في إخطارالمدير بالمنشط قبل وقت كافي لترتيب الأوضاع ،إلا أن إشراقة لم تتبع هذه الخطوات ، وذكر أنه رفض منحها أي قاعة وقال :إنها عقدت المؤتمر في صالة الاستقبال. فيما أشارت القيادية بالحزب سلافة الشريف زين العابدين الهندي إلى أنه لم يحدث أي رد فعل للمؤتمر الذي عقدته إشراقة في استقبال الأمانة العامة واعتبرتها عضو عادي في الحزب بعد قرار مجلس الأحزاب الذي أبطل قرار فصلها.

تنكرت لمبادئ الشريف
ابنة رئيس الحزب الراحل الشريف زين العابدين الهندي سلافة بدت غاضبة من موقف إشراقة تجاه الحزب ،وقللت من حديثها حول أن الدقير وبلال حادوا عن مبادئ الشريف وقيمه ، وقالت في حديث لـ (آخر لحظة ) :إن إشراقة كانت في فترة من الفترات تعتبر الشريف غدوة لها وارتبطت به ارتباط كبير ولكنها تنكرت لمبادئه وقيمه بعد وفاته مباشرة ،وقالت :إنها في أول اجتماع لها بالأمين العام السابق د. جلال الدقير قالت :إنها أتت طوعاً له وأن الشريف ليس لديه املاءات عليها ، مشددةً على أن والدها لم يمارس سياسة فرض الرأى على أحد وأنه كان يقرب بين وجهات نظر الاتحاديين ،واعتبرت الحرب التي تقودها داخل الحزب تسعى من ورائها للكسب السياسي وأرادت بها خلق بلبلة ، وتعمل بمبدأ فرق تسد وتساءلت لماذا لم تثير تلك الحرب إبان عملها في الوزارة طوال الثلاثة عشر عاماً الماضية ومضت سلافة بالقول :إن إشراقة أصبحت متخبطة في مسيرتها ولاتسير على هدى .

ليس من اختصاص اللجنة
عضو اللجنة التنسيقية العليا لتنفيذ مخرجات الحوار فضل السيد شعيب أكد في إفادات للصيحفة أن تسليم الترشيحات لحكومة الوفاق الوطني لأتقدم للجنة العليا بل تسلم مباشرة لمكتب رئيس مجلس الوزراء القومي وقال :إن الخبر الذي تناقلاته الصحف غير صحيح مؤكدا أن اللجنة لم تتسلم أي قائمة من مجموعة إشراقة.

خطوة قوية
وبالمقابل وصف عضو تيار الإصلاح والتغيير خالد الفحل الإجراء الذي قامت به مجموعته بالعادي لافتاً إلى أن المكاتبات تمت بناءً على قرارات ونصوص دستور الحزب مجدد تأكيداته بأن أحمد بلال لايملك الحق في تعيين المناصب الدستورية وفقا لنص المادتين (12و14) وأشار الفحل إلى أن إشراقة قامت بهذه الخطوة باعتبارها رئيس قطاع التنظيم في الحزب سيما وأن مجلس الأحزاب أبطل تكوين المكتب السياسي الذي قام به بلال مشدداً على أن موقفها متفق مع جماهير وقواعد الحزب الاتحادي ،منوهاً إلى أنهم كونوا ثمانية عشر مكتبا سياسيا بالولايات وتمارس عملها وفقاً لدستور الحزب .وقال الفحل المحكمة الإدارية شطبت الطعون التي تقدم بها الأمين العام المكلف أحمد بلال ضد (40) من أعضاء اللجنة المركزية مشيراً الى أن مجلس الأحزاب كان قد أبطلها من قبل .
يظل السؤال قائما أي القائمتين سيتم قبولها من مكتب رئيس الوزراء القومي الفريق ركن بكري حسن صالح قائمة بلال أم إشراقة .

تقرير: ثناء عابدين
صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *