زواج سوداناس

معارضو أفورقي: مصر تنشئ قاعدة عسكرية في إريتريا



شارك الموضوع :

كشف التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر ـ المعارضة الإريترية ـ الإثنين، أن الحكومة الإريترية منحت مصر الضوء الأخضر لبناء قاعدة عسكرية داخل أراضيها.

وقال مسؤولون من المعارضة نقلا عن مصادر “موثوقة” في إريتريا أن أسمرا سمحت للقاهرة بالحصول على قاعدة عسكرية في محلية (نورا) في جزيرة (دهلك) لأجل غير مسمى.

وأضاف التنظيم الديمقراطي أن الاتفاق جاء في أعقاب الزيارة رفيعة المستوى التي قام بها الوفد المصري إلى اريتريا الأسبوع الماضي.

وذكر التنظيم انه سيتم نشر ما يتراوح بين 20 إلى 30 ألف جندي مصري في القاعدة المقررة.

وأفادت تقارير سابقة للأمم المتحدة أن اريتريا استأجرت بالفعل بلدة (عساب) الساحلية إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة لإقامة قواعد عسكرية لتخفيف معركة التحالف ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.

وأشارت تقارير مؤخراً الى أن القيادات المصرية انخرطت في جهود دبلوماسية لدول المنطقة بما في ذلك الصومال وجيبوتي لمنحهم قاعدة عسكرية وتجارية على أراضيهما، ومع ذلك لم تنجح جهود القاهرة مما دفع مجموعة المعارضة إلى الكشف عن القضية.

ويرى بعض السياسيين الإثيوبيين أن اهتمام مصر المتزايد بتأمين التوغل العسكري في منطقة القرن الإفريقي يهدف إلى احتواء مشروع سد النهضة الكبير للطاقة الكهرومائية والتي تخشى القاهرة من أن يقلل المشروع الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات من حصتها في مياه النيل.

وقال عضو الجبهة الديمقراطية الشعبية الحاكمة في إثيوبيا ريدا مولجيتا إن دافع القاهرة لوجود عسكري في إريتريا واضح.

وأضاف في تصريحات لـ(سودان تربيون) “أن دافع القادة المصريين من وجود قاعدة عسكرية في أراضي اريتريا هو تخريب بناء مشروع السد الضخم في إثيوبيا من خلال دعم اريتريا التي ترعاها عناصر معادية لإثيوبيا وجماعة صومالية متحالفة مع تنظيم القاعدة”.

وتابع أن “مصر تتآمر مع إريتريا لإخضاع إثيوبيا لحرب بالوكالة مع عدوها إريتريا وجماعات المعارضة المسلحة المحلية وكذلك مع حركة الشباب”.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الاسيوطي

        النفوذ المصري والتواجد في القرن الأفريقي قديم قدم الحضارة نفسها
        الملكة حتشبسوت في عهد الفراعنة وطدت علاقات مصر مع بلاد بونت قديما
        في العصور الوسطى كان البحر الأحمر بحيرة مصرية
        الخديوي إسماعيل في العصر الحديث سيطر على إرتريا
        وفرض حظر شامل على إثيوبيا. .فتفتيش السفن التي تتعامل مع إثيوبيا وتحديد ما ينقل اليها
        كان بأمر الدولة المصرية
        الدولة المصرية تدفع المليارات لشراء أسلحة ضخمة بعيدة المدى
        طائرات غواصات حاملات طائرات
        الحق يحتاج إلى قوة تحميه

        الرد
        1. 1.1
          osman

          الدوله المصريه كمان
          الدوله التى تسجن الابرياء ليست دوله
          قول العصابه المصريه وما تتكلم وانت منفوخ مع الجوع يمكن تحصل ليك مصيبه

          الرد
      2. 2
        من اهل العوض

        قبل سنوات ارسلت الحكومة اليابانية وفدا من الخبراء في التجارة الدولية و الاستثمار لمصر بغية التاكد من المناخ المصري و قابليته لتقبل الاستثمار الياباني. اصيب الوفد بخيبة امل كبيرة بعد فترة قضاها هناك وعاد لبلاده. في تقريره ذكر الوفد ان الانسان المصري مستلب بماضيه و مسجون فيه. الادهى ان ماضيه هذا يشكل رؤيته للحاضر و يؤطر علاقته مع الاخرين. فكان القرار الغاء كافة الترتيبات للاستثمار في مصر لان انسانها لازال يعيش في زمان مختلف زمان يعود لسبعة الاف عام.

        الرد
      3. 3
        من اهل العوض

        ان لعنة الاهرامات ليست وقفا على الامراض الغامضة التي تصيب العلماء و منقبي بل تتمثل في كون الاهرامات و بناتها سكنوا عقول المصرين و كبلوهم عن الولوج الى المستقبل. صارت الاهرامات لهم بمثابة “دين” جديد رفع عدد الاديان عندهم الى ثلاث. يا لها من محنة!!!

        الرد
      4. 4
        من اهل العوض

        منقبي الاثار

        الرد
      5. 5
        الاسيوطي

        جاءت الدول لتستثمر في بلد ما فلم يجدوا طرق طالحة ولا كهرباء منتظمة وسكانها من تلوث المياه مصابون بالكوليرا
        لموا روحهم ورجعوا تاني

        الرد
        1. 5.1
          ساخرون

          الأسيوطي …اتخبل يا قدعان

          الكبد الوبائي …وأجهزة الكفتة …و

          المعلومات تتزاحم في خاطري …ماذا أكتب وأقول

          لن أقول يكفيني قلم ولد أهل العوض

          الرد
      6. 6
        أب لمبة

        على السودان و اثيوبيا التصرف بحزم يجعل مصر تصرف النظر عن الحلول العسكرية تماما

        الرد
      7. 7
        moto

        ههههههههه اب لمبه كيف يتصرف بحزم ؟؟؟؟؟ يطلع الطيران السودانى يضرب السد العالى حته ان هذا حدث مفيض توشكى بنته مصر لهذا تمنع الميه مثلا ؟ صدقنى وقتها لا هكون هناك سد نهضه وتغرق بلدك فقط / تحارب اثيوبيا والسودان مصر ههههه وزير خارجيه اثيوبيا نفسه حضر لمصر لتقديم الطاعه وياكد ان سد النهضه لا يضر مصر وقال لنسبح سويا ان نغرق كلنا هتحارب مصر هههههه ان جمعت قوات السودان بقوات اثيوبيا لم يكون عشره فى المئه من جيش مصر حته وقت الجد هتلاقى دول الخليج الانتم فكرنها معكم هكون مع مصر لاف سبب وحته ان دول الخليج معكم صدقنى لم تفعل شىء مع انها غالبا هكون شجب ما معكم يا سودانين ؟ اجلس يا سودانى مع نفسك وتخيل ان قامت حرب فعلا من هكون معكم ؟ اترك كدب واللسان الطويل وتكلم بعقل من معكم وما قوتكم وقوه عدوكم ما هى ورقه الضغط التى تلعبون بها ؟؟؟؟ اثيوبيا هى التى تملك الماء وليس السودان واثيوبيا عندهم عقل

        الرد
        1. 7.1
          ساخرون

          يا للمصيبة !!

          الأسيوطي يهرطل

          وها قد ظهر آخر

          روحوا مواقعكم …نحن أحرار في مواقعنا

          كما تفعل مصر لمصالحها نبحث عن مصالحنا

          لأ وأنت صدقت ما يقوله الأثيوبي ! طيب ماهم نوموكم قبل كده إلى أن تم بناء السد

          قال جاي يقدم فروض الطاعة !!

          يؤسفني أيها المصاروة إنكم طلعتم فناكيش كبيرة وأنتم تحسبون أنكم أذكى شعوب الأرض

          الرد
      8. 8
        ود الحاج

        بعض الدول تسود في اوساط شعبها نتانة النفس وكثرة التدخين وفحش اللسان وورقص النساء وتزوير الشهادات والكذب والخيانة والدسائس ومرض الكبد الوبائي والطعام الملوث ونشروا في الدول العربية الاعلام الهابط والكذب وبعض من الدول اختطفت فيها الدولة وكممت افواه العقلاء وتسيد الموقف فيها الجهلاء… نسأل الله ان يهديهم سبيل الرشاد..

        الرد
      9. 9
        جوجو مالطا

        بالتأكيد المتتبع لأحداث منطقة القرن الإفريقي يلحظ أن هناك تقارب ارتيري مصري ، مصر تحاول الإستفادة من حالة العداء الموجودة بين ارتيريا واثيوبيا وذلك بالتعاون مع ارتيريا التي لها الخبرة والدراية في دعم المجموعات المسلحة ، هذا التعاون لا يخدم مصلحة ارتيريا التي تغرد خارج السرب بالرغم من إظهار تعاونها مع التحالف الدولي في اليمن ، على الرئيس الأرتيري أن يعمل من أجل استقرار المنطقة لا من أجل زعزعتها ، مصر تتعامل مع الجميع بعقلية أن مصر سبقت الجميع في الحضارة وهذه مردودة عليهم إذ أن الحاضر أهم من الماضي بدليل أن دول الخليج العربي إستفادت من ثرواتها في تنمية مواردها البشرية وبنيتها التحتية والكل يعلم ماضي دول الخليج ، الرئيس الأرتيري عليه مسؤولية استقرار بلده التي تعاني الأمرين من سياساته حيث يمثل الأرتريين أكبر الكتل طلبا للجوء في اوروبا، كما أن مصر يمكنها في أية لحظة الإضرار بأرتيريا إذا توافقت مع اثيوبيا على تفاصيل سد النهضة .
        سد النهضة أصبح واقعا لا يمكن إيقافه حيث تجاوز مرحلة البحث عن التمويل بالرغم من التحركات المصرية دوليا، إذا على الدول الإستفادة من السد وتقليل آثاره السلبية في كافة النواحي وذلك بتكوين مكتب تنفيذي يتكون من خبراء ويعمل على مصلحة الشعوب لا الحكام.

        الرد
      10. 10
        ود نخل

        ياجماعة الجيش المصري عدد فقط وطول عمره خايب ، اربع طيارات اسرائيليات دمروا الجيش المصري في خلال ست ساعات عام 1967م .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *