زواج سوداناس

كاتب مصري يشتم الرئيس السوداني: البشير.. الراقص لا يهدأ أبدًا.. جسمانه المثقل بالشحم والسنين والمؤامرت



شارك الموضوع :

ربما كانت المواد المصورة المتاحة للرئيس السوداني عمر البشير وهو يرقص، هي الأكثر وفرة لأي رئيس عربي على الإطلاق.
الرجل راقص محترف، وعلى عكس ما قد توحي به الجملة من انتقاص، فهي تشير- بدرجة أكبر- إلى ذكاء سياسي لافت يتسم به الذي ارتقى سدة الحكم منذ أمد بعيد، ومازال، بينما تعصف السجون ومناجل الموت بأعمار معارضيه.

رقص البشير في دارفور كما يرقص السكان المحليون.

وفعلها في إقليم كردفان، كا يفعلها الكردفانيون.

وكررها في فرح سوداني تقليدي، مثلما يرقص أبناء السودان في أفراحهم.

وفي كل رقصة كان البشير يوصل رسالة بعينها، ويؤكد على معنى بذاته، ويتوسل تعاطفًا يدركه في أزماته العاصفة التي سكنت جغرافيا السودان منذ استقر الرجل في حكمها مزمنًا على كرسيه، في واحدة من المرذولات العظام.

(2)

ارتدى البشير ذات مرة جلد نمر، ورقص بحربة، فيما سيبدو للناظر رقص أحراش وسط قبائل أفريقية لا رقصًا داخل السودان كما ترتسم صورته في مخيلتنا.

لكن الحاصل أن البشير كلما مر على جماعة من جماعات بلاده الإثنية، رقص لها رقصها، فيما يبدو توددًا وإشارة لانتمائه لأرض السودان كله، لاسيما في أقاليمه التي شهدت حروبا واقتتالات ونزاعات ودعاوى انفصال، كدارفور وكردفان.

وفي الشارع السوداني، وبعد انفصال الشمال عن الجنوب، سيرقص في فرح شعبي فيما يمكن تصنيفه انتماءً لروح السودان نفسه بصورة قومية.

ورغم المخالفة الفلسفية التي تنطوي عليها هذه الرقصة- التي قيل إنه أداها بصحبة زوجته!- (كرقصة أولًا ثم كرقصة شعبية قُطرية تتشبث بمفهوم الدولة وهويتها لا بمفهوم الخلافة بتذويبه للفروق البينية قسرًا).

ورغم هذا إذا ما نظرنا للبشير كرجل يحسب نفسه حاكمًا إسلاميًا يطبق أحكام الشريعة في بلاده، ويحكم إدخال الحواشي الرمزية حول مشروعه القمعي الذي يصنف كثيرًا بأنه «إسلامي» كاعتماد للدينار كعملة محلية بدلا من الجنيه أو في تسمية حروبه الأهلية بمصطلحات من قبيل «الجهاد»، سنجد أنفسنا أمام رجل يجيد التحلل من أعبائه وقت الحاجة.

بلغة أكثر وضوحًا براجماتي نفعي.

أو بلغة أقل وضوحًا لكنها أكثر اجتراحًا للحقيقة في معناها الخام.. «راقص».

(3)

الرقص في السودان- لعوامل ثقافية وعرقية- سياسة محضة.

من أبرز الوقائع التي وثقتها ذاكرة السياسة العربية، هي الرقصات التي أداها البكباشي صلاح سالم، عضو مجلس قيادة ثورة يوليو، حين ذهب لجنوب السودان وتجرد من ملابسه وشارك قبائلها رقصاتها المحلية في إطار توليه ملف السودان ورغبته في توحيد موقف سياسي داخل البلد الأهم لمصر.

لكن البشير، وفي عمق من أعماق نفسه، راقصٌ محبوسٌ في جسد «رئيس». تواتيه الضرورة السياسية، فيبتهج الراقص الطروب في أعماقه.

على يوتيوب، ستجد رقصات البشير تملأ الفضاء السيبري، في كل مكان يرقص، حتى في ملعب كرة قدم، في زيارة لولاية من ولايات بلاده، في ذكرى «تحرير» أرض من أراضيه، في أي مناسبة كانت.. البشير يرقص.

يلف عصاه في الهواء وتنفرج أساريره وتأخذ السكرة بمجامع جسمانه المثقل بالشحم والسنين والمؤامرت (صناعة وصدًا)، فيدور يمينًا وشمالًا، كأنما يتحرر من أعبائه.

وفي ملابسه البيضاء وعمامته المحكمة فوق رأسه، ربما ستتعاطف مع البشير الراقص بأكثر مما سيروق لك تقلب البشير السياسي في البلاد.. رقصًا وغناءً.. ميلًا وتأملا.

وأحسب أن الرئيس عمر البشير يميط اللثام عن مكنونه الأدق حين يرقص.. حين يرقص فحسب.

(3)

كيف يمكن أن تكون العلاقة بين الهواية والهوى الشخصي وبين بقية مفردات الحياة؟ سؤال فلسفي بأكثر منه استفهامي بالطبع.

رقص البشير انسحب من جسمه لعقله، فأضحى يرقص متى اقتضت الحاجة.

وكأن العقل تبرمج على ما اعتاده الجسد.

فهو يناور هنا وينحني أمام عاصفة هناك، ويرفع جزعه طربًا من بعد تنكيس رأس أمام أزمة، وكأنه منتصر.. وكأنه يرقص لا يتجاوب مرغمًا مع الأنواء والملمات.

حيلة الراقص دمغت انكسارات السياسي.

دخل الراجل معارك عدمية كثيرة، بصراعات الجبهات الداخلية السودانية، ثم بانفصال الجنوب عن شماله، وقبلها بمواجهة اتهامات المحكمة الجنائية له ورغبتها التي تطارده في توقيفه، ثم في وجه موجات الربيع العربي التي كادت أن تقتلعه، ثم في كراهية الغرب له عمومًا وتصنيفه كمجرم حرب لا أكثر ولا أقل.

ووسط كل هذا، يميل البشير لإيران تارة، ثم ينطوي تحت جناح السعودية تارة أخرى.

يتنقل راقصًا بين المتنافضات والخصوم، من خطاب إسلامي واسع الطيف، لخطاب سوداني قومي شوفيني، ومن عاصمة كفيلة لعاصمة ضمينة لعاصمة ممولة.

كما الراقص، لا يستقر في مربع واحد، ولا يثبت نظره في جهة واحدة فحسب.

(4)

قيل لي أثناء زيارتي للسودان عام 2008 إن شابًا سودانيًا متحمسًا سأل الرئيس عمر البشير عن سر عداء الرئيس الفرنسي «نيكولاي ساركوزي» لشخص البشير، والذي اتضح فور دخول الرئيس الجديد لقصر الإليزيه.

فقال البشير هازئًا: «الجديد شديد يا ولدي».. وهو مثل شعبي سوداني يُطلق على العرسان الجدد!.

وفي حديث له شاهدته بعيني يتوجه فيه لأهل دارفور، حكى عن الحمير التي كانت تنقل المياه لأهالي دارفور قديما، في خطاب تاريخي عاطفي مليء بالحنين، ثم ربط علاقته وتاريخه الشخصي بدارفور، مثلما ربط به الحمار.

فانسحب تعاطف الناس إليه- ولا أجرد نفسي حينها من هذا التعاطف- في مناورة لا تكاد تفهم سر تأثيرها فيك حتى تتساءل عن الرجل الذي يقرن نفسه بحمار، لو اقتضت الضرورة، كي يؤثر فيك.. ثم يؤثر فعلًا.

أتذكر الرقص والحمير والنكات، حين يمالئ البشير السعودية وقطر كيدًا لمصر، وحين يشد رحاله لإثيوبيا ويتحدث عن المصير الواحد للبلدين، وحين يفتعل الأزمات للحديث عن مثلث حلايب وشلاتين.

الراقص داخل البشير يتلوى من هذا الطرف لذاك، ويبتكر هذه القضية ويحييها من العدم، ليخترع عدوًا يزايد عليه أمام شعبه، ليهرب من أزماته.. للأمام.

وليس أوفق من مصر عدوا.

فالشعب السوداني، طيب الحاشية، رقيق العاطفة، حاضر الكبرياء، موفور الكرامة، مندفع الانفعال، تستثيره كلمة واحدة ويلوث صفحة نفسه الناصعة سوء تقدير من أي طرف له. وهو ذات ما يشيعه البشير من أن مصر هي الأزمة.

وليس هو شخصيًا بعدما أفقر بلده وخسر مساحتها الأكبر، وجر عليها من البلاء ما لم يجره حاكم قط لهذا البلد العظيم طوال تاريخه.

(5)

مع البشير، الذي يتم توظيف رغباته الراقصة لمشاكسة مصر، يتم تحريكه كعروس ماريونيت، تظن أنها ترقص رقصاتها المفضلة، بينما في الخلفية خيوط كثيرة تكبل كل أطرافها فتحركها كما تشاء.

رقصة البشير مع مصر، ليست رقصته الطوعية كما يظن هذه المرة.

فالراقص مرغم، والمُرقِص غلبت إرادته عليه. وهذى لعمرك أتعس رقصات البشير، راقصًا ورئيسًا.

إذ ليس كل الرقص متاحًا كل الوقت، وإذ ليس كل أرض ترقص عليها ليست زلقة بطبعها.

أحمد الدريني
المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


71 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Dr. Abu Mazin

        من اسوأ الاشياء واكثرها ايلاما ان تعيش حتى ترى امة تحترف الرقص وتعتمد عليه في دخلها القومي وتكتب عن (رقص الرئيس) . واكثر ما يوجع ان يكتب الانسان الجاهل مدعي العلم عما لايعرف. فما تسميه رقصا ايها العالم بالموروث الثقافي السوداني يسمى عندنا اهل السودان( عرضه) وهو تقليد متبع في معظم القبائل السودانيه لاظهار القوة والرجولة والحماسه وليس رقصا لمخنث او متشبها بنساء.
        ثانيا مالكم وشعب دارفور وكردفان وشئون السودان عامة؟؟ الا تدري ايها الفاضل ان عهد الوصاية علينا قد زال بزوال من استعمرنا معا؟؟
        ام ان الخط الذي تنتهجه الصحافه المصريه هو الهجوم على السودان ورموز السودان هو قربان وطنيتكم؟؟
        اكتب عما يهم شعبك ووطنك فنحن اولى بمعالجة مشاكلنا التي نعرف ان (رقص) الرئيس ليس من اولويات اهتماماتنا لان مثل هذه الاهتمامات تافهة وخاوية كتفاهة وخواء عقلك.

        الرد
        1. 1.1
          Anaa

          كلام في الصميم يادكتور … والله ريحتني خالص خالص …. ياريت لو لقيت بريد ولد فيفي عبدو ده ورسلتو ليهو

          الرد
        2. 1.2
          shawali

          ومما يُنسَب لعمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قال في وصف مصر: “ … ونساؤها لُعَب، ورجالها عبيد لمن غلب”، ويضيف الرواة لتلك العبارة إردافه: “يجمعهم مزمار وتُفَرّقهم عصا!”
          وقد صدق.

          الرد
        3. 1.3
          الفاتح النوبي

          شكرا لك دكتوبر ابو ماذن فقد عبرت عما يجول في خاطرنا بلغة راقية مهذبة لا يستحقها الاعلام المصري الذي تربى على مخرجات الصرف الصحي فهم تزعجهم زيارة زائر للسودان ولا يعرفون غير رقص التعري لنسائهم لكسب بعض الدولارات باسم السياحة .

          الرد
      2. 2
        عمر

        مخابرات سيسي عبده ظهرو بوجه جديد انتو بتشتمو الشعب السوداني ولكن المارد انطلق لن توقفه مؤمرات اهل الحسد والشر

        الرد
        1. 2.1
          Rabea Omer

          عمر
          نعم وهو كذلك

          الرد
      3. 3
        ودبندة

        سوف يرقص الرئيس رقصت الحرب عليكم قريبا يا جرزان مجاري الصرف الصحي.

        الرد
      4. 4
        ساخرون

        أرأيتم كيف يكون العمى والعمه الإعلامي السيساوي ؟

        يقول : ومازال، بينما تعصف السجون ومناجل الموت بأعمار معارضيه. !!

        عجبي عجبي ….والسجون المصرية التي تعج بشباب مثل الورد ….وأبناء الشعب الذين يقتلون في سيناء ، بينما يتمتع الجنرالات بخيرات البلد
        تفجير الكنائس …أمس فقط ” سانت كاترين ”

        مع البشير، الذي يتم توظيف رغباته الراقصة لمشاكسة مصر، يتم تحريكه كعروس ماريونيت، تظن أنها ترقص رقصاتها المفضلة، بينما في الخلفية خيوط كثيرة تكبل كل أطرافها فتحركها كما تشاء.

        وأراجوز مصر الذي تم تحضيره في غفلة من المصريين ليؤدي دوره في خراب المنطقة

        ما تقوله عن زياراته لمناطق السودان …وهل في ذلك معابة أيها العرة ؟

        ألا ترى بلحة يزور المغتصبات في المستشفى …ذهب إلى أسوان …زياراته للكنيسة ….الخ ذلك

        تثبت غباءك وعمالتك للعسكر وما يمليه عليك عباس كامل …

        نعرفكم من لحن القول أيها الجهلة

        البشير جاء إلى السلطة وإن كانت انقلابا لكنه لم يتم تدجينه لأداء دور ما

        أيها الإعلامي الأهطل انظر لحالك قبل أن تتكلم

        وليس هو شخصيًا بعدما أفقر بلده وخسر مساحتها الأكبر، وجر عليها من البلاء ما لم يجره حاكم قط لهذا البلد العظيم طوال تاريخه. !!!!!!!!!!!!!!!!!

        بالطبع أنت تتكلم عن رئيسك وتريد أن تفضفض ولكنك تعلم تماما ماذا سيحدث لك إن نطقت

        إذن فماذا ستفعل ؟ تبحث عمن تسقط عليه هرتلاتك ….تستحق الرثاء أيها البائس

        تذكر الرقص والحمير والنكات، حين يمالئ البشير السعودية وقطر كيدًا لمصر، وحين يشد رحاله لإثيوبيا ويتحدث عن المصير الواحد للبلدين، وحين يفتعل الأزمات للحديث عن مثلث حلايب وشلاتين.

        البشير أوشك أن يصل إلى 20 سنة في الحكم
        أما أبو فلاتر فيقال عنه ” مستجد نعمة ” للآن لا يصدق أنه اعتلى السلطة …انظر إلى بلاهته في زياراته الخارجية …إلى جلسته على الكرسي …عندما كان يلقى خطابا وينظر إلى زوجته

        كيد النساء يمارسه رئيسك يا أغبى إعلامي العالم

        يكفيني هذا في التدليل على عبطك وبلهك

        الرد
      5. 5
        ود الحاج

        تقيؤات الرخيص لا تقل سؤا وفظاعة عما يخرجه من اكل طعام فساد في موضع لا يراه فيه احد وهو موطن القاذورات وإن اختلفت سبل المخارج كا الأمام او من الخلف كانت …
        فكل اناء بما فيه ينضح ….وقد بلغ السيل الزبى…واصابكم رئيسي هذا في مقتل حين قال لن يأكل السوداني بعد اليوم طعام فاسد ومستورد وهذا بيت القصيد …
        الكاتب القذر يحاول استمالة المواطن السوداني على حساب رئيسه …وتملق المصري عنوان لشخصيته ومن لم يتملق منكم مشكوك في انتمائه فاشل في مهمته لا مؤهل له…مستخدما عبارات مثل ” فالشعب السوداني، طيب الحاشية، رقيق العاطفة، حاضر الكبرياء، موفور الكرامة، مندفع الانفعال، تستثيره كلمة واحدة ويلوث صفحة نفسه الناصعة سوء تقدير من أي طرف له.حاكم قط لهذا البلد العظيم طوال تاريخه.” هذا الرئيس يا أيها القذر والذي تسخر من رقصه وان كنت انا شخصيا لي راي احتفظ به ولكنه رمز لبلدي وعزتي .. نتحدى برئيسنا الراقص هذا كما تراه رئيسك بان يدخل مسجدا وهو خير بقاع الله دون حراسة وقميص واقي من الرصاص..
        وهكذا أنتم الغدر والخسة والدناءة والحقد وزيركم في بلدنا يفاوض ويترجى اعادة فتح المنافذ لمخرجات طعامكم الفاسد والذي تسمونه مجازا منتجات واعلامكم الرسمي يتدثر بعباءة غير الرسمي….تشبه الانسان الذي اكرمه الخالق وتجعله مقترنا بالحمار… أنتم شعب جبل على الاضهاد منذ الازل فقال فيكم فرعون ما أريكم الا ما أرى وما أهديكم الا سبيل الرشاد لذا فقد حمتكم باعدام اول رئيس منتخب لديكم بغض النظر عن انتمائه اتفقنا او اختلفنا معه..نعم نحن ننقلب على رئيسنا ولكن لا نحرمه من معاملة تليق ببشر كرمه الله او على الاقل كان رمزا للدولة .. تتحدث عن رقيص رئيس لبلد وانتم حرفتم الرقص والهز ومن لم يرقص منكم عمل طبالا لرقاصة او قواد والعياذ بالله ولا اعمم الجميع فمنكم الشرفاء ومن بينكم العلماء ولكن الكلمة اليوم لامثالك حيث توارى الشرفاء وحجب العقلاء .. وكما قال ممثلكم لو ان كل شخص ترك مسكنه هربا من ضجيج وصخب راقصة في مسكن أعلى منه لهام الشعب جميعه في الطرقات…تجيد الهمز واللمز لأنها مهنة الساقطات ولغة العاهرات التي يهرب منها الشرفاء ويتوارى منها الابطال ويصمت عنها النبلاء مخافة مجارات السفهاء..تتحدث مجاراة رئيسي للسعودية في معاداة مصر…مصر التي عضت اليد التي اطعمتها وردت الجميل بالقبيح…تتحدث عن رئيسي وتنسى من لقب بتلفون العملة … وتنسى الرز وتنسى من تشتريه بالارز يبيعك بالفول.. وأي فول هو فول يروى بما تخرجه من قاذورات ولا نعرف حيوانا يقتات بما يخرجه الا حيوان واحد حرمه الله على المسلم لأنه قذر ديوث يحب الفاحشة في اهله… ..
        كلمة اردت بها الحديث عن البشير كرمز وليس عن البشير كشخص….
        وللحديث بقية

        الرد
        1. 5.1
          ساخرون

          أنتم شعب جبل على الاضهاد منذ الازل فقال فيكم فرعون ما أريكم الا ما أرى وما أهديكم الا سبيل الرشاد

          وقالها لهم فرعون الماسوني عندما قال لهم ما تسمعوش كلام حد غيري !!

          الرد
        2. 5.2
          محمد ابراهيم عبد الرحيم السنوسي

          لا فض فوك

          ونؤكد نحن أبناء السودان وإن إختلفنا مع أي حكومة سودانية أو اتفقنا فهذا شأن داخلي
          نؤكد بأننا أبناء السودان لن نرضى بغير العزة والكرامة مهما تعالت علينا الجباه أو دنت
          فنحن أصحاب كرامة وعزة ورجالة وشهامة

          فعليكم فقط…. بمقاطعة المنتجات المصرية……

          وهذا هو الرد الأمثل….. ولا تتعاملوا بالمثل في الألفاظ البذيئة
          ولكن الرد الأمثل ….مقاطعة المنتجات المصرية……. أولاً على المستوى الشخصي ثم المستوى الشعبي
          …………………………. حجرم ….

          الرد
      6. 6
        ali sheikh

        الرقص هو الدخل القومي لمصر وكذلك العهر والدعرة تمام الاختشوا ماتوا

        الرد
        1. 6.1
          ابو عبدالرحمن

          والتسول بفزاعة الإرهاب

          الرد
      7. 7
        ود حلايب

        من هو هذا النكرة .. هذا الحشرة يريد ان يشتهر على حسابنا.. تجاهلوه .. ااهملوه.

        الرد
      8. 8
        دارحامد

        والله صحى اللختشوا ماتوا
        مصرى يشتم أهل السودان بالرقيص ههههه كانى أراه بوصفه لنا بصفة الرقص قد أثرنا فيهم بكلمة ابنا الرقاصة وهذا ما كنّا نبقيه من هذه الحمله من اليوم حمله ضد اولاد الرقاصات وأكاد ان اجزم هذا الشخص مربى ان كان مباشر او غير مباشر با امول الرقيص . وأنتو الرقيص عاملين ليه قوانين يا اولاد الرقاصات بالله عليكم هسى الكاتب دا واعى كدا ههههههه والله حتضحك فيك الشعب السودانى

        الرد
        1. 8.1
          أغبش

          ذكرتني بقول الهلفوت عادل إمام في مسرحية شاهد ما شفاش حاجة ( لو كل واحد مصري ما يرضي يسكن مع رقاصة في عمارة واحدة كان الشعب المصري كلو نام في الشارع ) ده شاهد شايف كل حاجة .

          الرد
      9. 9
        أبو مرتضى

        أهل مصر يغلب عليهم الدعة والجبن والقنوط والشح وقلة الصبر وسرعة الخوف والحسد والنميمة والكذب والسعي إلى السلطان وذم الناس بالجملة، كما يغلب عليهم الشر والدنية التي تكون من دناءة النفس والطبع، ومن أجل توليد أرض مصر الجبن والشرور والدنية لم تسكنها الأُسد، حتى كلابها أقل جرأة من كلاب غيرها من الأمصار، وكذلك سائر ما فيها أضعف من نظيره في البلدان الأخرى، ما خلا ما كان منها في طبعه ملائمة لهذا الحال كالحمار والأرنب
        المصدر : “المواعظ والاعتبار بذكر الخط

        الرد
        1. 9.1
          ابو عبدالرحمن

          ومما يُنسَب لعمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قال في وصف مصر: “ … ونساؤها لُعَب، ورجالها عبيد لمن غلب”، ويضيف الرواة لتلك العبارة إردافه: “يجمعهم مزمار وتُفَرّقهم عصا!”
          وقد صدق.

          الرد
      10. 10
        ابوعمر

        لقد اتضح لى أن البشير قد أصاب القوم باسهال مزمن ففقدوا التحكم فى مخارجهم وهذه احدى المخارج المصريه المخابراتيه التى ( أنحلجت ) وقد تناثر وسال عفنها فى احدى صحف مخابراتهم .
        والله لو ان عرضه البشير قد أصابتكم بهذا المرض فأنى أقترح أن يتم تركيب ركب جديده للبشير حتى يواصل عرضته وأنا من هنا أوجه الدعوه للبشير لزيارتنا فى البطانه حتى ندرسه كورس متطور فى رقصه الصقريه أستعدادا” لللمناسبات القادمه والتى سيكون من ضمنها أحتفالات تحرير حلايب .

        الرد
        1. 10.1
          Rabea Omer

          أبوعمر
          هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي
          نعم أصابهم بهيستيريا

          الرد
      11. 11
        أبو مرتضى

        أ

        الرد
      12. 12
        شكري

        قل ما تقل واشتم كما تشاء فأما نحن لن نأكل من زبالتكم مرة اخرى.

        الرد
      13. 13
        واحد كده

        مهازل آخر الزمن اولاد الراقصات يتكلمون عن الرقص يأخى ارجع الى مذكرات اعتماد خورشيد و العسكر المصريين

        الرد
      14. 14
        سوداني

        يكون إتعلم الرقص من أمك يا إبن الرقاصة

        الرد
      15. 15
        wadalbkri

        نقول لهذا الجاهل الحاقد الكلب ينبح والجمل يمشي موتوا بغيظكم كلنا نحب البشير وحلايب ســــــــــــــــــــــــــــــــودانــــيـــــة

        الرد
      16. 16
        عارف وفاهم

        لقد وفّى اخواني في الرد عليك وعلى امثالك من ابواق إعلامكم المافون.وانتم تتقيأون بافواهكم ما تاكلونه من مزارع صرفكم الصِحي فاسكت لا أنطق الله لكم لسانا تشتمون وتُسيئون به وانتم سيئات تمشي على الارض.

        الرد
      17. 17
        محمدو

        لو كل واحد حيعزل عشان في رقاصة بالمبني حتلاقي الشعب المصري كله في الشوارع هذا كلام عادل امام منكم وفيكم

        الرد
      18. 18
        mukh mafi

        ومن يكون هذا المسخ الساقط لغة وفهما ..
        لا يعرف ايه هي العرضة والرقيص بالصلب زي فيفي وكل رجال مصر عليكم الله شوفوا اي فرح كيف الرجال بيرقصوا لكن يا تافهة نحن الرقصة دي بعدها سوط ما بيتحمله الا الجمل .. عرفت يعني شنو رقيص البشير عشان يغيظ امثالك السواقط
        اذا كنت تود ان تشتم بالرقيص فاسمحوا ان نتطالب النيلين تسمح لنا لننزل روابط فيديوا لاعراس مصرية في الاحياء والصالات اقسم بالله واقسم ثلاثا انه النساء ترقص بدون ملابس داخلية ،، وبعضهن يرقص بالبكيني الذي لاتراه من الخلف .. وكمان جاي يتحدث عن الرقيص
        اي الفارغ انتم لايحق لكم مطلقا ان تعيروا احدا بالرقص ولكن العالم كله يعيركم بالرقص والمعرصة و وكم قصة قرأنا اب يدغع ابنتهلممارسة البقاء واخ يشجع اخته لممارسة الدعار مع اصحابه من اجل المال ..ولسؤ حظك يمكن اكثر من 80% من السودانين زاروا مصر وشافوا الشافوه ومنهم من جعلها سنو كل عام يحج للقاهر ليغرق في فساد الشقق امفروشة ويحتسي من حانا لقاهرة المظلمة .
        مصيبتكم ايضا يا رعاع مصر انكم لم تروا السودان وتتحدثون عنه وانت حين زرت السودان رجعت وكنت معجب بالنهضة والطفرة والتقدم بعكس مصر خمسين عام غير السد العالي لم تنفذ شيئا ..وجهلكم باللغة العربية لايسعفكم لفهم كلام البشير العفوي ومغزاه التربوي ..
        لا دفاعا شخصيا عن شخص ولكن تراث بلد يا عديم التراث وعديم الجذور فانت اكيد من ملاقيط الخواجات والتلااك

        الرد
      19. 19
        albraa

        وأزيدك من الشعر بيت يا الدريني … ترقب رقصة البشير في حلايب بعد تحريرها عما قريب بإذنه تعالى … وأزيدك أيضا أنه يكفى مقولة الشيخ عبد الحميد كشك رحمه قولته المشهورة وصدق في ما ذهب إليه بأن ( لو أطبقت السماء على الأرض في ليلة خميس لرفعنها نساء مصر بأرجلهن ) … تبا لكم شعب واطي أنتم أنجس شعوب الكرة الأرضية … وأنجس من اليهود أنفسهم …

        الرد
      20. 20
        عاصم برير

        سوف نرقص جميعنا ورئيسنا عندما يوقع الرئيس البطل البشير علي اتفاقية عنتبي لاعادة تقسيم مياه النيل .وسوف نرقص بعد ترتيب امورنا والتفرغ لاستعادة حلايب بالقوة.

        الرد
      21. 21
        ش

        يا مصريين يا انجس بشر على وجه الارض يا كلاب يا عفن يا اولاد الراقصات وتسهيل الدعارة ياوسخ

        الرد
      22. 22
        فتح الرحمن

        إلا يكفى البشير رقصه(عرضه )فى دارفور التى اتهمتوهو فيها بالابادة الجماعية. وبدون حرس تجده يعرض فى كل السودان. وتسمونه مجرم حرب.ولاتنسى دور مصر فى مشاكل وحروب السودان وأخيرا تأييد السيسى لعدم رفع العقوبات

        الرد
      23. 23
        semsem

        الرئيس لمن رقص رقص بالعصا وفي بلدهم مش رقص وهزا وسطو انتو بيرسلو ليك الخليجين اموالهم ترسلو نسائكم لكي يرقصو لهم ويهزو وسطهم ياحثالة البشر

        الرد
      24. 24
        ابو احمد

        طبعا من حقنا أن ندافع عن البشير من شخص مثلك ولكنك أدني من أن نعلق علي كتاباتك ويصعب عليك فهم الشخصية السودانية بشكل متكامل وكل يعرف قدر نفسه

        الرد
      25. 25
        هيثم

        لا يزعجني كثيرا ما قاله بخصوص الرقص لان هذا مستوى فهمهم في الرقص ..
        ولكم ما ازعجني ان كل مرة اقراء واسمع كلام في الصحافة المصرية ان السودان هو الذي “يفتعل” مشكلة حلايب
        من الذي احتل حلايب ؟؟ اتعجب والله .. يعني المصريين عايزيننا نبلغها ونسكت ونتقبل احتلالهم لحلايب وان لا نجيب سيرتها ؟؟؟

        الرد
      26. 26
        ابو محمد

        والله ما كنت اود ان ارد علي قلة ادبك فهذه هي تربيتك
        والرقص والتعري هي من شيمكم فلا بد ان تفهم الفرق بين الرقص والعرضة والرجال وانصاف الرجال من عدم الرجولة
        انتم الذين جريتم الاذى لبلادكم وستاتون راكعين على رجولكم ولا ادري هل من يقترفكم من الارض ام سيدوس عليكم الرجال

        الرد
      27. 27
        سوداني

        الرئيس السوداني هو رمز السيادة الوطنية للسودانيين اي كلام يمس الرئيس يمس الشعب السوداني …كيف تتكلم عن الشعب السوداني بهذا الكلام وانتم اسياد الرقص والعري قنواتكم الفضائية كلها رقص وفاحشة ومسخره حتي اصبحت هنالك قنوات مصرية متخصصة في الرقص الجنسي الفاحش المقصود به الشباب من كافه الدول العربية مصحوبة باعلانات التقوية الجنسية ,,, قصدكم تدمير الشباب العربي لكي يصبحوا مثلكم

        الرد
      28. 28
        زول ساي

        أعجز عن الكتابه لأننى محبط، فحكومتنا تستحق الإساءة، ولكننى لا اقبلها عندما تانى من مصر، فينطبق عليها المثل القائل السفيه الذى يشتم الباشا، ما احبطنى هو أجندة اجتماعات وزيرى الخارجية السودانى والمصرى المعلنة والتى لم تكن حلايب من ضمنها، فان غفرت لمصر كل مرارتها لن اغفر لها مرارة احتلال حلايب واغراق حلفا بمياه السد العالى، مصر ترسل لنا فى الرسائل التحذيرية ووزير خارجيتها بالخرطوم!!!!!! ،مصر تقتل مواطن سوداني الهوى والهوية بحلايب سودانية الهوى والهوية كرسالة تحزيرية قبل الزيارة ،مصر تستبيح اجواءنا مع صمت مضاداتنا ،طائراتها تحلق مخترقة اجواءنا كما افادت وزارة الدخلية قبل الزيارة، جيشنا بحلايب يتعرض لاستفزازات من الجيش المصرى بحلايب ونحن نتحلى بالصبر قبل الزيارة ،مصر تمنع مشايخ قبائل حلايب من التحدث للاعلام السودانى قبل الزياره ،سائقى شاحنات مصر يقلقون الطريق بالسودان امام حركة المرور وسيتفزون رجال المرور قبل الزيارة ، كل هذا يحدث من مصر لتقول لنا اعرفوا حجكم ايها الجرابيع، ونحن نستقبل وزير خارجيتها بحفاوة بالغة، فغندور يمسك بيد سيدنا سامح شكرى من سلم الطائره بشكل يخالف كل البرتوكولات بدلا من طرده ارجاعه بنفس الطائرة التى اتى بها ،كل هذا يحدث ولسان حال مصر يقول لنا انتهى الدرس ياغبى والغبى هو السودان وشعب السودان وحكومة السودان لذا أجد نفسي عاجزا عن الرد كعجز حكومتنا فى الزود عن الوطن وكرامة الشعب السودانى، اما حديث الكاتب عن رقص الرئيس البشير فلا تعليق لدى سوى المثل القائل رمتنى بدائها وانسلت.

        الرد
        1. 28.1
          Abdul

          كلامك صحيح يازول واحباطك مبرر ولكنى أظن ان الدبلوماسية السودانية فى حالة انتظار حتى رفع العقوبات فى شهر يوليو ويبدو ان المصريين يريدون افتعال الازمات والمشاكل حتى يجروا السودان الى صراع يؤدى الى تأخير هذا الامر . فلذلك الحكمة مطلوبة الى حين .

          الرد
        2. 28.2
          الفاتح النوبي

          والله انت ما زول ساي انت زول ضكران راجل ابن راجل ود قبايل صدقت حينما تحسرت على استقبال وزير الخارجية وحذف حلايب من اجندة الاجتماع .
          امس قرات خبر ( الله يكضب الشينة ) ان ممثل السودان في الامم المتحدة عمر دهب صرح ان مصر تساندنا في كل ما يثار عن السودان وهو بهذا يكذب وزير الخارجية حينما قال ان نائب بعثة مصر طلب الابقاء على العقوبات .
          وقد تناقلت وسائل الاعلام ان حتى السيسي طلب من رئيس امريكا ابقاء العقوبات لكي يعلل الهجمات الارهابية في مصر انها اتية من دول الارهاب السودان .
          اطالب بالتحقيق مع عمر دهب في تصريحه واقالته فورا ان صح عنه ذلك

          الرد
      29. 29
        كديسة

        قالت فيفى عبده ام المصريين المثالية
        ان السائح ياتى لمصر لمشاهدة الاهرامات وابو الهول وفيفى عبدة
        الخليجى زار مصر 100 مرة قال لمن يشاهد الا اهرامات ومرتفعات فيفى عبده ودينا
        قال – ايش بيك اروح بالطيارة عشان اشوف الحجارة , لو نطق ابو الهول ما يهمنى
        اذا الرقص هو المصدر الاساسى للعملة الصعبة وحالتكم صعبة
        الرقص انتو عاملين ليهو مدارس
        لحم اكتافكم من الرقيص
        ابو الهول عندنا دلالة على البلاهه والغباء
        راس انسان وجسم اسد لو عندنا كان سميناهو خلاقة

        الرد
      30. 30
        أب جنقة

        نرجو ايقاف تصدير اللحوم الى مصر و عدم شراء أي قاذورات زراعية أو غير زراعية من مصر و أرجو توجيه كل قنوات الصرف الصحي في السودان لتصب في اخر نقطة حدودية للنيل المتجه لمصر … عشان يعرفو حاجة

        الرد
      31. 31
        Osama

        والله شر البليه مايضحك جالس ساعتين تكتب عن موضوع رقيص الرئيس اهو الجهل والخواء والفاقه بعينها كان اجدر بك ان تتفرق وتكتب عن ازمات بلادك المتراكمه وعن عزلتها السياسيه والاقتصاديه وعن انحسار دورها علي الصعيدين الاقليمي والدولي وعن نصب واحيال نظامكم

        الرد
      32. 32
        عمر

        أقول للكاتب أنها ليست رقصة وانما عرضة. والعرضة هذه يؤديها الرجال عند مبارزة الرجال فى ساحات الموت .ويؤديها المقاتل حاملآ سيفه يلوح به فى وجه المبارز الآخر . وفى الأفراح يقوم العراض بخلع قميصه فقط ويستند على عصاه ويأتى المبارز يحمل كرباجآ ويصليه بلسعات محسوبة قد تكون 10 كرباجات دون أن يتحرك قيد أنملة والدم يسيل من ظهره وسط زغاريد البنات . ثم يأتى دوره ويحمل الكرباج ويقف الشخص الذى بارزه نفس وقفة الأول ويطبق الآخر الجلد على ظهره بنفس عدد الضربات التى تلقاها . فهذه العرضة تتبعها هذه ان كنت لاتعلم ، فان الرجال أربعة منهم من لايدرى وهو لا يدرى أنه لا يدرى فذلك جاهل فعلموه . فأنت من هذا الصنف ، ونود أن تحضر لنا فى السودان لنعلمك العرضة السودانية الأصيلة وعربة الأسعاف ، لاتخف ، فستكون حاضرة ، يارقاص ياأبن الرقاص ياأبن الرقاصة . فالرئيس البشير ليس رقاص ولكنه عراض . نرجو أن نرى رئيسكم يرقص وسط شعبه بأمان تام كما البشير يعرض وسط قومه ولنراه يذهب للمسجد ويقود سيارته دون حراسة .ان كنت تسخر من انفصال الجنوب فأنتم من دعمتم ذلك مع الهالك القذافى وان كنت تحسد على التقارب مع الخليج فأنتم كنتم أقرب منا ولم نحسد ، وان كنت تحسد على تفوق الجنيه السودانى على الجنيه المصرى وتدهور أقتصادكم فان ماأصابكم فمن مما اقترفت أيديكم. وان كنت محتج على ايقاف السودان استيراد الخضر والفاكهة منكم ، فأنتم من شهرتم بأنفسكم حين عرضتم ذلك فى أعلامكم فكيف تحكمون.

        الرد
      33. 33
        Osama

        كان الاجدر بك ان تسخر وقتك للكتابه عن ازمات مصر المتراكمه بلاش فلسفه قدم مقترحانك لنظامكم بكيفية الخروج من عزلتها الاقتصاديه والسياسيه التي تعيشها اكتب عن الغقر والفاقه والبطاله في مصر اكتب عن رئيسكم ابو الاغبياء البقول لله عز وجل (حضرتك) والبيقسم بانو عشره سنين تلاجته مافيهاش ميه .. اكتب عن نصب نظامكم لاموال الخليج وسرقته لاموال السعوديه التي اخذتموها باتفاقيات نصب واحتيال صنافر وتيران . اكتب عن رئسكم الذي يجلس اما الرؤساء في زياراته كانه عروسه فاقد الثقه في نفسه . ثم اخيرا اكتب عن كل فرد فيكم وقطعا امه رقاصه يا ابن الرقاصه انت .. انتم شعب جاهل ومتخاذل وفقراء وعطاله . انتم باشبه بحمير السودان التي تهوي اكل قصب السكر .

        الرد
      34. 34
        ود حلايب2

        يا متخلف يا دريني نسأل الله الدرن اليقرض مصر من اسوان للاسكندرية .

        رئيس وسط شعبه . أتحداك جيب رئيس مصري واحد يقف وقفة شعبية بين شعبه وسط الجمهور . أنتم يا مصريين معظمكم لا تعلمون من جدكم الرابع لأن جدك الرابع هذا هو يا جندي فرنسي يا انجليزي يا الماني اغتصب حرمة وجابت جدك الرابع .

        البشير غير في دارفور من جلب المياه بالحمير ( أكرم الله القارئ ) الي ايصال الماء في مناطقهم بحفر الابار الارتوازية وشرب المياه النظيفة . مش الوسخة عندكم في مصر حتى صارت اكبر دولة في العالم موبوءة بمرض فيرس الكبد حمانا الله والقارئ .

        مصر الآن يا حمار يا درني تحكم بشرزمة تحت غطاء الصليبية والصيهونية يا عبيد الصليب واليهود . لعنة الله عليكم وعلى سفاحكم يا بن الرقاصة . أنتم آخر من يعاير بالرقص .

        الرد
      35. 35
        سيف الدولة طه

        دع المحروس بتاعك دا (بلحة) إطلع قدام النسوان على رجولة إمشي خليهو من الرقص ، نحنا الرقص عند رئيسنا دليل رجالة وقدام الناس وصدره مكشوف.

        الرد
      36. 36
        حيدر

        وحانرقص عندما يأتي وزير خارجيتك هنا ويتزل وحايرقص هو نفسه حتي ترضي نحن ولن نرضي أيها التافه الزباله .

        الرد
      37. 37
        عادل

        ههههههه ابن الرقاصة كبر واصبح يتكلم في الرقيص ماود رقاصة حتتكلم في ايه يعني اصبر حنعطشكم وتجو ترقصو لينا عشان نديكم ماء

        الرد
      38. 38
        sakher

        الرجل كلامه صحيح و هذا اساس المشكله ان لم يسقط هذا الراقص لن ينهض السودان ابدا هذا الرجل فعل بالسودان ما لا يمكن اصلاحه و دائما ما ننسى افاعيله و نتهم غيره (شعب زهايمري)

        الرد
        1. 38.1
          شجن

          ظللت ابحث حتى اجد امثالك وفعلاً لم يخب حدسي وظني .
          امثالك ايها الابله الجاهل ومعارضتكم القذره هم من جعل الاغراب يتطاولون علينا هذا اذا كنت محسوباً من مواطني هذه البلد ولا اظنك كذلك .
          بلادي وان جارت علي عزيزه وقومي وان ضنوا علي كرام .
          البشير تاج راسي وراس كل سوداني ولا عزاء للجبناء معارضي الكيبوردات ، انزلوا الشارع لو رجال وفيكم عمار .

          الرد
        2. 38.2
          Bk

          👍👍👍👍

          الرد
      39. 39
        Sudani100000000%

        ماذا نتوقع من شعب امه المثاااااااااااالية فيفي عبدو رقاااااااااااااااااااااصة ..

        الرد
      40. 40
        كمبوكل

        الحرب أوله كلام فقد وصل أولاد الراقصات الكلام الى الميس ولم يبقى الا الالتحام وهؤلاء أقل من ان يرد عليهم ، هم يحاولون استدارجنا الى حرب معهم فى هذا الوقت الذى يناسبهم تماما حيث بلغت المشاكل القمة فى مصر من امنية واقتصادية وتخبط السياسات المصرية التى كانت تقودا يوما الامة العربية صار الآن يتاجر فى مشاكل اخوته العرب فمن التآمر بالعراق واهل غزة جاء دور السودان فقد كان بامكاننا احتلال جنوب مصر اثناء انشغالهم بحروبهم من العام 48 الى العام 73 اذا كنا مثلهم من الدناءة والخسة ونقول ان هذا هو وقت ضبط النفس وبعد النظر فامامنا خطط عودة السودان للعالم ولاخوته العرب فى الخليج علينا العمل وعدم الاكتراث بمؤامراتهم ومصر موجود واسرائيل موجودة وسيأتى اليوم الذى تنشغل فيه مصر بنفسها وحينها سيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون واحمدوا ربكم ان النيل يصب شمالا.

        الرد
      41. 41
        ود نخل

        لعنة الله عليك ياراقص يا ابن الرقاصة في الكبريهات في شارع الهرم … الاستعراض الذي بها يقوم به الرئيس البشير يسمى العرضه ولكل شعب لديه ارث حضاري لديه عرضة كما في الخليج والمغرب العربي وغيرها من الشعوب العربية والافريقية الا انتم يا احفاد الفرنسيين والبيزنطانيين والهكسوس والفرس والانجليز والالبان …الخ واتحداك ان تأتي باسم جدك ياواطي يا ابن الواطي

        الرد
      42. 42
        ابو على

        مشكلتك انك مصرى لا تعرف غير كلمة رقص لكن اريد ان اصحح لك ولغيرك من امثالك نحن فى السودان نمسيها عرضة و هى رمز للشجاعة و البسالة و العزة و الكرامة و وهذه تسمى منازلة عند العرب فى السابق يا عديم الثقافة

        الرد
      43. 43
        سودانى ولافخر

        ياجاهل ومافاهم ( لولا السودان ماكانت مصر ) لماذا السب والشتايم لرئيس دولة لحم اكتافك من خيرها اياك واللعب بالنار يامتخلف يكفى قول اصحاب رسول الله ( ص ) فى مصر ( ارضها طيبة رجالها مع من غلب ونسائها لعوب اما عامة الشعب يجمعهم المزمار ويفرقهم السوط وكفى ) اذا اتتك اساءة من جاهل فاعلم انها شهادة بالكمال

        الرد
      44. 44
        دفع الله

        نحن في السودان لاتقبل الحقارة وعمر البشير قائد السودان وقائد مصر ان شاء الله والرقصة الجاية في حلايب وشلاتين صحاب اول تعليق لم ييترك شي برضو ابوعلي وضح دي عرضة وليس رقص

        الرد
      45. 45
        من اهل العوض

        علينا براءس السيسي..امطروه سخرية و اهانة. السن بالسن و الباديء اظلم.

        الرد
      46. 46
        سامي

        هذا ليس كاتب …هذا شخص جاهل وعديم أصل ومنحط … وهذه مصر الآن … ليست مصر الامس الشيخ عبد الباسط وطه حسين والعقاد اصبحت تفرخ جيل من المتخلفين مثل هذا الغبي وامثاله خرب سياسة مصر مع كل الدول لانه أكل وشرب مياه صرفه .

        الرد
      47. 47
        أبو محمد الصافي

        وبم تفسِّر أيها الكاتب الحصيف ذو العبارة الأنيقة تهافت رئيسكم الهمام على أمريكا وانكساره المخجل أمام حضرة رئيسها؟ وارتخاص نفسه أمام حامية ولايته إسرائيل، كان يلزمك تركيز أسلوبك الجميل على انكسار رئيسكم ومهانته لدى كل شعوب العالم، فأينما تهب نسائم (الريال أو الدولار) تمايل معها، إنه يرقص لرؤية (البنكنوت)، وتهزه كلمة (الخليج) إن كانت معه طرب وانتشى، وإن تجاوزته حقد وسب وشتم، كل رؤسائكم يا سيدي انحنوا للعاصفة، يقول مارتن لوثر كنج: (لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كنت منحنيًا)، ومن ينحني مرة ينحني ألف مرة، لقد أدمنتم الانحناء حتى تقوست ظهوركم واصطكت منكم الركب، استحي يا رجل، ليرقص البشير كما شاء، فليس الرقص قاصرًا على كل بيوتاتكم، لم يقلها سوداني واحد؛ وإنما خرجت من فم نجمكم المفضل: “يابية، لو كل واحد عزِّل علشان تحتيه واحدة رقاصة؛ البلد كلها هتبات فىالشارع”، فأين رقص البشير من رقص مجتمع بكامله، ليس رقص نخوة ورجالة؛ وإنما (هز وسط)، امسك أناملك عن لمس مفاتيح الأجهزة، فمن يحاول هتك حجاب غيرة تكشفت عورات بيته كما يقول الثعالبي، وهي أصلاً (متعرية) وفق الطبع كإنسان الغابة الذي تحدثت عنه، ونحن نعلم أن المسيء سيء الخلق هو الذي يظن بالآخر سوءًا لأنه يراهم بعين طبعه، ونعلم تمامًا أن دوافعك لكتابة هذه المقالة عن (الرئيس الراقص) إنما أملتها مواقف السودان التي تحركها مصالحه، بعد أن استردَّ وعيه وذاتيته، لأنكم لا تريدون لهذا التابع أن يتحرر من قيده، لقد تحرر المارد يا هذا، واكتبوا عن البشير وشعبه ما تشاؤون، سمُّوهم عبيدًا أو قرودًا؛ فلن يضيرهم ذلك شيئًا، فالذهب كلما احترق ازداد لمعانًا.. السودانيون أصحاب نخوة وشجاعة، ويغيظهم إلى حد الهيجان محاولات الكبرياء الزائف، والإمعان في استصغار الآخر بدعاوى جوفاء، ولن يرضوا بالمهانة، والراضي بالدون دنيء، لن نخافكم يا هذا، ولن ترعبنا تلميحاتكم المبطَّنة عبر أسطركم، صحيح أنكم أعتى سلاحًا وعتادًا، غير أن النفس المفعمة بالعزة والكرامة، لن تُهزم أبدًا، ولك أن تعلم أن درة عمر أهيب من سيف الحجاج كما قال الشعبي، أما من اعتاد مواقف الذل والانهزام والانكسار؛ فستظل رجلاه ملتصقتين بالوحل لا يقوى على اقتلاعهما، وألفاظه ستبقى أسيرة تكوينه النفسي والعقلي، وصفاته مرتهنة لطبعه، لذا فهو يرى غيره انعكاسًا لمرآة نفسياته المتَّسخه.

        الرد
      48. 48
        سوداني وافتخر

        من غير أي كلام كتير في حمار كلب زي المصري دا نرجووو من السلطات السودانيه ومباحث امن الدوله وفورا بالقبض عليه ومحاكمته فلو كان حصل هذا من سوداني لسيسي بتاعهم دا ما كان خلو المهم احفظو شكل الحمار المصري دا كوويس

        الرد
      49. 49
        من اهل العوض

        من الملاحظ ان هناك قاسما مشتركا بين هذا الشرنقة و امثاله الذين يكتبون و يصرحون في الشان السوداني. بمعنى ان هدفهم الاول هو الرءيس البشير. يكيلون للبشير الاهانة الواحدة تلو الاخرى ظنا منهم ان ذلك سيعزله عن شعبه “الطيب” و يصوره للناس كمثير للمشاكل رقم واحد مع مصر. كما قلت سابقا ان المخابرات المصرية ترى في الرءيس البشير عدوها الوحيد في السودان فان استطاعت عزله من المشهد السوداني/المصري فهذا يعني توفير نفقات و مجهودات ضخمة مثل التمدد في غرب و شرق و جنوب السودان. بالاضافة لاضعاف الموقف الاثيوبي. ان المصريين يرون في اضعاف او ذهاب البشير عودة سريعة للاوضاع السابقة الا وهي: شعب سوداني “متخلف”، عودة اليد الطولى لمصر، خضوع تام من قبل الخرطوم. ارجو ان تنتبه اجهزتنا الامنية لموضوع استهداف البشير بشكل ممنهج من قبل المصريين و ان تاخذه على محمل الجد.

        الرد
      50. 50
        الفاتح النوبي

        الاخوة المعلقين :

        يمكرون ويمكر الله هذه هي سنة الحياة كل الحكومات المصرية تامرت على السودان وكل مستعمر جاءنا على ظهورهم ولكننا والحمد لله حمينا ظهورنا منذ الازل وحتى الاسلام حينما اتى لم يدخل السودان حربا بل باتفاقية وكنا رسل سلام ونشرنا الاسلام في كل افريقيا ولا يستطيع مجادل ان يقول الاسلام دخل افريقيا بواسطة العرب .
        اسوق هذا السرد لاوضح حقائق اكرمنا الله بها لصبرنا واخلاصنا لله وهي :
        سخر لنا الله سبحانه وتعالى اثيوبيا لبناء سد النهضة لناخذ حصتنا من المياه وغدا ستنحسر بحيرة النوبة وتصبح سهولا خضراء وتصبح النيل بعد السد العالي مجرد جدول تحمل مياه ملوثة ( كما قال شاب في لقاء السيسي بشباب مصر في اسوان )
        لقد سخر لنا الله سبحانه وتعالى الاخوة الخليجيين فتنادون لاصلاح واستثمار اراضينا وتقاسم خيراتها معنا .
        وغدا لناظره قريب باذن الله

        الرد
      51. 51
        مصطفي حميدان

        الحمد لله ان الاخوة الغبش ما قصروا في الرد علي كاتب المقال وكفوني بذلك عناء الكتابة لكن هناك ثلاثة نصائح لكاتب المقال ستفيده كثيرا
        اولا : لاحظت نحافة كاتب المقال مع طول عنقه في الصورة المنشورة له وانصحه بفحص التهاب الكبد الوبائي
        ثانيا :كونك مصريا هذا لا يعطيك التحدث عن رقص رئيس دولتنا فربما كنا نفضل رئيسنا هكذا وانت واجعك وين
        ثالثا :كلمة جثمان تكتب بالثاء وليست جسمان بالسين وفي كل الاحوال فإن استخدامها غير صحيح حتي لو صححتها من ناحية املائية.

        الرد
      52. 52
        عثمان الوسيلة - الرياض

        ما كان لنا أن نكتب رداً على هذه الترهات التي تصدر من أعفن وأقبح الأفواه.. سير سير يا بشير وأرقص أين ما تكون(أسف أعرض) ولكن أرقص عشان يفهم إبن الرقاصة كاتب المقال.. ولكن نطلب من الأخ الرئيس أن يعمل على مشاريع تجميع المياه من الخيران في كردفان ودارفور والشمالية وولايات الشرق والبطانة ولا تصل قطرة ماء للنيل من تلك المصبان الموسمية.. حيث أنها خارج إتفاقيات مياه النيل .. ثانياً التوقيع على إتفاقية عنتبي.. حتى ولو لم تكن لنا مصلحة منها.. ثالثاً.. أرجو تكوين جمعية لجمع تبرعات بالداخل والخارج لإنشاء سدود جديدة إضافية.. وسوف أكون والله العظيم من أول المشاركين والمتبرعين.. ولكم تقديري وعرفاني سلفاً

        الرد
      53. 53
        حاتم

        من بف نفسك يالقطار ورزيم صدرك انت شلتو جيبو يالقطار
        المتاتور الافريقي انطلق دعوهم ينبحون عن ما قريب سوف ياتون اليكم يتباكون متوسلين يا بي دا انا غلبان الان الطبخ علي نار هادئة
        السودان هو المخرج الوحيد للازمات التي ان شاء الله سوف تلاحق مصر خاصة مع التذايد السكاني وضيق الارض
        دعوهم في جهلهم قريبا سوف يفيقون علي صوت الصدمة وحينا سوف يجدون ان القطار قد انطلق وشارف علي وصول محطة النهاية

        الرد
      54. 54
        صلاح ابراهيم محمد

        عفارم عليكم جميعا يوم شكركم مايجي والله ده المحرية فيكم ، بارك الله فيكم جميعا وعاش الشعب السوداني

        الرد
      55. 55
        سونكي

        يرقص. يغني، يسكر،،
        نحن معاه،،، حارقكم. وين،،!!!

        الرد
      56. 56
        عبدالله الصادق

        يا اخوان والله تحرقوا قلوبكم في الفاضي هؤلاء ليسوا شعب مصر هؤلاء الواحد لا يستطيع يحسب على جده الرابع شعب مصر هم اهل محافظات الصعيد فقط اما عداهم انا اعرفهم جيدا الاعلاميون والوسط الفني واهل القاهرة وكلهم لميم يعني لا اصل لهم لذا هم حتى على مستوى المؤسسات العسكرية والعدلية تراهم يفجرون في الخصومة ، ولو تلاحظون تعجبهم الالقاب مثل البكباشا والباشا والبيه لانها هي ارثهم وتتغزلون في حكام مصر رغم انهم جميعا وحتى الآن اجانب بصورة او اخرى وهذا معروف حتى الفراعنة الذين يتفاخرون بهم لا يمتون اليهم بصلة ولكنهم ينافحون باي وسيلة حتى يلصقوا انفسهم بمصر وهي ليست منهم ولا هم منها ولا يتورعون الكذب ابدا حتى على انفسهم وشر الناس من يكذب على نفسه ويصدقها ويرمون الناس بما فيهم مثال المعاملة في السجون وهم يعلمون ما يحدث في السجون المصرية من الذل والمهانة والاساليب الرهيبة التي يتعامل بها في سجونهم ومدى الفظائع التي لا يمكن لاي عسكري في السودان مهما بلغ من القسوة ان يقوم بها تجاه مواطن مهما بلغ جرمه اتركوهم في غيهم يعمهون وسوف ياتيهم يوم كيوم هامان وفرعون

        الرد
      57. 57
        سودانى مغبووووون

        بينا وبين البشير .. وانته دخل امك شنو … يابن المره الوسخه ياعرص

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *