زواج سوداناس

السودان يحتج رسمياً على ضم مثلث “حلايب وشلاتين” لمصر



شارك الموضوع :

احتج السودان رسمياً لدى الأمم المتحدة، على مرسوم جمهوري مصري، صدر قبل 27 عاما، وضمت مصر بموجبه مثلث “حلايب وشلاتين” ضمن حدودها، وأكد السودان عدم اعترافه بهذا الضم.

وأخطر السودان الأمين العام للأمم المتحدة، بإحداثيات خطوط الأساس لمناطقها البحرية، ومن بينها مثلث “حلايب وشلاتين” باعتباره من الأراضي السودانية.

ويتنازع السودان ومصر منذ استقلال الأخيرة قبل 61 عاماً على مثلث “حلايب وشلاتين” بحيث يجزم كل طرف بتبعية المثلث له. ووضعت مصر يدها على المثلث في العام 1995، عقب توتر الأوضاع بين البلدين، على خلفية عملية الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، والتي اتهم السودان بتدبيرها.

وكانت الحكومة المصرية في عهد حسني مبارك، قد أودعت في يناير/كانون الثاني 1990 مرسوما جمهوريا، حددت فيه خطوط الأساس للمناطق البحرية المصرية، بشكل ضمت معه مثلث “حلايب وشلاتين” داخل الحدود البحرية باعبتارها أراضي مصرية.

وجاء الرفض السوداني للمرسوم المصري، بالتزامن مع إيداع الخرطوم الإحداثيات الجديدة الخاصة بخطوط الأساس لمناطق البلاد البحرية، إذ أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، في مارس/آذار الماضي، مرسوماً خاصاً بخطوط الأساس التي تقاس منها المناطق البحرية للسودان.

وتلزم المعاهدة الدولية لقانون البحار، السودان بإخطار الأمين العام للأمم المتحدة بأي تطور يمس جغرافية الحدود البحرية.

ونشر موقع الأمم المتحدة لقانون البحار، الرفض السوداني المتأخر للخطوة المصرية، وشددت الخرطوم من خلاله على سودانية حلايب، واحتلالها من قبل الجارة مصر. وأكد السودان أنها تقع ضمن حدوده السياسية والجغرافية، مؤكداً أيضا عدم الاعتراف بكافة التصرفات ذات الشأن السيادي من قبل الجانب المصري في المنطقة المتنازع عليها.

وأنهى وزيرا الخارجية السوداني والمصري في الخرطوم، يوم الخميس، مباحثات مشتركة، رحلا خلالها النزاع حول مثلث “حلايب وشلاتين” لرئيسي البلدين، عمر البشير وعبدالفتاح السيسي، لحسمه.

العري الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        خبير

        طيب مالو نعمل مرسوم دستوري نضم جزيرة سيناء وأسوان.

        الرد
      2. 2
        زول ساى

        أين كانت حكومتنا يوم ان أودعت مصر مرسوم حدودها ليشمل حلايب وشلاتين عام 1990 لتحتج عليه فى مارس الماضى. اى بعد سبع وعشرون عاما مجرد الاحتجاج لم يفتح الله عليكم به إلا الآن. هل تحتاجون لدليل أكثر وادمغ من هذا على انعدام الوطنيه والحس الوطنى!!؟ ونحن ننادى بالحرب من اجل تحرير حلايب !!!! الآن تأكدت أننا ننفخ فى قربة مقدودة، إذ ان مجرد الاحتجاج اتى بعد سبع وعشرون عاما فمتى تاتى حرب التحرير ؟مصر هنئيا لك احتلالك حلايب الى ان يبعث الله لنا فتية اولى باس شديد يجوسون خلال الديار حينها يمكننا ان نحرر حلايب. أما دليل انعدام الحس الوطنى الآخر يتمثل فى عدم ذكر حلايب وشلاتين فى اعلامكم ففضائيات مصر لم تخلو نشراتها الجوية عن ذكر درجة الحرارة فى حلايب وشلاتين اما نحن فوزير إعلامنا ينغمس فى مهاتراته التى لا طائل منها سوى لهثه وراء منفعته الشخصيه لم يفكر لحظه ليوجه إعلامه للاهتمام بأخبار حلايب وتضمينها بالنشرات الجويه بجميع الفضائيات وأخشى ان تكون مصر منعته ان يذكر حلايب فى اعلامه!!!

        الرد
      3. 3
        ود القراشي

        حلااااااااايب سودانية مهما طال الزمن، فقط ننتظر المصريين يعمروها ونعود إليها

        الرد
      4. 4
        Sabir

        حلايب وشلاتين :-
        الأرض سودانية ( ضمتها ) مصر ( لنفسها ) قبل ٢٨ سنة ..
        إنتو كنتو وين ؟؟؟
        عشان جايين تحتجوا سنة ٢٠١٧ م ..

        الرد
      5. 5
        ياسين

        جنوب السودان انفصلت ودارفور حتنفصل وتتحول الى دولتين السودان بقى ٥٠٠٠ حته وكل الاخوان السودانيين يقدر عددهم ب ١٠ مليون سودانى اخوه اعزاء فى مصر بلدهم انا مع الوحده بين مصر والسودان دوله واحده قويه قبايل مشتركه محافظات الجنوب سوهاج وقنا واسوان والنوبه تجد لهم اقارب فى المديريه الشماليه والخرطوم وبور سودان ووداى حلفا انا مع الوحده بين وادى النيل

        الرد
      6. 6
        عوض

        يا ياسين يا أيها المصري لا شأن لك بدارفور وللعلم دار لن تنفصل لأنها هي السودان..نعلم أن مصر تدعم التمرد بالسلاح حتى تنفصل دارفور وهذا لن يحدث.. السودان يمكن أن يكون في وحدة مع اثيوبيا و دول القرن الافريقي و اهلنا في أسوان و الاقصر فقط لأنهم اساسا سودانييين اما وحده مع مصر فلا والف لا ..اقترح ان تتحد مصر مع إسرائيل. مع تحياتي

        الرد
      7. 7
        ياسين

        اخى الكريم عوض انا من اسوان قبيله الجعافره ولى اقارب فى السودان فرق تسد دى سياسه الاستعمار انتم مصريين اخوه انا عارف الرؤساء دايما بيفرقوا الشعب عشان يستمروا الشعب باقى والحكام زاليون

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *