زواج سوداناس

مطالب بإعادة فكرة إمداد مياه النيل للسعودية من السودان


السودان

شارك الموضوع :

طالب أكاديمي سعودي متخصص في الجغرافيا الطبيعية والبيئة، بإعادة فكرة سعودية قديمة تتلخص في إمداد مياه النيل للسعودية من السودان، بمد أنبوب عبر البحر الأحمر.

وأوضح أستاذ الجغرافية الطبيعية والبيئة بجامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور محمود الدوعان، في مقال بصحيفة “المدينة”، اليوم الجمعة، أنه قبل 40 عاماً، “قدَّم الأمير محمد الفيصل اقتراحاً للملك فيصل عن مشروع جلب مياه النيل بمد أنبوب من السودان عبر البحر الأحمر إلى جدة (…)، لاسيَّما وأن النِّيل يفيض في أشهر الصيف، وتتدفّق منه كميّات كبيرة من المياه التي تُغرق مساحات كبيرة من المدن السودانية”.

وتساءل الدكتور الدوعان: “لماذا -مع زيادة احتياجات المملكة للمياه الآن- لا نأخذ في تحويل جزء من مياه النيل من النقل عبر أنابيب تنقل المياه من السودان الشقيق إلى السعودية، لاسيما وأن المسافة قريبة، ولا تتجاوز الـ300 كيلومتر؟، وبذلك تكون هذه المياه رافداً مائياً مهمّاً للغاية في سد احتياجاتنا من المياه العذبة، وتكون رديفاً مساعداً لمحطات التحلية، الأمر الذي يعزّز الأمن المائي في بلادنا، ويؤمّن ما يطلبه الحجَّاج، والعمَّار، والزوَّار لهذه الأراضي المقدَّسة من المياه العذبة”.

وجاءت مطالبة الأكاديمي السعودي، بعد أن تحدّث عن انتشار مقطع فيديو “عن نهر السند في باكستان، ومشروع مد أنابيب من نهر السند إلى مدينة العين الإماراتية عبر صحارى سلطنة عُمان، وهو مشروع ضخم يزوِّد دولة الإمارات بكميات وفيرة من المياه العذبة، التي سوف تتجمَّع في بحيرة زايد كخزن استراتيجي لها، ومن ثمَّ يتم توزيعها على بقية الإمارات”.

جدة – عين اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


43 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Kush

        الاشقاء في السعوديه يستاهلون كل خير فعلي الاقل يقابلون المعروف بالمعروف ليسو كبعض الناس ناكري الجميل ويعضون الايدي التي تمتد لهم بالخير

        الرد
        1. 1.1
          ساخرون

          وهل هناك جدال في أفضلية مدها للأشقاء أم تروح للصهاينة ؟

          الرد
      2. 2
        د.خالد

        اهااااااا بدينا

        الرد
        1. 2.1
          Rabea Omer

          د.خالد
          بدينا ولن نتوقف

          الرد
      3. 3
        سامي

        مبروك

        الرد
      4. 4
        أب لمبة

        ما زالت معظم الأقاليم السودانية تعاني من شح شديد في مياه الشرب خصوصا ولاية البحر الاحمر وشمال كردفان
        الا اذا كان هذا من باب المكاواة السياسية وتسخين المصريين و تدويرهم

        الرد
      5. 5
        مواطن

        والله العظيم وبكل صدق وأمانة أتمنى أن يتم تنفيذ هذا المشروع لأننا بذلك نسهم بقدر يسير مع إخوتنا في المملكة العربية السعودية الشقيقة في خدمة ضيوف الرحمن حيث أن المملكة مشكورة وماجورة تتحمل عن المسلمين الكثير من الخدمات فلا أقل من أن نسهم معها بسقيا ضيوف الرحمن ليس طمعا في الدنيا ولكن لنحتسب الأجر والثواب عند الله وهذا ليس بغريب على الشعب السوداني الذي يكثر عند الفزع ويقل عند الطمع وقد تغنى بذلك في موروثه الحضاري والثقافي الذي تم تغييبه بقصد أو بدون قصد:
        نحنا أصحاب شهامة و الكرم جنده
        والبقع بينا بنرفعو نسنده
        مافينا واحدا مانكرب زنده
        والحارة بنخوضة
        جزى الله كاتب المقال خيرا وارجو أن لا يموت هذا الموضوع وأن يجد المساندة من كل مسلم فيه خير لأمته أما المرجفون وأصحاب النفوس المريضة الذين يعارضون كل عمل خير لهثا وراء العرض الزائل فليسو سودانيين ولا نعرفهم
        والله من وراء القصد

        الرد
      6. 6
        احمد

        الفكره دي موجوده من زمان لاكن علي حسب علمي كانت القاهره معارضه للفكره وقريب عرض الفكره أحد الوزراء في السودان ولاكن كانت القاهره لها بالمرصاد وعارضة الفكره بحجة مياه النيل لدول الحوض فقط

        الرد
      7. 7
        Osama

        وصلوها لي ام بده اولا ولا مناطق الشرق والغرب
        تجارة بيع المياه بي الكارو او الخرج مزدهرة في مناطق كردفان وحتي شرق السودان وقرب النيل بل في قلب الخرطوم في فترة الصيف
        السعوديه تستاهل بس أهل الدار اوليً بي المعروف
        وماذا عن دول حوض النيل هل توافق علي الفكرة
        بكرة ارتيريا تعمل سد في خور بركة وتحجز مياه الأمطار عن النيل كذلك المتعطش احمد هارون
        الموضوع فيه تأزيم لي العلاقات مع الجار الما بستحق ؟؟؟

        الرد
      8. 8
        معاذ

        السودان عندو 3 مليار متر مكعب فايضه عن حصتو لكنها تذهب للمصريين منذ عشرات السنين. . فلما لا نهبها للإخوة السعوديين فهم يستاهلوا واكتر. .

        الرد
        1. 8.1
          الجعلي الحر الراي

          كلام جميل وخصوصا
          ح تذهب لزوار بيت الله الحرام
          والبركه تعم بلادنا بحول الله
          قدمنا للمصريين اقدم مدينه ف العالم
          وادي حلفا تم اغراقها مجانا لانشاء السد العالي
          ولم يعطونا كهربا من السد العالي
          وبعد ده نعطيهم من حصتنا مليارات مجاااااني. ولا كلمه شكرا واستهزاء وفهلوة و تصغير ومؤامرات ف لتذهب لارض الحجاز ارض الحرمين الارض المقدسه وارض النبي المعظم
          وديننا ع مصر من يحله لا بد من طالبنا بتعويض او انهاء السد العالي واحياء مدينه وادي حلفا الوادي المبارك وع كل مصري ان يعلم انه مدين للسودان بكهرباء وماء واغراق مدن ورب الكون موجود وقادر ع نصر عباده ولا ضاع حق وراءه مطالب

          الرد
      9. 9
        من اهل العوض

        مع كامل الاحترام للسعودية و لشعبها المضياف الكريم الا اننا نطلب مقابلا لم يخطر على بال انسان. اقترح مقابل كل برميل ماء ان ناخذ خمسة براميل من النفط تستقطع من الناتج اليومي للملكة العربية السعودية.

        الرد
        1. 9.1
          احمد سعيد

          لو سكت افضل إنت مادي عفن

          الرد
      10. 10
        من اهل العوض

        ولو امتلكت المملكة العربية الشجاعة الكافية وارادت ان ترد الخير بالخير نقترح عليها اقامة خط انابيب ينقل البترول من ابارها الى مدينة بورتسودان. رغم ذلك فالسعودية هي الرابحة لاننا نعطيها الماء الذي هو اغلى من كل بترول الدنيا.

        الرد
      11. 11
        من اهل العوض

        نحن السودانيون تعلمنا الدرس جيدا و اكتشفنا اننا اطيب مما ينبغي في عالم شرس تحكمه المصالح. حان الوقت كي نستيقظ من طيبتنا و ان نتعامل مع العالم بنفس قوانينه التي لا ترحم.من الان فصاعدا لن نعطي احدا شيء بدون مقابل و لو كانت المملكة العربية السعودية.

        الرد
      12. 12
        مبصر

        بكفوف القلب قبل كفوف اليد انتم الاحباب
        والله المفروض هذا الاقتراح أن يكون سوداني بس معليش ملحوقة لكم العتباء
        حتى ترتو مع خالص التحايا

        الرد
      13. 13
        كتاحة امريكا

        الحوجه اصعب ي عربان بن قريظه

        الرد
      14. 14
        خالد باعبود

        من غير كلام الرنان ولعطفي هال انيل ومنباع انيل اسودان فقط هال لم يتطلب موافقة من اسحاب منباع انيل ماذا سايكو رائعه اثيوبيا لو لم يكن موافقة من اثيوبيا ولودع ساعب تمديد انابيب ميه لسعودية ممكن اثيوبيا تفضل تمديد انابيب من طانا منباع انيل لاسرائيل انا اتمنا لو يكن لسعودية….بنسبه للحجاج ووووو المسلمين لم يحجز ببلاش فا ممكن تقول اثيوبيا سا ابيع الماء زى ما تبيع اسعودية البترول ما رائيكم اما الكلام الرنان ولمجاملا بحق غير يعتبر نفاق انيل ليسة ملك اسودان فقط في تسعة دول في حوض انيل لازم الموافقة من من كل الدول وهذا الواقع وأغلب ادول ليس لهم اي مصالح مع اسعودية خلونا نكون واقعين زمن المجاملات ولا نحنا في زمن المصالح ف اقلب دول حوض النيل مصالحها مع اسرائيل

        الرد
      15. 15
        ابو محمد

        الفكرة ممتازة

        مش الماء فقط كمان الكهرباء عشان خزان الرصيرص انتاجه الكهربائي لن يقل عن انتاج سد النهضة وكذلك خزان سنار يعني التلاتة سدود حا تنتج 6.6 جيجاواط ضرب 3 تساوي تقريبا 20 جيجاواط ودي تكفي الخليج وافريقا كلها يعني كبري جده بورتسودان حا يكون واقع معاش . حا تقول لي ليه الانتاج حاليا قليل عشان المياه بتجي في فترة الخريف والمهندسين مضطرين افتحوا الابواب من غير توليد وفي الصيف المياه قليلة للتوليد اما بعد سد النهضة فسينظم انسياب المياه على مدار السنة يعن نضفوا التوربينات بس التوليد على مدار السنة اما توليد سد مروي سيكون اقل عشان بتتخصم مياه مشروع الجزيرة والسد العالي سيكون اقل من مروي عشان بتتخصم بقية حصة السودان ولما نوصل للسعودية المياه تنسحب للسعودية بعد مروي لعدة اسباب منها
        1- نظافة المياه حتي لا تنغلق الانابيب
        2- المحافظة على الانتاج الكهربائي
        3- تغطية ولايات الشرق من النهر الصناعي المتجه للخيج
        حا تقول لي السعودية عندها سدي ستيت واعالي عطبرة اقول لك لا دي 18 ميار متر مكعب هدية لولي ولي العهد قابلة للزيادة لي 24 لزراعة ملايين الافدنة لارض الحرمين.
        وتسلم الايادي

        الرد
      16. 16
        ابو الوضوح

        اقترح تكوين لجان مستعجلة من الجانبين لعمل انبوب لمكة والمدينة المنورة من مياه النيل فى اسرع وقت ….

        الرد
      17. 17
        aldufar

        السودان منذ عام 1959 يعطي مصر حصة ليست بالقليلة من مياه الفيضان التي تذهب لمصر سنويا نظرا لعدم وجود معين للمياه بالسودان تذهب مليارات اللترات لمصر دون ثمن وهي من حق السودان والسودان لا يستغل تلك المياه لعدم الكثر من المشاكل وهي لا توجد بالسودان خزنات كبيرة تسع لحصتنا بالاحتفاظ بها او الاستفادة منها في ري الأراضي او مد كثير من المناطق بالسودان لكن لا ليس لدينا مانع من مد أهلنا بالسعودية بنصف حقنا من المياه التي تذهب لمصر دون فائدة ومد المدن البعيدة بالنصف الآخر كابورتسودان ومدن الغرب للاستفادة منها في قيام مشاريع دائمة كمشروع الجزيرة .

        فمصر لا تستحق ان تعطى إلا حصتها من مياه النيل فقط وافضل شيء توجه تلك الحصص للسعودية ومد بعض مدن السودان بتلك المياه للشرب ولقيام مشاريع تكافح الفقر والاستثمار الزراعي .

        الرد
      18. 18
        سهيل الصديق

        حلوة معانا خالص يمتد الانبوب عبر الشرق فيسقي القضارف وكسلا وبور سودان

        الرد
      19. 19
        من اهل العوض

        يكفينا من عنتريات فارغة ابقت بلادنا في عداد الدول الفقيرة المتخلفة. لا تهمني الكهرباء و لكن ارفض بشدة توصيل الماء للسعودية بدون مقابل. ان الله عز و جل اعطاهم البترول و منع عنهم الماء و العكس بالنسبة للسودان. ان اي تصرف في الماء فهو تفريط في حق الاجيال السودانية القادمة بعد عشرات السنين. كفاية طيبة و سذاجة.

        الرد
      20. 20
        من اهل العوض

        يا احمد سعيد انا اعفن سوداني ولد على ضفاف النيل الازرق لاني احافظ على مياه بلادي لابناء بلادي الذين لم يولدو بعد.

        الرد
        1. 20.1
          بكرى

          بالمناسبه انا اتفق مع اهل العوض لسبب بسيط الا وهو المرحلة المقبلة حرب المياه غير كدا نحن دولة زراعية والمرحلة القادمة نحتاج لكمية من المياه للزراعة بعد رفع العقوبات والمساحات الشاسعة لازم تتزع ونستفيد منها للامن الغذائي السودانى
          معناها ماعندنا فائض في المياه عشام نوزع فيهو . بس طريقة اهل العوض في توصيل المعلومة ماخالص افهمو

          الرد
      21. 21
        عثمان

        الان يتقاتلون عليه دول حوض النيل تبغئ السعوديه تدخل في الخط برضه امحق فكرة

        الرد
      22. 22
        ود الفكي

        أكيد ما حيمتدا ليهم مياه النيل ساي بدون جزاء هما نفسهم ما حيرضو يشيلو مويتنا العذبة وما يردو الجميل .

        الرد
      23. 23
        أب لمبة

        العالم يعيش فوضى كبيرة ويمكن للسودان و السعودية استغلال الامر و احتلال مصر و اعطاء حصة مصر من مياه النيل للسعودية وتقاسم جميع موارد مصر بين البلدين مناصفة

        الرد
      24. 24
        Ahmed

        اقترح. اذا نجحت طريقة الامداد ان تباع المياه مقابل النفط. ،،، و ان تمد المدينة المنورة. ومكة. مجانا. في المشروع إياه. ،. يعني انابيب مياه الي السعودية. ذهاب. ،،،،، تقابلها انابيب نفط للسودان اياب علي ان يكون سعر المحروقات للمواطن السودان مخفض جدا بسعر التكلفة فقط. ، موش تدخل الجيوب الغير مأمونة

        الرد
      25. 25
        Um- khalid

        نؤيد هذا القرار بكل صدر رحب لاخواننا واشقاؤنا السعوديين فهم يستاهلون كل خير .

        الرد
        1. 25.1
          Ahmed

          لا. لا. لا. ،،،،،،،، لا نؤيد اي شي. الماء. ثروة. قومية لا تباع لأحد. ،،،،،، الماء بالنفط. و الا لا. ،،،، استثناء. الحرمين من البيع الا بالمجان. ،،،،،،،،،،،، NO. NO. NO. WATER IS A COMMODITY ,,,,,,,,,,,,’,,,

          الرد
      26. 26
        بهاء احمد الشيخ

        1) منطق غير صحيح حفظ المياه للأجيال القادمة . ماء النيل ليس مياه جوفيه ولا مثل البترول مخزون تحت الأرض هذه مياه جارية لايمكن الأحتفاظ بها .
        2) موافق دول حوض النيل ضرورى لخوج مياه النيل خارج الحوض .
        3) اذا وافقوا للسعودية لازم يوافقوا لأسرائل تاخذ مياه النيل من من مصر
        4) هل تعتقدوا مصر حتسكت ؟ مصر سوف يحتل السودان من اجل الماء , مسالة حياة او موت بالنسبة لمصر ، لاتلعبوا بالنار .
        شكرا

        الرد
      27. 27
        فخرالدين فضل المولي عبدالغني

        نحن شعب طيب جدا ونحب الخير للآخرين ونتمنى أن يكون في جسر بين بورتسودان وجده

        الرد
      28. 28
        عبدالقادر مدني

        الاحباب مساء الخير هناك أنهار في السودان لا علاقة لها بالنيل وإتفاقياته مثل نهر القاش ويقال أن هذا النهر كان سابقاً يصب في البحر الاحمر وبسبب جريانه السريع وتياره العنيف فقد قام بجرف الطمي بإستمرار مما ادى الى ردم مصبه الطبيعي القديم وأصبحت مياهه تنتشر في كل المنطقة مما سبب مشكلة للسكان في كل موسم فيضان والحل المنطقي لمثل هذا النهر هو اعادته الى مجراه الطبيعي القديم بحفر قناة بإتجاه البحر الأحمر ليصب في مجراه القديم وهذا النهر لا علاقة له بالنيل واتفاقياته ،، ويمكن إمداد منطقة البحر الأحمر والمنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية بمياه هذا النهر السوداني على الأقل نكون قد أسهمنا بشيء لخدمة ضيوف الرحمن أتمنى ان يتناول المختصين هذا الموضوع بالدراسة وان يتم وضعه ضمن أجندة المواطنين السودانيين تحت قيادة حكومتهم في دعم المملكة العربية السعودية بصفة خاصة ودول الخليج بصفة عامة علماً بأن هذا النهر خارج اتفاقيات نهر النيل فهو لا يصب في النيل وليس له علاقه به . اللهم أكرم اهل السودان بخدمة ضيوف الرحمن اللهم آمين

        الرد
      29. 29
        Umrahaf

        مش حايعملوا اللي مايعملوا من زمان يعملوا حسي اي شي فيه حاجات منطقية مش بتعمل

        الرد
      30. 30
        شمس الهدي

        فكرة جميلة وتستاهل السعودية ونحن كسودانيين نعتبرها هدية للشعب السعودي الشعب الجميل افضل من تروح المياه لمصر ومصر توديها اسرائيل قاتلها الله

        الرد
      31. 31
        زول ساي

        المشكله فى ناس حا تمش السعوديه عبر هذا الانبوب وبدل ما ما ياخدو ما ياخدو مخالفين

        الرد
      32. 32
        بكرى

        حلوة يازول ساي نعمل حرس في الانبوب عشان مانتفضح

        الرد
      33. 33
        انور

        مياه النيل الفائضة تلقائيا تصب في البحر المتوسط ولايستفاد منها احد فلماذا لايستفاد منها اشقاؤنا السعوديين ؟؟؟!!!

        الرد
      34. 34
        زول ساي

        ماء النيل تمش السعودية مافى إي مشكلة، تمش دول الخليج كلها مافى مشكلة، تمش إسرائيل حتى مافى مشكلة ،المشكله الكبيره ماء النيل تمش للعدو مصر اقطعوا ماء النيل عن مصر خلف سد النهضة.

        الرد
      35. 35
        زول ساي

        ههههههههههههه نعمل حرس دى حلوه يا بكرى وبرضك فكرة ممتازة

        الرد
      36. 36
        أب جنقة

        نساند بشدة هذا التوجه مع اضافة تغيير مجرى النيل الى اسرائيل

        الرد
      37. 37
        سوادني

        يستاهلو اخوتنا السعوديين ويستاهلو اهل الخليج نمدهم بمياه النيل وبالخضروات والفواكه والمواشي وخيرات بلدنا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *