جرائم وحوادث

السلطات تعتقل الرئيس السابق للجنة الأطباء حسن كرار و ترفض إطلاق سراحه بالضمان


قالت لجنة أطباء السودان المركزية، إن السلطات رفضت الإفراج بالضمان الشخصي عن عضو اللجنة ورئيسها السابق د.حسن كرار المحتجز بواسطة نيابة أمن الدولة منذ أمس الأول، ونددت اللجنة بما وصفته بانتهاك كافة حقوق كرار حيث رفضت السلطات حتى لأسرته الاطمئنان عليه. وكان كرار اعتقل بعد بلاغ من اتحاد الأطباء والمهن الصحية، بدعوى العمل ضد الأمن الصحي.

وقال مسئول الإعلام في لجنة أطباء السودان المركزية، حسام الأمين، إن كرار تم اعتقاله ببلاغات كيدية من اتحاد الأطباء والمهن الصحية، بهدف سرقة المكتسبات التي حققتها اللجنة في الفترة الماضية، وإبعادها عن الساحة وإيقاف دورها في دعم الأطباء والكوادر وصيانة حقوقهم.

وأضاف لـ(الجريدة) أن لجنة الأطباء شرعية وفقاً للدستور الانتقالي2005، الذي ينص على شرعية تكوين الأجسام المطلبية، معتبراً أن مسلك الاتحاد بفتح البلاغ، اتجاه لسرقة المكاسب التي حققتها اللجنة وإبعادها عن الساحة. وأوضح أن اللجنة جسم معترف به، وسبق أن جلس معها النائب الأول للرئيس واستمع لمطالباتها بعد إضراب الأطباء، بينما اتحاد الأطباء جسم فاقد للشرعية لأن الأطباء لم يشاركوا في تكوينه، وأكد أن اللجنة ستمضي في اتجاه خطوات قانونية فيما يلي البلاغ، وستكون هيئة للدفاع عن كرار.

الخرطوم: ندى رمضان
صحيفة الجريدة