سياسيةمدارات

السلطات المصرية تحتجز الكاتب السوداني “الطاهر ساتي” في مطار القاهرة


تداول عدد من الصحفيين السودانيين في الساعات الأولى من صباح الأحد على حساباتهم بموقع فيسبوك أنباء عن قيام السلطات المصرية بإحتجاز الكاتب السوداني الشهير الطاهر ساتي في مطار القاهرة.

وقبل يومين أوردت صحيفة الأنتباهة خبر رفض القنصلية المصرية بالخرطوم, منح الصحفي بصحيفة (الإنتباهة) هيثم عثمان, تأشيرة دخول لأراضيها للمشاركة في منتدى يقيمه المعهد السويدي في الإسكندرية (منتدى الإسكندرية للإعلام).

وقالت صحيفة (الإنتباهة), أن الخارجية المصرية أدرجت أسماء صحافيين بـ(الإنتباهة) في قائمة سوداء تمنعهم من الحصول على تأشيرة دخول لأراضيها.

وأضافت الإنتباهة بحسب ما قرأ محرر النيلين تقريرها (يذكر أن السفارة المصرية في الخرطوم, تقوم بتصنيف الصحافيين السودانيين في منح تأشيرات الدخول, وتدرج أسماء بعضهم في قائمة سوداء ممنوعة من دخول أراضيها خاصة من يتتبعون ملفي حلايب وسد النهضة الإثيوبي).

ويشير محرر النيلين أن الكاتب والصحفي المعروف الطاهر ساتي يكتب حالياً في صحيفة الإنتباهة وربما سافر لمصر من دون إحتياج لتأشيرة دخول بإعتبار أن عمره أكثر من 50 سنة بحسب إتفاق السودان ومصر بأن هذه الفئة لا تحتاج تأشيرة دخول لأي من البلدين.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫25 تعليقات

  1. على السفير عبد المحمود ان يعمل على اطلاق سراح الاستاذ الطاهر ساتي خلال فترة اقصاها ثمانية و اربعين ساعة و ارجاعه للسودان مع اول رحلة. هذا التصرف من قبل الاجهزة الامنية مرفوض جملة و تفصيلا.لن نسكت لهم بعد الان. انهم مصابون بداء السعر.

    1. نتوسط عند ترامبو ؟

      عشان تجيهم أوامر عاجلة بفك سراحه كما حدث مع آية حجازي ؟

  2. يطلق سراحه فورا..يطلق سراحه فورا.. بلا ثمانية اربعين ساعة بلا كلام فارغ فورا فورا..

  3. و سائقي الشاحنات المصريين الذين اغلقو شريان الشمال اطلق سراحهم فورا …
    تجار المخدرات المصريين يطلق سراحهم فورا
    تجار البضائع الفاسده يطلق سراحهم فورا
    حاملي الامراض المعدية من المصريين يطلق سراحهم فورا
    افراد المخابرات من المصريين يطلق سراحهم فورا
    السوداني الشريف يسجن و يطرد و يضهد و التهمة هي … وطنيه زايده عن اللزوم

  4. المصرين حالهم يقول انا اشتمك واقول للك عبد ولو دافعت عن نفسك فانت مجرم الحل مع الحلب هو نفس الشقل
    ياحكومه فكو اللواء يونس محمود لمدة اسبوع

  5. نعم ..نطالب يإطلاق سراح لسان الرائد يونس من الحبس… #أطلقو لسان الرائد يونس#

  6. المنع ( من ) الدخول حاجة ..
    والإحتجاز ( عند ) الخروج حاجة تانية خالص ..
    الخبر ( يحتاج ) أولاً للتأكيد ..
    وثانياً للتوضيح ..

  7. لا يعجز المصريون في تلفيق اي سبب لمنعه من المغادرة وتقديمه للمحاكمة مع صحفي الجزيرة ..ربما حيكت له قضية ولو اخلاقية

  8. يستاهل القبض دى دولة الواحد يمشى ليها ناس ليها زمن تكيل لكم السباب والإساءة تقوموا تمشوا ليها اى شخص يستاهل الاعتقال والضرب اذا ذهب الى الما بتتسمى

    1. تأكد يا عزيزي يضطر بعض الناس للسفر ليس لعيون مصر أو السياحة فيها بل لأن هناك بعض الكيانات والمنظمات الدولية والإقليمية يكون مركزها مصر وبالتالي حين يتم قصد مصر ليس كدولة وانما مقر لمنظمة أو جهة قدمت الدعوة.

  9. لماذا يبتسم غندور لشكري ؟ انها ليست اساءات عادية يسهل زوالها بالاعتذار . الحل السلمي لكم دينكم ولي دين والحل الثاني هو المعاملة بالمثل .

  10. الوداك هناك شنو داير علاج امشى الاردن داير تتفسح ولاياتنا هنا اجمل منها مافي داير . يا سفيرنا هناك اعمل نايم .

  11. هذه اول بركات زيارة وزير خارجية العدو الازلي والذي خدع وزيرنا امام الصحفيين حينما قال ان معدات المعدنيين سلمت للسلطات السودانية في ارقين .
    الشعب السوداني يريد رد فوري من الخارجية السودانية لتاكيد الخبر ولتوضيح الاجراءات المتخذة .
    وماذا عن قتل سوداني في حلايب ؟؟؟؟

  12. ماذا تفعل لكم السلطات المصرية لو انكم ارتضيتم الهوان والذلة فى تعاملكم مع مصر ، اى مصرى يطلق سراحه فورا فى السودان وعكس ذلك تقوم السلطات المصرية باحتجاز السودانيين وهى مطمئنة الى ردود الفعل من الجانب السودانى والامثلة كثيرة من اطلاق سراح الصيادين المصريين الذين امر الرئيس باطلاق سراحهم فورا ولم يتم اطلاق سراح المعدنيين السودانيين الا بعد مضى اكثر من شهرين وايضا الاجانب الذين يقترفون ابشع الجرائم فى السودان كالتجسس تم اطلاق سراحهم امثال الصحفى التشيكى والبريطانى يعنى يا اخوان هل نحن شاحتين هذا السودان ما هذه الدونية والانبطاح فى تعاملاتنا مع الدول لا نريد اكثر من التعامل بالمثل وهى معروفة فى السياسة الدولية .

  13. حاجة عجيبة جداً أن يتم مناقشة المواضيع التي تهم مصر أولاً . ويتم تأجيل المواضيع التي تهم السودان والشعب السوداني !!!!!

  14. ومازال موضوعي منشورا ، وتحدثت فيه ان لا امان ولا امن للمصريين واياكم ان تركنوا الى انهم يمكن ان يوفوا بالعهد او الوعد ..
    وما نرجوه من نظامنا الشرطي والرسمي ان يتعامل بنفس الاسلوب من اعتقال في المطار وارجاع ومصادرات تعسفية حتى يفيق هؤلاء البشر
    وان شاء سعود الاتساذ الطاهر سليما ان صحت الرواية
    ولكن اشم خيانة وغد الهندي وربما الابلاغ عنه الشرطة المصرية انه كاتب يكره مصر او انه يبحث وراء الحقوق السودانيه الضائعة مع القاهرة لا استيعد مطلقا لان المصريين لا يقرأون ما نكتب الا بايعاز من ينبههم

    1. سلام أ . المثنى

      خيانة وغدر الهندي وربما الابلاغ عنه الشرطة المصرية انه كاتب يكره مصر

      إن كان ذلك صحيحا …فتلك أخلاق لا تشبهنا إطلاقا

      لا أريد أن أقول شيئا لأن الموضوع بهذه الصورة يقودنا للحديث عن أمور ربما أثمنا بالحديث فيها

  15. فعلا ناس متناقدة شويه يقوله مش عوزين نروح مصر ونقطع العلاقات طب ليه بتيجو مصر اولا اتمني من الناس الي بتكتب هنا تشوف الكاتب الكبير يسخن الناس علي مصر ويقولهم متروحش وهو اول واحد يروح ههههه ناس كدابة واغلبهم مصالح ولسي اي واحد بيسخن الشعوب علي بعضهم ويشتم مصر هيتمنع من دخولها عشان يبطلو يلعبو بعواطف الناس اذ مش عجباك البلد وله غذائها وله شي فيها امال جاي تقعد وتاكل وتشرب فيها ليه يا فاجر يا حاقد

    1. الاستاذ الطاهر ساتي صحفي مشهود له بحصافتة ونزهاة قلمه فهو قل ما يكتب عن شيء دون تثبت وتروي وتقصي الحقائق فمعظم ان لم يكن كل كتاباته بالدليل والاوراق التي تثبت مايذهب اليه
      ثانيا وجوده او ذهابه الي مصر ربما يكون او علي الارجح لحضور المنتدي الاعلامي الذي يقيمه المعهد السويدي بالاسكندرية

  16. يجب اطلاق صراحه فورا والا سوف نعمل حملة عبر جميع الوسائط تطالب بالافراج عنه دا زول نحن لازم نفديه بكل م نملك

  17. الموديه مسر شنو ؟ يعني بلاد الله ضاقت ؟
    بلد محتل جزء من اراضي وطنك ويشتم فيك ليل نهار حتي كلابهم تنبح تجاهنا بسبب وبدون سبب امثال احمد موسي وعمرو اديب والجزمة توفيق وانت يا الطاهر بتكتب عن الاحتلال المصري ومتوقع يستقبلوك في صالة كبار الزوار ؟
    عالم انبطاحية تستاهل