تحقيقات وتقاريرمدارات

كاتب يثير ضجة بعد تلميحات جنسية ضد اشراقة محمود.. لو بلال (طلع) لها سلاحاً (خاصاً) لجعلها تتوارى خجلاً


أثار مقال للصحفي السوداني أسامة عبد الماجد موجة من الجدل حيث أشار البعض لتلميحات جنسية مسيئة للقيادية بالحزب الإتحادي إشراقة محمود وردت في المقال المرفق أدناه تحت عنوان (بلطجة سياسية) .

وقدم رئيس تحرير السوداني ضياء بلال إعتذار وكتب ( فُوجئت ببعض مواقع التواصل الاجتماعي، تجتزئ فقرةً من المقال، وتُشير إلى أنها تحمل إيحاءاتٍ غير مُهذَّبة.

اتصلت بالأخ أسامة مُستفسراً عن ما ورد في عموده.

نفى أن يكون قد قَصَدَ ما فُهِمَ من الفقرة المذكورة، وقال إنه سيُوضِّح ذلك وسيعتذر عن ما سمحت به الفقرة من تفسيرٍ وتأويل غير حميد.

-3-

وحينما أعدتُّ قراءة الفقرة بتركيز أكثر، وجدتُّها تمضي بي في اتجاه ذلك التفسير الإيحائي.

إيحاءات الفقرة تحمل إشاراتٍ جارحة، لا تليق بالسيدة إشراقة محمود، ولا بغيرها من النساء، ولا بالزميل أسامة ولا بمنبر صحيفة (السوداني) التي تحتفي بمهنيَّتها ورصانتها.

لا نملك – بكُلِّ الشجاعة والوضوح ودون مواربة أو (لَوْلوة) – إلا أن نتقدَّم باعتذار صريحٍ ومباشرٍ للسيدة إشراقة، عن ما أصابها من سوء، عبر إيحاءاتٍ وتفسيراتٍ غير كريمة، فُهِمَتْ من الفقرة التي وردت بعمود الزميل أسامة عبد الماجد).

وأضاف ضياء بحسي ما قرأ محرر النيلين مقاله ( أما الزميل أسامة عبد الماجد، فهو صحفيٌّ شابٌّ عُرِفَ عنه التميُّز وحسن الخلق في الكتابة والسلوك الشخصي، ولم يسبق له التورط في كتابات غير لائقة، ولم يمثل طوال سنواته الصحفية الخضراء أمام المحاكم ولا لجان الشكاوى.

إذا كان الزميل أسامة قد قصد ما فُهِمَ من حديثه فهو مخطئٌ ومُتجاوزٌ، وعليه تحمُّل ما يترتَّب على ذلك.

وإذا كان قد خانه التعبير وانزلق قلمه سهواً في مستنقع الإيحاءات غير المُهذَّبة، فعليه الاعتذار الجهير للسيدة إشراقة ولأُسرتها الكريمة ولقُرَّاء هذه الصحيفة).

نص مقال الكاتب اسامة عبد الماجد
بلطجة سياسية

تطالعون في هذا العدد مادة صحفية مخدومة عن ما يجري في الحزب الاتحادي بين الأمانة العامة للحزب برئاسة أحمد بلال ومجموعة الوزيرة السابقة إشراقة سيد محمود، أحكم صياغتها الزميل النابة والمتخصص في الاتحاديين بكافة راياتهم نبيل سليم.
اللافت في المادة المتميزة أن حادثة إطلاق النار داخل دار الحزب والتي قام بها حرس إشراقة هي الأولى من نوعها ودخيلة على الاتحاديين .. لكن المتتبع بشكل دقيق لما يجري داخل قلعة (الأشقاء) سيتوقع ما جرى بل أكثر.
كيف لا يتجرأ حرس إشراقة لإطلاق نار، ومن يقوم بحمايتها حيث ظلت في حالة هياج منذ إقالتها وإبعادها من الوزارة في التشكيل الحكومي السابق، حتى أنها وفي حالة اللاوعي السياسي تتحدى خصومها وتقول (الراجل اليطالعني بالخلاء).
ولعل أحمد بلال لو كان قليل الخبرة السياسية، أو كمثل بعض مشجعي كرة القدم المتهورين، لكان طلع لها بالخلاء أو (طلع) لها سلاحاً (خاصاً) جعلها تتوارى خجلاً، وأسكتها إلى ما بعد التشكيل الوزاري.
كل هذا الإزعاج الذي سببته إشراقة للاتحاديين، وحالة القلق التي بثتها كزخات عطر كريهة في الساحة السياسية سببها المقعد الحكومي لا شيء غيره .. لن تقنعنا إشراقة بالحديث عن ثورة إصلاح وتجديد أو بأمنيات.
لماذا صمتت إشراقة طيلة سنوات غرقها حتى أذنيها في بحر السلطة والنفوذ لتأتي وتتحدث اليوم عن أموال الحزب الاتحادي وعن أموال يقبضها الحزب تحت الطاولة من المؤتمر الوطني

وإن كان الاتحادي تسلم أموالاً من الحزب الحاكم، فهل كانت إشراقة وهي قيادية بارزة في الحزب تمسك يدها عليها وتحرم على نفسها تلك الأموال أم كانت تتعامل معها بفقة (اكلوا توركم) ؟؟.
استغرب أن يلحق كل فعل شنيع وتصرف أهوج بإشراقة ومجموعتها مثل كسر أقفال مكاتب بدور الحزب واقتحامها دار الحزب كل فترة وهي لم توفق اوضاعها السياسية حتى الآن بالشكل الذي يمكنها من ممارسة مهامها التنظيمية.
باتت كل التفاصيل والأخبار الواردة عن إشراقة ومجموعتها فطيرة حد الملل، مثل تكرار الاتهام لدعم المؤتمر الوطني، لقيادة الحزب (الدقير وبلال) .. وفي تقديري لو تدخل الوطني في الصراع لحملت إشراقة حقيبتها وغادرت منزلها (الفخم) وعادت إلى مدينة عطبرة.
لست هنا مدافعاً عن الوطني بكل حال .. لكن الحزب الحاكم هو الآخر يقف في منزلة (الضبابية) ، فكيف يكون نائبه للشؤون التنفيذية – بكري حسن صالح – المسؤول عن تشكيل الحكومة وتتسلم الأمانة العامة للحوار قوائم ترشيحات بواسطة إشراقة بينما الحزب بقيادة بلال رفد الحكومة بأسماء مرشحيه.
ما يجري في الحزب الاتحادي ، يجسد واقع المشهد السياسي بشكل عام .. غير منكور هناك حالة من الأمية السياسية ، والبلطجة السياسية .. تابعوا ما حدث ، حمى بسبب التشكيل الوزاري ، (فوبيا) خسران المقعد السياسي.
من الغرائب أن (إشراقة) تصنع في واقع (مظلم) .

اشراقة

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫44 تعليقات

  1. اسفاف . وعنف لفظي ومحاولة ارهاب انثي بأسلوب وضيع . قد نختلف مع اشراقة ولكن ليس هذا بأسلوب رجل جنتلمان دعك من ان يكون صحفي

  2. عيب والله عيب
    عيييييييب وكلام غير لائق
    على السيدة اشراقة رفع دعوى قضائية فورا
    الاسفاف والكلام الما موزون في منبر عام
    يجب ان يوضع له حد

  3. معقولة .
    من المفترض ان تسحب رخصة هذا الصحفي
    ولايزاول الصحافة.
    انه مريض.
    قبل اشراقة فقد تاذى من بلال.
    سلاح خاص تتواري منه خجلا.
    ..
    انسانة كانت وزيرة. يجب احترامها
    بنت ناس ومهذبة

  4. والله شئ مؤسف وهذا السخفي يجب أن يتحمل تبعات ماخطه يراعة ونحن قراء لن تقوم له قائمة معنا. ولن نقرأ لة بعد هذا التاريخ.

  5. اها دى احزابنا فلان قال لعلان انت كذا وكذا وتهديدات واطلاق نار ومحاكم واتهامات وفلان يرد لعلان بواسطة صحفى متمكن في فن الكلام انت ما انت ونحن ما نحن
    اها ديل قيادات الاحزاب كدا وين جماهير الاحزاب من هذه المعامع الكلامية وما يريدون من احزابهم من منفعة للوطن ، اذا في كل حزب مشاحنات واختلافات لدرجة الاختصام امام المحاكم ماذا ينتظر الوطن من هكذا احزاب .

  6. أتمنى ان لا تقبل الاستاذة اشراقة بهذه الطبطبة وان ترفع دعوى ضد كلاب المقال والصحيفة. لا مكان هنا للاعتذار والجودية.. اثبت الكاتب انه عديم الاخلاق لاشك انه قبض الثمن فلابد ان يدفع الثمن.

  7. بسم الله الرحمن الرحيم

    اخوتي الكرام
    فيما يخص مقال السيد اسامه ورده للسيدة الجليلة اشراقة حسب الفهم السليم لا يوجد اي ايحاءات داخل المقال اللهم الا لاصحاب العقول التي تهتم بهذه الاشياء
    الاستاذة اشراقة تحدت الرجال وهذا حقها ان ارادت البقاء معهم ومقارعتهن وارادت ان تستخدم لغتهم في التحدي ونسيت انها سيدة وكان اولى ان تستخدم سلاحا اخر فعال ويتناسب معها كانثى
    اما السيد اسامة فبالتاكيد رده كان شريفا ولا يحتوى على اي ايحاءات غير الفارق بين قوة الرجل البدنية وضعف الانثى الجسدي بدلبل ان التواري عن الانظار مشروط بالتشكيل الوزاري ولو كان اي فهم غير ذلك فسيكون التواري من غير رجعة ( مرافعة مجانية ابني اسامة اعمل حسابك ) نرجو من الاخوة الكتاب التركيز على الاشياء المهمة وعدم الجري وراء جماهير الشبكات الاجتماعية فهولاء يتسلون بمشاكل الناس ويطبلون على الفاضي

    1. يا فهيم ما معنى ( طلع سلاحه الخاص ) الذي يجعل اشراقة تخجل .

      المعنى واضح جدا والصحفي يجب لا ينكر فيصير كذاب . المعنى واضح كالشمس . يعاقب الصحفي حتى يكون عبرة لغيره

      1. امكن قاصد اكتلها بسلاحه الخاص مثلا مسدس التحريف مافي داعي ليهو

  8. اسامة عبد الماجد صفيق وقليل حيا ومش متربي ولا يخفف ما كتبه ضياء الدين بلال من اعتذار مما كتبته من تلميحات لا تصدر الا من مراهق . اشراقة اشاد بها الراحل الشريف حسين الهندي . انت تطلع مين ؟ اشراقة رمز لعزة المرأة السودانية وشموخها . هي امرأة بألف رجل . لم يستطع رجال لهم مكانة في البلد ان يقفوا امامها تجي انت وتكتب هذه التفاهة . اخجل من نفسك وعيب عليك هذا الانحدار الذي عكس دواخلك المريضة . تذكر ان اشراقة زوجة وام واخت هذا ان كان لك اسرة سودانية .

  9. قليل ادب وقليل حياء ياخ عفت اللسان للزول العادى مهمة خلى فى جريدة بتدخل كل بيت ياخ المؤمن ما طعان ولا لعان ولا فاحش ولا بزى

  10. رد على ابو محمد
    فسر لينا يعني شنو
    او طلع ايها سلاحا خاصا جعلها تتواري خجلاظ
    شوف طلع . بين قوسين . () يعني هذا الفارس الهو بلال اخرج السيف من غمده
    سلاحا خاصا الخاص بين قوسين
    والخاص لا يشترك فيهو احد
    الخاص دا جزء من الجسم . اما كراع . او لسان او اصبع
    بعني حاحة بطلعوها.
    الاولاد في المدارس في حالة المراهقة بستعملوا هذه العبارات.
    تتواري منه خجلا. تخجل من مادة اباحية
    وتقول ووووب علي سجمي دا شنو الطلعتو لي يا يابلال.
    يا ابو محمد الكلام الكتبو الصحفي دا كلام مفهوم لكل الشعب السوداني
    والسودان دا به من الراندوك والامثال السرية
    والتلمحيات معروفة. لكنها لا يستعملها في الصحافة
    هذا الصحفي لو كتب هذا الكلام في منتدي عام في الانترنت. لفصل من الموقع فعلا.
    واليوم خرج معاوية البلال واعتذر وقال فيه ايحاءات جنسية وبذيئة.
    هذا الصحفي ذكرنا مصطفى سعيد في رواية موسم الهجرة الى الشمال.
    عندما قال سوف احرر افريقيا ب ……
    انه صحفي فاسق كما قال معاوية البلال.

  11. يجب ان يحاسب علي المقال .. وان تتخذ الاستاذه اشراقه كافة الاجراءات القانونية

  12. يحتاج هذا الصحفي الي فصل من الخدمة والسجن اقل شيء عام كامل والجلد في مكان عام 40 جلده علي رؤوس الاشهاد. ليكون عظه وعبره للذين دخلوا الصحافه من باب الارتزاق والاستغلال.

  13. أخي ود البلد
    خليكم محضر خير

    السلاح الخاص يا جماعة ممكن اكون اي شي اخر غير البتفكر فيهو الناس دا لانو مشروط بتكوين الحكومة
    والسلاح البفكرو فيهو الناس دا صاحبو ما برجع للسياسة تاني
    خلونا نفتكرو اي شي اخر رسالة مصدرها تبالغلط
    ماسك عليها مخالفات أو اي شي اخر ونبعد عن التفكير في هذه الاشياء اذا في امكانية والناس تنهي الموضوع
    السيد الكاتب موضوع الرسالة كان لازم اكون حريص والاستاذة الجليلة كمان برضها استفزت الحضور وصراحة هي قوية انا متكييف منها
    ويارب ترجع تاني للوزارة عشان كدا قفلو على الموضوع دا وخلوها تتفرغ للاشياء الاهم
    وبارك الله في من عافى واصلح والناس اعتذرت خلاص

  14. احاول ان اجد مخرج وتأويل لما قاله هذا الكاتب …ولكن ليس هنالك سوي تأويل واحد هو الذي اجمع عليه كل الناس … بلال يعتزر وله الشكر والتقدير ولكن علي الكاتب ان يقنعنا بماذا كان القصد من وراء (خجلا) … لو لا (خجلا) دي كان وجدنا المخرج …. وكفاية كده يا شباب يجب الا نعطي السقطة اكثر مما تتحمل ….

  15. يجب ان يحاسب هذا الكاتب النكرة على كل ماكتب و يجب ان يقدم اعتذارا” واضحا” و يقر بخطئه .
    و من حق اشراقة ان تقاضيه و تطالب بتعويض !

    ما الفرق بينكم و بين الصجف الصفراء و الاعلاميين المصريين الذين أهانوا بلدهم قبل ان يهينوا انفسهم و بدلا” من ان ينشروا ادب و فن الخلاف و المعلومة المفيدة أصبحوا مثل مغنيي الكباريهات , كما يجب ان يكون لمجلس الصحافة و المطبوعات رأي صارم في ذلك الأمر حتى يكون هذا الكاتب عبرة لغيره .

  16. والله ان دل هذا المقال على شي فإنه يدل على سوء باطن و سوء عقلية القراء …
    الفهم المغلوط و استصحاب الافكار السيئة و الفهم السيئ للجمل والتعابير هو ما قادنا لمثل هذه النقاشات البائسة …

  17. انا بس في حاجة عايز اعرفها كيف الصحفي دا كتب الكلام دا من دون مراجعة رئاسة التحرير

  18. اولا هو منفعل ليه كده وتاني مفروض بلال يحاسبو ويسالو هل انا اخرجت سلاح خاص قبل كده او احتمال الصحفي قابل هذا النوع من التهديد من قبل.

  19. هذا الكلااااااااااام واضح وصريح وهو يشير إلي ان بلال يملك مستند خطير ضد اشراقة وليس بأن يستخر (شمبورتو كما فهم البعض)
    وهذا في حد زاته تهديد يعني يا إشراقة لو ماسكتي بنمرق ليكي الفديو ولا الصور ولا ولا وهذا هو ديدان الجماعة طبعاً حينما يعجذون عن التصفية الجسدية

  20. لعل كلمة (خجلا ) هي القشة التي قصمت ظهر البعير ولم تترك سانحة لتأويل الجملة بعيدا عما يتبادر للأذهان .ولعل الكاتب يقصد( عاجلا) ولكنها زلة لسان.الاخ أسامة كاتب مميز لم نعرف عنه ذلك قبل اليوم والاخت اشراقة نعرف عنها كل خير فهي قيادية ناجحة ومميزة جدا فنرجو الا تنساق وراء الشحن الزائد لما يرشح في وسائل التواصل الاجتماعي من (عجن ولت)لمقال الكاتب ولعله بخبرتها وحنكتها لا تحتاج لنصائح منا ،وتركز في عملها ومن عفا واصلح فأجره على الله.وتدع محاسبته لمجلس الصحافة والمطبوعات وإتحاد الصحفيين وما وجده من زملاء مهنته من استنكار وادانه يكفيه في هذه المرحله وان عاد عدنا.

  21. يعني في حق بلال زاته شينه كونه مراهق جهوله زي ده يكتب ساي اختلاف بلال واشراقه سياسي وانت فقط صحفي جاهل نقطة صحفي لسه ماتميت صحفي وكونه اشراقه ترجع عطبره بترحع بي علمها وبي فهمها وبي كينونتها بس انت ح ترجع وين… وب شنو وبترجع لي بيتها يا مخلوع باين عليك ماعندكم بيت مفتكر اي واحد لما ارجع بلدو برجع الخور زيك يا مسكين والماشفتو في بيت ابوك بخلعك

  22. ابو محمد. ناس الفيس بوك والواتساب
    اسموه السلاح المخجل.
    نص عمرنا نقرا جرايد
    ومن اسحق فضل الله ل الفاتح جبره.
    وبابكر سلك
    ومزمز.
    وسهير
    وفاطني.
    ما قاعدين نخلي عمود
    ونعرف البدفع منو
    ومنو البيجيها العمود جاهز بس تخت اسمها
    يا ابو محمد . الشعب السوداني ذكي ولماح
    واعني اكثر القاري.
    .نحنا كرجال عارفين اسلحتنا وين ولكن ما قاعدين نهدد بيها زول ( الانسان ضعيف ) وعيب. تهدد بيها ولية.
    هذا الكاتب استعمل مصطلحات عشان الموضوع يكون اكثر وضوحا
    طلع. سلاح. خاص. تتواري خجلا
    السلاح الابيض في زول بخجل منو . دا بخوف
    السلاح الخاص شنو . مسدس . المسدس بخجل
    وبخلي المرة تتوارى خجلا.
    وكلوا طليع في طليع
    النسوان في البيوت قالوا لا حولا ولا قوة.
    الشفع ضحكوا وتبسموا
    الرجال الكبار. ديل خيالهم خصب ممكن يصورا
    مسرح الجريمة قبل حدوث الجريمة
    المفردات جاهزة لزوم العدة
    من اراد ان يدافع عن الماجد
    … يقدم لمحاكمة. الفعل الفاضح….
    كان عبد الماجد دا يصور لينا مقاله في فلم اموشن قصير. بعنوان قلة ادب صحفي.
    ما الصحفي العراقي فكا مركوبه في بوش
    ما فكر في السلاح المخجل.
    عبد الماجد جاءت اليه الحظة التى ممكن ان تخون صاحبها فترميه من جبل الي واد ذو عمق سحيق.
    وهنا اتردم صاحب فكر السلاح المخجل كما اتردم من قبله الوراق.
    اسه كان طلع سلاحه المخجل وقام الجماعة قطعوه ليهو.
    ميتة وخراب سلاح

  23. كلام بذئ وسفيه والطفل يعرف ماذا يقصد الكاتب عديم الاخلاق
    لذا مافي احد يبرر ما قاله الكلام واضح وضوح الشمس في رائعة النهار
    كلام شوارع وشماشه لا يليق بصحفي وصحيفة السوداني ..
    مفروض يحاسب ويحاكم وتحاسب الصحيفة ورئيس تحريرها .
    هل منكم من يرضي سفه القول لنسائه او قريباته ما اعتقد..
    وعلي الاستاذه اشراقة ان تاخذ حقها من الصحيفة ومن هذا السفيه
    الصفييين التافهين المصرييين ما يكتبوا الكتبته يا اسامة ..
    معني اسم اسامة — الاسد – وانت طلعت نعامة وخسارة الاسم فيك
    ايها الصحفي المأجور .

  24. لا أعتقد أن الكاتب كان يقصد ما ذهبت إليه عقول وتحليلات بعض المعلقين،،،، إحسان الظن بالناس شئ مهم.

  25. الناس غرقت في شبر مويه وتناست الانحطاط التشرزم الذي وصلت اليه الاحزاب خاصة الحاكمة وصحافتنا رغم التحديات الكبيرة التي يواجهها الوطن داخليا وخارجيا وخاصة مؤامرات واحتلال اولاد بمبه الذين صدروا لنا كل هذه التفاهات والسخافات التي لا تشبه قيمنا وتربيتنا! اعوذ بالله!

  26. شينه منك يااسامه انت صحفي كبير ماهذا الكلام الجارج الغير اخلاقي

  27. كفى بالله عليكم مما اجترحتم بألسنتكم ، لقد سمعنا تنظيراتكم جميعاً وسئمنا ، ولكن لم نستمع إلى صاحبة القضية ولم نعرف موقفها ، فكفوا بالله عليكم.

  28. انا والله يا ود البلد عبدالماجد دا ما بعرفه واول مرة اقرا له
    وبحاول اوجد ليه العذر عشان عارف لما كتب الكلام دا في حالة غضب وانا متاكد ما كان في فهمو البفكرو فيه الناس دا
    لو بدل كلمة خجلا بخوفا كان عدت بس خانو اختيار الافاظ وحاول اغيظ الاستاذة اكتر وطبعا نحن ما بندخل في اسارير الناس بس خلونا نفهمها كدا ونعديها ونقبل على موضوعنا الاهم المصاروة

    تحياتي ليكم جميعا يا سادة

  29. صحفي جاهل وبذي بمعنى الكلمة…..ماذا تفسر لو مثل هذا الكلام قيل في واحدة من أسرتك ….هل تعتقد بأن في راسنا ؟؟؟؟… هداك الله وأرجو أن تتقدم بإستقالتك فورا فالقلم لا تتشرف بأمثالك.

  30. ياخي عليك الله ده مستوي كاتب الواحد يقرأ ليهو
    والله فهمنا كمل عديل كده
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  31. بحثت لمبررات لهذا الصحفي الغبي و لكني لم أجد شيئا تتوارى منه الأنثى خجلا الا ما فهمه الجميع … يعني الزول ده زول جقة ساي

  32. سلاح احم بلال ( الخاااااااااااااااااس ) ده اكان عاجبك وتلوح بيهو للنساوين … على الاقل ديل نساوين وماغريبه عليهن السلاح الخااااااس .. عله المشكله فى العادينو راجل وهو ( خااااااايس ) يفتش فى اسلحة الرجال الخاصة عشان يضرب بيها الامثال
    تفو على قنــ …..ـطة اى خايس بيسترجل على الحريم … وين ما كان ومهما كانت الاسباب …

  33. أقل ما يوصف به هذا الصحفى المدَعى بانه حقير وتافه . أبلغت بك الوضاعة والحقارة يا رخيص ان تسئ لإمراة كانت وزيرة. حتى ولو لم تكن وزيرة أيعقل أن تنحط لهذه الدرجة ليشم لسانك إمراة بهذ الوصف القذر؟ هل ترضى لوكانت أختك مكانها ان يتناولها كاتب او قل اى شخص بمثل ما تقيأ به قلمك البذئ.؟؟ ليتك تقف عند هذا الحد وليخرس قلمك إلى الأبد فالإعتذار لن يفيدك

  34. الزول دا قااااصد اليبقى راجل و يقيف في كلامه , , سلاح شنو الخاص كمان

  35. ويبقى السؤال / هل احمد بلال من اساسه عنده سلاح يخلى اشراقة تتوارى خجلا ؟

  36. من أين لهذا الفاسق معرفة أن لدكتور بلال ذلك السلاح الذي يخيف؟؟؟؟ يبدو أن د/ بلال قد أطلعه عليه وأخافه به مرات ومرات ….السيدة/ إشراقة من السياسيين الصلبين تذكرنا بالمغفور له إن شاء الله الدكتور/ أبو حريرة…لا يعرفون الدهنسة والدجل…وليس عندهم كبير غير الله….الأستاذة/ إشراقة تحارب لمواقفها الوطنية ولما تتحلى به من نزاهة ونظافة نادرة في عالم السياسة والسياسيين الحاليين…نحن ننتظر من نقابة الصحفيين إصدار أمر فصل صريح مدى الحياة على هذا النكرة وأمثاله…فهو سبة في جبين الصحافة السودانية….

  37. من أين لهذا الفاسق معرفة أن لدكتور بلال ذلك السلاح الذي يخيف؟؟؟؟ يبدو أن د/ بلال قد أطلعه عليه وأخافه به مرات ومرات ….السيدة/ إشراقة من السياسيين الصلبين تذكرنا بالمغفور له إن شاء الله الدكتور/ أبو حريرة…لا يعرفون الدهنسة والدجل…وليس عندهم كبير غير الله….الأستاذة/ إشراقة تحارب لمواقفها الوطنية ولما تتحلى به من نزاهة ونظافة نادرة في عالم السياسة والسياسيين الحاليين…نحن ننتظر من نقابة الصحفيين إصدار أمر فصل صريح مدى الحياة على هذا النكرة وأمثاله…فهو سبة في جبين الصحافة السودانية….

  38. يازول يازول يازول يازول ما شوفت اي تلميح ممكن واحد يوريني التلميح الجنسي وين في القالوا