سياسية

اتحاد الصحافيين يندد باستهداف مصر للصحافيين السودانيين


ندد الاتحاد العام للصحافيين السودانيين، بالإجراءات التعسفية التي اتخذتها سلطات مصر باحتجازها الكاتب الصحفي الطاهر ساتي بمخفر مطار القاهرة لساعات، ومنعه من دخول أراضيها، قبل إبعاده إلى الخرطوم عبر أديس أبابا تحت الحراسة، وشدد الاتحاد على أن استهداف مصر للصحافيين السودانيين بوضع أسمائهم على “قائمة سوداء”، مستخدمة حريتهم في السفر والتنقل، سلاحاً للتخويف والتهديد وكبح الرأي، لن يفضي إلى توفير مناخ يساعد على التوجه الرسمي المعلن لتحسين العلاقات.

وقال الاتحاد في بيان، أمس، إنه يأسف على الخطوة التصعيدية التي أقدمت عليها السلطات المصرية بابعاد ساتي بالرغم من حصوله المسبق على تأشيرة الدخول وحرمته بذلك، من وقوفه إلى جانب زوجته التي سبقته إلى القاهرة بغرض العلاج، وأوضح مبيناً أن ذلك يأتي قبل أن تجف أوراق اجتماعات اللجنة السياسية المشتركة بين وزيري خارجية البلدين، معتبراً أن ذلك يكشف عن عدم الرغبة والجدية لدى القاهرة في الالتزام بالعهد الذي قطع به وزير خارجيتها لتهدئة الأجواء. ودعا الاتحاد الحكومة للقيام بواجبها والنهوض بمسؤولياتها في حماية مواطنيها إزاء محاولات السلطات المصرية استخدامهم في تصفية حساباتها المدّعاة مع الخرطوم، بجانب اتخاذ ما يلزم من اجراءات ومواقف تتناسب مع ما يتعرض له الصحفيون السودانيون من استفزازات مصرية غير مبررة.

الخرطوم: شذى الشيخ
صحيفة الجريدة


‫6 تعليقات

  1. هي فوضى
    قليل أدب وغير متربي
    تغلط في الناس ولانك معندكش دم
    تروح بيتهم. ..وتهاجمهم وتنشر الأكاذيب عنهم
    ومن برودك ترحلهم
    وكمان زعلان
    لأنهم رجعوك
    ومعدومي الاحساس اللي زيك زعلانين
    يا بارد يا قليل الدم
    لم نر ونسمع بمثل هذه السفاهه

  2. يا الاسيوطي.

    شكلك زلنطحي (وناقة الله وسقياها) ومش فااااهم اااااااي حاجة كعادة المصريين عامة وعلى ما أظن كذلك شكلك مأجور و(كتكوووت) من كتاكيت السيسي وجاهزين فقط للسب والشتيمة من دووووون إستخدام عقولكم الخربة التى أنهكتها مياة الصرف الصحي ومن قبلها كذلك للأرتجاج العنيف الذي حصل لكم من هز وسط امهاتكم عندما كنتم هنااااااك في عالم اﻷرحام قبل عالم الدنيا .
    قبل أن تنعت هذا الأخ الصحفي السوداني النظيف اللسان والواضح الحجة في كتاباتة والغيور علي وطنة والذي يجري النيل من ارضة إليكم بما قلت (تبيييين).
    وإقراء وعلم نفسك وثقفها اولا .
    وأسال ؟ نفسك ماذا قال عنكم لكي تشتمة هكذا من دون علم.

  3. لو ( كان ) إتحاد الصحافيين والرزيقي في ( يومٍ ) من الأيام ( قد ) نددوا ( أو )شجبوا ( أو ) أدانو توقيف الصحف ومنعها من الصدور عندنا في السودان لموضوع ( لم ) يعجب الفئة الحاكمة .. لكان الأمر طبيعياً ..

    لكن :-
    أن تدين وتندد ( دولة ) منعت دخول صحافياً أراضيها ( كان ) قد كتب ( كلاماً ) لم يعجبهم ولم ( يعجب ) حُكام دولتهم …
    هذا لا يليق ( ليس ) من الكيَّاسة ..
    لأنك ( ما ) تفقده في بيتك ( لا ) تطلبه عند الآخرين ..

  4. والله يا اسيوطى انت كلامك سليم ،وموقف مصر سليم لا يحتاج لاستنكار ،فهو شأن داخلى يخص مصر ولا يصح أن نتدخل فى مثل هذه الأمور السياديه ،واذيك ان الطاهر يستحق أكثر مما جرى له ،لأن قوله لا يشبه فعله ،فالهندى عزالدين أفضل منه لانه امين مع نفسه فى العماله. انا الطاهر فيقول قول ويفعل نقيضه .

  5. حلايب سودانيه ،اسوان سودانيه، الاقصر سودانيه، ابوسمبل سودانيه، حتى كوم امبو سودانيه، بحيرة النوبه جفت خلاص ،وخلفا حا ترجع تانى ،وبحيرة ناصر جفت ، سد النهضة اقوى سلاح ضد مصر ،مصر ماء مافى، سمك مافى ،كهرباء مافى، ظلام دامس، زراعه مافى، جوع شديد، اشتغلوا رقاصين وشحاتين ،الموت بالجوع جمله، اى مصرى نشوفو هنا حا نرميه بالصرف الصحى يأكل ويشرب بالسم الهارى ومطرح ما يسرى يهرى ودارفور بلدنا راجيانا نعمل نبنى نعلى شانها.

  6. بدل تلوموا مصر والمصريين (وهم دائما علي حق) داير نعرف رايكم في الترلةالمنفسة دولة السلطنة التي ضمت لنا بدون مشورة

    في العام 1916م عام الرمادة السودانى

    لازلنا نفع ثمن غلطة لم نرتكبها للان

    جاتكم وكسة توكسكم

    بعلو الصوت ح نتكلم

    ان شاءالله نكوت ح نتكلم

    حب بلدى بيجرى في دمي

    هي اخويا وابويا وامى وعمرها في يوم ماتخونى