كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تناول 7 تمرات على الريق ولاحظ ما سيحدث بجسمك بعد شهر



شارك الموضوع :

من المعروف عن التمر تميزه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم يقول الدكتور فاروق الطاهر استشاري الطب البديل وخبير التداوي بالأعشاب ، إن تناول 7 تمرات على الريق لمدة شهر يحصل الجسم على هذه الفوائد :

– يحمي من الاصابة بمرض الزهايمر ، ويقوي الذاكرة والإدراك

– يسهل عملية الهضم ويريح الجهاز الهضمي ويعالج الإمساك

– يحمي القلب من الاصابة بالأمراض ، والشرايين من الانسداد

– يمنع العظام من الاصابة بهشاشة العظام ويقوي العضلات ، ويعالج التهابات المفاصل

– يحمي ويعالج من قرحة المعدة والإثنى عشر

– يحارب الدهون الثلاثية ويبقي على الدهون الأحادية

– يحمي العين من الاصابة بمرض العشى الليلي مع التقدم في العمر

– يحتوي التمر على نسبة عالية من عنصر الحديد ، منا يساعد على علاج والحماية من الاصابة بفقر الدم

– يعالج التهابات الأعصاب ، ويقوي الجهاز العصبي

– يحتوي على مادة الفلورايد التي تحمي الأسنان من التسوس ، كما يعالج التهابات اللثة

– نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فهو يقي من مرض السرطان

صدى البلد

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1
        الشامي الصديق آدم العنية

        التمر : Dates
        التمر هو ثمرة شجرة النخيل التي قد تكون في حالة الرطب أو الجاف وهي فاكهة صيفية تنتشر بكثرة في الوطن العربي وبالذات الجزيرة العربية وقد أعتمد العرب قديما على التمر في حياتهم. وقد أظهرت التحاليل العلمية بأن التمر يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات , يليها الماء ثم , دهون , ألياف , أملاح معدنية ونسبة من الفيتامينات أ وب وج والبروتينات والسكريات ومعادن الحديد , الفسفور , الكبريت , البوتاسيوم , المنغنيز , النحاس , الكالسيوم وغيرها لذا فهو ذو قيمة غذائية عالية. وقد ورد ذكره في القرآن الكريم إذ قال تعالى مخاطباً السيدة مريم عليها السلام ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا) [سورة مريم : 25]
        أما في السنة فقد ورد ذكره ( يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم “بيت لا تمر فيه جياع أهله” رواه مسلم وأبو داود و الترمذي، وابن ماجة. و ذكر عن البخاري ومسلم و أبو داود والترمذي وابن ماجه “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل القثاء مع الرطب”. و قالت عائشة رضي الله عنها “عالجتني أمي بكل شيء فلم أسمن فأطعمتني القثاء والرطب فسمنت”.عن سليمان بن عامر الصحابي رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “إذا فطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.

        وعن أنس رضي الله عنه قال “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات، حسا حسوات من ماء ” رواه أبو داود والترمذي. وقد أثبت العلم الحديث بعد عدة قرون عظمة إعجاز المصطفى صلى الله عليه وسلم وحكمته في التوجيه النبوي بالإفطار على الرطب والماء فهو لا ينطق عن الهوى.
        فوائد التمر الغذائية والصحية :
        1- مقوي عام للجسم يعالج فقر الدم ويساعد في منع اضطراب الأعصاب لاحتوائه على السكر والبوتاسيوم.
        2- يساعد في إفراز هرمون إدرار الحليب عند المرضعات.
        3- يساعد في علاج حالة الامساك.
        4- يساعد في الوقاية من مرض السرطان بإذن الله وذلك لاحتوائه على الفينولات ومضادات الأكسدة.
        5- ينشط الجهاز المناعي.
        6- يساعد في تنظيم الطلق عند النساء ويحد من النزيف أثناء وبعد الولادة ويخفض ضغط الدم . ومن المعروف أن الغدة النخامية تفرز هرمون Oxytocin الذي ينشط انقباض عضلات الرحم لتسهيل عملية الولادة وبعد نزول الجنين يعمل الهرمون على إعادة الرحم للوضع الطبيعي وقد ثبت علميا أن التمر يحتوي مادة مشابهة لهذا الهرمون.
        7- يحتوي فيتامين أ الذي يعرف باسم عامل النمو كذلك يحتوي فيتامين ب بصوره المختلفة مما يقوي الاعصاب ويلين الاوعية الدموية ويرطب الامعاء.
        8- يفيد الشيوخ أو كبار السن وهو مبعث للسكينة ويهضم بسرعة.
        عجوة المدينة المنورة:
        ولكي تعم الفائدة فقد ذكرت صحيفة رسالة الجامعة التي يصدرها قسم الاعلام بجامعة الملك سعود في عددها 1141 الصادر صباح الأحد 9/11/1434 الموافق 14/9/2013 ( تحت عنوان عجوة المدينة مضادة للأكسدة والالتهابات وتقي من السرطان ) بان برنامج كرسي أبحاث النخيل والتمور بالتعاون مع الدكتور نير مورلي الباحث ومدير مختبر المواد الطبيعية بجامعة متشقان الامريكية والأستاذ الزائر بكرسي أبحاث النخيل والتمور بجامعة الملك سعود كلية علوم الأغذية والزراعة قد قاموا بنشر بحث عن تمور عجوة المدينة وقد تم نشره في مجلة الزراعة وكيمياء الأغذية التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية وخلاصة البحث أن عجوة المدينة والتي ذكر فضلها في بعض الأحاديث النبوية أنها تحمي من الاصابة ببعض الأمراض. عن عائشة رضي الله عنها ت قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” إنَّ في العجوة العالية شفاءً” .الحديث رواه مسلم و أحمد وفي حديث آخر ‏حدثنا ‏ ‏علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مروان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏هاشم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عامر بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من ‏ ‏اصطبح ‏ ‏كل يوم تمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل وقال غيره سبع تمرات ‏.وقد وجد من خلال الدراسة العلمية أن هذه العجوة تضم فقط السكريات الاحادية وسكر الفركتوز هو السائد لذا فان مثل هذه العجوة مفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني كذلك خلصت الدراسة لوجود مثبط للدهون في العجوة وبالمثل تم التعرف على وجود مواد مضادة للالتهابات ومن هنا يمكن الاشارة الى أن هذه العجوة تحتوي على المكونات النشطة بيولوجياً والتي تفيد في الوقاية من مرض السرطان وهذه الدراسة بداية لمزيد من الدراسات حول التمور كما ذكر ذلك الباحث الرئيسي بالكرسي الأستاذ الدكتور صالح الدوسري.
        الشامي الصديق آدم العنية
        مساعد تدريس جامعة الملك سعود

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.