سياسية

أستراليا تطلب دعم السودان للترشح بمقعد “حقوق الإنسان”


تسلّم وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، رسالة خطية من نظيرته الأسترالية، تطلب فيها دعم السودان لترشيح أستراليا لمقعد في مجلس حقوق الإنسان في الدورة القادمة، كما عبّرت أستراليا عن تطلعها لتعزيز العلاقات مع السودان ودفعها إلى آفاق أرحب.
وأوضح غندور خلال لقائه، مساعد وزيرة الخارجية الأسترالية للشؤون الأفريقية، السفير ماتيو نويهاوس، في مقر الخارجية بالخرطوم، الإثنين، أوضح تعاون السودان في محاربة ونبذ الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الخارجية، السفير قريب الله الخضر، بأن الوزير قدم شرحاً لتطورات الأوضاع في السودان، خاصة النتائج التي أفضى إليها الحوار الوطني ومساعي إحلال السلام والاستقرار في ربوع البلاد.

ونوه الخضر إلى أن اللقاء قد تناول الوضع في جنوب السودان ومساهمة السودان في تقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب والمجاعة هناك، بجانب جهود السودان ضمن منظومة دول “الإيقاد” لإيجاد حل للحرب الدائرة هناك.

يشار إلى أن مساعد وزيرة الخارجية الأسترالية للشؤون الأفريقية، نقل للوزير غندور رغبة الوزيرة الأسترالية في اللقاء المشترك خلال أقرب مناسبة قادمة.

إلى ذلك امتدح السفير نويهاوس مستوى تعاون السودان مع الأمم المتحدة في تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالاقتتال بجنوب السودان، وفتح الحدود لاستقبال اللاجئين الفارين من الحرب، وأكد حرص بلاده على تطوير علاقات التعاون مع السودان وتعزيز علاقات الشعبين.

وكشف أن هناك العديد من الشركات الأسترالية التي لها الرغبة في العمل في السودان خاصة في مجالات التعدين.

شبكة الشروق