زواج سوداناس

الصحة العالمية .. توفير أول لقاح للملاريا العام القادم



شارك الموضوع :

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين أنه سوف يتم توفير أول لقاح على مستوى العالم ضد مرض الملاريا في كل من كينيا وملاوي وغانا بداية من العام المقبل.
وقالت ميري هامل -من منسقي برنامج استخدام اللقاح- إن اللقاح الآن خارج المرحلة التجريبية، وقد حصل على رأي علمي إيجابي من هيئة الأدوية الأوروبية.

وتم تطوير اللقاح “آر تي إس إس” لحماية الأطفال من أخطر أنواع الملاريا، الذي يسببه طفيل المتصورة المنجلية الذي ينقله البعوض.

وسوف يتم تجريب اللقاح في مناطق منتقاة تختارها الدول الثلاث، التي تم اختيارها بسبب برامجها واسعة النطاق لمكافحة الملاريا، وارتفاع أعداد حالات الإصابة بها.

وقالت هامل إنه سيتم إعطاء اللقاح لإجمالي 360 ألف طفل، ويتلقى هؤلاء الأطفال ثلاث جرعات يفصل كل منها عن الأخرى شهر واحد في سن خمس شهور، وجرعة رابعة عند إتمام العام الثاني.

وأشارت هامل إلى أن اللقاح لا يوفر الحماية الكاملة، لكن من المتوقع أن يقلل عدد حالات الإصابة بمرض الملاريا، وخطورة الإصابة حال وقوعها.

وجاء في بيان لمنظمة الصحة العالمية أنه سيتم تقييم “آر تي إس إس” في إطار البرنامج التجريبي كأداة تكميلية للسيطرة على الملاريا، وربما تتم إضافتها للحزمة الرئيسية للتدابير التي توصي بها المنظمة للوقاية من الملاريا.

وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا ماتشيديزو مويتي إن المعلومات التي يتم جمعها من خلال البرنامج التجريبي ستساعدنا على اتخاذ قرارات حول استخدام هذا اللقاح على نطاق أوسع.

وأضافت أنه مع التدابير الحالية الخاصة بالملاريا يحتمل أن ينقذ هذا اللقاح حياة عشرات الآلاف من سكان أفريقيا.

ويحتاج استخدام اللقاح على نطاق واسع لتمويل كبير، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من البرنامج (2017-2020) نحو خمسين مليون دولار، ويتم توفيرها من مبادرات صحية عالمية.

الجزيرة نت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *