اقتصاد وأعمال

مصنع لإنتاج الصمغ العربي في «حرة الحمرية»


وقعت هيئة المنطقة الحرة بالحمرية اتفاقية شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع شركة الخليج للصمغ العربي السودانية لإنشاء مصنع لمعالجة وإنتاج «بودرة الصمغ العربي المجففة رذاذياً» بقيمة استثمارية تصل إلى 55 مليون درهم (15 مليون دولار) بطاقة إنتاجية تصل إلى 8 آلاف طن سنوياً.

وسيقام المصنع على مساحة تتجاوز 10 آلاف متر مربع قابلة للزيادة والتوسع بمساحة مماثلة ضمن مجمع الشارقة للصناعات الغذائية في المنطقة الحرة بالحمرية الذي تم الكشف عنه خلال فعاليات معرض «جلفود 2017».

وقع الاتفاقية سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي والمهندسة غادة ساتي العضو المنتدب لشركة الخليج للصمغ العربي بحضور عدد من المسؤولين من الطرفين.وسيبدأ المصنع إنتاجه التجاري من الصمغ العربي ومشتقاته في سبتمبر 2018.

وأكد سعود سالم المزروعي أن توفير التسهيلات للاستثمارات الحرة تتصدر أولويات الهيئة انسجاماً مع التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتقديم كافة التسهيلات والإمكانيات المتاحة لاستقطاب الاستثمارات النوعية للشارقة، معرباً عن ترحيبه بواحدة من الشركات الرائدة وانضمامها إلى المنطقة الحرة بالحمرية متمنياً لها تحقيق النجاح المنشود.

مجمع

وقال إن إقامة مثل هذا النوع من الصناعات المميزة بمجمع الشارقة للصناعات الغذائية في الحمرية يؤكد أهمية هذا المجمع الذي يعتبر أول وأكبر مدينة متكاملة للصناعات الغذائية والتجارية في الإمارات والمنطقة.

وجاء إطلاقه في إطار التركيز على دعم وتمكين قطاعات الصناعات الغذائية المحلية والعالمية، وإنتاج الغذاء بأصناف جديدة لدعم الاقتصاد الوطني حيث ساعد إنشاء هذا المجمع على فتح المجال أمام الأعداد المتزايدة من الشركات العاملة في مجال الصناعات وتوزيع المواد الغذائية التي تتطلع إلى توسيع تواجدها في المنطقة.

وقالت المهندسة غادة ساتي العضو المنتدب لشركة الخليج للصمغ العربي إن إقامة المصنع تأتي لتلبية الطلب العالمي المتزايد على بودرة الصمغ العربي كسلعة استراتيجية لا سيما بعد الاتجاه العالمي للإنتاج الغذائي الحلال والخالي من الإضافات الكيميائية، مشيرة إلى أنه تم اختيار الإمارات لاهتمامها بتوطين السلع الاستراتيجية وصناعتها، وكذلك لدعم قيادتها الرشيدة المستمر للسودان ومنتجاته الزراعية.

وأشادت بالمميزات التي يتمتع بها مجمع الشارقة للصناعات الغذائية في الحمرية بصفة خاصة نتيجة لمناخ الاستثمار الجيد والقوانين المشجعة ولما يتمتع به من المزايا اللوجستية العديدة إضافة إلى التسهيلات والخدمات المتطورة والموقع المتميز.

وذكرت أن المصنع هو الأول من نوعه خليجياً وستتكون المرحلة الأولى من خط إنتاج لبودرة الصمغ بتقنية التجفيف الرذاذي وسيحتوي على وحدة تنظيف مبدئي وسيور نقالة ووحدة طحن وروافع ووحدة تعقيم وبسترة إضافة إلى المجفف الرذاذي ووحدة التعبئة. وأشارت إلى أن المصنع سيعمل في المرحلة الثانية على إنتاج مشروبات وحلويات طبيعية من بودرة الصمغ العربي.

وأوضحت أن السودان أكبر منتج للصمغ العربي في العالم ومعظم إنتاجه من شجرة الهشاب في مناطق الزراعة المطرية التقليدية بغرب وأواسط السودان. ويعتبر الصمغ العربي السوداني الأجود عالمياً.

المصدر: الشارقة- البيان


‫6 تعليقات

  1. اخجلوا متي تعملوا حسنة واحدة للسودان

    يجب ان يكون هذا المصينع في السودان وتحديدا في منطقة دارفور او كردفان حيت ينمي هذه المناطق

  2. والله الناس ديل لو لقو طريقة يبيعو كل الوطن كان باعوهو ..

    الصمغ العربي امن اقتصادي .. المفروض ينتج ويصنع فقط في السودان ..

    اخجلو واستحو على دمكم ..

    الى الان يتم جمع الصمغ بالطرق البدائية ياخ علمو الناس دربوهم استوردوا معدات من اوربا للحصاد بدل تبيعوهوا للخليجين تفو عليكم

  3. إخواني المعلقين، لا تزعلوا الموضوع واضح، الجماعة قبضوا حقهم من بدري. وانتو بالمواطنين الحاسبكم منو، إنتو ممكن تكونوا من ضمن البيعة، لكن ما ممكن تكون هدف تنمية أو تطوير.

  4. لعنة الله على من دعم هذه الاتفاقية. هل تعلم أن بودرة الصمغ المعالجة رذاذيا ضعف الخام بعشرات المرات؟ ليه مافي واحد حرامي من الداخل يعمل المصنع دا؟؟ انتظورني بارقام حقيقية عن هذا النوع من الصمغ

  5. ما تزعلوا نحن نستاهل اذا كان 75 % من راس المال شغال في العقارات والعربات فلا ترجوا من هؤلاء خير فلا مصنع يشيد ولا زراعة تمول .
    رغم ان الطريقة والمكان لهذا المصنع غير صحيحة ونسبة العائد سوف تناقص فلا بد مما ليس منه بد ??