اقتصاد وأعمالمدارات

سمك فاسد وفلفل مسمم.. العالم يستمر في رفض استيراد الغذاء المصري


لم تمر ساعات قليلة على رفض السعودية دخول شحنة أسماك مصرية إلي أراضيها، بسبب أن الأسماك فاسدة، حتى جاء قرار الإمارات، بحظر استيراد الفلفل المصري لأنه مسمم، ويحتوي على بقايا مبيدات وسموم.

ويأتي قرار السعودية والإمارات استمرار للقرارات السابقة لـ7 دول قررت حظر استيراد المواد الغذائية المصرية، بسبب أنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

رفض شحنة الأسماك

رفضت السلطات السعودية إدخال شحنة أسماك مصرية، وقررت إعادتها مرة أخرى إلى ميناء سفاجا البحري؛ لعدم صلاحيتها وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.

وقال مصدر بالميناء، في تصريحات صحفية، إن السلطات السعودية رفضت استلام “شاحنة براد” محملة بـ19 طنا من أسماك البلطي لعدم صلاحيتها، وإعادتها مرة أخرى إلى ميناء سفاجا، وتم التحفظ على “البراد” داخل الميناء بعد تحرير إخطار برفض الشحنة، مشيرا إلى أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فحصت الشحنة بمجرد إعادتها من السعودية، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام، وتم تحرير محضرٍ برفض الشحنة تمهيدا لإعدامها

الإمارات تحظر الفلفل المصري

وقررت وزارة المناخ والبيئة بالإمارات حظر محصول الفلفل المصري بكافة أصنافه؛ لاكتشاف وجود متبقيات مبيدات في المحصول.

وقالت الوزارة- في بيان لها مساء أمس الإثنين- “تم حظر محصول الفلفل المصري بكافة أصنافه، وتم الطلب من جمهورية مصر العربية إرفاق شهادة تحليل متبقيات مبيداتٍ لباقي أصناف الخضراوات والفواكه الواردة، تفيد بخلوها من متبقيات المبيدات، اعتبارا من الأول من مايو 2017”.

وأضاف البيان أنه “طبقا لنتائج البحث والفحوصات، تبين خلال الربع الأول من عام 2017 وجود آثار لهذه المتبقيات من المبيدات في بعض المحاصيل الزراعية، وقد شمل هذا الحظر مجموعة من الدول: جمهورية مصر العربية، وسلطنة عمان، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية اللبنانية”.

تدني الصادرات المصرية

وتقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، ببيان عاجل مؤخرا ضد كلا من وزير الزراعة، ووزير الصناعة والتجارة الخارجية، ووزير التموين بخصوص تدنى الصادرات الزراعية المصرية نتيجة الضغوط الخارجية، مما يؤثر على الاقتصاد المصري، وأصبحت المنتجات الزراعية المصرية حديث العالم رغم الشروط والمعايير التي تفرضها تلك الدول قبل استيرادها للمنتجات ويتهمون الصادرات المصرية بمخالفة الشروط.

7 دول تحظر الخضراوات والفواكه المصرية

وأضاف “عامر” فى بيان له، اتسعت قائمة الدول التي توقف أو تعلق استيراد وارداتها من الفاكهة والخضراوات من مصر لـ 7 دول حتى الآن وهي روسيا، و واليابان، وأمريكا، والسعودية، والسودان، وأخيرًا الكويت والامارات.

الفراولة وأمريكا

البداية كانت في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أوقفت استيراد الفراولة من مصر بعد إصابة أمريكيين تناولوا عصير الفراولة بالتهاب الكبد الوبائي، كما قررت وزارة الصحة الأمريكية سحب الفراولة المصرية من الأسواق وحظر استيرادها وهذا وقامت وزارة الزراعة المصرية بنفي الموضوع تمامًا، مؤكده من خلال وثائق رسمية نشرت على موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، كشفت عن عدم صحة ما يتم تداوله، بإصدار تقارير بمنع عدد من المنتجات المصرية من الدخول إلى أمريكا، وأن تلك الوثائق أشارت إلى أن هذه المنتجات ممنوعة من 2009 و 2010 و2014، ولم تصدر أي قرارات بمنع أي منتج مصري في العامين الأخيرين.

وأشارت الوزارة إلى أن الأنباء التي تم تداولها والتي زعمت أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية منعت دخول بعض من منتجات الألبان المصرية إلى الأراضي الأمريكية بناء على تقارير نشرت الشهر الجاري على موقعها، مؤكدة أن هذه التقارير ليست إلا إجراء دوري تقوم به إدارة الموقع في تحديث بياناته لكل قطاع من قطاعات الأغذية.

وقالت الوزارة إنه بحسب الوثائق المنشورة على الموقع الكتروني للهيئة ، سبب نشر التقارير هو إعادة النظر في تحذيرات استيراد تلك الأنواع، مشيرة إلى أن بعض التقارير يتم إعادة تقييمها ونشرها كدليل للعاملين في حالة وجود بعض الفطريات المسببة للتسمم في منتجات غذائية لبعض الدول، كما كان الحال في وجود فطر السلمونيلا المسبب للتسمم في منتجات غذائية صينية، حيث يشمل التقرير إعادة مراجعة لعشرات الشركات في مختلف الدول والتي من بينها مصر.

روسيا

وعلقت روسيا وارداتها من الفاكهة والخضروات من مصر اعتبارًا من 22 سبتمبر 2016، وذلك لإجراء مفاوضات من الجانب المصري حول ضبط عمليات الحجر الزراعي المصري، وعلى إثر ذلك تم تشكيل لجنة رفيعة المستوى تضم الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية الزراعية، والاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، وذلك للتفاوض مع الجانب الروسي المتمثل في السفارة الروسية والمستشار التجاري الروسي والمسئولين عن ملف الحجر الزراعي فيما يخص الصادرات والواردات الروسية، وتم عقد اجتماع مع السفير الروسي بالقاهرة، لبحث ودراسة الموقف للوقوف على أهم النقاط الواجب علاجها لتفادي أية عقبات.

كتب :شادي عماد
شبكة رصد المصرية


‫8 تعليقات

  1. يستاهلو اولاد فوزيه الرئاصـــــــــه ما يجري معهم , ديل لو جاهم نبي مرسل من الله عز وجل يستكردوه . شعب دينهم الغش وعبادتهم الدراهم . فمــــــــــــادا تتوقعون منهــــــــــــــــــــــم ؟؟؟ اعـــــــــــــــــــــوز بـالله

  2. يا اخي لا تعمم من يعلم ربنا كان من المصريين من هو عند الله خير من الألف السودانيين
    الفساد موجود في كل أمة حتى في زمن النبي عليه الصلاة و السلام كان هناك منافقون
    نسال الله ان يرفع عنا و عنهم و عن المسلمين جميعا هذا البلاء

    1. كلامك كويس … جزاك الله خيراً

      نحن لا نسب ولا نشتم إن شاء الله ….
      بس فقط من حقنا أن نقاطع كل منتج يأتي علينا بالسوء والدمار

      أما سبهم لنا وشتائهم … فالله قادر بأن يأخذ لنا حقنا منهم

      فالمقاطعة الاقتصادية هي سلاحنا
      ……………………………………………………. حجرم …………………………

  3. مزارع الجيزة و فيصل كانت تسقى بمياه النيل النظيفة و بمؤامرة تحولت لغابات من الاسمنت فاتجه المصريين لاستصلاح ارضي غير خصبة بمياه غير نقية و نفس المؤامرة تحدث بالسودان حيث يعملون على يسمى بتحسين الارض و تحويلها من زراعي لسكني حيث تم التخلص من ٩٩٪ من المزارع ببحري و شرق النيل و الخرطوم بمحازاة النيل كمزارع الكلاكلة و سوبا . انهم سماسرة الاراضي و جشع الحكام

  4. عيب والله ان نعمم شتاءمنا لكل مصرى وهناك قرابة التسعون مليون مصرى 90 فى المية ابرياء من الذى يقوم به السيساويون اتقوا الله يا مسلمين هناك فرق بين الانظمة الحاكمة وعباد الله هناك اولياء لله يسهرون الليل فى تلاوة القران وقيام الليل كيف الحال عندما يقفون خصما لنا يوم القيامة بسبب شتاءمنا . لاحولا ولاقوة الا بالله

  5. اوعه تفرط … المنتجات الصينية ولا المنتجات المصرية …هاك الوبائ ده

  6. وماذا تتوقعون من نظام تقرب الي إسرئيل أكثر من الدول العربية .
    أعملو حسابكم هذه حرب إبادة بالمأكولات .
    وأتوقع بل وأجزم أن الطريقة سوف تختلف في المرات القادمة بعد أن إنكشف أمر الأغذية وسوف تكون عن طريق الملبوسات أو الأثاثات أو الصناعات المصرية الأخري تحمل فيروسات تهلك الحرث والنسل وهذا كله تأليف إسرائيلي وإخراج مصري.
    الخلاصة مقاطعة لكل المنتجات المصرية ولا عذر لمن أنذر.