طب وصحة

اكتشاف الجينات المسئولة عن استعادة حاسة السمع


نجح فريق من العلماء البريطانيين فى المركز الطبى لجامعة ” روتشستر” فى بريطانيا ، فى اكتشاف مجموعة من الجينات التي تلعب دورا فى استعادة حاسة السمع بعد التعرض للتلف الناجم عن التعرض للمستويات المرتفعة من الضوضاء .

ويؤثر فقدان السمع على ثلث الأشخاص فى سن التقاعد ، والمشكلة الأكثر حدة تكون بين المحاربين ، حيث أن مايقرب من 60% من العسكريين القدامى ممن خاضوا غمار الحروب يعانون من فقدان حاسة السمع .

وقد توصل العلماء إلى جين معروف باسم (O3، أو Foxo3) ، والذى يؤثر على طول العمر الافتراضى للإنسان ويحمي خلايا الشعر الخارجى في الأذن الداخلية من التلف.

ومن المعروف أن هذا الجين يلعب دورا مهما فى الاستجابة للضغط على الخلايا، مثل مساعدة خلايا القلب للبقاء بصحة جيدة .
وتقول د.باتريشيا وايت، أستاذة مشاركة في قسم البحوث بجامعة روتشستر: “في حين تم التعرف على أكثر من مائة جينا متورطا في فقدان السمع لدى الأطفال، لا يعرف إلا القليل عن الجينات التي تنظم استعادة السمع بعد التعرض للضوضاء” .. مضيفة ، “تبين دراستنا أن فوكسو 3 يمكن أن تلعب دورا هاما في تحديد أي الأفراد قد تكون أكثر عرضة لفقدان السمع الناجم عن الضوضاء”.

وقد أجرى الباحثون سلسلة من التجارب التي شملت الفئران التى تم تعديلها وراثيا لعدم وجود الجينFoxo3 وجدت، بالمقارنة مع الفئران غير القادرين على استعادة السمع بعد التعرض للضوضاء الصاخبة .. وقد وجد أن الفئران التى ذلك الجين نجحوا بتعديلها وراثيا فى استعادة جزءا من حاسة السمع لديهم.

صدى البلد