كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الصحة العالمية: لقاح الملاريا متاح في عام 2018



شارك الموضوع :

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، إن أول لقاح ضد مرض الملاريا سيكون متاحا بحلول العام 2018 وسيكون له القدرة على إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح، وسوف يقوم بإعطائهم للأطفال في غانا وكينيا ومالاوى العام المقبل، بحسب ما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ويؤثر الملاريا على اكثر من 200 مليون شخص سنويا، ويموت حوالي نصف مليون شخص سنويا بسبب المرض، ومعظمهم من الأطفال.

وسيتم اختبار اللقاح على 120 ألف طفل على الأقل، والذي يتراوح أعمارهم بين 5 و 17 شهرا، حيث يصيب مرض الملاريا ما يقرب من أربعة لكل عشر أطفال في هذه الفئة العمرية.

كما يمكن أن يقلل من الحالات الاكثر حدة بمقدار الثلث، وكذلك خفض عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى العلاج في المستشفيات أو إلى نقل الدم.

وسيبدأ برامج الوقاية والتلقيح الاختبار على بعض الدول مثل كينيا. مالاوي، وذلك لأنها تحتوي على أعداد مرتفعة من الإصابة بمرض الملاريا.

وتبلغ متطلبات الجرعات مرة واحدة في الشهر ولمدة ثلاثة أشهر، تليها جرعة رابعة بعد 18 شهرا، حيث يوجد العديد من البلدان غير القادرة على تقديم اللقاح لكل الأطفال المصابين لديها.

ويعرف اللقاح باسم “رتس”، وهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي لمهاجمة المرض.

وقال الدكتور ماتشييديستو مويتي، المدير الاقليمي لافريقيا، والتابع لمنظمة الصحة العالمية، إن ظهور لقاح الملاريا هو نبأ عظيم، حيث إن المعلومات التي تم جمعها في البرنامج التجريبي، سوف تساعدنا على اتخاذ قرارات بشأن استخدام أوسع لهذا اللقاح، حيث إن اللقاح سيكون له القدرة على إنقاذ عشرات الالاف من الارواح في افريقيا.

وشكلت جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية نحو 90% في الإصابة بالملاريا حول العالم، وذلك خلال عام 2015.

صدى البلد

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.