رياضية

ديربي الاتحاد عمومية الكرة .. كثير من السياسة وقليل من الرياضة


حفلت الجمعية العمومية الحالية لاتحاد كرة القدم السوداني بالكثير من التطورات خلال اليومين الماضيين، وازدادت سخونةً من خلال تمسك مجموعة (النهضة والإصلاح) التي يقودها الفريق عبد الرحمن سر الختم برفض مساع الوفاق الذي اجتهدت له اللجنة المكونة بقيادة والي شمال كردفان وراعي نادي الهلال الأبيّض مولانا أحمد هارون، وكان من تبعات تلك الحيثيات تقديم مجموعة معتصم جعفر لأوراق اعتمادها للترشيح لقيادة اتحاد الكرة في اليوم الثاني لرفض الوفاق.

ذلك الواقع أشعل فتيل الجمعية العمومية لأول مرة، وستكون صناديق الاقتراع في الثلاثين من الشهر الجاري هي المحك الحقيقي والفيصل في العملية الانتخابية التي يُراهن كل طرف على كسبها.

وحفل يوم أمس (الثلاثاء) بكثير من التداعيات المختصة بتقديم ثمانية عشر طعنًا للمجموعتين معًا بغرض (التشويش) وإضعاف حظوظ كل طرف، وقد تقبل لجنة الانتخابات من خلال اجتماعها اليوم (الاربعاء) عددًا من الطعون، ما قد يؤثر في العملية الانتخابية.

ولمعرفة من سيكسب رهان (اللفة الأخيرة)، جاءت تصريحات طرفي الصراع في مجموعتي معتصم جعفر وعبدالرحمن سرالختم (للصيحة) متباينة، ويحمل بعضها الكثير من التحديات التي قد تُشكل الواقع الانتخابي في (الجولة الحاسمة).

مسؤول العضوية ورئيس اتحاد المعيلق الصديق محمد أحمد الصديق (عكلي) من مجموعة التطوير التابعة إلى معتصم جعفر لـ (الصيحة) :

الدولة تدخلت والفريق سر الختم يزعم بأنه مرشح الرئيس

سنفوز .. ومرحباً بالصناديق

*ماهو السبب في تأخر إعلان مرشحيكم لانتخابات اتحاد كرة القدم؟
– حقيقة كنا ننتظر لجنة مساعي الوفاق التي كونتها رئاسة الجمهورية بخصوص التوصل إلى اتفاق بين مجموعتنا والمجموعة الأخرى واستجابة لرؤية قدمتها الدولة، وأقول لك إن الدولة هي التي دعتنا ووجهت لنا الرسالة ونحن عندما قبلنا بلجنة مساعي الوفاق، كنا نريد أن نوضح للمسؤولين في الدولة أننا لسنا طلاب مناصب وإنما أصحاب فكر، وطالما أن هنالك توافق في الناحية السياسية، فمن باب أولى أن يكون في الوسط الرياضي، وأحب أن أوضح بأن الدولة اجتمعت بنا على انفراد وطلبت أن يتم التوافق، وفي النهاية لم نتوصل لاتفاق وسيكون الحل هو اللجوء لصناديق الاقتراع ومرحباً بالصناديق، ونحن حينما قبلنا بذلك المسعى ليس خوفاً من أحد وإنما لفكر وتوجه المجموعة.

*هل هنالك دليل على وقفة أجهزة الدولة مع مجموعة الفريق عبدالرحمن سرالختم؟
– المسألة واضحة وضوح الشمس وراعي الضأن في الخلاء يعرف ذلك، والأمر كله مرصود، وهنالك دعم كبير للمجموعة، وقالها الفريق عبدالرحمن سرالختم في إحدى القنوات: إنه مرشح الرئيس وليس الأمر يحتاج إلى إضافة .

*موقف مجموعتكم ضعيف حتى الآن …مارأيك؟
– من قال ذلك؟ بالعكس نحن في مجموعة التطوير موقفنا ممتاز، وجاهزون لصناديق الاقتراع، وليس هنالك مقارنة بين مرشحينا ومجموعة الفريق، فبالله عليك هل هنالك مقارنة بين الدكتور معتصم جعفر والفريق عبدالرحمن سرالختم؟ الدكتور معتصم عمل باتحاد الكرة منذ العام 1995 وتدرج في مناصبه إلى أن وصل إلى درجة الرئيس، وعبر جمعية عمومية منتخبة، ومع مجموعة من القيادات المعروفة، والسؤال أين كان عبدالرحمن سرالختم في العام 1995؟ أقول إن عبدالرحمن لا علاقة له بالوسط الرياضي، وتجربته الإدارية غير رياضية، وحتى عمله في نادي الهلال تم لفترة محدودة وعبر التعيين وليس الانتخاب وهذا مثال واحد.

* المجموعة الأخرى تتهم بعض عناصر مجموعتكم بالفساد وطالبت بالتحقيق في الأمر؟
أخي من الذي يُحدد الفساد والمفسد؟ الجهات العدلية هي التي تقدم الأدلة على الفساد وليس شخصاً؟ وحتى الآن لم يقل القضاء ما يثبت أن هنالك شخص مفسد والمتهم برئ حتى تثبت إدانته، وأنا اقول لك إن سيف الكاملين مرشح مجموعة الفريق عبدالرحمن سر الختم متهم في قضية تنظيم بطولة الشان، فهل يعني ذلك أنه فعلاً فاسد؟

*التوقعات تشير إلى تفوق واضح لمجموعة الفريق؟
– أعطيك مثالًا ..حينما قامت الانتخابات الأمريكية الأخيرة الجميع كان يتوقع فوز المرشحة هيلاري كلينتون وبأغلبية ساحقة ولم يكن أحد يتوقع فوز ترامب وفي النهاية ماذا حدث؟ لا أزيد على ذلك شيئًا.

*أخيراً ما تقول عن الصناديق؟
نحن نؤمن بديمقراطية وأهلية الحركة الرياضية، ولسنا طلاب مناصب، ومن تأتي به الجمعية العمومية فمرحباً به، ونحن جاهزون للصناديق.

مقرر مجموعة الإصلاح والنهضة سيف الكاملين لـ (الصيحة) :

الفريق عبد الرحمن سر الختم هو مرشح القواعد

لم نرفض الوفاق وإنما اعترضنا على أشخاص

*لماذا رفضتم القائمة الوفاقية لاتحاد الكرة؟
– أولاً نحن لم نرفض الوفاق وإنما اختلفنا في العديد من النقاط وأهمها الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا في القائمة، وهذا هو الجزء المهم فلا يمكن أن تلتقي شخصيات متنافرة في قائمة واحدة، لأن ذلك سيضر بمصلحة النشاط الجماهيري الأول في البلاد، ونحن نشكر رئاسة الجمهورية على لجنة الوفاق الرياضي بقرار من الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس الوزراء القومي، وفي النهاية كان لا بد من الاحتكام إلى صناديق الاقتراع .

*هل تم وفاق في البداية؟
– كان هنالك تداول طويل ونقاش مستفيض في الاجتماعات، وتباين كبير في السياسات والرؤى بين المجموعتين، ولكن لم نتوصل لاتفاق نهائي، والشكر للجنة الوفاق بقيادة مولانا أحمد هارون على المجهودات الكبيرة التي قامت بها.

*هل صحيح أنكم تتلقون دعمًا من الأجهزة الحكومية؟
– كلام غير صحيح فنحن نستمد قوتنا من الاتحادات المحلية، وكتلة التدريب والتحكيم، وأندية الممتاز التي التفّت حولها مجموعتنا بقوة، وآمنت بطرحها لأجل إحداث التغيير اللازم في قيادة الكرة السودانية، وليست الأجهزة الحكومية هي من تقف معنا كما ذكرت، وهذا الكلام مردود على من يقولونه ويروجون له، والفريق عبدالرحمن هو مرشح القواعد.

*هنالك اتهام بأن عناصر مجموعتكم يفتقدون للخبرة الإدارية مارأيك؟
– من قال ذلك ؟ إذا كان الحديث عن الفريق عبرالرحمن سرالختم فقد عمل رئيساً لأكبر مؤسسة رياضية في السودان وهو نادي الهلال، وقبلها عمل رئيساً لاتحاد جبيت وبورتسودان، واما نصر الدين حميدتي فقد عمل مساعدًا لرئيس اتحاد الكرة ورئيس اتحاد النهود، وعن همد أقول إنه رئيس اتحاد الخرطوم وأمين الجابري رئيس اتحاد عطبرة فعن أي عدم خبرة يتحدث البعض؟ فهذا الحديث لا يسنده الواقع.

*الآن ماهو موقف مجموعتكم ؟
– الحمد لله موقفنا مطمئن مائة بالمائة، ونحن في انتظار الصناديق للاقتراع، وإذا ماقدر لنا التوفيق والنجاح وحالفنا الحظ في الانتخابات فإننا نعد بإصلاح الشأن الرياضي في السودان، وفي النهاية نؤمن بديمقراطية الرياضة، ونُجدد العهد بأن نكون عند حسن ظن قاعدة الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم السوداني.

أجرى المواجهة – عوض العبيد
صحيفة الصيحة


تعليق واحد

  1. نتمنى التوفيق لمجموعة النهضة والاصلاح بقيادة الفريق عبدالرحمن سر الختم وهو رجل غنى عن التعريف ولاتزيده المناصب وقارا ويكفى انه من الموسسة العسكرية حيث التمام والانضباط.
    اما معتصم جعفر زول الحصاحيصا دا كفاه من عام 95 ماذا قدم للرياضة وبماذا فاز المنتخب؟ وماهى البنى التحتية فى الولايات؟؟؟؟؟ خلاص كفاية دمار للسودان فى كل مناحى الحياة. وبعدين انت برضو جابتك الانقاذ وكنتم لاشئ من يضحك ممن؟؟؟؟
    خلاص ارحلوا وكفاكم واتركوا الفرص لاخرين ولا للاحتكارية وحب السلطة وكفاية ان نقضى على بلدنا فى كل شئ.