كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الصحة: مليون و(200) ألف حالة إصابة ملاريا بالبلاد



شارك الموضوع :

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن تسجيل مليون و(200) ألف حالة إصابة بالملاريا بالبلاد، وأكدت أن الملاريا تمثل (7,8%) من جملة الأمراض المترددة على المؤسسات الصحية، في وقت أعلنت فيه الوزارة عن الشروع في حصر اللاجئين الجنوبيين بالولايات الحدودية لتقديم الخدمات العلاجية لهم. وأكد د. “عصام الدين محمد عبد الله” وكيل الوزارة في المنتدى الإعلامي حول اليوم العالمي للملاريا أن الملاريا تشكل (12%) من دخولات المستشفيات حسب آخر إحصائية، لافتاً إلى أن الإعلان عن نتائج المسوحات الجديدة لمؤشرات المرض ستتم في مؤتمر صحفي خلال الشهرين المقبلين.
وأكد الوكيل تدني استخدام المواطنين للناموسيات المشبعة إلى (20%)، رغم ارتفاع نسبة التغطية في الولايات إلى (93%) بعدد (4) ملايين و(700) ألف ناموسية مما يتطلب رفع التوعية وسط المواطنين، مشيراً إلى انخفاض الدعم العالمي في الفترة الأخيرة، مما قلل من عمل المكافحة وانعكس على زيادة المرض، مؤكداً تدخل الحكومة للمحافظة على المستويات المعقولة وتعيين كوادر جديدة في مجال المكافحة وتوفير المبيدات، فضلاً عن القضاء على المرض بالجهود المشتركة مع القطاعات الزراعية الكبرى والاتفاق معها عبر وحدات لمتابعة تنفيذ عمل المكافحة.
وأقر الوكيل بأن إستراتيجية مكافحة المرض لا تسير بالوجه المطلوب بسبب عدم مكافحة النواقل واختفاء أعداد كبيرة من الناموسيات وبيعها، إضافة إلى عدم استخدام المواطنين لها.
من جانبه، قال د. “طارق عبد الله” مدير إدارة الملاريا إن نسبة الملاريا بلغت (8.7%) بعد أن كانت (20%) في العام 2005، وأكد توفر أدوية الملاريا مجاناً في المؤسسات الصحية كافة.
وتوقع الوكيل إجازة البروتوكول العلاجي قريباً، وأشار إلى أن الوزارة تعكف على حصر اللاجئين من دولة الجنوب في مواقع النزوح بهدف مكافحة الأمراض المدارية مثل البلهارسيا، إضافة إلى توفير كل الأدوية العلاجية لأمراض الدرن والملاريا والايدز للاجئين بالولايات الحدودية.

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1
        الاسيوطي

        اناشد الدولة المصرية أن لا تتخلى عن رعاياها من مملكة مصر والسودان وان تقوم بواجبها في رعاية الإقليم الجنوبي
        وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية
        لقد تركت حكومة الكيزان الانفصالية رعايا الإقليم الجنوبي يعانون المرض والألم
        وجمعت شذاذ الآفاق بدلا من مواطني الإقليمي
        إن مرض الكوليرا عار على الدولة
        ويجب الاستعانة بالمؤسسات العربية والافريقية والإسلامية
        والهيئات الصحية الدولية
        ونحن على ثقة أن مصر العظيمة ستقوم بواجبها
        تحية لشعب مصر العظيم
        عجل الله شفا مرضى السودان والعزة لدولة مصر والسودان

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.