زواج سوداناس

خبراء من السودان: السدود عمود فقري لتحقيق التنمية المستدامة



شارك الموضوع :

أمن عدد من الخبراء والأكاديميين في فعاليات ورشة أثر السدود في التنمية المستدامة التى نظمتها وحدة السدود بالتعاون مع جامعة المغتربين اليوم عن أهمية مشروعات السدود في التنمية المستدامة.

وقال المهندس مصطفى حسين الزبير المهندس المقيم بمشروع الروصيرص: إن السدود تشكل 20% من الإمداد الكهربائي العالمي، وأضاف أن الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية تمكنت من إنشاء 84 الف سد، بينما نفذت الصين 85 ألف سد وأن الطاقة المنتجة عبر التوليد المائي تعد أقل تكلفة مقارنة بالمصادر الأخرى، كاشفا عن جهود وزارة الموارد المائية والري والكهرباء التوسع في مجال استخدامات الطاقات المتجددة عبر مشروعات الطاقة الشمسية في مجال الري.

وأكد حسين تنفيذ عدد من مشروعات حصاد المياه في ولايات السودان، مشيرا الى تقدم العمل في مشروع مجمع سدي أعالي عطبرة وسيتيت ومياه القضارف، مستعرضا جهود وحدة السدود في مشروع زيرو عطش لتوفير مياه الشرب لكافة الولايات بالبلاد.
من جهته؛ أشاد البروفيسور محمد عبد الله الريح مدير جامعة المغتربين بوحدة تنفيذ السدود في دعم مشروعات التنمية من خلال تقوية البنية التحتية في مجال الطرق والخدمات التعليمية والصحية بمدن إعادة توطين المتأثرين؛ وقال إن السدود أسهمت في تطوير الكثير من دول العالم لجهة مساهمتها الفاعلة في التنمية المستدامة.

من جانبه؛ حيا الأستاذ إبراهيم يس شقلاوي مدير الإدارة العامة للإعلام والتوثيق والمعلومات الدور المجتمعي الذي تضطلع به جامعة المغتربين، معلنا استعداد الوحدة لتدريب طلاب كلية الهندسة بالجامعة وإتاحة مركز المعلومات بالوحدة أمام الباحثين والدارسين بالجامعة.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        زول ساى

        بالصين85الف سد وبامريكا 84الف سد، ونحن نريد إنشاء فقط الف سد على النيل ،وذلك لأسباب علمية ،فكلما كثرت السدود صغرت البحيرات خلف السد وذلك نسبة لتوزيع مخزون المياه على تلك البحيرات، التى ستولد قدر كبير من الكهرباء وتوفير قدر كبير من الأسماك والتحكم فى فيضان النيل، عليه يجب عمل دراسة جدوى لتنفيذ الف سد على نهر النيل على امتداد البلاد ،والحرص على عمل سد عند بحيرة النوبة لتغطية المنطقة الشمالية وتصدير الكهرباء لمصر بعد توقف توربينات السد العالى لانحسار المياه هناك نسبة لتخزينها خلف السدود السودانية المقترحة.

        الرد
      2. 2
        ودالامين

        نداء لجميع السودانيين المستطيعين 50 شهريا على كل سوداني لمدة 10 اشهر دا غير تبرعات الاثرياء وكبار الموظفين والدستوريين ومنظمات العمل المدني والخيري وسيتم فتح حساب والاعلان عبر الميديا

        حساب المواطن الحل الوحيييد للتنمية المستدامة
        نرجو العمل بجد
        تحت شعار (انا سوداني)

        اقيموا مشاريعكم بانفسكم لا تنتظروا احدا

        الرد
      3. 3
        ابو محمد

        الندوات البقيموها ناس السدود ندوات موجهة ولا عامة

        لو ندوات عامة اتعلموا من نا اس 24 والناس كلها تستقيد وتناقش
        مش ممكن نسمع بالندوة بعد ما تخلص
        مهم جدا ناس السدود والكهرباء ديل اشرحوا لينا الحاصل وعندنا اسئلة وساتفسارات كتيرة

        مش اجيبوا الناس العايزين اتكلموا معاهم وفندق وعشاء وسهره وانتهينا

        الرد
      4. 4
        ابو محمد

        نداء ود الامين خاص بتنمية منطقة حلايب يا اخواننا

        صفحة حلايب على الفيس halayeb tunadeekum

        محتاجين مدراء زيادة للصفحة ويا حبذا المتخصصين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *