اقتصاد وأعمال

الدولار يبدد مكاسبه بفعل خطة ترامب الضريبية المخيبة للآمال


بدد الدولار الأمريكي مكاسبه أمام عملات رئيسية يوم الأربعاء بعد إعلان البيت الأبيض إصلاحات ضريبية اعتبرت خالية من التفاصيل الجديدة بينما هبط البيسو المكسيكي والدولار الكندي بفعل تقارير عن أن الولايات المتحدة تدرس الانسحاب من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.

وتتضمن خطة ترامب خفض ضريبة الدخل على الشركات الأمريكية إلى 15 في المئة من 35 في المئة أو أكثر.

وبلغ الدولار أعلى مستوياته خلال هذا الشهر أمام الين عند 111.77 ين قبل إعلان الخطة لكنه بدد مكاسبه بعد إعلانها واستقر في أحدث المعاملات دون تغير يذكر أمام العملة اليابانية عند 111.15 ين.

وقلص اليورو خسائره أمام الدولار الأمريكي، إذ تراجعت العملة الأوروبية الموحدة في أحدث التعاملات 0.2 بالمئة فقط إلى 1.0900 دولار بعد هبوطها 0.6 بالمئة إلى أدنى مستوى في الجلسة عند 1.0857 دولار في وقت سابق يوم الأربعاء.

وكان اليورو لامس مستوى 1.0950 دولار في التعاملات المبكرة بما يتماشى مع أعلى مستوياته في خمسة أشهر ونصف الشهر الذي بلغه يوم الثلاثاء قبل أن يواجه ضغوطا بيعية بفعل آمال بأن يعزز الإعلان الضريبي الدولار.

وصعد الدولار نحو 2.4 بالمئة أمام البيسو المكسيكي إلى أعلى مستوياته في أكثر من شهر عند 19.2922 بيسو وزاد 0.4 بالمئة أمام العملة الكندية إلى 1.3623 دولار كندي بعد تقارير عن أن واشنطن تدرس أمرا تنفيذيا للانسحاب من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) التي تضم الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وأكد مسؤول كبير بإدارة ترامب الأمر التنفيذي المحتمل الذي كانت مجلة بوليتيكو أول من كشف عنه.

وفي أحدث قراءة، سجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية زيادة نسبتها 0.2 بالمئة ليصل إلى 99.018.

نيويورك (رويترز)
(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية)