مداراتمنوعات

بعد تبادل التصريحات الساخنة..هل جنت (سهام) على نفسها أم تريد توصيل فكرة معينة عن النيل الأزرق؟ وما الذي يجعل الجنرال يخرج بتصريح مطول لو أن القضية عادلة


أثارت قضية المذيعة بقناة النيل الأزرق سهام عمر جدلاً واضحاً في الأوساط الفنية وتباينت الآراء واختلفت حول البيانات الكثيرة التي انطلقت من أطراف القضية، وقد كان من المتوقع أن يلتزم الجنرال حسن فضل المولى الصمت كعادته ولكنه فاجأ الجميع وأخرج بياناً أوضح فيه حقائق القضية خاصة بعد أن تقدمت الأستاذة سهام عمر باستقالتها من القناة.

(1)

ووفقاً لما قرأ محرر موقع النيلين من صحيفة الصدى السودانية فإن المذيعة سهام قد تقدمت باستقالتها من قناة النيل الأزرق بأسلوب جاف وشديد اللهجة قدحت فيه إدارة القناة في أسلوب وطريقة معالجة القضايا لافتة إلى أن هجرة الكوادر من القناة سببه البيئة الطاردة داخلياً.

في بداية الأمر وكما وضح أن إدارة القناة رفضت استقالة سهام ولكن فيما يبدو أن الأمور تفاقمت بالحد الذي جعل الجنرال حسن فضل المولى يصدر بياناً جاء فيه:

أكد الأستاذ حسن فضل المولى المدير العام لقناة النيل الأزرق رداً على سؤال حول قضية المذيعة سهام عمر، أنه كثيراً ما يتفادى سوق التبريرات للقرارات والترتيبات الإدارية والبرامجية التي تنتظم القناة باعتبارها شأناً داخلياً وهو ما يحدث في أي مؤسسة وأضاف الجنرال: أحياناً أجد نفسي مضطراً للتوضيح في بعض الحقائق والقضايا التي أرى أنها قد خرجت من سياقها وكذلك من منطق أن قناة النيل الأزرق وما يجري فيها أصبح يهم الجميع لقُرب الناس منها ولقُربها منهم، وأذكر هنا أن إشكالية المذيعة سهام عمر تتلخص في أنني كنت قد كلفت الأخ مدير إدارة البرامج بتنفيذ برنامج يبث على الهواء مباشرة وأوصيته بضرورة الاهتمام به لأنه يخص جهدة مقدرة وسيتم خلاله سحب على جائزة كبرى فأخبرني أنه قد اختار لهذا البرنامج المذيعة سهام عمر لأنها كانت خارج السودان لفترة طويلة وموضوع أنها كانت خارج السودان أذكر أن الأخ عمار أفادني بأن هناك رحلة عمل للإمارات من الأهمية رشح لها سهام عمر فوافقت على ترشيحه وقد حدث، وأن هذه الرحلة ستعود عليها بالفائدة، وأنجزت المهمة وتخلفت لفترة مع ذويها هناك بعد ذلك أفادني الأخ عمار بعد عودتها أنه قد عالج لها فترة الغياب كإجازة، علماً بأن قانون العمل يقر الفصل بعد غياب أسبوع، المهم تخلفت الأخت سهام عن البرنامج بحجة أنها قد أُخطرت بعد الساعة الرابعة من نفس اليوم الذي يبث فيه البرنامج وأوكلت إدارة البرامج المهمة إلى المذيع أحمد الحاج عربي، وبسؤال المنتج أفاد أنه اتصل وتواصل مع المذيعة وردت عليه برسالة بوصول التكليف واستعدادها لتنفيذه وذلك قبل أسبوع كامل من تسجيل الحلقة، والإجراء الطبيعي في هذه الحالة هو الاستيضاح وهو ما قام به الأخ مدير البرامج بواسطة مدير تنمية الموارد والذي قام بدوره باستيضاحها، فقابلت الاستيضاح بغضب شديد وأصدرت رداً قاسياً الأمر الذي جعله يستوضحها للمرة الثانية آملاً أن ترد بطريقة أكثر موضوعية فكان ردها للمرة الثانية بكلمة (لا) بعدها اتصلت بي غاضبة مُطالبة بلجنة تحقيق فوافقت على طلبها وشكلت لجنة تحقيق برئاسة الأخ المهندس محمد محجوب فأصدرت اللجنة قراراً بإدانتها بعد أن استجوبت بقية الأطراف، وبناءً على تلك الإدانة أصدرنا قراراً إدارياً بمعاقبتها بالإنذار وخصم راتب اليوم الذي غابت فيه والإيقاف شهر عن التقديم، وعندما جاءتني بعد صدور العقوبة أوضحت لها أن كل هذه الإجراءات تمّت من قبلي أنا ولا دخل لمدير البرامج بها وليس له أي موقف سالب منها، وبعد انتهاء العقوبة لم تعد للقناة مما جعل إدارة تنمية الموارد تلجأ لمخاطبة مكتب العمل للفصل في أمرها، وبحُكم مسئوليتي ومتابعتي اللصيقة أؤكد بأن الأخ عمار شيلا يؤدي واجبه بمهنية وإتقان ويحرص على منح فرص العمل للجميع الا من أبى.

أما فيما يتعلق بإقحام رئيس مجلس الإدارة في هذه القضية وغيرها أقول بصدق إن الأخ وجدي ميرغني ظل ينأى بنفسه عن التدخل في شئون القناة إلا فيما يليه كرئيس لمجلس الإدارة وعليه فإن أصابت القناة نجاحاً فالفضل في ذلك يعود للجميع وإن حدث إخفاق أو وقع ظلم فأنا بصفتي مديراً للقناة أكون المسئول الأول والأخير عن ذلك.

هذا ما جاء في تصريحات الجنرال حسن فضل المولى مدير قناة النيل الأزرق في قضية سهام عمر.

(2)

على ما يبدو أن حرب التصريحات اشتعلت وتفاجأت المذيعة سهام عمر بالبيان الطويل العريض من الجنرال ولجأت إلى الهدنة والأسلوب الناعم في الرد وتراجعت عن فكرة الهجوم الشرس الذي ظلت تمارسه منذ بداية القضية.

(4)

لكن تبقى هناك العديد من الأسئلة الحائرة في أذهان المتابعين إلى القضية تحتاج إلى إجابات.

  • لماذا يتم اختيار سهام عمر لعمل بالإمارات ويوكل إليها عمل آخر إعلاني كبير وهي غائبة وينتظرون به عودتها؟ هل انعدمت الكوادر في القناة لدرجة أن تكون المذيعة سهام هي التي تغرّد وحيدة في البرامج الكبيرة؟
  • وما الذي يجعل الجنرال حسن فضل المولى يخرج بهذا التصريح الكبير والمفصل لو أن الموضوع عادي؟
  • ولماذا يدافع عن موقف الأستاذ عمار شيلا أكثر من القناة؟
  • ولماذا تقاضى عمار شيلا عن فترة غيابها واعتباره لها إجازة ولم يعاقبها عليه طالما أنه يحتكم إلى القانون والاستيضاحات واللجان ومكتب العمل؟ ولو أنه سلك منحى القانون منذ البدء لعرف كل شخص خطوط تعامله؟.
  • ولماذا أخرجت سهام تصريحات ساخنة ونارية وقدمت استقالة مطولة بلهجة غريبة عنها لأنها معروفة (بالنعومة)؟
  • وأسئلة أخرى كثيرة تحتاج إلى إجابات قد تظهر في حينها وقد تأتي بعد الفصل في القضية من قبل مكتب العمل.
  • محمد عثمان _ الخرطوم
  • النيلين

‫8 تعليقات

  1. اطول عنوان شفته في حياتي كلها دا عنوان ولا خبر اعوذ بي الله من الخبث والخبائث اصبحنا واصبح الملك

  2. اولا لاذم الجد شوي لاذم تكوني مجنونة ياسهام لي اني مافهمت حرف واحد العاقل شرح ليه

    1. اقسم بالله كرهتنا النيلين ياخ انت بليد ومتخلف ودمك قراد, والمشكلة امي وجاهل, كتابة ما بتعرف تكتب, تفوووووو

  3. بعد تبادل التصريحات الساخنة..هل جنت (سهام) على نفسها أم تريد توصيل فكرة معينة عن النيل الأزرق؟ وما الذي يجعل الجنرال يخرج بتصريح مطول لو أن القضية عادلة
    عليكم الله في زول شاف عنوان اطول من دا