رأي ومقالات

إلى الدكتور “نافع”.. مكرر شيخ “علي”


يلتئم اليوم (الخميس) مجلس شورى حزب (المؤتمر الوطني) تمهيداً للمؤتمر العام التنشيطي في دورة انعقاده الرابعة، بعد أن أكمل الحزب مؤتمراته القاعدية في جميع ولايات السودان بعقده أكثر من (2900) مؤتمر أساس، و(1146) مؤتمر مناطق، و(188) مؤتمر محليات و(18) مؤتمر ولايات.
{ حسناً.. ولكن لابد من تعافي وتصافي.. ووحدة قيادات (الصف الأول) بالحزب الحاكم، خاصة أن معظمهم صار خارج السلطة التنفيذية وقيادة السلطة التشريعية.
{ أنا وغيري كثر، ضد مقولة الدكتور “نافع علي نافع” التي ظل يرددها مؤخراً بمناسبة.. وبدون مناسبة: (لا عودة للقيادات القديمة.. وعودتها ردة سياسية) أو كما قال في مؤتمر ولاية “كسلا” قبل أيام.
{ فالتجربة البشرية، خاصة السياسية، تحتمل المراجعات باستمرار، وقد عينت (الإنقاذ) من قبل والياً على ولاية النيل الأزرق ثم أعادت تعيينه في عهد قيادة “نافع” للحزب، بعد نحو (13) عاماً والياً على ذات الولاية!! والأمثلة على ذلك كثيرة، وليس آخرها إعادة تعيين الدكتور المثقف “كرار التهامي” أميناً عاماً لجهاز شؤون العاملين بالخارج، وأظن أنه كان قراراً موفقاً من السيد رئيس الجمهورية.
{ ما المانع أن يعود “نافع” نائباً لرئيس الحزب الحاكم.. مرة أخرى؟ فقد تقاعد الرجل قبل أن يكمل دورته السياسية الطبيعية، وبدا أنه راح (ضحية) فكرة (التجديد الجماعي) لقيادات الحزب والدولة، فتقاعد (شاباً) قياساً إلى أعمار قيادات الأحزاب السياسية في بلادنا من السيد “محمد عثمان الميرغني” إلى الإمام “الصادق المهدي” والراحل الشيخ “حسن الترابي” وإلى خلفه الدكتور “علي الحاج”، ومثل ذلك قيادات الحزب الشيوعي وحزب البعث العربي الاشتراكي ورئاسة تحالف قوى الإجماع الوطني.
{ في رأيي أن نزول قطبي الحزب الحاكم والحركة الإسلامية الأستاذ “علي عثمان محمد طه” والدكتور “نافع علي نافع”، كان مبتسراً ومتعجلاً وكأنما كان حلاً لمشكلة، أكثر منه تنفيذاً لإستراتيجية مدروسة ومتفق عليها. وفي العالم من حولنا، وفي تجربة رائدة ظل “رجب طيب أردوغان” رئيساً لحزب العدالة والتنمية (13) عاماً، ثم صعد بعدها رئيساً للوزراء ثم رئيساً للجمهورية وما يزال.
{ وقد كشفت التجربة خلال العامين الماضيين، بعد تنحي عدد من القيادات السياسية والتنفيذية العليا، أن قرار (التقاعد الجماعي) لم يكن مصيباً مائة بالمائة، وأن الدولة فقدت خبرات ثرة ومهمة، وافتقد الحزب كفاءات سياسية وشخصيات “كاريزمية” نادرة، بينما لم تستطع الكوادر (الشابة) التي صعدت إلى الصفوف المتقدمة أن تملأ مساحات الفراغ الكبيرة التي أحدثها غياب الكبار المفاجئ، والأمر لا يحتاج لجدل، فأي عضو في أي مؤتمر قاعدي من مؤتمرات الحزب يلحظ الفرق و(يقيسه)، ويعرف أن (الفرق شاسع)، كما غنى الهرم “خلف الله حمد” رحمه الله.
{ إنني أدعو من هذا المنبر الرجل الشجاع المقدام الدكتور “نافع علي نافع” الذي قال عنه الشيخ الراحل “حسن الترابي” في حديث معي نشرته في أول عدد من هذه الصحيفة في 16 أبريل عام 2012م: (نافع.. قلبه أبيض من لسانه)، أدعوه إلى أن يمد يده بيضاء كقلبه.. إلى أخيه الأكبر الشيخ “علي عثمان”، وأن يكون اجتماع الشورى وجلسات المؤتمر التنشيطي فرصة لإظهار وحدتهما ووحدة كلمتيهما، ولو بالجلوس معاً والتقاط الصور التذكارية، على أن ينطلق برنامج التأسيس لمشروع (الإحياء والتجديد الواعي) للحزب من خلال لقاءات راتبة مشتركة، يعيد بها الزعيمان اللحمة والقوة والحيوية للحزب الذي يحكم الآن ولثلاث سنوات قادمة.
{ إن وحدة وفاعلية الكيان السياسي للدولة تدعم فاعلية ونجاح الحكومة، ولا شك أن رئيس الوزراء الفريق أول “بكري حسن صالح” يساعده الحزب القوي في تحقيق أداء أقوى للحكومة، فالمشروعات التنموية الكبرى تحتاج بالضرورة إلى إرادة سياسية وإسناد شعبي واسع، وهذا لا يتحقق إلا في وجود قيادات قادرة على استنهاض الجماهير، كما كان الحال في سنوات (الإنقاذ) الأولى.
{ لابد من عودة (بعض) الخبرات للدولة، فقد بدا في التشكيل الوزاري الأخير، وكأن الحكومة تلعب بفريق (ناشئين) وفي أحسن الأحوال بالفريق (الرديف)!! وباستثناء البروفيسور “غندور” لا تجد وزيراً ذا قدرات سياسية وفكرية رفيعة، ولهذا ضعفت الحكومة، وخف وزنها.
{ ولذا فإن عودة كفاءة وطاقة يمثلها الدكتور “عوض الجاز” وتقليده منصب نائب رئيس الوزراء، ضمن النواب الثلاثة، ومنحه سلطة الإشراف على قطاع الطاقة والكهرباء، سيكون فيه خيراً عميماً على البلاد وفائدة ملموسة على الشعب، وراحة بال للرئيس “البشير” ورئيس الوزراء.
{ أرجو أن يفعلها الدكتور “نافع”.. بأن يكون أكثر إيجابية تجاه فكرة (تطعيم) الدولة والحزب بلاعبين (كباتن) وهدافين، وإلا فإن الوضع في انتخابات 2020، سيكون صعباً وثقيلاً عليكم.

الهندي عزالدين
المجهر


‫19 تعليقات

  1. أحسن ما يفعله نافع هو قصقصة علي عثمان وعواجيز الوطني ونذكره أيضا ألا ينسى ود الجاز، بعدين يا الهندي إنت دايما شايت في الآوت! منو القال ليك شخ علي أكبر من نافع؟

  2. ديل الصحفيون والله هو واسحق احسن من الممحونة سهير عبدالرحيم استغفرالله

  3. والله كما يقولون “لقد هانت الزلابيا ” عندما يصبح (أعمي البصيرة) الهندي عزالدين هو من يقود الأمة يصنف حكمائها وعقلائها لأنه الأعلم والأعقل تكون هنا مصيبة الامة السودانية وبالطبع من دون إنتقاص للدكتور نافع أوعلي عثمان أو الجاز فبالطبع هذا الإقتراح الذي قصد منه “دق الطار” “ومدح الحكام” هو محاولة من الهندي عز الدين أن يجد من يتوارا ويختبىء خلفه خوفاً من ثورة الرأي العام والهياج الوطني ضده بسبب إنحيازه المتخازل لمصر ووقوفه الجبان ضد الوطن بغرض حماية ممتلكاته ومصالحه بمصر ثم يحضر هنا يدق طارات المديح لكبار الشخصيات طلباً لحمايته من هذا االطوفان فيكون قد ضرب عصفورين بحجر ، خاصة وأن المهندس الطيب مصطفي والأخوة الكتاب الآخرين قد فضحوا مصر وفضحوا علاقات مخابرات مصر وفضحوا معها هذا السوس الذي يتغلغل وسط الأمة السودانية الهندي عز الدين الذي يرضع العفن المصري ويسمم به أجواء الصحافة السودانية ، إذا كنت أنت ياهندي عز الدين معجب بأمور اللف والدوران المصري وتشربت منه حتي الثمالة فنقول لك لقد تغيرت قواعد اللعبة وتغير الشعب السوداني وهذه الحيل منك ومن أسيادك المصريين قد عف عليها الزمن وتخطاها الذكاء الشعبي وأصبحت لا تنفع وانت لابد من أن تدفع الثمن عاجلاً أو آجلاً وأنت إذا كان لديك ذرة من عقل لكان إنحيازك لوطنك ليس لرحلات مصر وكباريهات مصر لانك تلعب في الميدان الخطأ ننصحك ببيع أملاكك بمصر حتي تري بعيني المواطن لا بعيني الخائف المغروض في مصر قاطعك الله ياخائن
    يوسف علي النور حسن

  4. من عجايب الزمن ومضحكاتة المبكية ان يتحدث الفاقد التربوي الهندي عن الرياضة فهو لا يعرف ولا يفهم فيها فمعرفتة بالرياضة كمعرفتي باللغة الكرغيزية فهو لا يفرق بين خط6 وخط هثرو وهو لا يعرف الفرق بين فاروق جبرة وفاروق ابوعيسي
    فمن مهازل زماننا اصبح متنفخ الاوداج يكتب عن الرياضة ولا يعرف ان عمل النفايات ضرب من الرياضة وسرقة الذهب والجري بالمسروقات ضرب من الرياضة حتي الهروب من امتحان الجامعة رياضة وقطعا هذا المدعو الهندي الذي اصبح دفاعة عن الفراعنة اقوي من دفاع ايطاليا
    فكتابتة غثاء وتحليلة غثاء
    فالنقراء ماكتبة عنة مزمل ابوالقاس وماذا قال فية الطيب مصطفي وماكتبتة سارة متصور وفاطنة شاش انة الهندي

  5. ي الهندى انت دائما هندى وكتاباتك كلها فاول ياخى خليك عندك شوية دم

  6. اصبت ياهندي فالحكومة السابقة والتي من قبلها افتقدت خبرة المخضرمين من امثال علي عثمان ونافع والجاز انت صحفي تكتب بعين العقل وان كنت اختلف معك في كتاباتك المتعلقة بالشأن المصري

  7. انا ما جيت اقرأ خطرفاتك دي جيت اقول ليك انت زول مبغوض ومقزز

  8. الهندي بحاول يهدي اللعب ويشغل الناس عن عمالتو ووقوفو مع اولاد بمبة ضد أبناء جلدتة من الاخر بالهندي انت انكشفت وبقيت مكروه وممغوض من كل السودانيين

  9. اول مرة اشوف لي هندي مؤتمر وطني

    الزول دا حكايتو عجيبة في مصر مع الجماعة هنا مع الجماعة
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    وشوق البجاحة
    الى كتور نافع نسخة الي الشيخ تميز دا يعني
    لو سبتها من غير توجيه ما بتصل

    وتسلم الايادي

  10. هههههههههههههه والله ياخوانا الراجل دا عامل فيها ناقش اي شي وهو جاهل في اي شي.وعندو صاحبو ولا هو زاتو بايدوا بالتعليق.ههههه انت فكيت مصر داير تمسك في المؤتمر الوطني؟ ومحلل وخبير سياسي كمان. ياخوي ما تقول ادوني ليها رئاسة الجمهورية بالواااضح ولا على الاقل قول عايز معتمد محلية ولا ونائب معتمد كسير تلجك دا امش قولو لي نافع فيس تو فيس هههه. بعدين يعني كلامك دا معناها بتشكك في حكمة وخبرة رئس الجمهورية ومن معه. عندك راي انت في الرئيس يالهندي ولا شنو؟ كدى كان عندك راي في الريس ولا النائب الاول قولو .ما اجهلك ياخي وانصحك امش مصر اخد ليك دورة في الكتابة وتعال والله كتاباتك زي تمر الهبوب هههههه

  11. الهندي كل ما يتعصر يزوغ من الموضوع بمقال زي وشو المنتفش العميل الجبان

  12. المصرى عز الطين عايز يشتت الانظار بعيدا عن الراجمة الطيب مصطفى..وإن عدتم عدنا

  13. عليك الله يال الهندى ما تستحى -نافع المانافع و قيادات تأريخية بتاعة ايه؟ يعنى عواليقك ديل استفدنا منهم شنو غير الاجرام و طولة اللسان-أعوذ باللهز

  14. الزول رجف قال أصلح وارقع شوية
    الا تدري أن الشعب السوداني كله يفهم سياسة
    خازوق وركب،القلم المأجور وقع وما سم

  15. ياهو نفس مكنه المصريين
    فاهم كل شئ وعارف أكتر من الناس التانيه

  16. ياخي انت صحفي ولا مشاطة التملق للرجال خليه نافع كان من اكثر الناس تمزيقا للكيانات الحزبيه وجاذب للكراهية بكل اشكالها يعني مكروه لله في الله زيك كده وعلي عثمان منافق فهو من قاد عمل فصل الجنوب فهذا الوطن نكبته في حصرتم الكفاءة في منسوبي المؤتمر الفاسدالوطني

  17. ده اسمي دكتور بالله وكمان نافع ده حشره ضاره للشعب السوداني

  18. ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه

    انت واحد فاشل
    الهندي الحمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار

    ههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههه