عالمية

مطالبات في جوبا بسحب القوات من الشوارع والشرطة تتمسك


طالبت عدد من منظمات المجتمع المدني بدولة جنوب السودان، الحكومة بسحب القوات الحكومية المنتشرة بشكل واسع في انحاء العاصمة جوبا منذ الأحد الماضي، وذلك على خلفية شائعات عن نذر مظاهرات يمكن أن تسود المدينة وعزم عسكريين مهاجمة الأسواق، في وقت تتمسك فيه الشرطة بنشر الوحدات المشتركة لحفظ الأمن في المدينة.
وطالب السيد تجاب مهندس الذي تلى بيان منظمات المجتمع المدني في مؤتمر صحفي عقد بجوبا، بسحب القوات المنتشرة في أرجاء العاصمة جوبا، مشيراً إلى أن انتشار القوات خلق حالة من الذعر والخوف في نفوس المواطنين. مضيفاً أن الانتشار الكثيف للقوات في شوارع جوبا يتناقض مع مبدأ الحل السلمي للنزاعات بما في ذلك الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس كير.
من جانبها تمسكت الشرطة بضرورة نشر الوحدات المشتركة لتعزيز الأمن بالمدينة، وزعمت رئاسة الشرطة أن المواطنين أبدو ارتياحهم من انتشار الوحدات المشتركة لاحساسهم بالأمن. وقال المتحدث باسم الشرطة، العميد دانيال جاستن، إن القوات المنتشرة في أرجاء مدينة جوبا جاءت من أجل تعزيز الأمن، بعد أن عادت حالات القتل بالسلاح بواسطة مجرمين بالمدينة، معلناً تمسك الشرطة بنشر القوات أحياء المدينة من أجل تعزيز الأمن.

الجريدة