طب وصحة

اتباع نظام غذائى غنى بالسكر أثناء الحمل يسبب الكبد الدهنى فى النسل


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أستراليون أن اتباع نظام غذائى عالى السكريات المحتوية على الفركتوز أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن يسبب الإصابة بالكبد الدهنى للنسل، ما يزيد من فرص نمو السمنة أو نوع 2 من مرض السكرى.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “Medical News Today”، أوضح الباحثون أن تناول الأطعمة السكرية والمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة المصنعة الغنية بالسكريات التى تحتوى على الفركتوز، بما فى ذلك السكروز وشراب الذرة عالى الفركتوز هو المساهم الرئيسى فى السمنة وداء السكرى من النوع 2.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بفحص إناث الفئران تتناول السكريات التى تحتوى على الفركتوز (السكروز) بمعدل الكمية الموجودة فى المشروبات الغازية القياسية، قبل وأثناء وبعد الحمل.

وتم قياس وزن الجسم وكتلة الدهون ومستوى السيطرة على الجلوكوز فى النسل وتم تحليل الأنسجة لمعرفة كمية ونوع الدهون فى كبدهم.

ووجد الباحثون أن ذرية الأمهات اللاتى يتبعن حمية عالية فى السكريات المحتوية على الفركتوز عانوا من الدهون على الكبد.

وأضاف الدكتور “شيريدان جنتيلى”، محاضر أول فى العلوم البيولوجية بجامعة جنوب أستراليا، أن هذه الدراسة تبرز أهمية تغذية الأم أثناء فترة الرضاعة والتقليل من السكريات المضافة أو المشروبات المحلاة بالسكر خلال فترة الحمل لتجنب الأمراض.

اليوم السابع