منى ابوزيد

في بيوت العنكبوت


«التغيير في بلادنا مثل قشرة موز على سطح صقيل .. لا نضطر إلى الحديث عنه إلا بعد السقوط» .. الكاتبة ..!

(1)
تقف أمامه فيقطب في وجهك وكأنهم أيقظوه من النوم كي يطفئ حريقاً .. فضلاً عن «لغة العيون» التي تنذر بسوء العاقبة، وعروض المماطلة والتسويف، ثم تنحية أوراقك جانباً، والانشغال بمعاملات يجلس أصحابها للثرثرة واحتساء الشاي في مكاتب السادة المدراء .. تلك هي الصورة النمطية للموظف الحكومي .. الواقفون يتململون وكأنهم ذاهبون إلى المقصلة، الصفوف العشوائية، الوجوه العابسة، لغة الحوار العدائية والشجارات المفاجئة لأسباب تافهة .. تلك هي الصورة النمطية لوحدة الصف في بلادنا .. من طوابير المعاملات الحكومية إلى صفوف البوفيه .. لذا علينا أن نفكر أولاً قبل أن نغضب جداً عندما يصفنا «آخرون» بأننا شعب عشوائي .. في اليابان مثلاً يعملون بالحكمة القائلة «أن تسافر جيداً خير من أن تصل»، حتى الزلزال الأخير – الذي اعتبر الأكثر عنفاً خلال قرن من الزمان– لم يحدث تغييراً يذكر في صرامة وانضباط الطابور الياباني .. وفي بريطانيا حينما أجروا بحثاً بشأن انخفاض معدلات الصبر في سلوك المواطنين، دللت النتائج على ذلك بلجوء معظم البريطانيين إلى التسوق ليلاً، أو دفع الفواتير عبر شبكة الانترنت.. وعندما خرج الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوماً لتناول شطيرة هامبورجر في مطعم شعبي، ركزت الصحف العالمية على مظهر البساطة- الذي سوقت له صورة رئيس البلاد وهو يتناول الغداء في «مطعم شعبي» – بينما انشغل الإعلام العربي الذي تعمل قوانين الطوابير في بلاده بنظام بيوت العنكبوت (تمسك بالذباب الصغير وتسمح للدبابير بالمرور!) بوقوف فخامة الرئيس الأمريكي – بنفسه – في طابور هامبورجر.. احترام الطوابير ليس ترفاً سلوكياً بل دلالة تحضر دامغة، لذلك تبقى العلاقة بين دقتها وانتظامها وتطور المجتمعات طردية .. ولكن كيف لهذا الشعب أن يطالب بسيادة «حكم الطابور» إذا كان أغلب الذين يخرقون أنظمة صفوفه هم كبار «المسئولين عن انضباطها» ..؟!

(2)
جمهورية محدودي الدخل هي التي تصنع التيارات السياسية وهي التي تقود دفة الإصلاح الاقتصادي، فتجنب مجتمعاتها شرور انقلابات العسكر ونوازع ثورات الجياع .. الطبقة الوسطى – بحضورها الديناميكي الحق وليس الاستهلاكي الذي نشهد – هي ضالتنا التي متى ما نهضت بمعناها السليم وُجدتْ الديموقراطية، لكنها اليوم طبقة متآكلة انحسر دورها وعجزت عن تبنى القضايا وإدارة دفة الحراك السياسي، إثر علَّة أصابت تركيبنا الطبقي، فأصبحنا إما فقير مطحون، أو غني «مديون» ..!

(3)
عندما أتى سيدنا سليمان – الذي كان يفهم لغة الطير والنمل – وجنوده وادي النمل، قالت نملة (يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون)، فتبسم ضاحكاً من قولها وأمر جنوده بالوقوف حتى دخلت وجماعتها مساكنهم .. سيدنا سليمان كان يمشي وهو يسمع أطرافاً من أحاديث النمل وغيره، لكن الذي استوقفه في حديث تلك النملة أنها ذكرته «بالاسم» فاكترث حينها لسماع تفاصيل الحديث ثم أتى بردة فعل لطيفة، تليق بنبل الأنبياء .. ولو كان الذي يفهم لغة النمل عدواً له لكان ذكر اسمه مقروناً بذلك التحذير سبباً في هلاك النمل قبل أن يبلغ مساكنه .. دعونا نقيس: كم من فواتير اجتماعية وسياسية باهظة دفعنا أثمانها، والسبب تصريح سياسي أخرق أو نميمة اجتماعية جوفاء لا طائل منها ..!

هناك فرق – منى أبو زيد
صحيفة آخر لحظة