أبرز العناوينسياسية

السلطات المصرية تمهل السودانيين بأراضيها أسبوعا للتسجيل


بدأت السلطات السودانية في تطبيق رسوم على الإقامات للمصريين بالسودان وغرامات للمخالفين بأثر رجعي.
وكشفت مصادر مطلعة لـ(اليوم التالي) عن إرجاع السلطات بمطار الخرطوم لعدد من المصريين كانوا ينوون المغادرة إلى بلادهم، لحين توفيق أوضاعهم ومن ثم السماح لهم بالمغادرة إلى القاهرة. وقالت المصادر إن الإجراء يعد تعاملاً بالمثل، لما طبقته السلطات المصرية على السودانيين بمصر من غرامات على الإقامات بأثر رجعي، وذلك قبل نحو شهرين، وأضافت أنه يتم إرجاع سودانيين من مطار القاهرة لدفع غرامات وصلت لأكثر من (10) آلاف جنيه، وتوفيق أوضاعهم قبل عودتهم للسودان، ونبهت ذات المصادر إلى أنه بتلك الخطوة، فإن قانون الحريات الأربع قد انتهى بشكل فعلي بين البلدين.

في السياق، بدأت السلطات المصرية، أمس الأول (الخميس)، بفرض ضرورة تسجيل دخول السودانيين لمصر في مدة أسبوع، مع تعرض عدم التسجيل لغرامة (250) جنيهاً مصرياً قابلة للزيادة، ويعد هذه الإجراء أيضاً تعاملاً بالمثل بعد فرض السلطات السودانية على المصريين الذين يدخلون البلاد ضرورة التسجيل خلال ثلاثة أيام.

وكان قد استغاث أعضاء البعثة التعليمية المصرية بالسودان بالرئيس السيسي وطارق شوقي وزير التربية والتعليم المصري قبل أيام، لحل أزمة رسوم مغادرة وإجرءات إقامة أعضاء البعثة، والتي تبلغ (13.000) جنيه لكل مدرس من أعضاء البعثة وعددهم (169) مدرساً.

القاهرة – صباح موسى
اليوم التالي


‫45 تعليقات

  1. انا سوداني واحب العالم اكره الجنوب هذي راي المهم انا اعتقد انو مصر زادت الطينة بلة ل انها تعذب في السودانيون ودي انا ماعاجبني النقطة دي عشان كدة انا اعترض ا اوطالب الرئيس ووزير الخارجية انهم يحاولوا يساعدوا الوضع حق السودانيون لي انه الوضع زاد عن حده والله قولنا زراعة مسمومة قولنا ماشي ماعندنا مشكلة

    1. جرافة ….سلام

      لماذا صرت تؤكد مابين اللحظة واللحظة إنك سوداني ؟ !!

      قلنا لكم …لا يتعاملون إلا بطريقة كيد النساء

      شفناهم مع كل من مدوا لهم يد العون ، والعاقل من اتعظ بغيره

      مفتكرين لغبائهم يخوفوا الناس …ولهم مثل يقول العنزة العياطة ما يقرها الذئب

      عيطوا عيطوا …ما شاء لكم العياط …لو بكيتم دما فماهو نافعكم

      1. لي انا الحمقى يقولون اني مصري فلتاذم يعرفوا الحمقى اني سوداني

          1. حاج الجرافة انت مصيبة لكن كتابتك مملة ماذي خليك كده ذي يامان

  2. انا سوداني واحب العالم اكره الجنوب هذي راي المهم انا اعتقد انو مصر زادت الطينة بلة ل انها تعذب في السودانيون ودي انا ماعاجبني النقطة دي عشان كدة انا اعترض ا اوطالب الرئيس ووزير الخارجية انهم يحاولوا يساعدوا الوضع حق السودانيون لي انه الوضع زاد عن حده والله قولنا زراعة مسمومة قولنا ماشي ماعندنا مشكلة ادييتونوا قنابل وحاجات كعبة مااف مشكلة استهزاتوا بينا اقصد الاعلامين بس ما اقصد الشعب قولنا ماشي لكن دي انا ما ارضي والمشكلة الشعب المصري لطيف لكن الحكومة والعالامين كعبين بس حبيت ادي راي

    1. حاج جرافة
      لو إنت مصري طظ فيك وفي جمال عبدالناصر وفي السادات وفي مبارك وفي السيسي وفي مصر

  3. الجرافة انت مصري أخبث الخبائث لا خير في مصر ويجب تفككها وإضعافها وإخضاعها واذلالها

  4. بس تاني يا مصريين ما نسمع
    انو في خمسه ملايين سوداني
    الاسطوانه المشروخه الضاربه
    ولعلم المصريين التحويلات البتصل
    للسودانيين ف مصر من اهلهم بمليارات
    الدولارات لو تم حسبها
    ارجعو بلدكم يا اخوانا مصر بقت ضاربه من كلو اكل طقس سكن امن مواصلات زحمه لبس الخ…… وخلو تحويلاتكم البتجيكم تجي السودان
    وانزلو المزارع طوالي اي زول اعمل مزرعه والحكومه تدعموا وبعديها الرزق بحول الله كتير وتمشي تاجزوا ف بلدان احسن من مصر

  5. مصر مستفيدة من السودانيين الموجودين هناك اكتر من وجود المصريين انفسهم، لان جميع السودانيين الزائرين او المقيمين ينفقوا الاموال ويحركوا السوق المصري ابتداءا من العلاج والدواء وانتهاءا بالتسوق وشراء الماكولات والمشروبات..باختصار ما يلهفه المصريين من السودانيين هناك سيفقدونه بعد انحسار موجة السودانيين من سياحة علاجية وغيره…
    المفروض علينا جميعا تغيير وجهتنا لبلد اخر ارخص تكلفة في العلاج واحسن بدلا من التوجه لهولاء الصعاليك…

  6. حاج جرافة رأس السوط طالك.. لم ترجع عندنا نعرف نادبك يا مأجور.

  7. الحريات الأربعة هي حريات للمصريين، هم المستفيد الأول منها، لا نريد هذه الحريات، ولا نريد إتفاقية دفاع مشترك، فمصر المهزومة في حروبها الأربعة مع إسرائيل لم تدافع حتي عن نفسها ،لا نريد ولا حرية واحدة، لهم الحرية في كباريهات الهرم يفعلون ما يشاؤون، رقص أو خمر أو ميسر، مصر لا تصدر لنا إلا مسلسلاتهم التي تزرع الفسق والفجور، وما يزرع بماء الصرف الصحي، وتصدر لنا الشتائم، وأخذت من أرضاً بنت عليها سدها العالي، وقفنا معها في كل المحافل الدولية، وغدرت بنا بمطالبتها بعدم رفع الحصار، حاربنا معها في خندق واحد، ودعمت حركات التمرد، وسببت في إنفصال الجنوب، نحن نريد إنفصال الجنوب، ولكن ما كنا نتوقع أن من حاربنا معهم في خندق واحد يطعنوننا من الخلف ،وعندما هزم عبد الناصر في حرب سبعة وستين، خرج السودان عن بكرة أبية ليرفع من روحه المعنوية، حتي إذاعات العالم قالت إن الخرطوم خرجت لتستقبل القائد المهزوم، وعندما وقع السادات إتفاقية كامب ديفيد ،قطعت كل الدول العربية علاقاتها مع مصر إلا السودان، هل تفهمين يا مصر كل هذه التضحيات كانت من شعب السودان لأجلك يا مصر، قولي لي يا أرض الكنانة معروفاً واحداً قدمتيهو لشعب السودان، معروفاً واحداً فقط لا غير، الإجابة صفر، صفر يا مصر، ألا تخجلين، هل ينطبق عليك قول الشاعر ،،إن أنت أكرمت الكريم ملكته،،، وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا،، هل تمردت علينا يا مصر بعد إنطبق عليك قول الشاعر، قولي تمردت، وسوف نعلمك ما هو الكرم السوداني، كرماً يفيض كمياه سد النهضة عندما تفتح أبوابه، سيلاً جارفاً ،يهدر، يزأر. نحن أهل الكرم يا مصر، خرافنا تذبح للضيف، وقدحنا يقدم لليتامي والأرامل، نحن أهل نخوة وشهامة وتكافل، نحن اللذين نستاك باللهب ونمشي علي الجمر ونتوضأ بالحمم، هي قولاً واحداً ،وأنذرك بواحدة،، أخرجي من حلايب وشلاتين، ودعينا وشأننا، وإلا لا عذر لمن أنذر.

  8. والغريق قدام …
    مصر مازالت وستظل تفكر بمؤخرات راقصاتها والسودان مالوش في الكلام دا ..
    مصر الى الان تصر وتعتقد ان السودان مازال الطفل المدلل او الخادم المطيع والذي يقول نعم يا بيه في كل لاوقات ..
    والله يا جماعة انا حسيت انه تصويت المصريين بعدم رفع العقوبات عن السودان حرقت حكومتنا شديد وما كان متوقعة من ولاد بمبة ونحن بنعرف جماعتنا ردة فعلهم صعبة وعنيفة ..
    والله نفتل للمصريين فوق حبلهم ونقول العلاقات ازلية ونقول البينا دم وعلاقات ونديهم فوق راسهم زي ما بيعملوا .. وبا غندور خلي كوريقك قوي واحفر صاح باقي شهرين ان شاء الله ترفع العقوبات الاقتصادية ووننجح في رفع السودان من القائمة الزفت الامريكية .. واصلا الجنائية انتهت ونشتغل الشغل الصاح لمصر في الخارج ويشربوا من نفس الكاس ..

  9. نعم يجب الذهاب فى الموضوع الى آخر مدى والى آخر الميس ، بدلا من الاونطة والانشاء الفارغ يجب حسم ا|لأمور وليعلم اى سودانى فى مصر ان عليه أن يوفق وضعه بدلا من الفهلوة المصرية وكل يوم لهم رأى كما حسمنا موضوع الجنوب يجب حسم وجود السودانيين فى مصر والمصريين فى السودان ، وسوف يقومون بالاستيلاء على ممتلكات السودانيين فى مصر من عقار وغيره ومع هذا يجب المضى قدما لحسم الأمور فهؤلاء لا يؤمن لهم جانب فليسجلوا السودانيين بدلا من المنة ان بمصر 5 ملايين سودانى طبعا هم حاسبين النوبة المصرييين وهذا طبعا من زيف وخداع العلاقات الازلية وكل مرة يلوحون باعداد السودانيين وكذلك حسم امورنا بالداخل من متابعة للمرتزقة كأمثال الهندى وغيره كثير ومتابعة مخابرات السفارة المصرية بالخرطوم الذين يسهلون ويمنحون طالبى السفر الى مصر الواردة اسماؤهم فى قوائمهم حتى يذلوا ويعادون من مصر كما حدث للطاهر ساتى .

  10. الحمد لله تم وأد مايسمى الحريات الأربعة. أصلا هى مطبقة من جانب واحد.. يجب نزع الأراضى الزراعية الممنوحة لشركات الوهم الإستخباراتية المصرية..وأستغرب يمنحو أراضى زراعية فى النيل الأزرق التى تعتبر منطقة تماس مع دولة الجنوب الفاشلة.. يعنى حاتكون وكر من أوكار التجسس….والتخريب تحت ستار المدخلات الزراعية (أسمدة ملوثة للتربة، فطريات وبكتيريا وربما فيروسا ومواد مسرطنة) والله ما عدنا نثق بالأنظمة المصرائلية..اللهم فك اسر إخوتنا المصرين الغلابة

  11. انا صراحة بحب تعليقات ام خالد على حاج الجرافة. لأني بحس بيها مغبونة شدييببد من كلاموا. ولولا حاج الجرافة الموقع بفقد نكهتوا بالرغم من تعليقاتوا الغريبة.

    1. شكرا على التحية الخايسة بس احلى تعليقات ساخرون والحلو وزول نصيحة اكتر مني

  12. يازول جرافة شنو كمان هو كتابته ركيكة وما بيقدر يوصل وجهة نظرو وما تفهم قصدو

  13. ليتهم يغادرونها إلى السودان خلال يومين ليثلجوا صدرنا الذى اثقلته رزالة مصر

  14. السلام عليكم
    يا اخوان المصريين لعنة الله ع الفرعون الكبير الناس ديل علاجهم ضارب
    الناس تتجه شرقا الهند الهند
    العلاج رخيص وصادقييييين
    واسالو الناس النشا الهند فرق بين الناس النشا محل النصب والاحتيال(مصر )
    اوعو يا سودانييييين
    المصرييين لونهم ابيض وضميرهم اسود وزباله

  15. الزول الأهبل العبيط ده شنو ياأخوانا…ياخي بطل عبط بلا جرافه بلا سلوكة…جاك السلال

  16. نستاهل. نحن. معاملة. الزفت. من. المصريين. لان. طول. العمر. ما. قادريين. نفرض. واقعنا. عليهم. و نكون او. لا. نكون. ونحن. بلد عندنا. كل خيرات. الدنيا لاكن. للأسف تاركين. الحرامين. والنهابين. وقطاع الطرق. باسم. الدين. بتحكم في البلد. والشعب. تعبان. والاجانب. عايشين. افضل. من. المواطن. وبعد كدا. يصدر لينا. السموم. والامراض. من. مصر ويقولين. نحن. اخوات. اخوات. يا. فراعنة. يا. بلدا. فيها. ١٠مليون. رقاصة. وجاين. تستهر. بينا. نحن. نستاهل. لان. بنتعامل. بطيبة. اهل. السودان. ويفترض. نكون. واعين. بعد. كدا. ونتعامل. بكل. وعي. ووطنية. والعين بالعين. والبادي. اظلم

  17. خالتي وخالتك وإتفارقوا الخالات …والحشاش يملا شبكتوا وماديرين تسوية أزمات ولا خلافو
    أبقوا مارقين بس

  18. التسجيل يعني ( تقنين ) كميِّات مننا ( قاعدين ) في العتبة ووسط البلد ..
    وكميِّات ( أكتر ) في أرض اللواء والتجمعات الجديدة ..
    وكميِّات وكميِّات ..
    الغريبة ( أكثر ) من تسعين في المية ( يا ) قاعدين ساكت أو مهنهم هامشية ..
    التسجيل يعني الحزم واللزم ..
    التسجيل ( يعني ) فرز السودانيين ( من ) العاملين ( فيها ) سودانيين ( هناك ) وهم ( إما ) حبش ( أو ) صوماليين ..
    أما تسجيلهم ( و ) تسجيل غيرهم ( هنا ) يفيد البلد ( في ) الملايين من العملات الصعبة ..
    .
    البلد لو فيها نص مليون حبشي ( بس ) وكل حبشي أو حبشية ( بيحوِّل أو بتحوِّل ) ٥٠ دولار في الشهر يعني ( البلد ) تفقد الآتي:- ..
    .
    يعني خمسة في خمسة يساوِّي خمسة وعشرين وهناك خمسة نقاط وهنا نقطة يعني خمسة وعشرين مليون دولار في الشهر ( ماشة ) الحبشة ..

  19. نجح الكيزان في صرف أنظار الشباب السوداني الي معركة وهمية ضد المصريين نعم نؤيد ان تكون العلاقة مع مصر قطع ناشف ، للأسف الكيزان كل همهم التمكين و النهب فقط و لا يهمهم الوطن و لا ارضيه هم من تخلوا عن الجنوب الماطر الأخضر بالتأكيد لا تهمهم حلايب أبدا لأنهم لم يحترموا الانسان السوداني أبدا هم من شردوا و قتلوا و عذبوا الي غرس المسمار في الرأس،،،، العدو الحقيقي هم الكيزان اخوان الشيطان،،،،تحية و احترام

  20. الخسران المواطن المصري والسوداني هم الي يدفعون والدوله الرابحه زياده دخل لها ههههههههه

  21. السلام عليكم
    يا اخوانا والله قرفنا وزهجنا
    واتملينا فقر بسيره مصر الكل يوم دي يعني يا ناس النيلين دايرين تصلو لشنو الشهور مباركه ومحرمه
    خلو الناس شويه تعمل حسنات بدل الشتم والقذف والسب الموضوع كتر ومسخ ورجال جيشنا وامننا ماسذج ولا عبطاء وهم بنجضوا ف الشغله ع نار هاديه ده لو اساسا انتو ناس بلد واصاله وعز لكن لو طلعتوا غواصات وجواسيس ومخابرات نقول لكم انها صفحتكم املوها كما شئتم دعاره سرقه فتنه نساء الخ…. وسوف تحاسبون لوحدكم امام رب الكون ونتمني الهدايه لنا ولكم

  22. الغاء الحريات الأربعة مطلب قبل تحرير حلايب … ليكم يوم يا مصريين وراكم والزمن طويل …

  23. أكّدت وزارة البيئة والمياه والزراعة مواصلة دورها الرقابي على سلامة الفواكه والخضار الطازجة المستوردة، وفق اشتراطاتها النظامية، ووفق ما تقتضيه هيئة الدستور الغذائي (الكودكس)، وأن لديها دولًا على قائمة الحظر نتيجة ارتفاع نسبة المبيدات في منتجاتها الطازجة.

    وقال وكيل الوزارة للثروة الحيوانية وهي الجهة المسؤولة عن الإرساليات الحيوانية والنباتية في منافذ المملكة، ممثلة بالإدارة العامّة للمحاجر، الدكتور حمد البطشان، الوزارة في الفترة من ١-١-١٤٣٨هـ وحتى ٣٠-٦-١٤٣٨ هـ، ضبطت ٧ مخالفات، تتمثل في وجود نسبة عالية من متبقيات المبيدات تفوق المسموح به، من دول تشمل الأردن (خيار) والصين (زنجبيل) ومصر (جوافة، فراولة، طماطم)، إضافة إلى الإمارات العربية المتحدة (فلفل)، والولايات المتحدة الأمريكية (فراولة)، بينما يسري الآن حظر على الفلفل المصري بسبب ارتفاع نسبة المبيدات فيه ولتكرار المخالفة.
    (عن صحيفة عاجل الإلكترونية السعودية)

  24. والله الراى قالو الاسمو الجعلى الحر ناس النيلين ديل زاتم حيرونا ما عرفناهم بينفخو في النار دى عشان شنو يا اخى الموضوع دا خلو شوية وعندنا حكومة زى ماهم عندهم . خليهم ينجضوا الشغلة . وشوفوا لينا مواضيع تانية بس بقيتو مصر مصر . السودان شكوتو مايتراجع عنها واى شكوى من مصر السيسي بخصوص المياه السودان لايستجيب لها قبل شكوة المثلث وفكونا خلاص بلاش سيسي بلاش مصر .

  25. لا وهسى كمان (اولاد بومبه) عامليه حركه جديده السماح لحاملين الاقامه الاماراتيه بدخول مصر من غير تاشيره ده موجود في الاخبار الاماراتيه على مواقع اللتواصل الاجتماعي اليوم
    المساكين بقو بفتشو في الفلوس من كل الجهات مع انو موضة مصر السياحيه موضه قدييييمه جدا حاليا في دول احسن مليون مره في السياحه منهم زي البوسنه و اذربيجان و تركيا وماليزيا وغيرو وغيرو وباسعار رخيصه جدا الدول دي طبقت النظام ده بدخول اصحاب الاقامات لدول الامارات وقطر من غير نظام تاشيره (اولاد بومبه )عايزين يجربو حظهم عسى ولعل يزبط معاهم ههههههه

  26. انا عايز اعرف هل السودانيين المقيمين فى مصر مستفيدين من الحريات الاربعة
    وماهى الفايدة ..افيدوانا اذا فى واحد عندوا العلم .

  27. حاج الجرافة بعد السلام
    ..
    مصر =جنوب السودان
    ..
    يعني سوى سوى

  28. الأخ الاسيوطي،، أين أنت؟
    .
    انا افتقدتك برغم اختلافي معاك،،
    إن شاء الله المانع خيرا،،
    .
    أظهر يا خي، الحكاية شكلها سخنت شديد، ربنا يجيب العواقب سليمة،،
    .
    أظهر يا خي،،
    انا بصراحة فتشت كل المقالات حتى أجد تعليق ليك،،، ولكن صدمت،،
    .
    آخر رسالة بيننا حسيت بأنك زعلت من ردي،،
    .
    بخصوص الرقم،،،

  29. ياناس تحرو الدقه مافى كلام زى دا سمعنا كلامكم ومشينا المجمع ليقينا الكلام غير صحيح اتقو الله اديتونا مشوار ساكت

  30. كمية جهل وسطحية في التعليقات ولا يعلق بهذا الكذب والحقد الا اليهود والشيعة والاخوان