كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ما هو السر وراء تراجع الدولار؟



شارك الموضوع :

منذ بداية العام الجاري 2017، بدأ الدولار يتذبذب مقابل معظم العملات الرئيسية، بعد أداء قوي استمر لمدة أكثر من عامين، وهو ما أثار الشكوك حول استمرارية قوة الدولار خلال العام الجاري. ولكن ما هو السر وراء تراجع العملة الأميركية؟

يرى مصرفيون أن أهم أسباب تراجع الدولار التعليقات التي أطلقها كل من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وبعض وزرائه بشأن سعر صرف الدولار، وقالوا فيها إن “الدولار أقوى من اللازم”.

وجاءت هذه التعليقات في إطار سياسة ترامب الرامية إلى خفض العجز التجاري وتنفيذ شعار “اشتر المنتج الأميركي”. ويعتمد تنفيذ هذه السياسة على زيادة الصادرات وتشجيع المواطن الأميركي على شراء المنتج المحلي بدلاً عن المستورد.

ومعروف أن الدولار القوي يقلل من تنافسية البضائع والخدمات الأميركية المصدرة لأسواق العالم مقارنة بمنافساتها، كما أنه في الوقت ذاته يشجّع المواطن الأميركي على شراء المنتج الأجنبي لأنه سيصبح أرخص من المحلي.

وتقدّر القوة الشرائية الأميركية بنحو 11 ترليون دولار.

أما العامل الثاني، حسب المصرفيين، فهو تراجع مخاطر الموجودات الأوروبية من سندات وأسهم، بعد انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية، والتي أفرزت نتيجتها تنافس مرشح الوسط مانويل ماكرون مع مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبان. وأشارت استفتاءات الرأي إلى أن ماكرون سيفوز في الانتخابات وبنسبة كبيرة من الأصوات.

ولاحظ مصرف “دويتشة بانك”، أكبر مصارف أوروبا، أن المستثمرين الأجانب عادوا للاستثمار في أوروبا خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفع حجم المشتريات على البيع في كل من السندات والأسهم بنحو 2.4 مليار دولار.

كذلك لاحظ المصرف الألماني أن صناديق الاستثمار رصدت نحو 21 مليار دولار للاستثمار في شراء أسهم أوروبا. ويعد عامل تراجع المخاطر في أوروبا أكبر حافز للمستثمر في الأصول الأوروبية، والتي تعد رخيصة جداً، مقارنة مع نظيرتها الأميركية.

وبالتالي ترى المصارف أن فوز ماكرون الذي يدعم برنامجه الانتخابي “أوروبا قوية”، سيعمل على زيادة الاستثمار في السندات والأسهم الأوروبية.

لكن ماذا يعني تراجع الدولار بالنسبة للمستثمر في سوق المال الأميركي؟

الإجابة سهلة حسب خبراء مصارف وعملات، وهي أن قوة الدولار تعني دائماً قوة أداء الأسهم الأميركية، كما يعني ضعف الدولار تراجع أداء الأسهم الأميركية.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1
        الحلو

        السر اني غبت كتير عن النيلين بسبب الاعمال والشغل الكتير طبعا انا زول مافاضي لكن الان فاضي وعندي كلام فاضي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.