اقتصاد وأعمال

الكاروري يدعو جمهورية بيلاروسيا للتعاون في مجال المعادن


أعربت وزارة المعادن عن تطلعها لتعاون مثمر مع جمهورية بيلاروسيا، في قطاع المعادن، الذي وصفه بالواعد والمتطور وتنقصه القيمة المضافة للمعادن الأخرى، خلاف الذهب مؤكدة أن إنتاج البلاد من الذهب بلغ في العام المنصرم 93,4 طناً.

واستعرض وزير المعادن د. أحمد محمد صادق الكاروري، لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمباحثات السودانية البيلاروسية بمقر الوزارة، الإمكانات التي يزخر بها السودان.

وأشار الى الموارد المعدنية والمعادن الاستراتيجية ومعادن الأساس والصناعة، حيث يوجد ما يزيد على الـ30 معدناً بالأراضي السودانية، فضلاً عن وجود مصفاة للذهب بطاقة 270 طناً في العام تكفي حاجة البلاد ودول الجوار.

ولفت الوزير إلى أن قطاع المعادن يضم أربعة قطاعات منتجة ممثلة في التعدين التقليدي الذي ينتشر في 12 ولاية ويعتمد على الذهب السطحي ويعمل به مليون معدن وينتج 80% من إنتاج البلاد من الذهب.

وعرج الكاروري خلال استعراضه، إلى قطاع شركات الامتياز والتعدين الصغير ومخلفات التعدين البالغة 55 شركة، مشيراً إلى وجود إقبال كبير على التعدين بالسودان حيث توجد أكثر من 361 شركة وطنية وأجنبية تعمل فيه.

وأشار الوزير إلى تأثر قطاع التعدين بالمقاطعة الأميركية في مجال استخدام الوسائل الحديثة في البحث والاستكشاف وأن الرفع الكلي للعقوبات سيمكن القطاع من جذب التكنولوجيا.

ودعا الجانب البيلاروسي للمساعدة في تطوير المعامل، معلناً عن توقيع بروتوكول للتعاون الفني عقب المباحثات.

من جانبه، أكد وزير الموارد الطبيعية والبيئة البيلاروسي اندري كوفخوتو، رغبة بلاده الجادة في التعاون المثمر مع السودان في المجالات كافة وخاصة المعادن النفيسة في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج.

صحيفة الصيحة