سياسية

الأمم المتحدة: السودان يأوي ربع الهاربين من الحرب في الجنوب


أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن عدد اللاجئين من مواطني دولة جنوب السودان بالسودان بلغ ربع عدد الهاربين من الدولة الوليدة بسبب الحرب إلى دول الجوار، مبينة أن عدد اللاجئين من دولة جنوب السودان الذين لجأوا إلى السودان، منذ شهر ديسمبر 2013، بلغ نحو (390) ألف شخص.

وقال التقرير الأسبوعي لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق شؤون الإنسانية “أوتشا” الصادر أمس الأحد، أن نسبة الواصلين منذ بداية العام تمثل زيادة بنسبة 32% منذ نهاية عام 2016، مشيراً إلى أن أكثر من (10) آلاف لاجئ من دولة الجنوب وصلوا إلى السودان خلال النصف الأول من أبريل الحالي، ليصل بذلك عدد اللاجئين إلى أكثر من (95) ألف لاجئ منذ بداية العام الحالي.

وأشار التقرير إلى أن أعلى سجل للوافدين في عام 2017 سجل في ولايتي شرق دارفور والنيل الأبيض، بنسبة تصل إلى 68% من مجموع الوافدين، وأضاف أن السودان استضاف حتى 15 أبريل 2017، نحو ربع عدد اللاجئين من مواطني دولة جنوب السودان البالغ عددهم حوالي 1.6 مليون لاجئ في الدول المحيطة بدولة جنوب السودان.

وتوقعت مفوضية شؤون اللاجئين، وشركاؤها استمرار تدفق اللاجئين من مواطني دولة الجنوب إلى السودان طوال العام 2017.

وأرجعت ذلك لخطورة الوضع في الدولة الوليدة التي ينتشر فيها القتال، وكذلك مستويات حرجة من انعدام الأمن الغذائي في المناطق القريبة من الحدود السودانية.

الخرطوم: محجوب عثمان
صحيفة الصيحة


تعليق واحد

  1. 95 % من الجنوبيين صوتوا للانفصاب.
    وكانوا في قمة قلت الأدب وعدم الاحترام معنا وفي تعاملهم المتعالي في الاستحقار.
    يلا اها السكره فكت ورونا قلت الادب بتاعت زمان