عالمية

بلد عربي يسبق أمريكا صحياً..ما هو؟


عندما يرتبط الأمر بالعيش لحياة طويلة، فإن إيطاليا هي المكان الأنسب لذلك.

واحتلت إيطاليا المرتبة الأولى ضمن مؤشر بلومبرغ للصحة العالمية، والذي تضمن 163 بلداً. ومن المتوقع، أن يبلغ معدل عيش الفرد في ايطاليا، بين الـ80 والـ98 عاماً. وفي المقابل، يبلغ معدل عيش الأفراد في سيراليون 52 عاماً.

واحتل لبنان المرتبة 32، وهو البلد العربي الأول ضمن قائمة مؤشر بلومبرغ للصحة العالمية، فيما جاءت قطر في المرتبة 36، والبحرين في المرتبة 40، والإمارات العربية المتحدة في المرتبة 43، وسلطنة عُمان في المرتبة 48.

وقد صُنف كل بلد في المؤشر بناء على عدة متغيرات منها متوسط ​​العمر المتوقع، وأسباب الوفاة، والمخاطر الصحية التي تتراوح بين ارتفاع ضغط الدم، وتعاطي التبغ، وسوء التغذية، وتوفر المياه النظيفة.

ويُعتبر وضع السكان في إيطاليا أفضل بكثير من وضع السكان في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وبريطانيا، حيث يعاني سكان هذه البلدان من ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والمشاكل النفسية.

وتتمتع إيطاليا بوجود “فائض من الأطباء” بحسب توم كينيون وهو الطبيب والمدير التنفيذي لمشروع “Hope” في منظمة الإغاثة العالمية.

ولفت مدير مركز التغذية الصحية العامة في جامعة واشنطن، آدم درونوسكي، إلى أهمية المنتجات الطازجة، والفاكهة، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك.

وجاءت أيسلندا، وسويسرا، وسنغافورة، وأستراليا، في المراتب الخمس الأولى في مؤشر بلومبرغ للصحة العالمية.

ويُذكر، أن الولايات المتحدة الأمريكية احتلت المرتبة 34 ضمن القائمة، بسبب معدل السمنة.

CNN