منوعات

بروفيسور سوداني شهير: لم ار مصر ولم ازرها، الناس البوديهم مصر شنو لحدي ما يتعرضوا للاذلال والبهدلة؟


قال البروفيسور محمد عبدالله الريح (انا عملت عملية قلب مفتوح وزرعوا لي ٣ شرايين هنا في مركز القلب في الخرطوم وقام بالعملية فريق بقيادة جراح القلب الدكتور نزار الشيخ الحسن وعمل نفس العملية دي للبروفيسور الطيب زين العابدين .الكلام دا قبل اربعة سنين والعملية كلها كلفت ٢٣ الف جنيه ورفضنا نمشي مصر او الاردن او اي حتة تانية).

وأضاف الدكتور السوداني والكاتب الشهير بحسب مانقل محرر موقع النيلين تدوينته يوم الإثنين على فيسبوك (ومن ناحية ثانية أنا إلى كتابة هذه السطور لم ار مصر ولم ازرها وما ناوي ازورها. طيب الناس البوديهم مصر شنو لحدي ما يتعرضوا للاذلال والبهدلة؟).

وأضاف محمد عبد الله الريح (ارض الله واسعة .ووصيتي لأسرتي ولأهلي ألا يودوني لمصر أو لأي مكان آخر ..لو حصل لي ما حصل. ختوا الرحمن في قلبكم، قدر الله ابيجيك حتى إن بقيت في حق).

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫12 تعليقات

  1. الله عليك يا حساس محمد حساس

    نقدرك ونحبك منذ أن ظهرت على الساحة العامة

    وزاد تقديرنا لك يا كبير

    أفلا تسمع أيها البوق ؟

    ده محمد عبدالله الريح …أوتدري من محمد عبدالله الريح ؟

  2. صاحب ( سلامات ) ألف سلامة ليك ..
    أنت ( لم ) تزر مصر ..
    عهدناك ( لا ) تحكم على غائب ..
    وعهدناك ( تأخذ ) الأجود والأجمل ..
    أخذت ( عن ) مصطفى محمود العالم المصري الجليل ( الكون ) ذلك المجهول .. وقدمت ( ما ) يشابه في تلفزيون السودان ..
    وإن ( لم ) تزرها فأنت ( أخذت ) منها ..

    1. ألم تعلم أن العلم ليس بملك لأحد ففي القرآن كثيرا من الآيات التي تدعوا للتدبر والتفكر وإعمال العقل فهل نقول أن العالم البريطاني المنشورة قصته في هذا الموقع والتي قادته أبحاثه للإيمان بأن هناك خالق لهذا الكون قد أخذ عن فلان أو علان؟

    2. الكون ذلك المجهول لم يقدمه الدكتور محمد عبدالله الريح لانه من الاساس هذا ليس تخصصه وأنما البرنامج المزكور كان يقدمه الدكتور انور ابراهيم .

    3. يا صابر بصرحة انت غبي
      دا بروفيسور ,,, تعرف يعني شنو بروفيسور؟؟؟؟؟
      بس ما زي البروفيسورات بتاعنكم
      دا بروفيسور سوداني ,,,,,!!!!!!!
      فهمت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      سوداني ………..!!!!!!!!!!!!!!!!
      ودا العلوم الفي راسو لو جبت مليون مصطفى محمود ما بيساوهو …..
      دا اثبت نفسو وعلمو اما فطاحلة العالم في علم الطبيعة (امريكا ،، بريطانيا ،، وغيرها ،،)
      كل هذه المقدمة القصد منها انه لم يسرق ولن يسرق فكرة احد
      وشتان ما بين برنامجه (طبيعة الاشياء) وبرنامج المذكور
      وتخصص البروف محمد عبدالله الريح لن تجد من يضاهيه في وطنك العربي وافريقيا قاطبة …..
      فنحن الرواد في كل العلوم
      خسئت يا صابر

  3. الدكتور معروف بخفة دمه وكل ما في الموضوع انه لم يزر مصر وهذا شيء غريب ويدعو للتعجب لدى الكثير من السودانيين الذين يرون ان مصر سارقة تاريخ السودان هي ام الدنيا وواجب على كل خلق الله ان يزورها . انا الحمد لله كذلك لم ازر مصر وليست لدي الرغبة في زيارتها نتيجة الغرور الذي شاهدناه من المصريين في الغربة . واذكر انني تشاجرت مع مصري وعندما انتفخت اوداجه واخذ يرغي ويزبد قال لي الحق علينا نحن المصريين الاديناكم يا سودانيين استقلالكم وانعل ابو الزمن الاداك كرسي تجلس عليهو . انا مع الدكتور محمد عبدالله الريح لماذا ازور مصر ؟؟؟؟؟؟ والحمد لله زرت دول كثيرة آسيوية واوربية وغيرها ولم افكر في زيارة لمصر .

  4. لقد أراد الله بك خيراً أنك لن تزر مصر، لم يفوتك شئ يذكر، لقد زرت يا دكتور في عمري
    الذي وهبه الله لي أكثر من ثمانين بلداً من بلاد الله، ولن أر شعباً يسرق الكحل من العين زي المصريين ،وتطور الأمر إلي أخطر من ذلك بمرور الزمن وتحولت السرقة إلي سرقة أعضاء بشرية، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  5. يا بروف ابعد من نفسك من هذه الفتنة و الغوغائية . ان نجاح مخابرات السيسي و البشير في جر شعبي البلدين لمعركة من غير معترك ليغطي كل منهما سوءة الاخير لهو اكبر مهدد لبقاء الدولتين و اكبر سبب لمزيد من تقسيمهما . ان فشل النظامين في توفير حياة كريمة لشعبيهما دليل على كبير على فساد انظمتهما . لقد نجحت مخابرات البشير فب الهاء شعبها و صرفه عن قضاياه و دفن ما اسمته بمخارجات الحوار برغم قذارة كلمة مخرجات و نجحت في الهاء الناس عن الحديث عن عطش و وسخ الخرطوم و رفع اسعار الغاز و ارتفاع سعر الصرف و ضيق المعيشة و نسيان ما يسمي بحكومة الحوار والتي اعلنتها الحكومة منذ نهاية العام الماضي لنصبح كل يوم مع وعد بانها الاسبوع القادم . اما عن سيسي مصر فاهل مصر ادرى بشعابها . اصمت حفظك الله

  6. اصبروا عليهم ديل ناس بعد شوية بيأكلو بعضهم …

    يعنى حتى اللى فى مصر ما بيأكلوا من موية المجاري …

  7. اول كلام يبرد البطن يا بروف عفارم عليك بس مش زي حقة عمر حاج موسى للهندي
    فعلا وسؤال وجيه جدا لماذا يزور الناس مصر عشان يتبهدلووا

  8. في الاجازات كنت لشتغل في الخلاء جنوب مناطق ام شديده … كنت بلبس حجاب للوقايه من العقارب و الثعابين .. كان اشتريتو من القضارف
    المهم مره حضرت حلقه للبروف عن العقازب و الحجابات و ده كان سبب رمي للحجاب للابد حيث كان يضع حجابا و عقرب منزوع شوكته في يده
    العقرب كان يحرك ذنبه و يحاول لدغه بالرغم من الحجاب ….
    السودان تاذي من مصر كثيرا و في مجالات اخري كثيره غير العلاج .. لابد لقطع علاقتنا معهم نهائيا حتي نرتب امورنا الداخليه و نعيد حلايب و شلاتين لحضن الوطن و بعدها لكل مقام مقال
    مصر اصلا لا مفر لها سوي ان تشتري اكلها من السودان او تشتري منا مياه النيل … لذا يجب عدم منحهم اي اراضي زراعيه في السودان في شكل استثمار او شركات زراعيه مشتركه بيننا و لينهم …. و الحق اقول ايضا يجب عدم بيع اراضينا لدول الخليج ايضا ….

  9. والله انها لاسوه حسنه يجب ان يتقتدي بها الناس لتوطبن العلاج بالداخل
    فعمليات القلب المفتوح وتغير الشرايين من العمليات الكبيره والمعقده التي
    تتطلب مهارات وكوادر طبيه مؤهله ومعدات حديثه ومتابعه وكل هذه الاحتياجات متواجده داخل السودان في نطاق ضيق نامل ان يتوسع من بعد
    رفع العقوبات ومعافاه الاقتصاد التدريجيه الذي بدوره يمكننا من تطوير وتوسيع الخدمات الطبيه والتعايميه ويكفينا شر البهدله وقله القيمه.
    مسر هي المستفبد الاول من تخلف السودان وتدني مستوي خدماته لذلك تجد الدوله تسخر كل اجهزتها خاصه الاستخباراتيه للابقاء علي حصار
    السودان وابقائه ضعيفا تحت السيطره محتاجا لمصر في كل شئ حتي
    تجتذب مدخرات السودانيون العاملين بالخليج في شكل خدمات سياحيه وتعليميه وعلاجيه واستثماريه وقد استفادت الكثير خلال العقدين السابقين !!! لكن…..
    هذا ضد طبيعه تطور الامم وتغير وتبدل الاشياء !! ومانشاهده اليوم من
    مناكفات يمثل اخر فصول اضمحلال الحقبه الخديويه وجيشها الذي اسسه
    محمدعلي باشا ولايزال يحكم حتي الان من بعد طرد الحفيد فاروق واول ظهور حقبه الدوله السودانيه القويه التي ستتمكن من انشاء المدن الطببه بمساعده اموال المغتربين وتحسين بقيه الخدمات ووضع اسس النهضه الزراعيه الصناعيه الشامله باذن الله.
    د.مصطفي محمود رحمه الله قد اثري المكتبه والثقافه العربيه بالكثير من الكتب والمقالات فله منا الشكر والتقدير لكن كل برامجه التلفزيونيه منقوله عن برامج علميه اجنبيه!! ولكن تعليقاته عليها كانت ولازالت مميزه ورائعه ومفيده بمعني انه اضاف نكهه عربيه علي الاصل المنقول عن اخرين … رحم الله د.مصطفي محمود وغيره من المفكرين الذين برحيلهم دخلت اامحروسه في حقبه اضمحلال.