عالمية

المعارضة ترهن وقف إطلاق النار بعودة مشار لجنوب السودان


اشترطت المعارضة المسلحة الموالية لـ د. ريك مشار تينج النائب السابق لرئيس دولة جنوب السودان، امتثالها لأي أصوات تطالبها بإعلان وقف إطلاق النار من طرف واحد، بالسماح لزعيمها المتواجد بدولة جنوب افريقيا بالعودة إلى مناطق تواجد قواته داخل أراضي جنوب السودان.

ووصف نائب رئيس أركان جيش المعارضة المسلحة لشؤون التدريب الجنرال ويزلي ويلبي في بيان أصدره امس الأصوات التي تطالبهم بإعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد بالـ(الفارغة)، وقال: “لن يكون هناك وقف إطلاق نار من جانب المعارضة المسلحة تحت قيادة ريك مشار تينج، ما لم تتم إعادة رئيس الحركة الى رئاسة قواته في منطقة (فقاك) جنوب شرقي البلاد، ليكون في مقدوره إقناع قواته بوقف إطلاق النار، لأن نظام الرئيس سلفاكير هو الذي ظل يمارس الخروقات باستمرار”.

ويوجد زعيم المعارضة المسلحة، ريك مشار بدولة جنوب افريقيا تحت الإقامة الجبرية منذ فراره من العاصمة جوبا بعد تجدد القتال بين قواته والجيش الحكومي في يوليو المنصرم، حيث تم عزله من منصبه وتعيين وزير التعدين السابق الجنرال تعبان دينق قاي في مكانه رئيساً للمعارضة، ونائباً أول للرئيس سلفاكير ميارديت.

واتهم الجنرال ويلبي المجتمع الدولي بالانحياز إلى جانب رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت عن طريق الدعوة لوقف إطلاق النار مما يمكن قواته من إعادة ترتيب نفسها والقيام بهجمات أخرى جديدة ضد المعارضة، وأردف: “المجتمع الدولي لا يوجه أصوات الإدانة لسلفاكير، حينما يرتكب انتهاكات ضد المدنيين في العديد من المناطق بالبلاد، على الحكومة الانسحاب من جميع المناطق التي قامت باحتلالها”.

وطالب المسؤول العسكري بالمعارضة بضرورة النشر السريع لقوات الحماية الإقليمية التي أجازها مجلس الأمن في العام المنصرم حتى يتمكن المواطنون من التحرك بحرية ودون خوف من القوات الحكومية.

صحيفة الصيحة