منوعات

الطلاق مش نهاية الدنيا.. إزاى ترجعى تعيشى حياتك بعد الإنفصال؟


الطلاق من أصعب القرارات التى يمكن أن تتخذها أى امرأة فى حياتها، فمثله مثل قرار الزواج، كى تجد نفسها تتحمل مسؤلية ذاتها وأطفالها بعد الانفصال، وتتعرض لموجات نقد وهجوم شديدة من المجتمع الذى لا يتقبل فكرة الطلاق ودائماً ما يرجع السبب واللوم على الزوجة، فيبدأون فى وضع تصورات من خيالهم، وتفرض على المطلقة عادات وتقاليد تقيد حركتها وتؤثر على نفسيتها بعد قرار القرار.

ولكى تتخلصى من حالة الإحباط والاكتئاب وتستطيعن عيش حياة طبيعية هادئة بعد الانفصال، يمكنك اتباع نصائح الدكتور مينا جورج الخبير النفسى، والذى أكد لـ”اليوم السابع” أن الطلاق يؤثر على نفسية المرأة أكثر من الرجل ويكن له تأثير السلبى عليها بحكم تفكير المجتمع ، لكن المرأة يجب أن تحارب تلك التقاليد لتنجح فى تخطى الأزمة ، وذلك عن طريق عدة نصائح ، منها:

1- إذا كانت المرأة المطلقة غير عاملة ، فعليها التفكير فى البحث عن وظيفة حتى تشغل وقت فراغها ويكون لديها شيئ تبذل فيه جهداً وتتخلص من الطاقة السلبية بداخلها وتغير من نمط حياتها.

2- توسيع شبكة العلاقات مع الأًصدقاء ، وعدم الجلوس بالمنزل طيلة الوقت ، بل محاولة الاستمتاع بالحياة بشكل طبيعى كما كانت تفعل قبل الزواج.

3- الاهتمام بشكلها ومظهرها وعدم الإهمال فى نفسها ، لتكون دائماً فى أجمل اطلالاتها ، لأن ذلك سيكون له تاثير إيجابى على نفسيتها وطريقة تعاملها مع من حولها.

4- عدم التواصل مع زوجك السابق لفترة طويلة حتى تعتادى على العيش بدونه وأن حياتك اختلفت ، وأنه لم يعد عنصراً أساسياً فى حياتك ، وأن تعتنى بأطفالها عناية شديدة وألا تهملهم.

5- اشغلى وقتك بإحدى هواياتك المفضلة ونميها ، كالرسم أو إحدى الأعمال اليدوية لشغل وقت الفراغ.

6- من الأفضل تغيير المكان الذى كانت تعيش فيه المطلقة مع زوجها ، لأن المكان سيكون له تأثير سلبى على نفسيتها لأنها عاشت به وصنعت به ذكريات مع زوجها السابق.

اليوم السابع