طب وصحة

أصحاب فصيلة الدم “O” أقلّ عرضة للنوبات القلبية


قالت دراسة هولندية حديثة إن أصحاب فصيلة الدم “O” أقل عرضة لمخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، مقارنة بغيرهم من أصحاب الفصائل الأخرى.

وأجرى الدراسة باحثون بالمركز الطبي الجامعي في جرونينجن بهولندا، وعرضت نتائجها أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب القلب الذي أقيم في الفترة من 29 أبريل/نيسان الماضي حتى 2 مايو/أيار الجاري في العاصمة الفرنسية باريس.

وشملت الدراسة 1.3 مليون شخص، ووجدت أن 15 من كل ألف شخص ليس دمهم من فصيلة “O” أصيبوا بسكتة قلبية، مقارنة بـ14 من كل ألف شخص دمهم من فصيلة “O”.

وعن السبب فى ذلك، قال الباحثون إن ذلك قد يرجع إلى ارتفاع مستويات بروتين يؤدي إلى تخثر الدم موجود في الأشخاص ذوي الدم من فصائل “A” و”B” و”AB”، وليس موجودا لدى الأشخاص من فصيلة “O”.

وأضافوا أن هذه النتائج قد تُساعد في فهم أفضل للأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب.

ورغم أن زيادة نسبة الخطورة كانت ضئيلة، فإنه بقياس ذلك على شعب كامل، سيكون لهذه الأعداد دلالة كبيرة، بحسب الباحثين.

لكن فريق البحث أكد أن هناك عددا من العوامل التي يمكن أن تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، من بينها التدخين وزيادة الوزن وتبني نمط حياة غير صحي، وهي الأشياء التي يمكن للأشخاص التحكم فيها على عكس فصيلة الدم.

وقالت قائدة الفريق البحثي تيسا كول إن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث لمعرفة سبب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص من غير ذوي فصيلة الدم “O”.

وأوضحت أن دراسة المخاطر التي تحيط بكل فصيلة من فصائل الدم بشكل منفصل سيساعد في معرفة السبب.

وكالة الأناضول