منوعات

جينز المستقبل .. يجد لك طريقك ويفرز رسائلك الإلكترونية


من بين الابتكارات التي عرضت خلال معرض “دينيم بروميير فيزيون” الذي ضم 80 عارضا دوليا في باريس، سترة جينز بخصر، مقاومة للمياه ومجهزة بألواح شمسية وكابل في الجيب يسمح بشحن الهاتف النقال.

وفي سبيل هذا المشروع، استخدمت مصممة الأزياء الهولندية بولين فان دونغن قماش جينز مصنوع من خيوط سراويل جينز مستعملة.

أما المصنع البرازيلي “فيكونيا تكستيل” فيقترح من جهته قماشا ضابطا للحرارة يحفظ الجسم على درجة حرارة مستقرة بفضل ألياف دقيقة تستخدم في الملابس الرياضية.

في المقابل تشدد الشركة الأمريكية “كون دينيم” على متانة القماش من خلال الاستعانة بألياف تقنية تستخدم خصوصا في تجهيزات سائقي الدراجات.

وتراهن شركة “سبينالي ديزاين” الفرنسية الناشئة على جينز يسمح بفضل مجسات موضوعة في الحزام واتصال بالهاتف النقال بفضل تقنية بلوتوث، بإيجاد الطريق في الرحلات اليومية.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، يوضح رومان سبينالي المسؤول عن الابتكار في هذه الشركة “يدخل الشخص وجهته الى التطبيق وتقوم المجسات بذبذبات جهة اليمين إن كان عليه الالتفاف إلى اليمين أو إلى اليسار في حال احتاج الى التوجه يسارا”.

ويؤكد سبينالي أن التقنية الجديدة لا تطرح أي خطر على الصحة “لأن الإشعاعات الصادرة عنها شبه معدومة”.
زي القرن الحادي والعشرين

ويباع هذا الجينز المصنوع في فرنسا بسعر 150 يورو، وينوي مصمموه إضافة وظيفة تسمح بفرز الرسائل الإلكترونية “فهو سيصدر ذبذبات مختلفة أكانت الرسالة واردة من العائلة أو الأصدقاء أو العمل بحيث لا يضطر الشخص إلى الاطلاع بشكل منهجي على رسائله الالكترونية خلال عطلة نهاية الأسبوع او خلال العطلة” على ما يؤكد رومان سبينالي.

وتراهن “غوغل” ايضا على جينز المستقبل وتعمل بالشراكة مع مجموعة “ليفاي شتراوس” على انتاج ملابس تسمح بالتحكم باشياء عن بعد بفضل قماش تفاعلي خاص، إلا أن جينز المستقبل بالنسبة للكثير من العارضين سيكون خصوصا اكثر مراعاة للبيئة.

وتوضح ماريون فوريه مسؤولة منتجات الموضة في المعرض “المستهلك يطالب بمزيد من الوضوح على صعيد المصدر والبيئة خصوصا فالجينز منتج يثير بعض الجدل ولا يتمتع بسمعة جيدة على الدوام ما يدفع المصنعين الى اعتماد تدابير اكثر مراعاة للبيئة”.

وتضيف “هم باشروا استخدام القطن العضوي او قطن مصدره معروف وتخفيف لون القماش من دون اللجوء الى المياه وصباغ لا تنجم عنه ملوثات تضر بالبيئة”.

ويقترح بعضهم ادوات لاطلاع المستهلك بشكل افضل مثل الشركة الباكستانية “ارتيستيك فابريك ميلز” التي طورت تطبيقا يمكن من خلاله تقفي تاريخ سروال الجينز.

mbc.net